تفسير رؤية الكبش في المنام

img

تفسير رؤية الكبش في المنام

قال ابن سیرین :

الكبش:

هو الرجل المنيع الضخم، كالسلطان، والإمام، والأمير، وقائد الجيش، والمقدم في العساكر، ويدل على المؤذن، وعلى الراعي. والكبش الأجم هو الذليل، أو الخصي لعدم قرنيه، لأن قوته على قدر قرنیه، ويدل أيضا الأجم على المعزول المسلوب من سلطانه، وعلى المخذول المسلوب من سلاحه، وأنصاره، فمن ذبح كبشاً لا يدري لم ذبحه ؛ فهو رجل يظفر به إلى بغتة، أو يشهد عليه بالحق إن كان ذبحه على السنة، وإلى القبلة وذكر الله تعالى على ذبحه. وإن كان على خلاف ذلك؛ قتل رجلا، أو ظلمه، أو عذبه .

وإن كان ذبحه للحْم؛ فتأويله على ما تقدم في الإبل، والبقر، وإن ذبحه لنسك ؛ تاب، إن كان مذنباً، وإن كان مديوناً؛ قضى دينه، ووفی نذره، وتقرب إلى الله بطاعة إلا أن يكون خائفاً من القتل، أو مسجونة، أو مريضأ، أو مأسوراً، فإنه ينجو ؛ لأن الله تعالی نجی به إسحاق عليه السلام، ونزل عليه الثناء الجميل، وعلى أبيه، وأبقاها سنة، ونسكا، وقربة إلى يوم الدين.

ومن ذبح كبشاً، وكان في حرب، رزق الظفر بعظيم من الأعداء، والكباش المذبوحة في موضع: قوم مقتولون، ومن ابتاع كبشاً؛ احتاج إليه رجل شريف، فينجر بسببه من مرض، أو هلاك. ومن رأى كبشا يواثبه؛ أصابه من عدوه ما يكره، فإن نطحه أصابه من هؤلاء أذى، أو شتيمة، وأخذ قرن الكبش منعه، وصوفه إصابة مال من رجل شريف، وأخذ أليته ولاية أمر على بعض الأشراف، ووراثة ماله، أو تزوجه بابنته ؛ لأن الألية عقب الكبش، وأخذه ما في بطن الكبش: استيلاؤه على خزانة رجل شريف ينسب إليه ذلك الكبش.

ومن حمل كبشاً على ظهره ؛ تقلد مؤونة رجل شريف،  ومن رأى كبشاً نطح فرج امرأة ، فإنها تأخذ شعر فرجها بمقراض، وقال النبى صلى الله عليه وسلم :  ” رأيت كأنى مردف كبشاً ، فأولت أنى أقتل كبش القوم ، ورأيت كأن ظبة سيفي انكسرت، فأولت أنه يقتل رجل من عشيرتي” . فقتل حمزة رضوان الله عنه، وقتل رسول الله صلى الله عليه وسلم طلحة حامل لواء المشركين .

ومن سلخ كبشاً؛ فرق بين رجل عظیم وبين ماله، ومن ركبه ؛ استمکن منه. وشحوم الكباش والنعاج، وألبانها، وجلودها، وأصوافها مال، وخير لمن أصاب منه، ومن وهبت له أضحية أصاب ولدا مباركة، ومن رأى أنه يقاتل كبشاً؛ فإنه يخاصم رجلا ضخماً، فمن غلب منهما، فهو الغالب، لأنهما نوعان مختلفان، وأما النوعان المتفقان، مثل الرجلين إذا تصارعا في المنام، فإن المغلوب هو الغالب.

ومن ركب شيئا من الضأن؛ أصاب خضباً، وكذلك من أكل لحمه مطبوخاً. ومن رأى في بيته مسلوخاً من الضأن؛ مات هناك إنسان، وكذلك العضو من أعضاء البهيمة.

وأكل اللحم نيئاً غيبةُ، وسمين اللحم أصلح من مهزوله، ورأى إنسانُ كأنه صار كبشاً يرتقي في شجرة ذات شعوب، وأوراق كثيرة، فقصها على معبر، فقال : تنال ریاسة وذكراً في ظل رجل ذى مال ، وحسب وربما خدمت ملكاً من الملوك .فاستخدمه المأمون بالله .

قال عبد الغني النابلسي:

وإن رأى كباشاً مذبوحة في موضع فإنه يقتل هناك قوم في حرب أو قتال. فإن اشتري كبشاً من قصاب فإنه يضطر إليه رجل شريف يتكلم في أمر فينجيه من هلكة أو يكون عليلاً فيداويه بدواء ينجو به من علة أشرف فيها على الموت، ومن رأى أنه يركب كبشاً كباش ويصرفه حيث شاء والكبش طائع له فإنه يقهر رجلا ضخمة ويصرفه حيث أحب، وإن لم يطعة الكبش وصعب عليه فإنه لا ينقاد ذلك الرجل على ما يريد، وإن رأى أن الكبش ركبه فإنه يركبه رجل ضخم بأمر هو له کاره، ومن رأى أنه کسر قرني كبش أو أحدهما فإنه ينكي رجلا كبيراً ويذهب من قوته ومتعته.

وإن رأى كبشاً قد مات فإنه موت رجل ضخم كبير، وإن رأى أن كبشاً ذبح وقسم لحمه فإنه يموت رجل كبير ويقسم ماله، وإن رأى أنه ضحی بأضحية أو ذبح كبشاً للأكل فإن كان عبداً عتق وإن كان أسيراً نجا، وإن كان خائفاً أمن، وإن كان مديوناً قضى دينه ، وإن كان لم يحج حج، وإن كان مريضا شفاه الله تعالى ومن رأى أنه ذبح كبشاً وسلخه فإنه يأخذ مال عدوه، فإن أكل من لحمه فإنه يأكل من ماله وإن كان اللحم فخذ كبش مات اقرب قومه إليكم وإن رأى أنه يشوي كبشاً فإنه يلي ولاية سنة، و إن رأي أنه أعطي كبشاً فإنه يلى ولاية سنة ، فإن كانت كباشاً كثيرة فبكل كبش ولاية سنة، وإن رأى ذلك وهو على عمل فإن عدد الكباش سنون يعلمها ، ومن رأى أنه أتى برؤوس أعدائه، وصوف الكباش مال .

ومن رأى كبشاً يواثبه ناله من عدوه مايكره ، وإن نطحه أصابه أذى .ومن نكح كبشاً فرق بينه وبين ماله رجل عظيم . ومن رأى نعجة صارت كبشاً فإن زوجتة لاتحمل وان لم يكن له زوجه نال قوة و عزاً  ونصراً على عدوه ، و الأسود من الكبش ينسب إلى العرب والأبيض إلى العجم .

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً