تفسير رؤية القلم في المنام ، الحلم

img

قال ابن سیرین :

القلم:

يدل على ما يذكر الإنسان به، وتنفذ الأحكام بسببه ؛ كالسلطان ، والعالم، والحاكم، واللسان، والسيف، والولد الذكر، وربما دل على الذكر، والمداد : نطفته، وما يكتب فيه : منکوحه، وربما دل على الشكة، والأصابع : أزواجه، ومداده: بذره، وإنما يوصل إلى حقائق تأويله بحقائق الكتبة، وزيادة الرؤيا، والضمائر، وما في اليقظة من الآمال ، وقيل : إن القلم يدل على العلم، فمن رأى أنه أصاب قلماً؛ فإنه يصيب علماً يناسب ما رأى من منامه أنه كان يكتبه به . وقيل : إنه دخول في كفالة، وضمان ؛ لقوله تعالى: ((وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلَامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ  )) [آل عمران: 44]

وځكي: أن رجلا قال لابن سیرین : رأيت كائي جالس، وإلى جنبي قلم، فأخذه، فجعلت أكتب به، وأرى عن يميني قلما آخر، فأخذته وكتبت بهما جميعا. فقال : هل لك غائب؟ قال: نعم، قال : فكأنك به قد قدم عليك.

فإن رأى كاتب كأن بيده قلماً، أو دواة؛ فإنه يأمن الفقر: لحرفته، فإن رأى كأنه استفاد دواة الكتابة بأسرها؛ فإنه يصيب الكتابة رياسة جامعة، يفوق فيها أقرانه من الكتاب ، وهكذا كل من رأى أنه استفاد أداة واحدة من أدوات حرفته؛ أمن بها الفقر، فإن رأى أنه أصاب حرفة جامعة؛ فإنه ينال فيها ریاسة جامع.

والقلم: الأمر، والنهي، والولاية على كل حرفة، والقلم قيم كل شيء وقيل : القلم: ولد كاتب. ورأى رجل كأنه نال قلماً، فقص رؤياه على معبر، فقيل له: ولد لك غلام يتعلم علماً حسناً .

ومن أصاب قلماً؛ أصاب علما .

قال عبد الغني النابلسي:

كل صاحب حرفة يرى أنه استفاد في منامه أداة حرفته كلها جامعة كاملة فإنه ينال في تلك الحرفة رياسة جامعة ، وإذا رأى أنه استفاد منها أداة واحدة فإنه قد أمن بتلك الحرفة من الفقر، والقلم قيم كل شيء، وهو رجل يدخل في كفالة، فإن لم يدخل في كفالة فإنه يتزوج امرأة حسنة الدين حرة كريمة.

وإن رأى أنه أصاب قلما فإنه يصيب علما، فإن كتب به كان ذلك القلم في معنى ما كتب به من العلوم . والقلم ولاية، ومن رأى بيده قلما وإلى جانبه قلمة فإنه أخ يجمع به، وإن كانت أمه حاملا وضعت أخة، والأقلام كفالة لمن رآها، ومن رأى بيده قلماً وكان والياً وأخذه من سلطان فإنه ينال رفعة  وأمرة نافذاً، وإن كان معزولا ولي ملكاً يحكم فيه. والقلم مع الدواة ولد ذكر لمن له حامل، والقلم يدل على يمين يقسم بها من رآه بيده لقوله تعالی :  ((ن ۚ وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ) [القلم: ۱] . وإن رأى الكاتب أنه حدث بقلمه حادث فإن تأويله في معيشته وحرفته، وإن رأى أنه يمد قلمه في دواة فإنه يأتي الفاحشة، والقلم يدل على السخاء والكرم، وقد بدل القلم على الإنسان و صاحب سره، وقد يدل القلم على الظفر بالأعداء . ورؤيا قلم القدرة في المنام يدل على يمين يحلفها أو يحلفها لغيره، فإن رآه في صفة كاملة كانت يمينه بازة، وإن راه ناقصة صفة من الصفات الحسنة دل على أن اليمين فاجرة، وربما دلت رؤيته على العلم والحفظ والصناعة الجليلة، وربما دلت على العمر الطويل والرزق .

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: Content is protected !!