تفسير رؤية نعش الميت في المنام

img

تفسير رؤية نعش الميت في المنام

قال ابن سيرين:

النعش:

من رأى كأنه حمل على نعش؛ ارتفع أمره، وكثر ماله؛ لأن أصله من الانتعاش. ومن رأى كأنه على الجنازة فإنه يؤاخي إخواناً في الله تعالى؛ لقول الله عز وجل: (( إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ)) [الحجر: 47]. وقال بعضهم: إن الجنازة رجل موافق يهلك على يديه قوم أردئاء، فإن رأى كأنه موضوع على جنازة، وليس يحمله أحد؛ فإنه يسجن، فإن رأى كأنه حمل على الجنازة؛ فإنه يتبع ذا سلطان، وينتفع منه بمال. فإن رأى كأنه رفع، ووضع على جنازة، وحمله الرجال على أكتافهم؛ فإنه ينال سلطاناً ورفعة، ويذل أعناق الرجال، ويتبعه في سلطانه بقدر من رأى من مشيعي جنازته، فإن رأى أنهم بكوا خلف جنازته، حمدت عاقبة أمره، وكذلك إن أثنوا عليه الجميل، أو دعوا له، فإن رأى كأنهم ذموه، ولم يبكوا عليه؛ لم تحمد عاقبته.

وأما الحمل فوق النعش؛ فمؤيد لما دل عليه الموت في الريا، وقد يلي ولاية يقهر فيها الرقاب. وأما الدفن؛ فمحق لما دل عليه الموت، وربما كان بأساً لمن فسد دينه من الصلاح؛ وربما دل على طول إقامة المسافر، وعلى النكاح، والعروس، ودخول البيت في الكلة مع العروس من بعد الاغتسال، ولبس البياض، ومس الطيب، ثم يزوره إخوانه في أسبوعه، وربما دل على السجن لمن يتوقعه، فإن وسع عليه، ونوم نومة عروس؛ كان ما يدل عليه خيراً كله، وحسنت فيه عقباه، وكثرت دنياه، وإن كان على خلاف ذلك؛ ساءت حالته، وكانت معيشته ضنكاً.

وكان ابن سيرين يقول: أحب أن آخذ من الميت، وأكره أن أعطيه. وقال: إذا أخذ منك الميت؛ فهو شيء يموت. ومن مات، ولم ير هناك هيئة الأموات؛ فإنه انهدام داره أو شيء منها. وإذا رأى الحي: أنه يحفر لنفسه قبراً؛ بنى داراً في ذلك البلد، أو تلك المحلة، وثوى فيها، ومن دفن في قبر وهو حي؛ حبس، وضيق عليه. وإن رأى ميتاً عانقه، وخالطه؛ كان ذلك طول حياة الحي، وإن رأى الميت نائماً كان ذلك راحته.

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: Content is protected !!