تفسير رؤيا الميت في المنام

img

تفسير رؤيا الميت في المنام

على العموم رؤيا إعطاء الميت للحي شيئا  من مستحب الدنيا مبشرة للرائي على رزق من حيث لا يحتسب.

وأخذك من الميت أفضل من إعطائك له .

و إعطاؤك مالا للميت ربما تدل على التصدق أو الدعاء له بالخير.

ورؤيا الميت بحال حسنة أو لباس أبيض أو أخضر جميل دال على حسن حاله بإذن الله.

قال ابن سيرين:

الميت: لو رأى الميت يمازح في كلامه؛ فليست برؤيا؛ لأن الميت مشتغل عن المزاح. وكلام الخنا، وذكر الفواحش، وما يشبه ذلك.

فإن رأى أنه يتكلم بكلام له يضارع الحكمة، إلا أنه مزاح منه؛ فإن تأويل المزاح هو البطر من فعاله المكروهة في الدين.

وإن كان المتمطي ميتاً؛ فإن تأويل الرؤيا لعقبه من الأحياء، لأن الميت لا يتطاول، ولا يستبد، ولا يبغي؛ لما صار إلى دار الحق واشتغل بنفسه.

فإن رأى أن فلاناً مات وهو غائب؛ يأتيه خبر بفساد دينه، وصلاح دنياه بلا تحقيق.

ومن رأى أنه غسل ميتاً مجهولاً؛ فإنه يطهر رجلاً فاسد الدين يتوب على يديه.

ومن رأى أنه حمل ميتاً على غير هيئة الجنائز؛ فإنه يتبع ذا سلطان، وينال منه براً.

ومن رأى أنه مات، وحُمل على سرير على أعناق الرجال؛ فإنه يصيب سلطاناً، ويفسد دينه، ويقهر الرجال، ويركب أعناقهم، ويكون أتباعه في سلطانه بقدر من تبع جنازته، ويرجى له صلاح دينه ما لم يُدفن.

ومن دعا له ميت؛ فدعاؤه إخبار عما في غيب الله عز وجل.

ومن رأى ميتاً مقبلاً عليه، ضاحكاً إليه؛ فقد شكر له عمله في وصيته، أو أهله، أو لما وصل إليه من دعائه، فإن لم يكن هناك شيء من ذلك؛ فقد بشره بحسن حاله، وطاعته لربه.

ومن رأى ميتاً معروفاً مات ثانية، وكان لموته بكاء من غير نوح أو صراخ، فإنه يتزوج بعض أهله، فيكون فيهم عرس، وإلا مات من عقبه إنسان وكذلك إذا كان لموته صراخ، أو نوح، أو رنة مما يكره أصله في التأويل.

وحُكي عن بعضهم: أن من رأى كأنه يصاحب ميتاً؛ فإنه يسافر سفراً بعيداً يصيب فيه خيراً كثيراً، فإن حمل ميتاً على عنقه؛ نال مالاً، وخيراً كثيراً، وإن أكل الميت طال عمره، ورؤية موت الوالي دليل على عزله، وسكر الميت لا خير فيه، وأما غسل الميت؛ فمن رأى ميتاً يغسل نفسه؛ فهو دليل على خروج عقبه من الهموم، وزيادة في مالهم، فإن غسله إنسان؛ تاب على يد ذلك الإنسان رجل في دينه فساد، والمغتسل في الأصل تاجر نفاع ينجو بسببه أقوام من الهموم، أو رجل شريف يتوب على يديه أقوام من المفسدين، فمن رأى كأنه على المغتسل؛ ارتفع أمره، وخرج من الهموم، فإن رأى بعض الأموات يطلب من يغسل ثيابه؛ فإن ذلك فقره إلى دعاء، أو صدقة، أو قضاء دين، أو إرضاء خصم، أو تنفيذ وصية. فإن رأى كأن إنساناً غسل ثيابه؛ فإن ذلك خير يصل إلى الميت من الغاسل.

