تفسير رؤية الأصابع في المنام

img

تفسير رؤية الأصابع في المنام

الأصابع :

ولد الأخ على القول الذي قيل: إن اليد أخٌ. وتشبيكها من غير عمل بها ضيقُ اليد , والاشتغال بشغل أهل البيت وبني الأخوة بأمر قد حزبهم , يخافون منه على أنفسهـم , وقد تظاهروا في دفعه وكفايته , وقيل: أصابع اليد اليمنى هي الصلـوات الخمس .

والإبهام صلاة الفجر, والسبابة صلاة الظهــر , والوسطى صـلاة العصـر, والبنصر صلاة المغرب والخنصر صلاة العتمة , وقصرها يدل على التقصير والكسل فيهـا , وطــولهـا يــدل على محـافظتـه على الصلـوات, وسقوط واحدة منها يدل على ترك تلك الصلاة , ومن رأى إحدى الأصابع موضع الأخرى فإنه يصلي تلك الصلاة في وقت الأخرى فإن رأى كأنه عـضّ بنان الإنسان دل علئ سوء أدب المعضوض , ومبالغة العاضض في فإن رأئ كأنه يخرج من إبهامه اللبن ,  ومن سبابته الدم وهـو يشرب منهما , يباشر أم امرأته أو أختها , وفرقعة الأصابع تدل على كلام قبيح بين أقربائه , فإن رأى الإمام زيادة في أصابعه كان ذلك زيادة طمعه , وفي وجوره , وقلة إنصافه .

وحكي: أن هارون الرشيد , رأى ملك الموت عليه السلام قد سُئل له , فقال له: يا ملك الموت! كـم بقى من عمري؟ فأشار إليه بخمس أصابع كفه مبسوطة, فانتبه مذعورا باكيا من رؤياه , وقصها على حجَّام موصوف بالتعبير, فقال: يا أمير المؤمنين! قد أخبرك أن خمسة أشياء علمها عند الله ,  تجمعها

هـذه الأية : ﴿ إنَّ اَلَلهَ عِندَهُ عِلْمُ الَسَاعَةِ ﴾ ] لقمان : 34 [ . فضحك هـارون  وفرح بذلك  وأصابع , اليد اليسرى: أولاد الأخ والأخت .

قال عبد الغني النابلسي :

أصبع :

هي المعينة للإنسان على دنياه من صناعته , وعلى أخراه من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , والأصبع في التأويل ولاد وأزواج وآباء وأمهات والمال والدواب والملك والصناعة.

فمن رأى أن أصابعه زادت زيادة حسنة دل على الزيادة فيما ذكرناه ونقص من دلت عليه. وربما دل قطعها ويبسها أو تعطل نفعها في المنام على تعذر تنفع الآباء والأمهات أو الأولاد. أو يذهب ماله أو تموت دوابه أو يتعطل ملكه أو تكسد صناعته , وربما دلت الأصابع على نواب الملك المختلفين في مراتبهم ونفعهم . ومن رأى أنه يعض أنامله في المنام فإن كان مريضاً مات . ومن رأى أن أصابعه تقطعت أو نزل بها آفة يضعف فـي عسـاكــره أو أولاده أو أقـاربــه أو معارفه .

وإن جعلت الاصابع صالة كانت الأظافر سنتها أو نوافل. وإن كانت الأصابع مالاً كانت الأظفار زكاةً , وإن دلت الأصابع على الجند والأعوان كانت الأظفار سلاحهم وعددهم. وعقد الأصـابع عقد الأموال , والأصابع: الأيام أو شهور أو أعوام ومن رأى إنساناً قطع له إصبعاً فإنه يؤديه فى ماله الذي يعتمد عليه وما حدث في الأصابع من صلاح أو فساد فانسبه إلى المعرض عن الصلوات أو إلى أخ من الإخوة , وطول الأصابع يدل علو زيادة الطمع . فإن رأى أصبعاً زادت مع أصابعه فهو زيادة في قراءته أو او في صلاته أو علمه , ومن رأى أنه شبك أصابعه فإنه يجمع في وقت واحد صلواته , وربما اجتمعت قرابته في أمر , يتشاورون عليه ويتعاونون .

وخضاب أصابع الرجال بالحناء دليــل على كثرة التسبيــح , وخضـاب أصابع المرأة بالحناء يدل على إحسان زوجها إليها. فإن رأت كأنها خضبتها فلم يقبل الخضاب فإن زوجها لا يظهر حبها .

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً