تفسير رؤية أنواع الوظائف و المهن في المنام
تفسير رؤية أنواع الوظائف و المهن في المنام
باب في الصناعات
610- وجابر(الكســــــــــــر)(1)والحــــــــــداد
هــــــــــــو صــــــــــــانــــــــــــع الميــــــــــــزان والــــزراد(2)
611- وصيقل كل أولــــــــــــوا سلطـــــــــــان
وصــــــــــــائــــــــــــــــــــــــغ وصــــــــــــابـــــــــــــغ نــــــــــــــــــــــــدلان
612-ومن قصر ثوب كــــــــــــربه كشـف
أما الطبيب فهو(بالفقـــــــه)(3)اتصــــــــــــف
613- ومــــــــــــن يخيــــــــــــط يجمــــــــــــع المفرقـــا
ومــــــــــــن ينجــــــــــــر علــــــــــــم النـــــــــــاس التقــى
614- وقيل في الجزار (4)والإسكـــاف
قســــــــــــام ميــــــــــــراث على(الإنصاف)(5)
615- والرجل الفراش والــــــــزجــــــــــــاج
والــــــــــــرجــــــــــــل (الخــــــــــــراز)(6)والســــــراج
616- والرجل الحصــــــــــــار والخـــــواص
والــــــــــــرجــــــــــــل النحــــــــــــاس والـــرصاص
617- دلوا علــــــــــــى الرقيق والمجهــــول
إن قصــــــــــــب الــــــــــــلحــــــــــــم فعــــــــــــزرائيـــــــــل
لم تثبت تسمية ملك الموت بعزرائيل
618– أو دفــــــــــــع هــــــــــــم لكــــــــــن الطحان
شخــــــــــــص علــــــــــــى عيــــــــــــالــــــــــــه منـــــــــــــــــــــان
619- ثم رحى دارت ولا طحن سفر
وإن راء الــــــــــــدقيــــــــــــق نــــــــــــارا فهــــــــــــو شـر
620- وفي رحــــــــــــا الربــــــــــــاح رزق تــــــــزر
وشغــــــــــــل خبــــــــــــاز العجيــــــــــــن عســــــــــــــــــــر
621- وصنعة لامســــــــــــت النــــــــــــار تــــذم
وضارب الدينار والورق (نـــــــــــدم)(7)
622- وصيــــــــــــر فــــــــــــي عــــــــــــالم دنيـــــــــــاوي
ونــــــــــــاقــــــــــــد أحســــــــــــن علــــــــــــم حـــــــــــــــاوي
623- والطبــــــــــــل والبــــــــــــربط والأتــــــــــــار
فــــــــــــي ضــــــــــــربهــــــــــــا للمتقـــــي أذكــــــــــــــــــــــــار
_______________
(1) في (ت)(المكسور).
(2) هو الدرع، القاموس المحيط(ص364).
(3) في (ت)(بالطب).
(4) في (أ)و(ب)و(ت)(الخراز).
(5) في (أ)و(ب)و(ت)(الأصناف).
(6) في (أ)و(ت)(الجزار).
(7) في الأصل و(أ)و(ب)(نظم).
624- والزمر (بغي)(1)وللصوص مكر
وطـــــــــــاب ذكـــــــــــر مـــــــــــن لـــــــــــديـــــــه العطر
625- ومـــــــــــن يجـــــــــــالـــــــــــسه بخيـــــــــــر ذكـــــــــــرا
ثـــــــــــم القـــــــــــلانـــــــــــس سلطـــــــــــان الـــورى
626- والكاحل للصلـــــــــــح والمكــــــــــــــاوي
وآل كـــــــــــذا الـــــــــــراعـــــــــــي مع البيطاري
627- (وصانـــــــــــع القـــــــــــوس ولـــــــــــي أمــــــــر
كـــــــالسهم والرمح وجاني العشر)(2)
628- وقيـــــــــــم للنســـــــــــوة الحمــــــــــــــــــــــامـــــــــــــــــي
هـــــــــــو دابـــــــــــغ يلـــــــــــي علــــــــــــــــى الأيتامي
629- أو يـــــــــــدخـــــــــــل البـــــــــــاطـــل والسؤال
يصلـــــــــــح بعـــــــــــد الضيـــــــــــق منــــــــه الحال
630 والسائلون في الكرى موت غنـــــــــــي
ومــن يكر الناس في الذكر (عني)(3)
631- وقيل في الرواس ذو السلطـــــــــــــــان
ومـــــــــــن يصـــــــــــور فهــــــــــــــو ذو بهتــــــــــــــــــــــان
632- دهـــــــــــانهـــــــــــم مجمـــــــــــل الـــــــــــرفــــــــــــــــــــــاق
وقيــــــــــــــــــــــل مكــــــــــــــــــــــروه لـــــــــــلاشتقــــــــــــاق
633- وكـــــــــــل جـــــــــــلاب وخــــــــــلال شــــره
وكـــــــــــــــــــل نبــــــــــــــــــــــاذ وخمــــــــــــــــــــــار كــــــــــــــــــــــره
634- وكل من يجلـــــــــــب نـــــــــــوعـــــــــــا نسبــــــا
إليــــــــــــــــــــــه أمــــــــــــــــــــــا خبثـــــــــــــــــــا أو طيبــــــــــــــــــــــا
635- وبائـــــــــــع السكـــــــــــر خيـــــــــــرا يلتقــــــــــي
وقيــــــــــــــــل فـــــــــــي السقاء إذا سقى تقي
636- فإن سقى بالأجر لم يحمد وعـــــــــــــز
مـــــــــــن قبــــل السلطان ذو حجب وبز
637- وبائع الناطق(4)ذو لفط حســـــــــــن
والجـــــــــــوهـــــــــــري وعلـــــــــــوم مـــــــــــؤتــــــــــــــن
638- وبائع الحبـــــــــــوب للدنيـــــــــــا كـــــــــــدح
وبـــــــــــالعـــــــــــروض إن يبيع فقــــد صلح
639- وبائع الخلقان بـــــــــــاع الهـــــــــــــــــــــم
ومشتـــــــــــريهـــــــــــا قـــــــــــد يـــــــــــلاقـــــــــــي الغـــــــــــــــــــــــــم
640-وبائع العبد وشاري الأنثـــــــــــى
أجــــــــــــــــــــــود والحطـــــــــــــــــاب نــــــــــــــــــــــم خبثــــــــــــــــــــــا
_____________
(1) في (أ)و(ب)و(ت)(نعي).
(2) ليس في (ت).
(3) في (الأصل)(غني).
(4) الناطق الحلوى، كما في مختار الصحاح(ص357).
جوابك
احسنتم بارك الله فيكم على الموضوع الرائع
لك التوفيق لكم
نبض النجاح
جزاكم الله خير الجزاء