فإن رأت امرأة أنها ماتت، وحملت على جنازة، فغن لم تكن ذات زوج؛ تزوجت، وإن كانت ذات زوج؛ فسد دينها، فإن رأى أنه حمل ميتاً؛ أصاب مالاً حراماً، إن رأى أنه جر الميت على الأرض؛ اكتسب مالاً حراماً، فإن رأى أن ميتاً تعلق بفاسد فإنه يصيد فأراً، فإن رأى أنه نقل ميتاً إلى المقابر فإنه يعمل بالحق، فإن رأى أنه نقل ميتاً إلى السوق؛ نال حاجة، وربحت تجارته ونفقت.

فإن رأى ميتاً كأنه حي؛ فإنه يصلح أمره بعد الفساد، ويتعقب عسره يسر من حيث لا يحتسب. فإن رأى حي كأنه ميت؛ فإنه يعسر عليه أمره؛ ذلك لأن الحياة يسر، والموت عسر، فإن رأى الأموات مستبشرين؛ دل على حسن حاله عند الله تعالى؛ لأنهم في دار الحق، ومن رآهم غير مستبشرين، أو رآهم معرضين عنه؛ دل على سوء حاله عند الله؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “يكفي أحدكم أن يوعظ في منامه”.

فأن رأى ميتاً عرفه، فأخبره، أنه لم يمت؛ دل على صلاح حال الميت في الآخرة، لقوله تعالى: (( بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ)) [آل عمران: 169].

وكذلك لو رأى على الميت تاجاً، أو خواتيم، أو رآه قاعداً على سرير. ولو رأى على الميت ثياباً خضراً؛ دل على أن موته كان على نوع من أنواع الشهادة، كما تدل مثل هذه الرؤيا على حسن حال الميت في الآخرة، فكذلك تدل على حسن حال عقبه في الدنيا، فإن رأى ميتاً ضاحكاً؛ فإنه مغفور له؛ لقوله تعالى: (( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ -38- ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ)) [عبس: 38- 39].

فإن رأى ميتاً طلق الوجه لم يكلمه ولم يمسه، فإنه راض عنه؛ لوصول بره إليه بعد موته، فإن رآه معرضاً عنه، أو منازعاً له، وكأنه يضرب؛ دل على أنه ارتكب معصية، وقيل: إن من رأى ميتاً ضربه، فإن يقتضيه ديناً، فإن رأى الميت غنياً فوق غناه في حياته؛ فهو صلاح حاله في الآخرة، وإن رآه فقيراً؛ فهو فقره إلى الحسنات، وإن رأى كأن الميت عريان فهو خروجه من الدنيا عارياً من الخيرات، وقيل: إن عُري الميت راحته، فإن رأى كأن أقواماً معروفين قاموا من موضع لابسين ثياباً جدداً مسرورين؛ فإنه يحيا لهم ولعقبهم أمور، ويتجدد لهم إقبال، ودولة، فإن كانوا محزونين، أو ثيابهم دنسة، فإنه يفتقرون، ويرتكبون الفواحش، فإن رأى في مقبرة معروفة قيام الأموات عنها، فإن أهل ذلك الموضع تنالهم شدة، ويظهر فيها منافقون.

وأما الكافر الميت إذا رُئي في أحسن حال، وهيئة، دل ذلك على ارتفاع أمر عقبه، ولم يدل على حسن حاله عند الله، فإن رأى كأن الميت ضحك، ثم بكى، دل على أنه لم يمت مسلماً، وكذلك لو رأى أن وجه الميت مسود؛ لقوله تعالى: (( فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ)) [آل عمران: 106] فإن رأى كأن على الميت ثياباً وسخة، أو كأنه مريض، فإنه مسئول عن دينه فيما بينه وبين الله تعالى خاصة دون الناس، ومن رأى الميت مشغولاً، أو متعباً؛ فذلك شغله بما هو فيه. فإن رأى كأن جده وجدته قد حييا؛ فإن ذلك حياة الجد، فإن رأى كأن أمه قد حييت؛ أتاه الفرج من هم هو فيه، وكذلك إن رأى أباه قد حيي، إلا أن رؤية الأب أقوى، فإن رأى أن ابناً قد حيي؛ ظهر له عدو من حيث لا يحتسب، فإن رأى أن ابنة له ميتة قد عاشت؛ أتاه الفرج. ومن رأى كأن أخاً له ميتاً قد عاش؛ فإنه يقوى من بعد ضعف؛ لقوله تعالى: (( اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي)) [طه: 31]. ومن رأى أختاً له ميتةً قد عاشت؛ فإنه قدوم غائب له من سفر، وسرور يأتيه؛ لقوله تعالى: (( وَقَالَتْ لِأُخْتِهِ قُصِّيهِ فَبَصُرَتْ بِهِ عَنْ جُنُبٍ)) [القصص: 11] فإن رأى خاله، أو خالته قد عاشا؛ فإنه يعود إليه شيء قد خرج من يده. ومن رأى كأنه أحيا ميتاً؛ فإنه يسلم على يديه كافر، أو يتوب فاسق، فإن رأى في محلته نسوة ميتات معروفات قد قمن من موضعه مزينات؛ فإنه يحيا لأصحاب الرؤيا، ولأعقاب أولئك النسوة أمور على قدر جمالهن وثيابهن، فإن كانت ثيابهن بيضاً؛ فإنه أمور في الدين، وإن كانت حمراء، فأمور في اللهو، وإن كانت سوداء؛ ففي الغنى، والسؤدد، وإن كانت خلقاناً، فإنها أمور في فقر، وهم، وإن كانت وسخة، فإنها تدل على كسب الذنوب.

فإن رأى ميتاً كأنه نائم؛ فإن نومه راحته في الآخرة، فمن رأى كأنه نام في فراش مع الميت؛ فإنه يطول عمره، فإن رأى ميتاً كأنه يصلي في غير موضع صلاته الذي كان يصلي فيه أيام حياته؛ فتأويلها: أنه وصل إليه ثواب عمل كان يعمله في حياته، أو ثواب وقف قد وقفه، وتصدق به. فإن كان الميت والياً؛ فإن عقبه ينالون مثل ولايته، فإن رأى كأنه يصلي في موضع كان يصلي فيه أيام حياته؛ دل ذلك على صلاح دين عقب الميت من بعده؛ لأن الميت قد انقطع عن العمل لنفسه. فإن رأى كأن ميتاً يصلي بالأحياء؛ فإنه تقصر أعمار أولئك الأحياء؛ لأنهم اتبعوا الموتى. فإن رأى كأنه يتبع الميت، ويقفو أثره في دخوله وخروجه؛ فإنه يقتدي بأفعاله من الصلاح والفساد، فإن رأى ميتاً في مسجد؛ دل على أمنه من العذاب؛ لأن المسجد أمن.

فإن رأى ميتاً يشتكي رأسه؛ فهو مسئول عن تقصيره في أمر والديه، أو رئيسه، فإن كان يشتكي عنقه؛ فهو مسئول عن تضييع ماله، أو منعه صداق امرأته، فإن كان يشتكي يده؛ فهو مسئول عن أخيه، أو أخته، أو شريكه، أو يمين حلف بها كاذباً. وإن كان يشتكي جنبه؛ فهو مسئول عن حق المرأة. فإن كان يشتكي بطنه؛ فهو مسئول عن حق الوالد، والأقرباء، وعن ماله. فإن رأى أنه يشتكي رجله؛ فهو مسئول عن إنفاقه ماله فيغير رضا الله. فإن رآه يشتكي فخذه؛ فهو مسئول عن عشيرته، وقطع رحمه. فإن رآه يشتكي ساقيه؛ فهو مسئول عن إفنائه حياته في الباطل، ومن رأى كأن ميتاً ناداه من حيث لا يراه، فأجابه، وخرج معه بحيث لا يقدر أن يمتنع منه؛ فإنه يموت في مثل مرض ذلك الميت؛ الذي ناداه، أو مثل سبب موته من هدم، أو غرق، أو فجأة، وكذلك لو رأى أنه تابع ميتاً، فدخل معه داراً مجهولةً، ثم لم يخرج منها؛ فإنه يموت، فأن رأى كأن الميت يقول له: أنت تموت وقت كذا، فقوله حق، فإن رأى كأنه اتبع ميتاً ولم يدخل معه داراً، أو دخل ثم انصرف، فإنه يشرف على الموت، ثم ينجو، فإن رأى كأنه يسافر مع ميت، فإنه يلتبس عليه أمره.

فإن رأى كأن الميت أعطاه شيئاً من محبوب الدنيا فهو خير يناله من حيث لا يرجو، فإن كان الميت أعطاه قميصاً جديداً، أو نظيفاً؛ فإنه ينال معيشة مثل معيشته أيام حياته، فإن رأى كأنه أعطاه طيلساناً؛ فإنه يصيب جاهاً مثل جاهه، فإن أعطاه ثوباً خلقاً؛ فإنه يفتقر، فإن أعطاه ثوباً وسخاً؛ فإنه يركب الفواحش، فإن أعطاه طعاماً؛ فإنه يصيب رزقاً شريفاً من حيث لا يحتسب، ومن رأى كأن الميت أعطاه عسلاً؛ نال غنيمة من حيث لا يرجو، ومن رأى كأنه أعطاه بطيخاً؛ أصابه هم لم يتوقعه.

فإن رأى كأن الميت يعظه، أو يعلمه علماً؛ فإنه يصيب صلاحاً في دينه بقدر ذلك. فإن رأى كأنه أعطى الميت كسوة لم ينشرها، ولم يلبسها، فإنه ضرر في ماله، أو مرض، ولكنه يشفي، فإن رأى كأنه نزع كسوة حتى يلبسها الميت، فخرجت الكسوة من ملك الحي؛ فإنه يموت، وإن لم تخرج الكسوة من ملكه وناولها ليخيطها، أو ليعملها؛ لم يضره ذلك.

وكل شيء يراه الحي أنه أعطاه للميت فإنه غير محبوب إلا في مسألتين: إحداهما: أنه إذا رأى كأنه أعطى الميت بطيخاً؛ فإنه يذهب همه من حيث لا يحتسب. والثانية: أنه إذا رأى أنه أعطى عمه أو عمته بعد موتهما في منامه؛ فإنه يلزم غرم ونفقة، فإن رأى كأن ميتاً سلم عليه؛ دل على حسن حاله عند الله عز وجل. فإن رأى كأنه أخذ بيده؛ فإنه يقع في يده مال من وجه ميؤوس عنه. فإن رأى الميت كأنه عانقه معانقة مودة؛ طال عمره. فإن رأى كأنه عانقه معانقة ملازمة، أو منازعة، فلا تحمد رؤياه، فإن رأى كأنه يكلم الميت؛ عاش طويلاً، وتدل هذه الرؤيا على أن صاحبها يصالح قوماً بعد المنازعة.

فإن رأى كأنه يقبل ميتاً مجهولاً؛ نال مالاً من حيث لا يحتسب، فإن قبل ميتاً معروفاً؛ فإنه ينتفع من الميت بعلمه، أو ماله، فإن رأى كأن ميتاً معروفاً قبله؛ نال من عقبه خيراً. فإن رأى كأن ميتاً مجهولاً قبله، فهو قبوله الخير من موضع لا يرجوه، فإن رأى كأن ميتاً اشترى طعاماً؛ فإن يغلو، أو يعز ذلك الطعام، فإن رأى كأن الأموات يبيعون طعاماً، أو متاعاً، كسد ذلك الطعام، والمتاع.

فإن وجد الحي بين الطعام والمتاع إنساناً ميتاً، أو فأرة ميتة، أو دابة ميتة؛ فإنه يفسد ذلك الطعام، والمتاع، وإن رأى كأنه ينكح ميتاً مجهولاً في قبر، فإنه يزني، فإن رأى كأنه نكحه، فأمنى، فإنه يخالط رجلاً شريراً منافقاً، ويغرم عليه مالاً، فإن رأى كأنه ينكح ميتاً معروفاً، رجلاً كان أو امرأة، فإنه يظفر بحاجة قد أيس منها، فإن رأى أنه نكح رجلاً صديقاً؛ أصاب عقبه من الفاعل خير، فإن كان المنكوح عدواً، فإن الفاعل يظفر بعقب ذلك الميت، فإن رأى أنه ينكح ذا حرمة من الموتى، فإن الناكح يصل المنكوح بصدقة، او دعاء، أو يصل إلى عقبه منه خير، وقيل: إنه يقدم على حرام.

