تفسير رؤية الكتاب في المنام

img

تفسير رؤية الكتاب في المنام

تدل رؤية الكتاب على العلم وعلى العالم،كما تدل رؤيته للمرأة العازبة على الزواج وكتب كتابها،كما يدل على الدين .وهو مبشر للرائي بالخير إذا كان مكتوبا فيه شيئا حسنا.

قال ابن سيرين :

الكتاب : قوة، فمن رأى بيده كتاباً ؛ نال قوة؛ لقول الله تعالى: ((يا يحيى خذ الكتاب بقوة ))  [مريم: ۱۲].

والكتاب : خير مشهور؛ إن كان  منشوراً، وإن كان مختوماً؛ فخير مستور، وإن كان في يد غلام؛ فإنه بشارة، وإن كان في يد جارية؛ فإنه خيرفي بشارة، وفرح، وإن كان في يد امرأة ، فإنه توقع أمر فى فرح . فإن كان منشوراً ، والمرأة منتقبة،  فإنه خير مستور يأمره بالحذر ، فإن كانت متطيبة حسناء ، فإنه خير ، وأمر فيه ثناء حسن ، فإن كانت المرأة وحشية ، فإنه خير فى أمر وحش . ومن رأى فى يده كتباً مطوية ، فإنه يموت قريبا ، لقول الله تعالى : (( يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب )) [الأنبياء :104]     فإن رأى أنه أخذ من الإمام منشوراً فإنه ينال سلطانا، وغبطة ،ونعمة إن كان محتملا ذلك ، وإلا خيف عليه العبودية .

فإن رأى أنه أنفذ كتاباً مختوماً إلى إنسان ، فرده إليه، فإن كان سلطاناً ،وسرى إلية جيش ، فإنهم مهزومون، وأن كان تاجراً؛ خسر فى تجارته، وإن كان خاطبا لم يزوج ، فإن رأى كتابه بيمينه ، فهو خير ، فإن كان بينه وبين إنسان مخاصمة ، أو شك ، أو تخليط، فإنه يأتيه البيان وإن كان فى عذاب، يأتيه الفرج ؛ لقول الله تعالى : ((ونزلنا عليك الكتاب تبياناً لكل شيء وهدى )) (النحل :89) كان معسراً ، أو مهموماً، أو غائباً، فإنه يتيسر عليه امره ؛ ويرجع إلى أهله مسروراً، وأخذ الكتاب باليمين: خير كله، فإن أعطى كتابه بشماله ؛ فإنه يندم على فعل فعله.

ومن أخذ كتاباً من إنسان بیمینه فإنه يأخذ أكرم شيء عليه؛ لقول الله تعالى : ((لأخذنا منه باليمين )) [الحاقة : 45 ] .  وإذا رأى الكافر بيده مصحفاً، أو كتاباً عربياً؛ فإنه يخذل، أو يقع في هم، وغم، أو كربة، وشدة . ومن نظرفي صحيفة ، ولم يقرأ ما فيها؛ فهو میراث يناله . وقيل : من رأى كأنه مزق كتاباً؛ ذهبت غمومه، ورفعت عنه الفتن، والشرور، ونال خيرة. وكذلك المؤمن، إذا رأى بيده كتاباً فارسياً يصيبه ذل، وكربة، ومن رأى أنه أتاه کتاب مختوم؛ انقاد لملك، وتحقيقه : ختمه؛ لأن بلقيس انقادت لسليمان حين ألقى إليها كتاباً مختوماً، وكان من سبب الكتاب دخولها في الإسلام، ومن رأى أنه وهبت له صحيفة، فوجد فيها رقعة ملفوفة، فهي جارية، وبها حبل.

ومن رأى أنه يكتب كتاباً؛ فإنه  يكسب کسباً حراما؛ لقول الله تعالی : (( فويل لهم مماكتبت أيديهم وويل لهم ممايكسبون)) [البقرة : ۷۹].

والكتاب : خبر. وختمه: تحقیق الخبر. والكتاب المنشور: خبر مشهور. والكتاب المطوي: خبر مخفي.

قال عبد الغني النابلسي:

کتاب :

هو في المنام حيلة والكاتب محتال، وإن رأى أنه رديء الخط فإنه يتوب ويترك الحيل على الناس، ومن رأى أنه يكتب في صحيفة فإنه يرث میراثاً، وإن رأى أنه يكتب في قرطاس فإنه جحود ما بينه وبين الناس.

وإن رأى آية من القرآن مکتوبة على قميصة فإنه رجل متمسك بالقرآن . والكتابة باليد اليسرى أفعال قبيحة وضلالة، وربما يولد له أولاد من زنى أو يصير شاعرا ، وإن رأى أنه كتب على صك فإنه يؤمر بأن يحتجم ، فإن كتب عليه ولا يدرى مافى الكتاب فإنه قد فرض الله تعالى عليه فرضاً وهو يتوانى فيه ، وإن رأى أنه يكتب عليه كتاب وقد عرف الكاتب فإنه يغشه ويضله ويفتنه فى دينه، ومن رأى انه لا يحسن أن يكتب فإنه مكروب وسيهدية الله تعالى لحيلة ينجو بها من تلك الكربة ، ومن رأى أنه يكتب كتاباً فإنه يمرض مرضاً ولا ينقص من ماله شيء ، ومن رأى أنه يتعلم الكتابة ولم يكن يحسن أن يكتب فإنه يدل على أمر محمود يناله من خوف وتعب يقع فيه، وإن كان يحسن الكتابة فرأى أنه لا يحسن فإن ذلك رديء فإنه يدل على تعطيل وخوف وتعب ، ومن رأى أنه كتب كتاباً أو أكمله فإنه يكمل أمره ويتم حاجته، وإن لم يكمل وتعذر ذلك عليه فإنه يتعذر عليه أمره . والكتاب باليمين سنة مخصبة ، وإن أخذه منه إنسان بيمينه فإنه يأخذ منه أكرم شيء عليه أو من جهته ، وقيل من رأى كتاباً مختوماً فإنه ينال خيراً .

وریاسة عظيمة وولاية هنيئة يطيعه فيها القريب والبعيد، وإن كان خاطباً امرأة يظفر بها، والختم تحقيق ذلك الأمر، ومن رأى كتاباً أبيض لا كتابة فيه يرد من قبل غائب فإن خبره ينقطع، ومن رأى كتابة من السماء نزل عليه كان بحسب ما يفهم منه أو وقع في ضميره، وإن كان خيرا فخير وإن شرا فشر، وربما دل الكتاب على جليس مؤانس، وقد يدل الكتاب على الفرج والبرء من الأسقام، والكتاب المجلد إذا جهل ما فيه تدل رؤيته على الغش في الصناعة والبيع المجهول أو المرأة الطاعنة في السن، وقد قال لي رجل: رأيت أنك جئت إلى بيتي بكتب وضعتها عندي وقلت : خذها، فقلت له : أتتك أخبار مختلفة عن رجل مثلي. فقال : نعم بلغني البارحة عن فلان، وذكر لي رجلا من أهل العلم أنه قال كذا وكذا وقص أمور كثيرة .

کتبي: هو في المنام تدل رؤيته على تفريج الهموم وحل المشکلات والاطلاع على الأخبار الغريبة، وعلى تزويج العزاب، وتوبة الفاسق، وإسلام الكافر .

قال ابن سیرین :

الكاتب :

رجل ذو حيلة، كالحجام، وقلمه مشره، ومداده دمه، وكالرقام ونحوهم، وربما دل على الحراث، فقلمه سگته، ومداده البذر .

قال عبد الغني النابلسي:

كاتب:

هو في المنام رجل يحتال فإن رأي كاتب أنه أمي فإنه تذهب حيلته أو عقله أو دينه أو يفتقر، وإن رأى أنه أمي وأنه صار كاتبة فإنه ينال تدبيرة وحيلة على من يكايده، وإن رأى أنه رديء الخط فإنه يتوب ويترك الحيل على الناس، وإن رأى إنسان أنه كاتب دل على أنه سيهتم بأمور غيره لا بأمور نفسه ويلحقه من ذلك تعب كثير ولا ينتفع منه بشيء، وتدل هذه الرؤيا في المرضى على الموت، وتدل في العبد على أمانته وصلاحه وأنه سيكون قيم البيت، والكاتب ذو صناعة لطيفة مثل الإسكاف، والقلم کالمثقب والإبرة والمداد كالشيء الذي يخيط به من خيوط وسيور، وكالرقام والرفاء ونحوهم، وربما دل على الحراث والقلم کالسكة والمداد کالبذر، وكتاب الملك رؤيتهم في المنام أو الانتقال إلى صفتهم دليل على رفع القدر وصلاح الحال، وإن انتقل کتاب الملك إلى التبدل أو الكتاب على الطرقات دل على انحطاط القدر وسوء الحال، كما أنه إذا رآهم في صفة حسنة دل ذلك على الخير، وكتاب الإنشاء تدل رؤيتهم على العز والرفعة وقضاء الحوائج والصلة بالملوك وأرباب الدولة والعلم والفهم والفصاحة والأرزاق والفوائد والأزواج والأولاد والآباء والعبيد، وكُتاب السر تدل رؤيتهم على الأخبار الواردة والزيادة والنقض والإبرام وعلى الاطلاع على الأسرار الخفية، والكاتب على الطرقات تدل رؤيته على الشرطي والحجام، ورؤية الكرام الكاتبين بشری ويسري في الدنيا والآخرة ويختم له  بالجنة إن كان تقياً، وإن كان غير ذلك فليحذر من قول الله تعالى: (( كراما كاتبين -11- يعلمون ما تفعلون )) [الانفطار : 11 – 12].

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: Content is protected !!