تفسير بعض المعاني المختلفة في المنام

          تفسير بعض المعاني المختلفة في المنام            

   باب في النوادر

650- والظلمة الضلال والنور عـــــــلا            

معنـــــــــــاه والضحـــــــــــك بكـــــــــــاء إن عـــــــــــلا

651- والابتســـــــــــام والبكـــــــــــا أفـــــــــــــــراح            

وإن عــــــــــــــــــــــلا الضجيـــــــــــج فـــــــــــالأتـــــــــراح

652- والجرح إن سال دمـــــــــــا كــــــــــــــلام            

أولــــــــــــم يســــــــــــــــــــــل فـــــــــــإنــــــــــــــــــــــه اغتنــــــــــــــــــــــام

653- والحجم والمشراط في الرقـــاب             

كتـــــــــــب وفقـــــــــــر الشخص مـــــــــــال رابـــي

654- والفـــــــــــم إن ملـــــــــــي بـــــــــــأكل ماتــا            

ومــــــــــــــــــــــن رأى وقـــــــــــت الصـــــــــــلاة فـــــــــاتا

655- ولـــــــــــم يجـــــــــــد مـــــــــــاء ولا مكـــــــــــانـا            

فهــــــــــــــــــــــو فــــــــــــــــــــــوات الأمـــــــــــر كيـــف كانا

656- وطـــــــــــول عمـــــــــــر لا بس الجديد            

وذي البنـــــــــــاء العـــــــــــامـــــــــــري المشيــــــــــدي

657- والبيعـــــــــــة الشـــــــــــر ودار الخمـــــــــــر            

والجســــــــــــــــــــــد خيـــــــــــرا ومهيـــــــــــن القـــــــــــدر

658- وأول القصعة رزقـــــــــــا فـــي سفر           

وأول الفخــــــــــــــــــــــار رزقـــــــــــا فـــــــــــي حضـــــر

659- والمشط نفاع وكاشف الغبــــــــــــن           

وقيـــــــــــل بـــــــــــل ســـــــــــرور أوقـــــــــات الزمن

660- ثـــــــــــم المفاتيـــــــــــح بكـــــــــــف كنـــــــــــــــــــــز          

وعــــــــــــــــــــــرج الصحيـــــــــــح قـــــــــــالـــــــــــوا عجـز

661- ثم الخضاب الزيـــــــــــن للنســـــــوان          

وأحمــــــــــــــــــــــر الحـــــــــــــــــــــــريــــــــــــــــــــــر للصبيــــــــــــــــــــــان

662- فـــــــــــاحمـــــــــــده للصبيـــــــــــان والنســــــاء         

ولـــــــــــلـــــــــــرجـــــــــــال النقـــــــــــص فـــــــــــي الشراء

663- أمـــــــــــا الـــــــــــذي خضـــــــــــابـــــــــــه قبيــــــح         

فجـــــــــــارح قـــــــــــد قيـــــــــــل أو جــــــــــــــــــريــــــــــــــــــــــح

664- والصوم واللجام كف عن زلل       

 وقيـــــــــــل إن الصـــــــــوم(نذر)(1)قد حصل

665- وأول السعال بالشكــــــــايــــــــــــــة              

والجـــــــــــن أهـــــــــــل المكــــــــــــر والغـــــــــــــــــوايــــــــــــــــــــــة

666- والصوم في النوم للحامــــــــــل              

ذكـــــــــــر لكنهـــــــــــا الشطـــــــــرنج باطل وشـــــــــــر

667- وغلبه غلب وأمـــــــــــا الــموت             

فــــــــــــي النـــــــــــوم إن كـــــــــــان بنعــــــــــي صــــــــــوت

______________

(1) في (ت)(صون).

668- والرقص والطبل و(زمـــــــــــر)(1)ثــــــم        

و(الطبـــــــــــــل)(2)فــــردا قول زور يسمو

669- و(اللعب)(3)قـــــــــــل جـــــاريــة أو زور       

أو ابـــــــــــــن ســـــــــــــوء قـــــــــــــامـــــــــــــر مقمــــــــــــــــور

670- و(النرد)(4)والشعر وزجر الحادي       

يـــــــــــــذم فـــــــــــــي اليقظـــــــــــــة والـــــــــــــرقــــــــــــادي

671- واعبـــــــــــر بضمنه إذا كـــــــــــان حكــــــــــــــم       

والحصـــــــــــــن أمـــــــــــــن داخـــــل واليتم هم

672- ثم الرقى بلا اســـــــــــم ربـــــــــــي بــــــــــاطل       

ومـــــــــــــن يطـــــــــــــر فـــــــــــــراحـــــــــــــل أو عــاطل

673- أو أنـــــــــــــه يغتر والفـــــــــــلك استحـــــــــب       

والأخذ في الطرق وفاق من صحب                 

674- والبرد فقر في الكـــــــــــــرى(5)أو فـوت       

واللـــــــــــــص مهمـــــــــــــا نـــــــــــــال شيئــا موت

675- وقهره عمـــــــــــــر وهجمـــــــــــــه مـــــــــــــــرض         

والحبـــــــــــــس فضـــــــــــــة ومـــن تاب نهض

676- وقيل إن اللص شخـــــــــــــص غــــــــائب        

وهــــو(ببيت فيه شخص)(6)خاطب

677- والحـــــــــــــزن للســـــــــــــرور والإقبـــــــــــــــــــــــال         

ولحــــــــــــــــــــــــــم مجــــــــــــــــــــــــــذوم حــــــــــــرام المال

678- ثم الذي يأكل لحم مـــــــــــــن صلـــــــــــــب         

يغتـــــــــــــاب سيـــــــــــــدا وبشـــــــــــر من غلب

679- ومن يطـــــــــــــل نـــــــــــــال تقـــــــــــــى ذهبــــــــــــــــــــا         

ومــــــــــــــــــــــــــن يضـــــــــــــر خليفـــــــــــــة قـــــد نكبا

680- إن لم يكن أهـــــــــــــلا لهـــــــــــــذا المنصــــــــب        

وربمـــــــــــــا استخلـــــــــف في إرث الأب

681- ومطلع الهـــــــــــــلال وضـــــــــــــع الـــــــــــــولــــد         

أو ملــــــــــــــــــــــــــك أو قــــــــــــــــــــــــــادم للبلـــــــــــــــــــــــد

682- أو خارجي إن يفـــــــــــــارق مــــــــــــوضعه         

والليــــــــــــــــــــل غـــــــــــــي أو سكـــــــون ودعه

683- ومن رأى أهله(في)(7)النوم حــــــــج           

والقبلـــــــــــــة الإقبــــــــــــال والعض حرج

_____________

(1) في (الأصل)(ورقص).

(2) في (ب)(الطفل).

(3) في (الأصل)و(ب)و(ت)(الكعب).

(4) في (الأصل)(الورد).

(5) أي النعاس، كما القاموس المحيط(ص1712).

(6) في الأصل(بنيت شخص)، وفي(ب)(ببيت فيه بنت)، والبيت كله ساقط من (ت).

(7) ليس في الأصل.

684- والمدية الـــــــــــــورق وخمســـــــــــــون أتــــــى       

نصـــــــــــــابهـــــــــــــا واشكـــــــــــــر سيــــــــاحة الفتى

685- والخبز(1)مسودا هو العيش الكدر       

وإن صفـــــــــــــا الخبز فــــــذا العيش النضر

686- وبيعه ضيـــــــــــــق وعـــــــــــــد الأرغفــــــــــــــــــــة        

مـــــــــــــن غيـــــــــــــر أكـــــــــــــل أصدقــــــــا النصفة

687- والصلب جاه وعـــــــــــــلا ووصلــــــــــــــــــه        

والصلـــــــــــــب للفـــــــــــــاســـــــــــــق عين الذلــــه

688- ومن يســـــــــــــم نـــــــــــــال هـــــــــــــم الـــــــــــــدهــر       

وغـــــــــــــوص بحـــــــــــــر لخـــــــــــــروج الــــــــــــــــــدر

689- دخول (علم)(2)والذوات عرســــــه       

أو خـــــــــــــاصـــــــــــــم الأهـــل وقامت نفسه

690- وقتله العـــــــــــــدو فـــــــــــــوز مـــــــــــــن يــــــــــــرى       

وقتـــــــــــــل غيـــــــــــــر الضـــــــــــــد ذنـــــــــــــب كبــرا

691- وقتل لنفســـــــــــــه(تـــــــــــــاب)(3)ومـــــــــــــــــــن       

يقتـــــــــــــل ينلـــــــــــــه النصر والـذكر الحسن

692- وقتل عبد عتقـــــــــــــه وقـــــــــــــد يـــــــــــــــــــــــــــرى       

للصلـــــــــــــوات مهمـــــــــــــلا مـــــــــــــؤخـــــــــــــــــــــــرا