فإن رأى كأن ميتاً معروفاً نكحه أصابه نفع من عمله، أو ماله. فإن رأى كأن امرأة ميتة حييت، فنكحها، وأصابه من مائها؛ فإنه يظفر بحاجته، وينفق فيها مالاً بطيبة نفس منه، وينال ولاية مستأنفة، وتجارة رابحة، فإن تزوج بامرأة ميتة، ورأى أنها حية، وحولها إلى منزله؛ فإنه يعمل عملاً يندم عليه، فإن وطئها، وتلطخ من مائها؛ فإنه نادم من عم في خسران، وهم، وتحمد عاقبته، وينال خيراً بقدر ما أصابه من مائها آخر الأمر، فإن رأى كأنه تزوج بامرأة ميتة، ورأى أنها حية، ودخل بها، ولم يمسها، لكنه متحول إلى دارها، واستوطنها، دلت رؤياه على موته. وكذلك رؤيا المرأة جارية مجرى رؤية الرجل في كل ذلك.

قال الأستاذ أبو سعد –رحمه الله-: الأصل في رؤيا الميت –والله أعلم- أنك إذا رأيت ميتاً في منامك يعمل شيئاً حسناً؛ فإنه يحثك على فعل ذلك، وإذا رأيته يعمل عملاً سيئاً؛ فإنه ينهاك عن فعله، ويدلك على تركه، ومن رأى كأنه نبش عن قبر ميت، فإنه يبحث عن سيرة ذلك في حال حياته ديناً ودنيا، ليسير بمثل سيرته، فإن رأى الميت حياً في قبره؛ نال براً، وحكمة، ومالاً حلالاً، وإن وجده ميتاً في قبره؛ فلا يصفو ذلك المال.

وأما من رأى ميتاً قد عاش؛ فإن سنته تحيا في خير، أو شر لرائيها خاصة؛ إن كان من أهل بيته، أو رآه في داره، أو للناس كافة؛ إن كان سلطاناً أو اعلماً. وأما أكل الميت من دار فيها مريض؛ فدليل على هلاكه، وإلا ذهب لأهلها مال. وأما من ناداه الميت، فإن كان مريضاً لحقه، وإن كان مفيقاً؛ فقد وعظه، وذكره فيما لابد منه؛ ليرجع عما هو فيه، ويصلح ما هو عليه. وأما من ضربة ميت، أو تلقاه بالعبوس، والتهديد، وترك السلام؛ فليحذر، وليصلح ما قد خلفه عليه من وصية، إن كانت إليه، أو في أعمال نفسه، وذنوبه فيما بينه وبين الله تعالى، وإن تلقاه بالبشر، والشكر، والسلام، والمعانقة؛ فقد بشره بضد حال الأول.

                        باب في الموت

314- ومن يمت أوآلة الموت يــــــــــرى           

فنـــــــــــــــــــاقـــــــــــــــــــص الـــــــــــــــــــديــــــــــــــــن وإن تسنترا

315- والموت كسر الخشب دون آله          

وحمـــــــــــــــــــل ميـــــــــــــــــــت مـــــــــــــــــــال سحت نـــــــاله

316- وحمله كالميت مـــــــال من ملـــــك          

والميت فـــــــــــــــــــي جنــــــــــــان عدن إن ضحك

317- وكل من تزوجـــــــــــــــــــت بميــــــــــت         

تبلـــــــــــــــــــي بنقـــــــــــــــــــص المـــــــــــــــــــــــــــــــال والتشتت

318- والميت (اعطايه)(1) رجال أو         

نساء من قومه فإن شكي(المــيت)(2)أسا

319- إلى أخ أو ولـــــــــــــــــــــــد والمقبـــــــــــــــــرة         

من يمشي بها قـــــــــــــــــــد يختلـــــــــــــــــــط بالفجـــــــــرة

320- أو حل في مجلس الذكــــــــــر وإن         

 زار القبـــــــــــــــــــور فيـــــــــــــــــــزور مـــــــــــــــــــن سجــــــــــــن

321- والقبـــــــــــر دار للزنا ومن سكن          

فـــــــــــــــــــي القبـــــــــــــــــــر حيــــــــــــــــــا ذاق سجنا ومحن

