تفسير رؤية حلم الباب في المنام

img

تفسير رؤية حلم الباب في المنام

تدل رؤية الباب في المنام على الفرج إذا كان مفتوحا،كما تدل على الدعاء و طلب الحاجة إذا قرعه،والباب يدل على المرأة وعلى أسرار البيت ،وما حدث في الباب من خير أو شر يعود على أهل البيت وسكانه.ومن أغلق على نفسه باب منزله وكان خائفا أمن و سلم ،والباب من حديد يدل على القوة ،ومن الحطب يدل على المظهر الحسن و الرزق، ومن غير باب منزله يكون التفسير حسب جمال وقوة الباب الجديد فإن كان جميلا،كانت الرؤيا حسنة و إن كان سيئا كانت الرؤيا مكروهة.كما يدل قرع الباب على الأخبار و الضيوف .

البــاب :

أسكفــة , البــاب  ودوراته : كل ما يدخل فيه منه لسان , فدال على الزوجة والخـادم , وأما قوائمه , فربما دلـت علـى الأولاد الذكران , أو العبيد , والإخـوة ,  والأعوان.

وأما قوائمة , وحلقة الباب: فتدل على إذن صـاحبـه وعلى حـاجيـه وخادمه .

فمن رأى شيئأ من ذلك نقصا , أو حدوثا , أو زيادة أو جدة , عاد ذلك على المضاف إليه بزيادة الأدلـة , وشواهد اليقظة , وأما الدار المجهولة سوى المعروفة , فهي دار الآخرة , لأن الله تعالى سقاها داراً فقال :﴿ تِلْكَ اْلدَّارُ الأخِرَةُ ﴾ ( القصص : 83) .

وكذلك إن كانت معروفة , لها اسم , تدل على الآخرة , كـدار عقبـة , أو دار الالم ,فمن رأى نفسه فيها , وكان مريضاً أفضى إليها سالم معافى من فتن الدنيا وشرها , وإن كان غير مريض فهي له بشارة على قدر عمله من حج أو جهاد , أو زهد ,أو عبادة أو علم , أو صدق , أو صلاه أو صبـر علـى مصيبـة , يستـدل على ما أوصله إليها , وعلى الذي من أجله بشر به زيادة الرؤياء وشواهد اليقظة فإن رأى معه في المنام كتبأ يتعلمها فيها , فعلمه أداه إليها. وإن كان فيها مصليأ فبصلاته نالها , وإن كان معه فرشه وسيفـه , فبجهــاده بلغهــا , ثـم على المعنى. وأما اليقظة , فينظر إلى أشهر أعمالها عند نفسه. وأقربها بمنامه من سائر طاعاته , إن كانت كثيرة , ففيها كانت البشارة في المنام 

وأما رؤية الأبواب , فربما دلت إذا كثرت على الربا , إن كان الناس في بعض أو كان في الرؤيا يصعد منها ذباب , أو نحل , أو عصافير, أو نحو ذلك. فإن كان الناس في جدب . مطـروا مطـراً وابلاً قال الله تعالى :﴿ فَفَتَحْنَا أَبَوَابَ السَّمَآءِ بِمَآءِ مُنْهَمِرٍ ﴾ ( القمر : 11) .

ولا سيما إن نزل منها ما يدل على الخِضـب  كالتراب , والرمل , بلا غبارٍ ولا ضرر .

وأما إن رمي الناس منها بسهام , فإن كانوا في بعض أدلة الطاعون , فتحت أبوابه عليهم , وإن كانت السهام تجرح كل من أصابته , وتسيـل دمه , فإنه مصادرة من السلطان على كل إنسان بسهمه , وإن كان قصدها إلى الأسماع والأبصار, فهي فتنة تطيش سهامها , يهلك فيها دين كل من أصابت سمعه أو بصره , وإن كانت تقع عليهم بالضرر فيجمعونها , ويلتقطونها , فغنائم من عند الله , كالجراد وأصناف الطير , كالعصفور , والقطا , والمنّ : غنائم وسهامٌ بسلبب السلطان في جهاد ونحوه

أو أرزاق وعطايا يفتح لها بيوت ماله وصناديقه .

قال عبد الغني النابلسي :

باب: في المنام دال على قيم الدار. فمن رأى في الباب حدث فهو قيم تلك الدار والأبواب المفتحة : أبواب الرزق وأبواب البيوت معناها يقع على النساء . فإن كانت جدداً فهن أبكار . وإن كانت خالية من الأغلاق فهن ثيبات.

فمن رأى كأنه غلق باب بيت من حديد فإنه يتزوج من بكر على قدر إحكام البيت وخطر الباب وهيئته. ومنافعه لأهله . ومن رأى باب الدار متغيرآ عن حاله فهو تغير حال مالك الدار , وإن رآه قد سقط وقلع إلى خارج . أو رآه محترقأ أو مكســورأ فهــو مصيبــة فــي القيــم, وكذلك إن راء مغلقأ بعد حادث : فهو بقاء الرجل , وإن رآه منسداً فهي مصيبة عظيمة في أهل تلك الدار حتى تذهب عليهم المذاهب فيها , فإن رأى في وسط باب داره باباً صغيراً فهو مكروه. لأنه يدخل على العورات , وسيدخل تلك الدار خيانة في امرأته . فإن عظم باب داره واتسع وقوي من غير شناعة فهو حسن لحال القتم  , وإن رأى أحد السباع وثب عليه. فإن الفساق يتبعون امرأته .

