باب في بني آدم و اختلاف أعضائهم

باب في بني آدم و اختلاف أعضائهم      

(الباب الثامن عشر)(1)

         باب (في)(2)بني آدم و(اختلاف)(3) أعضائهم

229- والشيـــــــــــخ مجهـــــــــــولا هـو الجــد إذا          

قصـــــــــــرا ويضعـــــــــــف فـــــــــــالجـــــــــــد كــــــــــــــذا

230- وقيل في الشيخ صديق والحدث          

إن كـــــــــــان مجهـــــــــــولا عـــــــــــدو قـــــــــــد نكث

231- والطفل إن يحمل ملاصقا فهـــــــم        

والكـــــــــــاعـــــــــــب(4)الحسنــــــــا دنيا(5)للأمم

232- كـــــــــــذا العجـــــــــــوز وفتات سلمــت         

مجهـــــــــــولـــــــــــة عليـــــــــــك دنيـــــــــــا قـــــــــــــد نمت

233- ثـــــــــــم النســـــــــــاء إن جهلــــــــن أفضل         

والكهـــــــــــل جـــــــــــد المـــــــــــرء حيث يجهـــــــــل

234- والمــــــــــــــــــــــرأة العـــــــــــــــــــام وللنســـــــــــــــــــاء          

إن جهلـــــــــــت شخـــــــــــص مـــــــــــن الأعــداء

235- وجـــــــــــدهـــــــــــن إن كثـــــرن والخصي         

يجهـــــــــــل مـــــــــــن مـــــــــــلائـــــكة الله اخصص

236- وتخـــــــــــرج الـــــــــــرؤيـــــــــــا إلــــــــى النظير        

والأخ و(السمــــــــــــــــــــــــي)(6) والظهيــــــــــــــــــــــر

237- ومن أب الابن أو بالعكس كي          

لا تذهـــــــب الرؤيا (سدا)(7) بغير شيء

238- والـــــــــــرأس إن يعظـــــــم فمال يزكو         

أو صـــــــــــار رأس أســــــــــــــــــــــد فـــــــــــالمـــــــــــــــــــــلك

239- والـــــــــــرأس للـــــــــــرقيق فهــــــو سيده         

فـــــــــــالـــــــــــزيـــــــــــد والنقصـــــــــــان فيـــــــــــه يجــــــــــــده

240- والشعـــر إن يكثر ويشعــــث فهـــو         

هـــــــــــم وقيـــــــــــل بـــــــــــل مــــــال وشح احتكم

241- وإن يزل شعر النساء زال الحيــــــا        

والحلـــــــــــق للفقيـــــــــــر ديــــــــــــــــــــــن قـــــــــــضيـــــــــــــــــــــا

______________

(1) زيادة في (ت).

(2) زيادة في (ب)و(ت).

(3) ليس في (ت).

(4) الجارية العذراء ، كما في القاموس المحيط(ص168).

(5) وفي الأصل (دينا).

(6) في (أ)(الشمس).

(7) ليست في (أ).

 

 

 

 

 

 

 

 

242- وللنســـــــــــاء مـــــــــــوت أزواج ومـن              

جـــــــــــاهــــــــد أو حج (فخلفه)(1) حسن

243- ومثلـــــــــــه التقصيـــــــــــر والشعـــــــــــــــور            

للجيـــــــــــد إن طـــــــــــالـــــــــــت فــــــــــذا مشكور

244- والرأس إن بـــــــــــان بغيــــــــر ضرب             

فهـــــــــــو فـــــــــــراق لــرئيس (الصحب)(2)

245- والرأس ألف ذهـــــــــــب والجبهــــة            

محـــــــــــل (كـــــــــــربـــــــــــه)(3) بكـــــــــــل وجهــــــــــــة

246- والنقص في الحاجب في التـزيين           

والسمـــــــــــع والطـــــــــــرف قـــــــــــوام الـــــــدين

247- و(4)العيـــــــــــن عيـــن ماله والعين            

إن طمســـــــــــــت معصيــــــــــــــــــــــة وشيــــــــــــــــــــــن

248- وقيـــــــــــل بـــــــل فقد حبيب والرمد            

 أولــــــــــــــــــــــه بـــــــــــالعصيان أو سقم الـــــــولد

249- والأذن في التأويل زوج الرجل            

أو بنته والـــــــــــصـــــــــــوت صيته الجلــــــــــــــــي

250- خشـــــــــــوع صـــــــــــوت المتولي عـزل            

وعضــــــــــــــــــــــه لـــــــــــلمتقيــــــــــــــــــــــن فضــــــــــــــــــــــــــل