322- وإن يـــــــــــــــــــرده منـــــــزلا موتا ذكر          

والقبر دار (زان)(3) لنـــــــــــــــــــفسه احتفـــــــــــــــــــر

323- أو يقصـــــــــــــــــــد الــــزواج باحتيال           

وتـــــــــــــــــــابـــــــــــــــــــع المـــــــــــــــــــوت فـــــــــــــــــــي الفعــــــــــــال

324- يفعل مثل فعله فـــــــــــــــــــي عمـــــره            

كنـــــــــــــــــــابـــــــــــــــــــش عظـــــــــــــــــــامـــــــــــــــــــه مـــــــــــــن قبره

325- ومن يمت وفي سرير يحمــــــــــــــل            

يظفـــــــــــــــــــر وهـــــــــــــــــــذا إن يكن أهــــــــــــــــــلا يلي

326- والنعش رفعه ومن يدفن فتن           

وقــــــــــــــــــد نجا الخارج من قبر (سجن)(4)

327- والدفن للعزاب تزويج ومـــن           

(يســر)(5) مــــــــــــــع الميت يذق عسر الزمن

                                       *               *               *

______________

(1) في (أ)و(ب)و(ت)(أعضائه).

(2) في الأصل و(أ)و(ت)(الكف).

(3) في (أ)و(ب)(إن).

(4) في (أ)و(ب)و(ت)(سكن).

(5) في (ب)و(ت)(يرحل).

للمزيد أنظر مقال تفسير رؤية الموت في المنام في هذا الرابط

قال ابن سيرين:

الميت:

لو رأى الميت يمازح في كلامه؛ فليست برؤيا؛ لأن الميت مشتغل عن المزاح. وكلام الخنا، وذكر الفواحش، وما يشبه ذلك.

فإن رأى أنه يتكلم بكلام له يضارع الحكمة، إلا أنه مزاح منه؛ فإن تأويل المزاح هو البطر من فعاله المكروهة في الدين.

وإن كان المتمطي ميتاً؛ فإن تأويل الرؤيا لعقبه من الأحياء، لأن الميت لا يتطاول، ولا يستبد، ولا يبغي؛ لما صار إلى دار الحق واشتغل بنفسه.

فإن رأى أن فلاناً مات وهو غائب؛ يأتيه خبر بفساد دينه، وصلاح دنياه بلا تحقيق.

ومن رأى أنه غسل ميتاً مجهولاً؛ فإنه يطهر رجلاً فاسد الدين يتوب على يديه.

ومن رأى أنه حمل ميتاً على غير هيئة الجنائز؛ فإنه يتبع ذا سلطان، وينال منه براً.

ومن رأى أنه مات، وحُمل على سرير على أعناق الرجال؛ فإنه يصيب سلطاناً، ويفسد دينه، ويقهر الرجال، ويركب أعناقهم، ويكون أتباعه في سلطانه بقدر من تبع جنازته، ويرجى له صلاح دينه ما لم يُدفن.

ومن دعا له ميت؛ فدعاؤه إخبار عما في غيب الله عز وجل.

ومن رأى ميتاً مقبلاً عليه، ضاحكاً إليه؛ فقد شكر له عمله في وصيته، أو أهله، أو لما وصل إليه من دعائه، فإن لم يكن هناك شيء من ذلك؛ فقد بشره بحسن حاله، وطاعته لربه.

ومن رأى ميتاً معروفاً مات ثانية، وكان لموته بكاء من غير نوح أو صراخ، فإنه يتزوج بعض أهله، فيكون فيهم عرس، وإلا مات من عقبه إنسان وكذلك إذا كان لموته صراخ، أو نوح، أو رنة مما يكره أصله في التأويل.