فإن رأى أنه يطلب باب داره فلا يجده , فهو محير في أمر دنياه , فإن رأى أنه دخل من بابه إن كان في خصومة غلب فيها فإن رأى أبوابة فتحت من مواضع معروفة أو مجهولة فإن أبواب الدنيا تفتح له ما لم تجاوز قدرها , وإن جاوزت فهو تعطيل تلك الدار , وخرابها . فإن كانت الأبواب إلى الطريق , فإن ما ينال من دنياه تلك يخرج إلى الغرباء والعامة , استحقوا ذلك و لم يستحقوا , فإن كانت مفتحة إلى داخل الدار, كان ما يناله من دنياه تلك لأهل بيته دون الغرباء , فإن رأى أنه دخل فوق باب دار مفتوح , فإنه يدخل في حرمة صاحب الدار . فإن رأى أن باب داره اتسع فوق قدر الأبواب , فهو دخول قوم عليه بغير إذن , وربما كــان زوال الباب عــن مـوضعـه زوال صاحب الدار عن خلقه. وتغييره لأهل داره إلى خلاف ما كان لهم عليه من قبل. فإن رأى أنه خرج من باب ضيق إلى سعة , فهو خروجه من ضيق إلى سعة ومن كرب وخوف إلى أمن , فإن رأى أن لداره بابين فإن امرأته فاسدة فإن رأى أن بابه مفتوح على القفا , فإنه نائبة من سلطان , أو تعطيل تلك الدار بتخريب .

وحلقــة الباب كـالحــاجـب أو الرسول أو النذير, فمن رأى أن لبابه حلقتين , فإن عليه ديناً لنفسين فإن رأى أنه قطع حلقة بابه , فإنه يدخل في بدعة ومن رأى النار تحرق الأبواب , فإنها تدل على موت امرأة الرجل , وعلى أن معاشه وتدبيره ليس بموافق ولا جيد.

وأبواب المدينة دالة على ملكها القائم بأمر الدين والدنيا فيها , وباب الدار دال على بانيها , والقائم بمصالح أهلها , وباب البيت دال على من يسكنه ومن يستره من مال أو عبد أو أمة وزوجة تصـونه. والدخول مـن الأبــواب المجهولة , دال على الظفر والنصرة على الأعـداء , وربما دلت الأبـواب المجهــولــة على العلــوم والأرزاق والمكــاسـب والأسفـار, وفتح أبواب الخيـر أو الشـر على قــدر الرائي

والخروج مـن الأبـواب مفارقة لمــا ذكرناه , فإن كان الباب حسنا دل على مفارقته وإن كان مهدومأ أوضيقأ خرج من الشر وقصد النجاة لنفسه وربما دل الباب على الموت , فإن خرج من الباب , فوجد فسحة أو خضرة أو رائحة طيبة , دل على الآخرة الحسنة.

وإن وجد ظلمة أو جيفاً أو نار عوقب في آخرته . وفتح الباب في المنام يدل على تيسير الأمور, وسدها نكد وضنك عيش وتعطيل الأسباب , ويدل على حسن العاقبة في ذلك كله.

وفتح الباب في السماء دليل على إجابة الدعاء , أو النهي عن ارتكاب المحذور. وفتح الأبواب فى السماء , دليل على طول العذاب والإنتقام والشدائد , وإن كان الغيث محبوسآ دل على نزوله وإحياء الأرض بعد موتها. وباب السر المحدث في الدار يدل على ما ينطوي الرائي عليه من الخير أو الشر. فإن كان مستورآ حسن البناء , بلغ مراده بكتمه وإن كان يظهر منه في الدار, دل على إظهار أسراره وكشف أحواله , وربما دل باب السر على العز والرفعة والأمة والغلام وربما دل على صدقة السر. وحسن المعاملة بينه وبين ربه . ومن رأى باب داره جديد أو رأى نجارآ أقامه أو ركبه . فإن ذلك بشارة بصحة وعافية , ومن رأى أنه يريد أن يغلق بابه فلا يستطيع . فإن ذلك أمر يعسر عليه من قبل امرأته . ومن رأى أنه

دخل على قوم من باب , فإنه يظفر على أعدائه وتدحض حجة خصمائه . ومن رأى بابه مقلوعأ وقد ركب غيره فإنه يبيع داره . ومن دخل بيتاً وغلق بابه عصم من معصية. والباب والحلقتان غريمان يطلبان بدين .

قال ابن سيرين :

باب الملـك :

إن رأى أن باب الملك حول , فإن عامل مـن عمال الملك يتحول عن سلطانه أو يتزوج الملك بأخرى

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: Content is protected !!