693- واعبر المقتـــــــــــــول جحـــــــــــــد النـــــــــــــائـــل       

إن كـــــــــــــان لا يعـــــــــــــرف عيـــــــــــــن القاتـــل

694- وضرب رأس مـــــــــــــن رئيـــــــــس فائـده       

وضـــــــــــــرب أرض رجلـــــــــــــه مباعــــــــــــــده

695- وقيل ضرب الأرض وقف العامل       

والضــــــرب في الأخشاب وعد باطل

696- والضرب في العين هلاك اضطـرب      

(يجئ لضروب من الذي ضرب)(4)

697- وزوج السلطان إن عجـــــــــــــز ضــرب       

وضـــــــــــــربـــــــــــــه الظهـــــــــــر وفاء ما وجب

698- والضرب من غيـــــــــــــر وثـــــــــــــاق فــائدة        

وضـــــــــــــرب مـــــــــــــوثـــــــــــــوق همـــوم زائدة

699- ثم الفرار الأمـــــــــــــن والسقـــــــــــــم شفــــا         

وأول السقــــــــــــــــــــــــــام غيــــــــــــــــــا وكفــــــــــــــــــــــى

___________

(1) في (ت)(العيش).

(2) في (ت)(ولد).

(3) في (ت)(مات).

(4) وفي (أ)و(ت)(لدين مضروب من الذي ضرب)، وفي (ب)هذا العجز بدل العجز التالي في البيت التالي، وعجز البيت التالي بدل هذا.

وهنا تنتهي المخطوطة(ت).

700- ثم الرعـــــــــــــاف المـــــــــــــال مـــــــــــن كبيــــر        

واشكـــــــــــــر دمـــــــــــــا ســـــــــــــال مـــــــــــــن الفقيـــــر

701- والـــــــــــــدم مـــــــــــــن ذي المـــــــــــــال قــــدره        

خـــــــــــــرج ثـــــــــــــم زكـــــــــــــاة الفطر بـــــر وفرج

702- والشـــــــــــــر فـــــــــــــي النـــــــــــــارنــــــــــــــج(1)أو        

حبيـــــــــــــب والخيـــــــــــــر في النمام أو تــــأليب

703- والذم فـــــــــــــي المنثـــــــــــــور والـــــــــــــرورد        

قبـــــــــــــل أو قـــــــــــــادم وأســـــود الطيب محل

704- وعري كـــــــــــــل ذي بـــــــــــــلاء جيـــــــــــــــــــد        

وإن بـــــــــــــدت عـــــــــــــورتـــــــــــــه لا يحمـــــــــــــــــــــــــــد

705- (فيفتضح صاحبه أو يفتقـــــــــــــر)(2)         

وأكـــــــــــــل شخـــــــــــــص اللبـــــــــــــاس حـــــــــــــذر

706- وصوت ركض الخيل وقع المطـــر        

وكــــــــــــــــــــــــــل مـــــــــــــا يعـــــــــــــار رفـــــــــــــق البشــــــــر

707- وقل عناء لا يدوم في الوســـــــــــن(3)       

إن(يستعـــــــــــــن)(4)مـــــــــــــا أولــــــــــــوه بالحزن

708- ثم رؤوس النـــــــــــــاس قـــــــــــوم كرموا       

ولحمهـــــــــــــا والعظـــــــــــــم مـــــــــــــال منهمـــــــــــوا

709- والزجـــــــــــــر مـــــــــــــن(طير)(5)غـــــــــــرور       

 واشتهر حال مغن أو(مدفق)(6)جهر  

710- والضرب بالدفوف خيـــــــــــــر لنســـاء       

ثـــــــــــــم عنـــــــــــــاق الحـــــــــــــي عمـــــــــــــر حـــــــــرسا

711- كذا عنــــاق الميت والعـــــــــــــود عنـــــــــــــــا       

وهـــــــــــــدم بيـــــــــــــت فــوق (إنسان)(7) غنا

712- والرجل إن تكسر فلا تقرب ذول      

قلـــــــــــــت أو الـــــــــــــرجـــــــــــــل جـــــــراد قد نزل

713- قال ابـــــــــــــن سيـــــــــــــريـــــــــــــن نـــــــوا الأثمار      

لمــــــــــــــــــــــــــن يــــــــــــــــــراه نيــــــــــــــــــــــــــة الأسفــــــــــــــــــــــــــار

                                                    *               *               *

 _____________

(1) هو ثمر، كما في القاموس المحيط(ص265).

(2) في الأصل ( لا يفضح أو يفتقر)، وفي (ب) بدل (لا)(لأنه).

(3) الوسن: النوم، كما في القاموس المحيط(ص1098).

(4) في (أ)و(ب)(يستقر).

(5) ليس في الأصل.

(6) مدفق: أي مشرف على الهلاك، كما في لسان العرب (4/373).

(7) في الأصل(أنساب).

                         باب الملحقات

714- حيــــــــــــــــــــــــــاة أم أو أب للسعـــــــــــــــــــــــد         

كــــــــــــــــــــــــــــذا حيــــــــــــــــــــــــــــاة جــــــــــــــــــــــــــدة وجــــــــــــــــــــــــــد

715- والخال إن عاش يجئ الغـــــــــائب         

والأخت إن عاشت (يجئ الذاهب)(1)

716- من يحي ميتـــــــــــــا يتـــــــــــــوب فـــــاجرا        

أو هـــــــــــــو يستسلـــــــــــــم شخصـــــــــــــا كـــــــــــــافــــرا

717- والدلو محتال واحذر من غــــــــلا        

مـــــــــــــا(2)يشتـــــــــــــري الميـــــــــــــت ومـــــــــــا باع فلا

718- وناكح الميت أنثـــــــــــــى أو ذكــــــــــــــــر        

إن كـــــــــــــان معـــــــــــــروفـــــــــــــا فنصــــــر وظفر (3)

719- وناكـــــــــــــح الميـــــــــــــت إن أمنــــــــــــــــــــــــى         

(صحـــــــــــــب)(4)منــافقا يغرم عنه ما يحب

720- والرأس إن يقطـــــــــــــع ثــــم يتصـل        

(ففـــــــــــــي الجهـــــــــــــاد صـــــــاحب الرأس قتل

721- وامرأة تعلقـــــــــــــت بـــــــــــــالثدي)(5)        

جـــــــــــــاءت بمـــــــــــــولـــــــــــــود الـــــــــــــزنـــــــــــا والبغي

722- والبول في المحراب بخل عـــــالم         

وغــــــــــــــــــــــــــائطـــــــــــــا مـــــــــــــن بـــــــــــــال فهـــــــــــــو آثـــــــم

723- والريح إن يخرج ينــــل ذلا وغما         

ونتنـــــــــــــه ذكـــــــــــــر قبيـــــــــــــح فـــــــــــــي الأمــــــــــــــــــــــــم

724- ومستو يعـــــــــــــود ذلـــــــــــــك مـــــــؤمن         

وصـــــــــــــادق فـــــــــــــي دينـــــــــــــه مــــــــــــــــــــــــــؤتمـــــــــــــــــــــن

725- وهو فساد نصف دين من فجر        

أو يبتلــــــــــــــــــــــــــى بمـــــــــــــرض فيـــــــــــــه خطــــــــــــــــــــــر

726- وفـــــــــــــي الأعمـــــــــــــى إرث لـــــه من        

 العصــــب أو ذاك مع ضلال دين وريب

727- ومعرض القلب نفاق ومــرض        

ووجـــــــــــــع الطحـــــــــــــال مـــــــــــــال انقــــــــــــــــراض

728- والزيت في الزيتون من صـــــــــــب        

نكـــــــــــــح أمـــــــــــــا لـــــــــه كذا ابن سيرين شرح

729- والعسكر العادل إن يهزم نصـــر        

والعسكـــــــــــــر الظـــــــــــــالـــــــــــــم إن يهـــــــــزم كسر

____________

(1) في الأصل(يعود الراهب).

(2) في (أ)(من).

(3) هذا البيت في(ب)بعد تاليه.

(4) في (أ)(محب).

(5) ليس في الأصل.

730-والحبس لا يحمـــــــــــــد فـــــــــي الدخول            

والصلـــــــــــــح خيـــــــــــــر جــــــاء في التنزيل

731- وناقض البناء كم عهـــــــــــــدا نقـــــــض            

ومـــــــــــــن يطيـــــــــــــن دينه بـــــــــــــلا مــــــــرض

732- وفي طيور المـــــــــــــاء طيب(وهنـا)(1)            

كـــــــــــــذا طيـــــــــــــور ليـــــــــــــس يعـــــــــــــرفن لنا

733- والقاصد المصلح إن طولا قصــــد           

ومـــــــــــــن يغيـــــــــــــر فـــــــــأذى الناس قصد

734- والريح إن هبـــــــــــــت بنـــــــــــــور وضيـــــا            

فتلـــــــــــــك بشـــــــــــــرى وســـــــــــــرور وحيــــــا

735- والريح دون ذيـــــــــــــن نفـــــــــــــي البركــة          

والعـــــــــــــاصـــــــــــــف الشــــــــــــدة أو للهلكة

736- والإبل الأمطار وهـــــــــــــي الإبـــــــــــــــــــــل          

وأخضـــــــــــــر القـــــــــــــوس أمـــــــــــــان مقبــــل

737- وقد أتى سفك الدماء فــــــي الأحمر          

منـــــــــــــه وأمـــــــــــــراض أتـــــت في الأصفر

738- وقد يرى التزويح في قوس السمـا         

دون دم ومــــــــــــــــــــــــــرض تقــــــــــــــــــــــــــدمـــــــــــــــــــــا

