تفسير رؤية القميص في المنام

img

تفسير رؤية القميص في المنام

قال ابن سیرین :

قميص الرجل :

شأنه في مكسبه، ومعیشته، ودينه ، فكل ما رآه فيه من زيادة أو نقصان، فهو في ذلك. وقيل : القميص: بشارة؛ لقول الله تعالى: ((اذهبوا بقمیصي هذا ))[يوسف: ۹۳]. وقيل : هو للرجل امرأة، وللمرأة زوج؛ لقول الله تعالى: ((هن لباس لكم وأنتم لباس لهن )) [البقرة : ۱۸۷]. فإن رأى قميصه انفتق؛ فارق امرأته. فإن رأى أنه لبس قميصة ولا كمين له؛ فهو شئ شأنه في دينه، إلا أنه ليس له مال، ويكون عاجزة عن العمل؛ لأن المال والعمل ذات اليد وليس له ذات اليد، وهي الان .

فإن رأى جيب قميصه ممزقاً؛ فهو دلیل فقر، فإن رأى كأن له قمصانة كثيرة؛ دل ذلك على أن له حسنات كثيرة، ينال بها في الآخرة أجرة عظيماً . والقميص الأبيض دين وخير، ولبسه القميص شأن لابسه، وكذلك جبته وصلاحهما وفسادهما في شأن لابسهما، فإن رأت امرأة أنها ليست قميصة جديدة صفيقا، واسعة ؛ فهو حسن حالها في دينها، ودنياها، وحال زوجها، وقال النبي عليه الصلاة والسلام : ارأيت كأن الناس يعرضون علي وعليهم مص منها ما يبلغ الذي ومنها ما يبلغ أسفل من ذلك، وعرض على عمر، وعليه قميص يجرها . قالوا: فما أولت ذلك يا رسول الله؟ قال : «الدين». .

وأما القرطق؛ ففرج.  وقيل: ولد، فمن رأى أنه لبس قرطقة، وتوقع ولدة؛ فهو جارية.

قال عبد الغني النابلسي :

ومن رأى أنه أهدي إليه قميص فهو خير، ومن رأى أن قميصه مخرق وسخ فهو فقر وهم وشدة تصيبه .

والقميص الأخضر يدل على الدين والأبيض كذلك ولا يحمد الأزرق، والقميص الأحمر يدل على شهرة، والأصفر على المرض، والبلل في الثوب يدل على عاقة من سفر فإن يبس البلل زالت العاقة، ومن رأى أنه البس قميص بلا جيب ولا زيق ولا رباط عند رأسه دل على موته، ومن رأى من النساء أو الرجال أنه لبس قميص مقلمة فإنه يحج أو يسافر.

ومن رأى أنه لبس قميص قصيرة لم يستر عورته وركبتيه فإنه يقصر في دينه، ومن رأى أنه لبس قميصا من خشب فإنه يسافر في البحر ويركب في السفينة، وإن كان مريضاً خشي عليه الموت، ومن رأى على قميصه آية من القرآن مکتوبة فإنه متمسك بالقرآن ، والقميص المصبوغ بالسواد يدل على هم وحزن لمن لبسه، ومن رأى أنه لبس قميصة مقلوبة تغير حاله إلى خلاف عادته ، وربما دل على نكاح زوجته في الدير، وربما كان القميص بيت الرجل لأنه يستر المرء كما يستره قميصه وهو بأربعة أركان وكذلك البيت، ومن رأى جيب قميصه تمزق انفتح عليه باب من الفقر، ومن رأى قميصه شق طولا فرج عنه، وإن شق عرضة فكذلك كلام يقال في عرضه، وإن رأى قميصه قد من ورائه فإنه يتهم بكلام يقال في عرضه ويكون بريئة منه، وإن قد من قدامه فإنه الكلام الذي يقال فيه صحيح لقصة يوسف عليه السلام، ومن رأى قميصه من السحاب شملته نعمة، ورؤية قميص يوسف عليه السلام رسول بخير يتوجه من مصر.

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: Content is protected !!