تفسير رؤية الجواهر و الحلي في المنام

img

تفسير رؤية الجواهر و الحلي في المنام

باب في الجواهر والحلي والآلات

442- ولــــــــــــــــؤلــــــــــــــــؤ ينظم قـــــــــــول ربنـــــا(1)       

ونثــــــــــــــــره ابــــــــــــــــن أو كــــــــــــــــــــلام حسنـــــــــــــــــــــــــا

443- وفرده جــــــــــــــــاريــــــــــــــــة والكثـــــــــــــــــــــــــــــرة        

غنــــــــــــــــى ورؤيــــــــــــــــا ذهـــــــب (تستكره)(2)

444- وخاتــــــــــــــــم بالفــــــــــــــــص ذات منظـــــر       

مــــــــــــــــن النســــــــــــــــاء كقــــــــــــــــدرة فــي الجوهر

445- والنسوة الياقوت والمــــــــــــــــرجــــــــــــــان       

وفــــــــــــــــاق مــــــــــــــــن ختمــــــــــــــــه السلطــــــــــــــــــــــان

446- فإن يختم ذهبــــــــــــــــا (ملك)(3) يلــــــي        

أومن حديد أو رصاص (فاجعـل)(4)

447- ولايــــــــــــــــة ضعيفــــــــــــــــة والخــــــــــــــــاتـــــــــــــــم       

لمــــــــــــــــن لــــــــــــــــه حمــــــــــــــــل غــــــــــــــــلام قـــــــــــــــــــــــــادم

448- و(قيد)(5) سلطان دوام المــــــــــــــــــــلك      

والقيــــــــــــــــد ديرن عــــــــــــــــن (نبــــي زكي)(6)

449- وهو لذي الأسفار إبطال الغرض     

ثــــــــــــــــم الكتــــــــــــــــاب دون ختــــم من قبض

450- من قبل السلطان نــــــــــــــــال الطلبــــــــــــــــا      

وهــــــــــــــــو يختــــــــــــــــم صــــــــــــــدق وعد قربا(7)

451- ومن رأى صحيفــــــــــــــــة فــــــــــــــــي كفــــــــه       

مطــــــــــــــــويــــــــــــــــة فهــــــــــــــــو دليــــــــــــــــل حتفـــــــــــــــــــــه

452- ومن يزنده ســــــــــــــــوار مــــــــــــــــن ذهـــب      

أو فضــــــــــــــــة أصــــــــــــــــاب كــــــــــــــــرهــــا وتعب

453- والسجن في الدملج والخلخــــــــــــــال      

وفــــــــــــــــي الحلــــــــــــــــي نــــــــــــــــافــــــــــــــــع الـــــــــــرجال

454- قــــــــــــــــلادة وخــــــــــــــــاتــــــــــــــــم وعقــــــــــــــــــــــــــــــد       

والقــــــــــــــــرط غيــــــــــــــــر (هــــــــــــــــن)(8)لا يعـــــد

_____________

(1) لعله يعني قوله تعالي : ( جنات عدن يدخلون فيها من أساور من ذهب ولؤلؤا ولباسهم فيها حرير) والمراد هنا الزينة.

(2) في (أ)(مستكثرة).

(3) في (ب)و(ت)(مكسا).

(4) في (ت)(يقبل).

(5) في الأصل (وفيه).

(6) في (ب)(قريب يزكي)، وقوله (والقيد دين) يشير إلى حديث أبي هريرة وفيه: (القيد ثبات في الدين).رواه البخاري برقم(7017) ومسلم برقم (2263).

(7) هذا البيت ليس في (أ).

(8) في (ت)(تلك).

455- وكل حلــــــــــــي للنســــــــــــــــاء زينــــــــــة               

والكنــــــــــــــــز فيــــــــــــــــه العلــــــــــــــــم والسكينــــة

456- وجيد الدراهم اللفظ الحســــن                

وتلــــــــــــــــك فــــــــــــــــي الصـــــــــــــــرة سر مؤتمن

457- وحيث كانت زغلا(1)فكلهـــــــا               

لفــــــــــــــــظ ردى والفلــــــــــــــــوس مثلهــــــــــــــــــــــــا

458- والدرهم الفــــــــــــــــرد أو الدينـــــــــار               

للحــــــــــــــــامــــــــــــــــل ابــــــــــــــــن حســـن مختــــــــــــــــار

459- والغل نقص الدين بل يد تغل               

لــــــــــــــــذي الصلاح ذاك كــــف عن زلل

460- ثم السراج ابن لحــــــامــــــــــــــل وإن               

طفى بمنــــــــــــــــزل العليــــــــــــــــل قــــــــــــــــد دفن

461- ثم فتيلة السراج (الخادمـــــة)(2)              

للدار أن تحــــــــــــــــرق فــــــــــــــــديــــــــــــــــن كــــــــاتمة

462- واعبر بعزل ذي ولايـــة يـــــــــــــــرى              

وجهــــــــــــــــا بمــــــــــــــــرآة وربمــــــــــــــــا ســـــــــــــرى

463- واستخلف الخادم فيمــــــــــــــــا يؤثر             

وهري لغيــــــــــــــــر زوجــــــــــــــــة أو سفـــــــــــــــــــــر

464- والكحل في (التعبير)(3) مـــــــــــــــال            

يعتبر والزئبق النفاق والميل الذكـــــــــــر

465- والفضة البيضاء ولم تعمل نساء            

ومن يذبها اعتيب بين الــــــــــــــــرؤســــــــــــــــاء

466- أو قــــــــــــــــد يلي والصفر والحديــــــــــد            

أو الــــــــــــــــرصــــــــــــــــاص كــــــــــــــــلــــــــــــــــه مفيــــــــــــد

467- والقدر والسفود والكانـــــــــون(4)             

قــــــــــــــــوام دار (العقيــــــــــــــــق)(5) ديــــــــــــــــــــــــــــن

468- ثم أواني الماء نساء ومــــــــــــــن وقع            

فــــــــــــــــي حفــــــــــــــــرة أو شــــــــــــــــرك أو مختـرع

469- أو شبك فــــــــــــــــذاك مكر المكــــــــــــره             

والإبــــــــــــــــرة المــــــــــــــــرد وبــــــــــــــــالخـــــرم المرة

                                         *                        *                          *

____________

(1) قال ابن منظور في لسان العرب(6/54): زغل الشئ زغلا، وأزغله: صبه دفعا، ومجه.

(2) في الأصل (الخامدة).

(3) في (ت)(التأويل)، وفي الأصل (العتبير).

(4) السفود:حديدة ذات شعب معقفة معروفة يشوى بها اللحم ، جمعه سفافيد، كما في لسان العرب(6/276).

والكانون : هو الموقد، كما في لسان العرب(14/92).

(5) في (ت)(العتق).

أنظر مقال تفسير رؤية الذهب في المنام في هذا الرابط

https://bit.ly/2YeQCeB

 

 

 

 

 

 

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: Content is protected !!