تفسير رؤية السوق في المنام

img

تفسير رؤية السوق في المنام

قال ابن سیرین :

السوق :

تدل على المسجد، كما يدل المسجد على الشوق ؛ لأن كليهما يجر فيه ويربح. وقد يدل على ميدان الحرب الذي يربح فيه قوم، ويخسر فيه قوم. وقد سمى الله تعالى الجهاد : تجارة في قول الله تعالى : (هل أدلكم على تجارة تنجيكم ) [الصف: ۱۰] فأهل الأسواق يجاهدون بعضهم بعضا بأنفسهم،  وأموالهم، وربما دل على مكان فيه ثواب، وأجر، وربح كدار العلم، ثواب واجر وربح كدار العلم والرباط، وموسم الحج، ومما يباع في السوق يستدل على ما يدل عليه، وكل ذلك ما كانت السوق مجهولة

وأما السوق المعروفة، فمن رآها عامرة بالناس، أو رأى حريقا وقع فيها، أو ساقية صافية تجري في وسطها، أو كان التبن محشوا في جوانبها، أو ريحة طيبه  تهب من خلالها؛ درت معيشة أهلها، وأتتهم أرباح، وجاءهم نقاق . وإن رأى أهل السوق في نعاس، أو الحوانيت مغلقة، أو كأن العنكبوت قد نسج عليها، أو على ما يباع ؛ كان فيها کساد، أو نزلت بأهلها عطلة.وإن رأى سوقة انتقلت؛ انتقلت حالة المنتقل إلى جوهر ما انتقلت إليه،كسوق البر ترى القصابين فيه فإنه يكثر أرباح البزازين في افتراق المتاع وخروجه، وإن رأى فيه أصحاب الفخار، والقلال؛ قلت أرباحهم، وضعفت أكسابهم، وإن رأى فيه أصحاب هرائس ، و مقال نزلت فيه محنة، إما من حريق، أو نهب، أو هدم، أو نحوه. وقال بعضهم: السوق: الدنيا، واتساع السوق : اتساع الدنيا. وقيل: السوق تدل على اضطراب، وشغب بسبب من يجتمع إليها من العائه. فأما من تعيش من السوق، فإنها دليل خير، إذا رأى فيها خلقا كثيرا، أو شغلا فأما إذا كانت السوق هادئة: دلت على بطالة السوقيين.

سوق اللحم أشبه شيء بمكان الحرب ؛ لما يسفك فيه من الدماء، وما فيه من الحديد. وسوق الجوهر، والبز أشبه شيء بحلق الذكر، ودور العلم.

وسوق الصرف أشبه شيء بدار الحاكم؛ لما فيها من تصاريف الكلام، والوزن، والميزان. فمن رأى نفسه في سوق مجهولة قد فاتته فيها صفقة أو ربح في سلعة، فإن كان في اليقظة في جهاد؛ فاتنه الشهادة، وولي مدبرا. وإن كان في حج؛ فاته، أو فسد عليه، وإن كان طالبا للعلم تعطل عنه، أو قاته فيه موعد، وطلبه لغير الله، وإن لم يكن في شيء من ذلك؛ فاتته صلاة الجماعة في المسجد.

وأما من يسرق في سوقه في بيعه ، وشرائه؛ فإن كان مجاهدا غل، وإن كان حاجا محرما؛ اصطاد، أو جامع ، أو تمنع، وإن كان عالما ظلم مناظرته، أو خان في فتاوبه، وإلا راءی بصلاته، أو سبق إمامه فيها بركوعه أو سجوده، أو لم ينم هو في ذلك في صلاة نفسه؛ لأن ذلك أسوأ السرقة ، كما في الخبر

قال عبد الغني النابلسي

والأسواق في المنام دالة على الفوائد والأرزاق، والملابس الجديدة ، والشفاء من الأمراض، وربما دلت الأسواق : على الكذب والفجور والهم والنكد. وتدل على الحمام، وعلى كل مکان جامع كالمسجد والكنائس والبيع. ويدل السوق على البحر الجامع لأنواع السمك الذي يأكل بعضه بعضا، ويدل السوق: على ثلم العرض، ويدل السوق لأهل التجريد: على الوقوع في المحذور، أو الميل إلى الدنيا، وربما كان ذلك دليلا على التواضع وكسر النفس، خصوصا إن كان معه في المنام شيء يحمله. فإن كان في السوق ذاكرا لله، رافعا بذلك صوته: دل على أنه يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، فإن وجد الأسواق خالية من الناس، أو أهلها موتی؛ دل ذلك على الفساد أو الظلم، والجوائح في الأموال، أو غلو الأسعار، وربما دل على التكاليف الموجبة لدخولها كالزواج للأعزب، أو تجديد الأولاد، أو العلم، أو العمل في الصناعة وطلب الحج، وأداء الزكاة، والجهاد في سبيل الله ، وقيام الليل، والبيع والشراء، أو الرهن أو السلف بسبب ما ذكرناه , وربما دل  سوق الإنسان على كتابه أو وعظ، أو قراءته، أو حكمته، أو منصبه، أو لهوه ولعبه، أو خطا في وعظه وقراءته . ولكل سوق تأويل، فأما سوق الكتب: فإن رؤيته في المنام : دالة على الهداية والتوبة، والحكومات والشرور والمجادلات.

وسوق الصيادلة: شفاء من الأمراض، لمن هو مريض، وسوق العطر: أخبار سارة، وأزواج وأولاد.

وسوق الحلواء : دليل على الإيمان والإسلام . وسوق البز: رفعة وتجديد أزواج، ومنصب ورزق وستر للأمور. وسوق المصوغ : دالة ع الأفراح والزينة والأزواج والأولاد .

وسوق الصرف : دال على العلم بالنظم والنثر، وإصلاح الكلام ، وعلى الغنى بعد الفقر.

وسوق النحاس : يدل ع الشرور والأنكاد ، وتصديع الرأس ، والزواج للعزب ، والأفراح والمسرات بالأولاد والإدمان . وسوق السلاح : يدل على الحرب والجدال ولانصرة على الأعداء . وسوق الرقيق : عز وجاه واصلاع على الأخبار الغريبة ، وربما دل على الدواب . وسوق الصوف والوبر : يدل على الفوائد ولأرزاق وعلى المال من الميراث ، وسوق القطن : يدل على النمو ولأرزاق وظهور الحق من الباطل . وسوق الأبازير: نسل وأرباح وفوائد من الزرع، وسوق الخضر : يدل على تيسير العسير . وسوق السمك : أرزاق وفوائد متتابعة حلال ، واجتماع بالأهل والأقارب ، والأخبار عن أسفار البحر . وسوق اللحم : يدل على مكان الحرب لما يسفك فيه من الدماء، وما فيه من الحديد . وسوق البياعة للزيت والسمن والعسل : يدل على نهوض الشهوات والشفاء من الأمراض. وسوق الجزارين : هموم وأنكاد ، وسوق الرحال : أسفار في البحر   وسوق السروج: أسفار في البر. وسوق الفاكهة : أعمال صالحة ، وعلوم وأولاد .

وسوق النقل : مسرات وأفراح ، وربما دل على الخصام مع الأعجام . وسوق العقار : صوت للمال ، وحفظ للأسرار . وسوق الحنطة : رخاء وأمن من الخوف. وسوق الخشب : نفاق وتفرقة وأجتماع . وسوق الحديد : شر ونكد وخصومات وبأس وشدة، وربما دل على الرزق والنفع . وسوق الحرير عز ومال وعمل صالح ، وسوق الشمع : توبة للعاصي ، وهدى للضال . وسوق الخفاف : أسفار ، وربما دل على سوق الدواب والجواري، أو العبيد . وسوق الخيم : أسفار ، وربما دل على سوق الأكفان للأموات  وسوق الحجامين : هموم وأنكاد وأمراض ومغارم وشرور، وربما دل على سوق الشهود . وسوق الخضر : دليل على الأمراض بالحصر والحصار ، وربما دل على سوق الرصاص . وسوق الصناديق : يدل على الحفظ  والفهم والوعي . وسوق الطبخ : يدل على الشفاء من الأمراض ، وقضاء الحوائج    وسوق القوارير : يدل على الرياء والنفاق والنميمة . وسوق الورق : دليل على سوق البز والمحاكمات، ونصر المظلوم ، والإنتقام من الظالم ، ويحمد السوق للقضاة والوزراء و الأمراء.

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً