تفسير رؤية القاضي في المنام

img

تفسير رؤية القاضي في المنام

قال ابن سيرين :

القاضي:

من رأى كأنه ولي القضاء، فعدل فيه، فإن كان صاحب الرؤيا تاجرا؛ كان منصفاً، وإن كان سوقياً؛ أو في الكيل والوزن. فإن رأى أنه يقضي بين الناس، ولا يحسن أن يقضي، ويجور في قضائه ، ولا يعدل ؛ فإنه إن كان والية عزل، وإن كان مسافرة قطع عليه الطريق، وإلا تغيرت يعم الله عليه ببلية يبتلى بها، كما يصدق القاضي ما يلفظ به من القول، فإن رأى قاضية معروفة؛ فهو بمنزلة الحكماء والعلماء، فإن رأى قاضية معروفة بجور في حكمه؛ فإن أهل ذلك الموضع يبخسون في موازينهم، وينقصون مکاییلهم، فإن تقدم رجل إلى القاضي، فأنصفه، فإن صاحب الرؤيا ينتصف من خصم له، وإن كان مهمومة؛ فرج عنه، وإن جار القاضي في حكمه ؛ فإنه إن كانت بينه وبين إنسان خصومه، فلا ينتصف منه. فإن رأى قاضية وضع في الميزان، فرجح؛ فإن له عند الله أجرة وثوابا ، وإن شال الميزان؛ فإنه يدبر له في معصية. فإن رأى أن القاضي يزن فلوسأ، أو دراهم رديئة ؛ فإنه يميل، ويسمع شهادة الزور، ويقضي بها.

والقاضي المجهول في النوم هو الله تعالى، ومن رأى أنه تحول قاضياً، أو حكماً، أو صالحاً، أو عالماً فإنه . يصيب رفعة، وذكرة حسناً، وزهدة وعلما، فإن لم يكن لذلك أهلا؛ فإنه بنتلى بأمر باطل قبل قوله فيما ابتلي به، كما يقبل قول القاضي فيما يحكم به. وقيل: من رأى وجه القاضي مستبشرة طلقة؛ فإنه ينال بشرة وسرورة. فإن رأى موضع قاض؛ نال فزعة وخصومة، وقيل : موضع الحكم، والقضاة، والمتكلمين، والأحكام، والمعلمين للسنن والشرائع والفرائض في الرؤيا يدل على اضطراب، وحزن، وتلف مال كثير في جميع الناس، وعلى ظهور الأشياء الخفية، ويدل في المرض على الخران. فإن رأى مريض كأنه يقضي له؛ فإن بحرانه يكون إلى خیر، ويبرأ. فإن رأى المريض كأنه يقضى عليه؛ فإنه يموت.

ومن كان في خصومة، فرأى كأنه قاعة في موضع الحكام، أو أنه الحاكم، فإنه لا يغلب، وذلك أن الحاكم لا يحكم على نفسه، لكن على غيره .

قال عبد الغني النابلسي:

والقاضي المعروف يؤول بالطبيب، وقد يكون هو بعينه .

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: Content is protected !!