تفسير رؤية الشعر في المنام

img

تفسير رؤية حلم الشعر في المنام

رؤية الشعر في المنام تختلف بإختلاف جنس الرائي ، فنبات شعرلحية الرجل أمر محمود بخلاف نبات لحية للمرأة، وجمال شعر الرأس  مبشر للمرأة بالخير فإن كانت عزباء دل على زواجها و إن كانت متزوجة دل على زوجها و رزقه و حاله أو دل على أولادها أو وظيفتها.

كما تدل رؤية الشعر في المنام على:

قال ابن سيرين:

الشعر:

حلق الشعر للرجال في الحج وتقصيره هو في التأويل أمن وفتح، وقضاء ديـن، وفرج؛  لقول الله تعالى: (( لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله آمنين محلقين رءوسكم ومقصرين لا تخافون )) ( الفتح : 27 ) . وفـي غيـر الحج كذلك، إلا أنه في الحج أقوى هذا إذا لم يكن صاحب الرؤيا رئيسا، فإن كان رئيسـاً وحلق في غيـرالموسم : دلت رؤياء على افتقاره، أو عزله. أو هتك ستره فهذه الرؤيا للفقير قضاء دين, وللغني نقصان مال وإن كان صاحب الرؤيا من أهل الصالح؛ ضعف بطشه، وإن لم ير أنه لم يحلق الرأس،لكن رأى أنه محلوق الرأس ؛ ظفر بالأعداء. ونال قوة وعزاً.

وقال بعضهم : إنما يصلح الحلق في التأويل لمن عادته الحلق. لا يصلح لمن عادته غير الحلق، وقيل: إن حلق الرأس للمحـارب يـوجـب الشهادة في التأويل .

وحكي : أن رجال قال: رأيت رأسي حلق،وخرج من فمي طائر وأن امرأة لقيتني.،فأدخلتني في فرجها، ورأبيت أبي يطلبني طلبـآ حثيثا، ثـم حبس عني،  فقصها على أصحابه وقال: إني تأولتها، أما حلق رأسي فوضعه، وأما الطائر الذي خرج مني فروحي، والمرأة التي أدخلتني في فرجها فالأرض تحفر لي.،وأغيـب فيها، وأما طلب أبي إياي ثم حبسه عني فإنه يجتهد أن يصيبه ما أصابني فقتل صاحب الرؤيا شهيدآ.

ورأى آخر كأنه يحلق رأسه بيده فقصهـا على معبر، فقال : تقضي دينك.

فإن رأت امــرأة أن شعـرهـا محلوق؛ يخلعها زوجها، أو تموت ،فإن رأت أن زوجها حلق رأسها، أو جز شعرها في الحرم، دلت رؤياها على قضاء دينها، وأداء أمانتها، وإن رأت أن زوجها حلق رأسها في غير الحرم، دلت رؤياها على أنه يحبسها في منزله فإن الطائر يبقى في عشه إذا قطع جناحه، وقيل : إن حلقه إياها يدل على هتك سترها، وإن رأت كأن إنسان دعاها إلى جز شعرها، فإنه يدعو زوجها إلى غيرها من النساء سرأ منها،

ويقع بينها وبين ذلك الإنسان عداوة وشحاء، وقيل: من رأى ذوائب امرأة مقطوعة فإنها لا تلد ولداً أبداً

وأما سواد شعر المرأة؛ فيدل على شيئين: أحدهما: محبة زوجها لها والثاني: استقامة أحوال زوجها. فإن رأت امرأة كأنها كشفت شعرها، فإن زوجها يغيب عنها، فإن رأت كأنها لم تزل مكشوفة الرأس؟ فإن زوجها لا يرجع إليها وإن لم يكن لها زوج ، لم تتزوج أبدأ. فإن رأت شعرها كثيفاً، وأبصر الناس ذلك منها، فإنها تفتضح في أمر فإن رأى الرجل كأن على رأسه قرونأ، فإنه رجل منيع،  فإن رأى كأن شعر مقدم رأسه انتثر، أصابه ذل في الوقت. فإن رأى كأن شعر مؤخر رأسه قد انتثر، دل على هوان يصيبه في حال.

فإن رأى كأن شعر الجانب الأيمن من رأسه انتثر، دل على أنه يصاب بالذكور من أقرباته، فإن كان شعر الجانب الأيسر من رأسه انتشره فإنه يصاب بالإناث من أقربائه، فإن لم يكن له قرابة من الرجال والنساء، رجع الضرر إلى نفسه.

و شعر الرأس  : مال، وطول عمر،والجمة تختلف باختلاف صاحب الرؤيا فإن رآها صاحب سلاح على رأه فهو زيادة ووقاية وهيبة له وأن رآها غني فهو ماله وإن رآها فقير فهي ذنوبه

وحسن شعر الرأس شرف وعز فإن رأى شعره جعدا وسبطا فإنه يشرف ويعز فإن رأى شعره الجعد سبطا فإنه يتضع ويصير دون ما كان وأن رآه سبطا طويلا متفرقا فإن مال رئيسه يتفرق وإن كان ناعما لينا فإنه زيادة مال رئيسه وقيل من رأى كأن له شعرا طويلا وهو مسرور به فإنه محمود وخاصة في النساء فإنهن يستعملن شعور غيرهن في الزينة

وكان ابن سيرين يكره بياض الشعر للشباب ويقول الشيب الإفتقار والهم إذا طال الشعر فإن رأى ذلك فقيرا اجتمع عليه مع فقره دين وربما حبس فإن رأى أنه نتف شيبه فإنه يخالف السنة ويستخف بالمشايخ فإن رأى شاب في شعره بياضا فإنه قدوم غائب عليه وقيل أن الشيب في التأويل زيادة وقار ودين وقيل هو زيادة عمر لقول الله تعالى ((ثم لتكونوا شيوخا)) (غافر: 67)

وقيل إن من رأى كأن كأن رأسه اشيب فإنه يولد له لقول الله تعالى ((واشتعل الرأس شيبا)) ( مريم : 4 ) .

وحكي : أن الحجاج بن يوسف رأى كأن رأسه ولحيته قد ابيضتا فلقي عبد الملك بن مروان هم وغم وتغير في أمره

وأما المرأة إذا رأت شيب جميع رأسها دلت رؤياها على فسق زوجها فإن كان زوجها صالحا فإنه يغايرها بأمرأة أخرى أو جارية وأن لم يكن كذلك فإنه يصيبه منها غم أو حزن

وأما شعر الجسد : فنباته للرجل حمل امرأته وكثرة شعر الجسد للمكروب زيادة في كربه وكثرة شعر الجسد للمسرور زيادة في سرور وغنى وسقوطه ذهاب غناه وزيادة شعر البدن للغني مال وللفقير دين يجتمع ومن تنور وكان غنيا فإنه يذهب ماله بالاستلاب وان كان فقيرا فإنه يقضي دينه بالجد والتعب والمطالبة فإن رأى شعر جسده أبيض فإنه إن كان غنيا نال خسرانا لفي ماله وأشرف على الفناء وان كان فقيرا فإنه دين يمكنه قضاؤه وأما استحالة شعر جسده شعر بهيمة أو سبع فتدل على وقوعه في الشدائد

وأما شعر الإبط  :فإن طوله دليل على نيل الحاجة لقول الله تعالى ((واضمم يدك إلى جناحك تخرج بيضاء من غير سوء)) ( طه : 22 )  ويدل على صاحبه وكرمه فإن رأى شعر إبطه كثيرا فإنه رجل يطلب جمع المال في العلم والولاية والتجارة وغيرها ولا يرجع إلى المروءة والدين فإن كان فيه قمل كثير دل على كثرة العيال.

وتفسير رؤية ذهاب شعر الجسد: ذهاب المال والرعشة في الأعضاء عسر فإن رأى الرعشة في رأسه أصابه العسر من قبل رئيسه وفي اليمين تدل على ضيق المعاش وفي الفخذ على العسر من قبل العشيرة وفي الساقين تدل على العسر في حياته وفي الرجلين تدل على العسر في ماله.

ومن رأى كأنه سقي سماً:  فتورم وانتفخ وصار فيه القيح فإنه ينال بقدر ذلك مالا وإن لم ير القيح نال غما وكربا وقيل : السموم القاتلة تدل على الموت. ومن رأى بجسده سلعة نال مالا .

ومن رأى شعر رأسه تناثر حتى صلع فإنه يخاف عليه ذهاب ماله وسقوط جاهه عند الناس ومن رأى امرأة صلعاء دل على أمر مع فتنة .

ومن رأى انه يجز شعر جسده ؛ نال زيادة في دنياه وكذلك كل زيادة في الجسم إذا أخدت.

ومن رأى أنه حلق من شعر قفاه ؛ فهو يؤدي أمانته ويقضي دينه .

حرام فإن رأى شعر جسده طال كشعر الشاة فإن الشعر في الجسد لصاحب الدنيا ماله وسعة دنياه يزداد منها ويطول فيها عمره وطول شعر الجسد لصاحب الهموم والخوف ضيق حاله وتفرق أمره وقوة غمه في ذلك فإن رأى أنه حلقه بنوره أو بموسى فإذا حلق بذلك الشعر عن جسده تفرق عنه الهموم وضيق الحال وتحول الى سعة وخير وإذا حلق ذلك الشعر من صاحب الدنيا وغضارتها نقصت دنياه وانقطع عنه من غضارتها وتحولت حاله إلى المكروه والضيق.

ومن رأى في لقمة من طعامه شعرة أو غيرها من نحوها فإنه يجد في معيشته نقصا .

شعر الرأس ، والجسد : مال .

بالإضافة لما سبق تفسررؤية الشعرفي المنام

قال عبد الغني النابلسي :

شعر الرأس :

هو في المنام مال وطول عمر فمن رأى أن شعر رأسه طال فإنه يطول عمره وإن رأى أن على رأسه جمة شعر فوصلها بشعر آخر فإن كان غنياً ازداد ماله وكثر واستقرض مالاً واتجر به وإن كان فقيراً فإنه قد اجتمع عليه دين ويستدين لغيره وإن رأى أن شعره سبط أو جعد فإنه يشرف ويعزو وإن رأى أن شعره السبط جعد فإنه يتضع ويصير دون ما كان عليه وإن رأى شعره الجعد سبطاً طويلاً متفرقاً فإن مال رئيسه يتفرق وإن كان ناعماً ليناً فإنه نماه رئيسه وقيل جمة الشعر لحملة الصلاح وقاية أخرى يوق بها نفسه ويهاب لأجلها فإن لم يكن من جملة السلاح وكان غنياً فإنها ماله وإن كان فقيراً فهي ديونه التي عليه فإن رأى شعره جعداً فإن رئيسه ينال سيادة وعزاً وتجتمع له أموره  .

ومن رأى أن شعر رأسه قد كثر وطالت لحيته فضفر شعره جميعاً ضفائر فإنها ديون كثيرة عليه والشعور أموال لمن ملكها أو حواها وإزالة شعر الشارب والإبط دليل على قضاء الديون وذهاب الهم وإتباع السنة وضفر الشعر يدل على إتقان الأمور وضفر شعر النساء دليل خير ولمن هو معتاد بضفره يدل على حفظ المال وجمعه ولغير هؤلاء كالفقير والأعمى يدل على تعقد الأمور ومن رأى شعره نبت في غير محله أصابه هم وحلق شعر رأسه وقصه في زمن الحج يدل على الأمن وقصه ونتفه إذا لم يشن الخلقة فهو ذهاب الهم وقيل نتف الشعر يدل على وفاء دين الرائي على كره منه .

وإذا رأى الهاشمي طول شعره ملك الرقاب وإذا رأى الجندي أن شعره طال زاد سلاحه وزينته ومن رأى شعره كشعر الفرس فإنه يمسك ويقبض عليه إن كان لصاً أو آبقاً .وإن رأى ذلك حر فليحذر أن يصير عبداً ومن رأى شعره صار كشعر الخنزير أصابته شدائد وكثرة الشعر للمهموم زيادة في همه وكثرته للمسرور زيادة في سروره ،ومن رأى شعر رأسه طال فوق ما كان يشتهي ذلك وهو مناه وإرادته

فإنه يستغني ويقضي دينه ويوسع على عياله وإن رأى أن طوله لا يشبه مثله ومشى به بين الناس فإنه دين يركبه وهم يضعف عن القيام بأهله وقيل طول الشعر طول شقاوة وقيل كثرة أطفال وعيال وقيل يكثر منه استكثار الخوف والمراقبة للّه تعالى ويكون في الدنيا مهموماً كئيباً

ومن رأى شعر رأسه نقص عما كان عليه فنقصانه نقصان هم إذا كان طوله هماً. ومن رأى أحداً ينتف من شعره فإنها مصيبة في مال.

وإن رأت المرأة أنه قطع من شعرها في غير إحرام ولا أيام الموسم وقع بينها وبين زوجها خصومة وشر فإن كان في هذه الأوقات فإنه صلاح في دينها ودنياها وأمانتها وإن رأت إنساناً يجز شعرها من ورائها فإنه يدعو زوجها إلى غيرها من النساء مكتوماً عنها ومن رأى أنه دهن شعره بدهن فهو زينة له إذا كان قدراً موافقاً وإن سال  عليه الدهن أصابه هم وغم في أمره فإن وجد رائحة فذلك ثناء حسن ومن رأى أنه يفلي رأسه فإنه يطلع على بعض عيوبه. ومن رأى أنه مشط رأسه فسقط منه قمل فإنه ينفق مالاً من ميراث أصابه أو يظهر منه عيب. ومن رأى أن شعره عاد باقلاً فإن ماله قد ذهب أو يذهب إلا أقله. ومن رأى الشعر ينبت في وجهه أو حيث لا ينبت الشعر فإنه يكثر عليه الدين. ومن رأى شعره نبت في كفه فإن ذلك منفعة تدخل عليه والشعر في الصدر واللسان حكمة وبيان وشعر وفطنة إلا أن يخرج عن الحد فيعود إلى الهموم والكمد والحزن ونحو ذلك. ومن رأى شعر بطنه كثر فإنه كثير الدين مهموم.