739- ومن أصـــــــــــــاب شمســـــــــــــا نال ذهبـــا         

وأخضر المشمش فوز من (نصـــب)

740- وقيل في البلـــــــــــــوط ذو مـــــــــــــال عسـر         

والطلـــــــــــــع أمـــــــــــــوال وقيــــــــــل ابن يسر

741- والشوك(بدو)(3)جاهــل أو فتـــــــــــــن         

والســـــــــــــدر رفعـــــــــــــة وعلـــــــــــــم حســـــــــن

742- والماء إن ينتن قد أسحت العرض         

وأصفـــــــــــــر الميـــــــــــــاه سحــــــــت ومرض

743- وغـــــــــــــور مـــــــــــــاء ذلـــــــــــــــــــــــــة وعــــــــــــــــــــــــزل           

وكـــــــــــــــــدرة المــــــــــــــــــــــــــاء تعــــــــــــــــــــــــــب وذل

744- أو جـــــــــــــور سلطـــــــــــــان وأمـــــــــــــا الزبـــد          

مــــــــــــــــــــــــــال حــــــــــــــــــــــــــرام والتدلــــــــي جيد

745- ونظـــــــــــــر الـــــــــــــوجـــــــــــــه بمـــــــــــــا مثل مـــــــا           

يـــــــــــــراه فـــــــــــــي المـــــــــــــرآة خيـــــــــــــر ونمــــــــــــا

746- وقيل فـــــــــــــي القنديـــــــــــــل ذو علـــــــــــــوم          

والشمعـــــــــــــة ابـــــــــــــن حســـــــــــــن القــدوم

747- ثم حشيش نابت فـــــــــــــي ظهــــــر كف          

مـــــــــــــوت ولــــــــــــــــو في بطنها فهو أسف

____________

(1) في (ب)(غنى).

(2) في (أ)(يصب).

(3) في (أ)(بدن)، وفي (ب)(بدر).

748- وقد يخونه امرؤ(مـــــــــــــن)(1)أهلــــــــــــه         

وبعـــــــــــــد ذا يـــــــــــــدري يقبــــــــــــــــــــــــــح فعلـــــــــــه

749- وأكله (باقة)(2) السداب عرضـــــه          

(لمـــــــــــــائـــــــــــــدة)(3) مـــــــــــــن ذهـب أو فضه

750- والضرب مطلقا غنى ممن ضرب          

إن لم يكن ضربا بشئ مـــــــــــــن خشــــــــب

751- ومن يعادي في المنـــــــــــــام شخصـــــــــــا         

ســـــــــــــوف يــــــــــــــــــــــــــرى بـــــــــــــوده مختصـــــــــــــــــــــا

752- وغيظ إنســـــــــــــان علـــــــــــــى إنســــــــــــــــــــان         

ذهـــــــــــــاب مـــــــــــــال واضطـــــــــــــراب شــــان

753- والغيرة الحرص وخاب من زنـــــــــا         

وينصـــــــــــــر الـــــــــــــلايـــــــــــــط نصـــــــــــــرا بينـــــــــــــــا

754- واعبر لموطـــــــــــــئ بخيـــــــــــــر الواطـــــــي         

وأول الطــــــــــــــــــــــــــلاق بــــــــــــــــــــــــــاغتبـــــــــــــــــــــــــاط

755- ورأي فـــــــــــــرج امــــــــــــــــــــــــــرأة والمــــــــــــس         

تجــــــــــــــــــــــــــــــارة رديئـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة تخـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــس

756- والقصر للمفيد سجـــــــــــــن وتـــــــــــرح         

والقصـــــــــــــر لـــــــــــــلصـــــــــــــالــــــح رفع وفرح

                                                    *               *               *

_____________

(1) في (أ)(في).

(2) في (أ)و(ب)(طاقة).

(3) في الأصل (لماية).

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

2 تعليق على “تفسير بعض المعاني المختلفة في المنام”

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا حلمت وطول الحلم في امرأة اسمها رحمة تعترض لي في المنام وتبتسم لي وتعبر عن رضاها مع انها في الوقع مافي أي علاقة بيننا لكن نتقابل مرات بحكم انها صديقة لجدتي..

اترك رداً