251- (والأذن لـــــــــــلإنســــــــــــــــان أم وأب             

وقلبـــــــــــه المـــــــــــدبــــــــــــــــر المـــــــــــرتــــــــــــــــــــــب)(5)

252- والأنــــــــف جاه أو عظيم الأهل              

قطـــــــــــع لســـــــــــان مـــــــــــن ولـــــــــــي كــالعزل

253- وهـــــــــــو مترجـــــــــــم لـــذي سلطان              

أو حجـــــــــــة والـــــــــــذكــــــــــــــــــــــر لــــــــــــــــلإنسان

254- وقطعه للعبد صـــــــــــون والشفـة               

عــــــــــــــــــــــون ل أو صـــــــــــاحــــب ذو معرفة

255- وقيـــــــــــل فـــــي الأسنان للإنسان               

أهــــــــــــــــــــــل فنــــــــــــــاب قيــــــــــــــــــــــم المكــــــــــــــــــــــان

256- ثـــــــــــــــم الثنايــــــــــــــــــــــا أخـــــــــــــــــــــوة لأم                

والأب والبــــــــــنـــــــــــــــــــــــــــــت بهــــــــــــــــــــــــــــــــــــن ذم

257- وطول ناب صالح طول البقاء            

وطـــــــــــولـــــــــــه شيـــــــــــن لشخـــــــــــص فسقـــــــــا

258- ثـــــــــــم الـــــــــــربـــــــــــاعيـــــــــــات في المنــام             

أولـــــــــــن (بـــــــــــالأخـــــــــــوال)(6) والأعمام

__________________

(1) في (أ)و(ب)(فخلقه).

(2) في (ت)(الحرب).

(3) في (ب)(كده).

(4) في (أ) زيادة (زينتها) بدون الواو.

(5) ليس في (ب).

(6) في الأصل (بالإخوان).

 

 

 

 

 

 

259- فالعلـــــــــــو لــــــــــــــــلأعمام والعمــــات              

والسفـــــــــــل لـــــــــــلأخـــــــــــوال والخـــــــــالات

260- وأول الأضـــــــــــراس بــالأجــــــــداد              

(فقلعــــــــــــــــــه)(1) ذو رحــــــــــــــــــــــم يعــــــــــــــــــــــاد

261- فمـــــــــــا مـــــــــــن اليمين فــــالذكـــــــران               

ومـــــــــــا مـــــــــــن الشمــــــــــــــــــــــال فـــــــــــالــنسوان

262- ثـــــــــــم اعلمـــــــــــوا أن وقوع الكــــــل             

بقــــــــــــــــــــــاؤه بعــــــــــــــــــــــد فنــــــــــــــــــــــاء الأهـــــــــــــــــــل

263- وإن تغـــــــــــد فـــــــــــي يـــــــــــد فغنــــــــــــــــــــــم              

(درهـــــــــــم)(2) وقلـــــــــــــــــــع بعـــــــــــــض غرم

264- أو خاصم القربــي وإن تفقــــــــــــــــد             

وما عـــــــــــــــــــالجهاد فبعـــــــــض أهل عدما

265- والطـــــــــــول فـي اللحية عز وغنـــا             

وإن تجاوز ســـــــــــــــــــرة فهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــو عنـــــــــــــا

266- والشيب للفتـــــــــــا وقـــــــــــار وتقــــــــى              

وفـــــــــــــــــــي خضابـــــــــــــــــــه استتــــــــــــــــار مطلقا

267- والشيب للنســـــــــــاء فـــرط الغيـــرة              

وللصبـــــــــــــــــــي غمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة وحيـــــــــــــــــــــــــرة

268 والمـــــــــــرء إن عـــــــــــاد طفـــــــــــل يجهــــــــــل              

وقيـــــــــــــــــــل تجديـــــــــــــــــــد ســـــــــــــــــــرور يكمـل

269- ومـــــــــــن يصـــــــــــر كــوسجا فمذنب              

واللحيــــــــــــــــــة السوداء(رزق)(3)طيب

370- وخـــــــــــرة مـــــــــــع الســـــــــــــــواد قلــــــــــــــــــــــة            

في الـــــــــــــــــــديـــــــــــــــــــن والشقـــــــــــــراء قيل ذلة

271- والجيـــــــــــد(4) للـــــــــــذمـــــــــــة والأمـانــة            

والفـــــــــــــــــــم بيـــــــــــــــــــت الأهل والإنـانة(5)

272- وضرب عنق العبـد (بالعتق)(6)            

ســــــــــــــــرح والذبح ظلم ذابح لمن ذبح

273- والذبح (للمهموم)(7) فهو فرج            

وامـــــــــــــــــــرأة قـــــــــــــــــــد ذبحـــــــــــــــــــت تـــــــــزوج

274- والمنكبـــــــــــــــــــان للقـــــــــوي والكتف              

مـــــــــــــــــــن النســاء والظهر قالوا للكتف

_____________

(1) في الأصل (فقلت).