ومن رأى أن شعر ذراعيه يتناثر فإن جميع ما اكتسبه يذهب عنه. ومن رأى أن شعر ساقيه كثر وهو يفتله فإنه يصيب مالاً يعمل به خلاف عمل الناس فليتق اللّه تعالى وإن رأى أنه تساقط فإن جميع ما سعى به وكده ذاهب تلاف ورؤية المرأة شعر رأسها دال على من يسترها وربما دل شعر الرأس على الزرع والمال والجاه والزوج للمرأة العزباء والزوجة للرجل الأعزب والولد الذي يتجمل به فحسنه وسواده وطوله دليل على حسن حال من ذكرناه وقصره وبياضه ونتن رائحته دليل على قبح حالهم فإن دهن شعره في المنام أو سرحه دل على الإحسان أو الوفاء بعهد من دل عليه وحلقه أو تقصيره لمن لا يؤثر ذلك مقاطعة أو تبذير للمال وتقصيره دليل على العلم والهدى وإن كان في زمن الحج ربما دل على الحج وإن ضفر شعره دل على جمع المال وضم الزرع وإن سرحه أو أخرج القمل من رأسه دل على إخراج المفسدين من أرضه وإن سرح زوجته ربما طلقها .

وطول الشعر لمن لا يليق به دليل على الهموم والأنكاد والديون وطوله لمن يليق به من الجند والصبيان دليل على حسن حالهم والزيادة في أموالهم وسترة أحوالهم فإن طال خلاف العادة دل على الشهوة والديون والتبدد والهموم والأنكاد وربما دل حسن الشعر على الأعمال الصالحة وربما دل حسن الشعر وطوله وضفره على عمل الشعر ونظمه وربما دل الشعر على الاستشعار بالخير إن كان في المنام مليحاً وبالشر إن كان رديئاً والشعر إن كان رديئاً في المنام دل على مرض الرعش وإذا ضفر شعر المرأة ثلاثة قرون طلقت من زوجها ثلاثاً وإن كانت مريضة ماتت. ومن رأى أن له جمة من الشعر طويلة ربما حاوله ثعبان أو وقع عليه وإن صار شعر الآدمي كشعر غيره من الحيوان دل على الجهد والتعب وإن كان فقيراً ربما استغنى وشعر الحاجب وأهداب العين وشعر السواعد والصدر والساق زينة للرجل وقوة ووقاية وكسوة وسترة ومال دائم وما كان من الشعر مما لا نفع فيه كشعر الإبط والعانة فزيادة ذلك في المنام هموم وأنكاد وخروج عن السنة وشعر الأذن علم أو كلام يسمعه وشعر الأنف خبر يتنسمه فيه نكد أو مال مخفي

والشعر على المرأة في بدنها تعطيل للعزباء عن الزواج وربما دل على قيامها على أهلها أو أولادها كمقام الرجل والشعر للطفل دليل على طول عمره فإن طلع الشعر في موضع لا يليق به مثل باطن الكف أو باطن القدم فإن ذلك تعطيل للراحة أو السعي في غير مرضاة اللّه.

وإن رأى شعر جسده أبيض فإن كان غنياً ناله خسران في ماله وإن كان فقيراً فإنه دين يمكنه قضاؤه واستحالة شعر جسده شعر بهيمة أو سبع يدل على وقوعه في الشدائد وكثرة الشعر على الصدر دين يركبه. ومن رأى كأنه يقطع شعر رأسه فإنه يسقط من جاهه ومرتبته وإن رأت المرأة أن شعرها براق فاحم فإنه استغناؤها بمال زوجها. ومن رأى على عارضه شعراً حسناً فإنه رجل سليم الصدر فإن لم يكن عليهما شعر فإنه رجل خبيث. ومن رأى أن له شعر فرس فإنه يدل على عبوديته وتعبه ويدل في العبيد الذين حالهم صالحة على اشتباك وارتباط لأن شعر الفرس يربط.

وعلى العموم فإن رؤية الشعر في المنام لها عدة تفسيرات و كلما كان الشعر حسنا و جميلا و أعجب الرائي كانت الرؤيا محمودة و مبشرة للرائي

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: Content is protected !!