وحُكي عن بعضهم: أن من رأى كأنه يصاحب ميتاً؛ فإنه يسافر سفراً بعيداً يصيب فيه خيراً كثيراً، فإن حمل ميتاً على عنقه؛ نال مالاً، وخيراً كثيراً، وإن أكل الميت طال عمره، ورؤية موت الوالي دليل على عزله، وسكر الميت لا خير فيه، وأما غسل الميت؛ فمن رأى ميتاً يغسل نفسه؛ فهو دليل على خروج عقبه من الهموم، وزيادة في مالهم، فإن غسله إنسان؛ تاب على يد ذلك الإنسان رجل في دينه فساد، والمغتسل في الأصل تاجر نفاع ينجو بسببه أقوام من الهموم، أو رجل شريف يتوب على يديه أقوام من المفسدين، فمن رأى كأنه على المغتسل؛ ارتفع أمره، وخرج من الهموم، فإن رأى بعض الأموات يطلب من يغسل ثيابه؛ فإن ذلك فقره إلى دعاء، أو صدقة، أو قضاء دين، أو إرضاء خصم، أو تنفيذ وصية. فإن رأى كأن إنساناً غسل ثيابه؛ فإن ذلك خير يصل إلى الميت من الغاسل.

فإن رأت امرأة أنها ماتت، وحملت على جنازة، فغن لم تكن ذات زوج؛ تزوجت، وإن كانت ذات زوج؛ فسد دينها، فإن رأى أنه حمل ميتاً؛ أصاب مالاً حراماً، إن رأى أنه جر الميت على الأرض؛ اكتسب مالاً حراماً، فإن رأى أن ميتاً تعلق بفاسد فإنه يصيد فأراً، فإن رأى أنه نقل ميتاً إلى المقابر فإنه يعمل بالحق، فإن رأى أنه نقل ميتاً إلى السوق؛ نال حاجة، وربحت تجارته ونفقت.

فإن رأى ميتاً كأنه حي؛ فإنه يصلح أمره بعد الفساد، ويتعقب عسره يسر من حيث لا يحتسب. فإن رأى حي كأنه ميت؛ فإنه يعسر عليه أمره؛ ذلك لأن الحياة يسر، والموت عسر، فإن رأى الأموات مستبشرين؛ دل على حسن حاله عند الله تعالى؛ لأنهم في دار الحق، ومن رآهم غير مستبشرين، أو رآهم معرضين عنه؛ دل على سوء حاله عند الله؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “يكفي أحدكم أن يوعظ في منامه”.

أنظر الكلام في الحديث في هذا الرابط

https://bit.ly/2OiK3aF

فأن رأى ميتاً عرفه، فأخبره، أنه لم يمت؛ دل على صلاح حال الميت في الآخرة، لقول الله تعالى: (( بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ)) [آل عمران: 169].

وكذلك لو رأى على الميت تاجاً، أو خواتيم، أو رآه قاعداً على سرير. ولو رأى على الميت ثياباً خضراً؛ دل على أن موته كان على نوع من أنواع الشهادة، كما تدل مثل هذه الرؤيا على حسن حال الميت في الآخرة، فكذلك تدل على حسن حال عقبه في الدنيا، فإن رأى ميتاً ضاحكاً؛ فإنه مغفور له؛ لقول الله تعالى: (( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ * ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ)) [عبس: 38- 39].

للمزيد أنظر مقال تفسير رؤية الموت في المنام في هذا الرابط

 https://bit.ly/2VUIzTG

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

3 تعليق على “تفسير رؤيا الميت في المنام”

  1. ‏رأيت ابي يقول لي ولد عمك عبدالله مات وكان ابي متأثر ويقول الله يرحمه ويغفر له واتصل بتركي اخي واقول هل هذا الخبر صحيح قال تركي نعم كلمنا عبدالله واستسمح منا وكان يلفظ انفاسه الاخيره ومحمد اخوي يرفع صوته على تركي يقول هل له عندنا شي نعطيه حقه قبل ان يموت وتأثرت انا واقول الله يرحمه ويغفر له “” مع العلم ان ابي متوفي وعبدالله ولد عمي حي “”

  2. ومن رأى ميتاً معروفاً مات ثانية، وكان لموته بكاء من غير نوح أو صراخ، فإنه يتزوج بعض أهله، فيكون فيهم عرس، وإلا مات من عقبه إنسان وكذلك إذا كان لموته صراخ، أو نوح، أو رنة مما يكره أصله في التأويل.

    وقعت معي فقد حلمت ان عمي المتوفي توفي مرة اخرى وبعد الرؤيا بفترة بسبطة توفيت زوجته

اترك رداً