(2) في (أ) و(ب) (دراهم) وفي (ت)(أراهم).

(3) في (ت)(فمال).

(4) الجيد العنق كما قال تعالي : ( في جيدها حبل من مسد)(المسد:5).

(5) هذا البيت ليس موجودا في (أ).

(6) في (الأصل)(العتق).

(7) في (أ)(اللحوم).

 

 

 

 

 

 

275- بطـــــــــــــــــــن و(مـــــــــــــــخ ومعي)(1) كبــــــــد     

بيـــــــــــــــــــوت مـــــــــــــــــــال والكبـــــــــــــــــــود الــــــــــــولد

276- ثم اليدان في الكـــــــــــــــــــرى والعضـــــــــد     

قـــــــــــــــــــد قيـــــــــــــــــــل فيهـــــــــــــــــــا إخـــــــــــــــــــوة وولـــد

277- وقد تكون اليد فـــــــــــــــــــي التأويــــــــــــــــــــــل     

للحـــــــــــــــــــزن والشـــــــــــــــــــريـــــــــــــــــــك والــوكيل

278- فقطعهـــــــــــــــــــا إن تجـــــــــــــــــــز فــــــــــــــــي النـوم      

ذاك فــــــــــــــــــــــراق هـــــــــــــــــــــــؤلاء الــــــــــــــــــــــــــــــــــــــقوم

279- وإن يكن (أحزرها فمستحب)(2)      

بشــــــــــــــــــــــراه خمسمـــــــــــــــــــائـــــــــــــــــــة من الذهب

280- وقطـــــــــــــــــــع يمنـــــــــــــــــــاه يميـــــــــــــــــــن كاذبـة      

وطــــــــــــــــــــــولهـــــــــــــــــــا طـــــــــــــــــــول ودنيــــــــــــــا غالبة

281- والصلـــــــــــــــــــوات خمــــــــــــــــــس الأصـابع      

فـــــــــــــــــــــــالصبـــــــــــــــــــح إبهــــــــــــــام بفيت القاطع

282- والخنصـــــــــــــــــــرالعشــــــــــــــاء في الإشـارة      

ومنهــــــــــــــــــــــم مـــــــــــــــــــن عكـــــــــــــــــــس العبـــــــــارة

283- أوهـــــــــــــــــــذه الأولاد لـــــــــــــــــــلإخــــــــــــــوان       

والصــــــــــــــــــــــدر بيـــــــــت الشرح والأحزان

284- فضيقة (للهـــــــــــــــــــم)(3) أو للفســــــــــــــق       

والفقــــــــــــــــــــــد لليـــــــــــــــــــديـــــــــــــــن فرط العشق

285- وطـــــــــــــــــــول شعـــــــــــــــر في سوء مكانته        

هـــــــــــــــــــم كشعـــــــــــــــــــر أنفـــــــــــــــــــه وعـــــــــــــــــــانتـــــه

286- والأضلـــــــه النساء(4) و(كبر الذكر        

وطـــــــــــــــــــولـــــــــــــــــــه)(5) ذكـــــــــــــــــــر حميــد الأثر

287- أو ذكـــــــــــــــــــر الشخـــــص ذكور ولده         

فقطعـــــــــــــــــــه انقطـــــــــــــــــــاعهـــــــــــــــــــم من بعده

288- والأنثيـــــــــــــــــــان ابنتـــــــــــــــــــان أو محـــــــــــــــــل           

نســـــــــــــــل ومـــــــــــــــــــن يصغـــــــــــــــــــر أنثيــاه ذل

289- والكبر بأس لكن الصــــــــــلب ولد          

او قـــــــــــــــــــرة أو مهجـــــــــــــــــــة أو معتمـــــــــــــــــــــد

290- و(الفخد الأهل وركبة)(6) الفتى          

(كـــــدا)(7) وطول الظفر نصر قد أتى

_____________

(1) ليس في (ب)و(ت) قوله ) :معي)، والمعي مفرد أمعاء وفي الحديث عن النبي قال: ( المؤمن يأكل في معى واحد والكافر يأكل في سبعة أمعاء) رواه البخاري برقم (5393) ومسلم برقم (2060) عن ابن عمر.

(2) وفي (ب) (أحرزها فما استحب) ، وفي (ت)(أحرزها فمستحب).

(3) في (ب)(للغم).

(4) لحديث أبي هريرة ، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( استوصوا بالنساء فإن المرأة خلقت من ضلع…. الحديث).

رواه البخاري برقم (3331)ومسلم برقم (1468).

(5) في (ت) (طول الذكر وكبره).

(6) في الأصل (النخر الأهل وكبة).

(7) في الأصل (لد).

 

 

 

291- ساق الفتي القوى أو الساق (العمر)(1)  

(فنقصــــــــــــــــــه نقص)(2)حياة لا تسر

292- وإن يكـــــــــــــــــــونـــــــــــــــــــا مـــــــــــــــــــن حديـــــــــــــــــــد فبقـــــــا   أو مـــــــــــــــــــن زجاج فهو موت أرهقا

293- والظفـــــــــــــــــــر قـــــــــــــــــــدرة إن جلـــــــــــــــــــد سلـــــــــــــــخ   فـــــــــــــــــــذاك مــــن مال وتستر قد نسخ

294- ثـــــــــــــــــــم هـــــــــــــــــــزل المـــــــــــــــــــرء فقــــــــــــــــــر والسمن   مـــــــــــــــــــال ومن صار عريسا دون أن

295- يـــــــــــــــــــرى لـــــــــــــــــــعرســـــــــــــــــــه حسيســـــــــــــــــــا يقبـــــــــر   وإن تكـــــــــــــــــــن لـــــــــــــــــه العروس تذكر

296- أو سميـــــــــــــــــــت فتـــــــــــــــــــلك دنيـــــــــــــــــــا تكســــــب   والبـــــــــــــــــــول للفقير هـــــــــــــــم قد ذهب

297- ومـــــــــــــــــــن يبـــــــــــــــــــل ينفق (مالا)(3) بقدر مــا   وغـــــــــــــــــــائـــــــــــــــــــط فــــــي موضع لا فرج

298- و(البـــــــــــــــــــرء)(4) للمريض وهو في ســـــــــــوا   مـــــــــــــــــــوضعـــــــــــــــــــه مــال يضيع في الهوا

299- وروث كـــــــــــــــــــل الحيـــــــــــــــــــــــــــــــوان مـــــــــــــــــــــــــــــــــــال   كقــــــــــــــــــــــــدره وريحــــــــــــــــــــــــــــــه ينــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال

300- (وبـــــــــــــــــــول حيـــــــــــــــــــــــــــــــــــاة ودود نمـــــــــــــــــــــــــــــــــــل   وبـــــــــــــــــــول طيــــــــــــــن وتراب جهل)(5)

301- والقـــــــــــــــــــدمـــــــــــــــــــان الـــــــــــــــــــرهـــــــــــط ثم ما يزد   فـــــــــــــــــــي الجســـــــــــــــــــم أوله بمال بستجد

302- والبثـــــــــــــــــــر أودمـــــــــــــــــــامـــــــــــــــــــل أو سلــــــــــــــــــــــــــــــع   فـــــــــــــــــــي العنـــــــــق والظهر ديون تجمع

303- والقـــــــــــــــــــئ تـــــــــــــــــــوبـــــــــــــــــــة فـــــــــــــــــــإن كـــــــــــــــل ممر   (عوفي)(6) من ذنب وتاب منه سر

304- وعـــــــــــــــــــوده الـــــــــــــــــــرجـــوع من ظلم كسب    وقيـــــل بل يرجع في شيء وهب (7)

305- والقرئ إنفـــــــــــــــــــاق وقـــــــــــــــــــرض والثمـــــــــل    إذا تقيـــــــــــــــــــا فيمـــــــــــــــــــا لــــــــــــه (بخل)(8)

_______________

(1) في الأصل (القمر).

(2) في (ب) (وقطعه قطع حياة).

(3) ليس في (أ)و(ب)و(ت)في المخطوطة(مال).

(4) في الأصل (البول).

(5) في (ب)تقديم وتأخير.

(6) في (ب)(ت)(عوقب).

(7) لحديث ابن عباس قال النبي : ( العائد في هبته كالكلب يقئ ثم يعود في قيئه)

البخاري برقم (2589)ومسلم برقم(1622).

(8) في (الأصل)(يخل).

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً