تفسير رؤية القوس في المنام

img

تفسير رؤية القوس في المنام

قال ابن سیرین :

القوس في غلاف :

غلام في بطن أمه، والقوس مع غيره من السلاح سلطان وعز، ومن ناول امرأته قوساً ؛ ولدت بنتاً ، فإن ناولته المرأة قوساً ؛ رزق ابناً . ومد القوس بغير سهم دليل السفر. ومن رأى كأنه قوساً عربية فإنه يسافر إلى رجل شريف سفراً في عز، فإن كانت القوس فارسية، سافر إلى قوم عجم .

وانکسار القوس: عجزه عن أداء الرسالة، والهم للمرأة زوجها، والجعبة قيل : هي كورة أو بلد. فمن رأى أنه أعطي جعبة؛ أصاب سلطاناً . وقيل الجعبة : امرأة حافظة، أو هيبة على الأعداء، والجعبة : ولاية لأهل الولاية، وللعرب امرأة. والرمي بالسهام في الأصل كلام في رسائل . والقوس: امرأة سريعة الولادة، أو ولد، أو أخ، أو سفر، أو قربة إلى الله تعالی.

قال عبد الغني النابلسي :

قوس :

هو في المنام سفر وأخ وامرأة وولد وقربة إلى الله تعالى لقوله تعالى: ((فكان قاب قوسين أو أدنى )) [النجم: ۹] وإن رأى قوسا بغلاف فامرأته حامل.

مد القوس بلا سهم فإنه يدل على السفر، ومن رأى أن قوسه انكسر ولا سلاح معه فإن أخاه يموت أو ولده أو شريكاً أو صديقاً، ومن رأى مقبض قوسه انكسر دل على انكسار بد من دل القوس عليه من صديقه أو شریکه أو أخيه أو ولده. ومن رأى قوسه مكسوراً بيده فإنه يعزل عن ولايته إن كان والية ويخسر إن كان تاجراً، ومن رأى شابة یوتر قوساً فإن عدوه قد حصل کلامة يلقاه به، والرمي بالقوس العربي سفر في بلاد العرب، والرمي عن قوس فارسي سفر إلى بلاد الفرس .

ومن ركب وترة في قوس فإنه يتزوج فإن حله طلق، ومن رأى السلطان أعطاه قوسين أو رأي بينه وبين الملك قوسین نال مرتبة وإمارة على قوم لقول الله تعالى : (( فكان قاب قوسين أو أدنى )) ويستدل بالقوسين علي الحاجبين، ومن انكسر قوسه سافر ورجع سالمة، فإن انقطع الوتر پری بالمكان الذي يسافر إليه مكروها، وربما لم يتم سفره، وربما كان رميه بالسهام کلاماً باطلا أو كلام حق وينفذ بقدر ما رمي السهم، ومن رأى أنه ينحت قوساً فإنه يصيب سلطاناً أو يتزوج ويرزق ولداً ذكراً، ومن رأى أنه ينزع في قوس وهي لا تطاوعه فإن الذي ينسب إليه القوس يعسر عليه أمره ويستولي عليه، ومن أوتي قوساً فانقطع وترها فإنه يطلق امرأته، وربما عزل عن ولايته قبل أن يدخل فيها، وإن مد قوساً لها صوت ورمي عنها ونفذ السهم فإنه يلي ولاية مهيباً وينفذ أمره على العدل والإنصاف، فإن رمي عنها سهما فإنه ينفذ أمره ونهيه ، فإن أصاب الهدف فإنه في سلطاناً في حق وإنصاف وعدل، وإن أخطأ فإنه يجور في سلطاناً ويقصر عن ولايته، وإن أوتر قوسه وكانت كزة صعبة وكان مسافرة فإنه سفر في تعب، وإن كان تاجراً فإنه خسران في تجارته، وإن كان له ولد فإنه ولد عاق، وإن كانت له امرأة فإنها امرأة ناشزة، وإن كانت القوس سهلة فتأويل ذلك بالضد من ذلك، وإن رمي عنها سهما وأصاب الهدف فإنه ينال ما يتمنى، وإن كان الرجل ورعا فإنه يأمر بالمعروف ويؤدي الأمانة.

وقيل : ومن رأى أنه يرمي عن قوس عربية فإنه يسافر في عز من سلطان وفي طلب حاجة من رجل شريف عزيز، ومن رأى أنه يرمي عن قوس فارسية فإنه يسافر إلى أقوام عجم ينال منهم عزاً وشرفاً، ومن رأى أن بيده قوساً وترة فإنه يولد له غلام قوي صاحب كتابة ورسالة، ومن رأى أنه باع قوسه فإنه آثر ما هو فيه من دين أو دنيا على غيره، وإن رأى أنه يرمي في سبيل الله فإنه يصيب شرفاً وذكرة، وإن رأى أنه يناضل فإن المناضل يعلو عن المنضول وينال حاجة منه، وإن رأى أنه يرمي بقوس البندق فإنه يقذف إنساناً . والرمي بقوس البندق في البرية صيد وغنيمة من وجه حلال، وفي البلد رمي يكذب وزور. فإن رأى أنه رمي في البلد عصفوراً بالبندق فإنه يكذب على رجل ضخم كذبة وزورة، فإن أصابته البندقة فإنه يأثم فيه. والرمي على باب السلطان اغتياب الناس والاستهزاء عليهم، فإن رمى حمامة فإنه يقذف امرأته. فإن رمي عن قوس البندق سهما فإنه يقول قولا في غير جهة، فإن أصاب فإنه يقبل منه، وإن أخطأ كان وبالا عليه. وقوس البندق لمن ملکه بغي. وقوس الرجل أمراض بالمفاصل، وقوس النشاب عمر طويل، ومن كسر قوسه خسر قليلا وربح كثيرا، وكان كالكسعي الذي ضرب به المثل. وقوس النجاد : تبذير للمال وطرب من غير مطرب، وقوس المثقب رزق وفائدة ومعيشة وكذلك قوس الخراط ، وقال رجل: رأيت في المنام أني أمسكت قوساً ووضعت له الوتر، فقلت له: القوس قلبه سوق وأنت تعرض متاعاً لك على السوق لتبيعه فقال : نعم أرسلت ثوباً عندي إلى السوق لأبيعه .

قال ابن سیرین :

قوس البندق : الرمي به في البرية غنيمه مال حلال، وفي البلد كذب، وبهتان، وغيبة، والامي به على باب السلطان غمار، ورامي الحمامة قاذف امرأة. ومن رأى أنه يرمي بقوس البندق بنبل، فإنه يتكلم بكلام في غير موضعه، فإن أصابت رمیته ؛ قبل منه ، فإن أخطأت ؛ كان كلامه وبالا عليه.

وحكي أن رجلا أتي ابن سیرین، فقال: رأيت أني أرمي بقوس جلاهق وأنا أخطىء وأصيب، فقال : اتق الله ! فإنك تغتاب الناس.

قوس قزح :

فالأخضر دليل الأمن من قحط الرمان، وجور السلطان، والأصفر دليل الأمراض، والأحمر دليل سفك الدماء. وقال بعضهم : إن رؤية قوس قزح تدل على تزوج صاحب الرؤيا. وقال بعضهم : إن رآه يمنة؛ دلت على خير، وإن رآه يسرة؛ دلت على شر.

 

قال عبد الغني النابلسي:

قوس قزح:

وهو قوس السحاب الذي يطلع في السماء يدل في المنام على الأمان من الخوف، فإن رآه أحمر دل على غلبة الدم في ذلك العام ويخشى على صاحب الرؤيا من جرح وإن رآه أصفر دل على المرض، وإن رآه أخضر دل على الأمان من القحط والجور من السلاطين ، وقيل : من رأى قوس قزح فإنه يتزوج لأن الشعراء يشبهون به المرأة ، وقيل : إذا رأی قوس قزح يمئة فهو دليل خير، وإن رآه يسرة فهو دليل خصب، وإن رآه يمنة ويسرة فهو للفقراء دليل خصب وللأغنياء شدة زائلة، لأنه لا يثبت ويزول عاجلا ، وقوس السحاب يدل في المنام على ظهور أمر عجيب من الجهة التي ظهر منها، وربما دل على حركة تحدث في الجيش وشهرة الأعلام المختلفة الألوان، فإن كان مع ذلك رعد و برق كان عدوة يظهر ويتجهز الناس لملاقاته.

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: Content is protected !!