تفسير رؤية مجلس الذكر في المنام

مقالات عامة 0 admin

تفسير رؤية مجلس الذكر في المنام

قال ابن سيرين :

مجلس الذكر:

إذا رأى في مكان مجلس ذكر، وقراءة، ودعاء، وإنشاد أشعار زهدية؛ فإن ذلك الموضع يعمر عمارة محكمة على قدر صحة القراءة . وإن وقع في القرآن لحن؛ لم يكمل ولم يتم، وإن أنشد أشعار الغزل؛ فتلك ولاية باطلة.

قال عبد الغني النابلسي:

مجلس: من رأى في المنام أن له مجلس وعظ وهو يذگر الناس فيه وليس هو أهلا لذلك فإنه في هم ومرض وهو يدعو الله بالفرج، فإن تكلم بكلام البر والحكمة وصار صادقة في تذكيره فإنه يأتيه الفرج ويبرأ من مرضه ويخرج من ضيق إلى سعة، أو يبرأ من دين عليه أو ينصر على ظالم، والمجلس الذي اجتمعت فيه القراء يقرؤون موضع تجتمع فيه أصحاب الدولة، ومن يكون له اسم وصیت في حرفتهم وصناعتهم من الولاة والتجار وأصحاب العلوم فإنهم لا نظير لهم في أعمالهم على قدر قراءتهم في الجودة وطيب الحنجرة وبعد أصواتهم، ومن رأى مجلسا فيه جماعة من العلماء وهو جالس في صدرهم وكان أهلا لذلك فهو علم له وزيادة رفعة، ومن رأى مجلسا فيه جماعة مجتمعين بسبب محاكمة أو زواج فهو دليل على أمر مجهول وعاقبته إلى خير، وإن رأى مجلس وعظ وهو يعظ فيه فإن أمره ينفذ إن تم وعظه وإلا فيتعذر عليه قضاء شغله . والمجلس في المنام هو المنصب الذي يجلس فيه والدابة التي يجلس عليها والمركب الذي يجلس فيه، ويستقر في أخشابه والزوجة التي تنطوي عليه، والولد الذي يشتمل عليه وخادمه الذي يطلع على أسراره، فما حدث فيه من سعة وضيق كان ذلك منسوبة إلى ما ذكرناه ، ومن رأى أنه دعي إلى مجلس مجهول فيه فاكهة كثيرة وشراب فإنه يدعى إلى الجهاد والاستشهاد فيه.

مجمرة: هي في المنام جارية أديبة أو غلام أديب، وكل من صاحبهما نال منهما ثناء حسنة، ومن رأى مجمرته قد طفئت نارها أو حدث فيها عيب فانسبه إلى خادمه أو زوجته .

محاكاة الإنسان للحيوان والطيور في المنام دليل على لين الكلام واستمالة القلوب للصلح بين الناس، والمحاكاة باليد والأصابع في المنام في الضوء دليل على الهمز واللمز، والمحاكاة للسودان والنساء دليل على أنه يصير ترجمانة أو كثير الهزر في الكلام، وربما دل ذلك على الغض في الصناعة أو التملق للناس.

محتسب : تدل رؤيته في المنام على صلاح العامة لكثرة مباشرته إياهم، وإذا رأى الإنسان المحتسب في حالة حسنة أو عليه رائحة طيبة دل على حسن سيرته، وإن رآه في صفة رديئة أو کريه الرائحة أو أن عينيه قد عميتا دل على سوء تدبيره فيما هو مباشره، وربما ظهر في أرباب الطبخ والودك ما تعانه الأنفس أو إنشاء المنكر أو البخس في الكيل أو الميزان، وربما دل المحتسب على الولد المؤدب والأستاذ والحاكم، ومن صار محتسبأ نزلت به آفة يحتسب فيها أجره على الله تعالى، ويكون الله تعالی حسبه فيما يتوكل عليه.

محراك الفرن : هو في المنام فتنة.

قال ابن سیرین :

المحرضة: خادم يسلي الهموم.

قال عبد الغني النابلسي:

محشو: من السمك أو الدجاج وغيرهما في المنام أموال مكتسبة أو متاجر مدخرة، وذلك للأعزب زواج وشفاء للمريض، وما كان فيه شحم فإنه مال من قبل النساء.

محفة : تدل رؤيتها على السفر والانتقال من مكان إلى مكان، وربما دلت المحفة على المرأة الجليلة القدر .

محلاج  : تدل رؤيته في المنام على الأمر والنهي وقضاء الحاجة والنسل الصالح والمال الرابح، وتدل على الزواج للأعزب وظهور الحق من الباطل، والمحلاج رجل له شريكان أحدهما صاحب نفاق، والآخر قاسي القلب لا يفرقان بين الحق والباطل.

محلب: هو في المنام رزق هنيء، ومن رأى أن شجرة من شجر المحلب أو غصنا من أغصانه فإنه يرزق ولداً حسناً .

المجر : ملك ذو صنائع، يؤلف الحقوق والحكام على الاستقامة ، وهو في الأصل صالح لاسمه ، داك على كل من تجري الخيرات على يديه في الدين والدنيا، كالسلطان، والحاكم، والفقيه، والكثير الصدقة، وكالإسكاف، والخياط، والشقاب، والبناء، والبيطار، وأمثالهم، فمن رأى أنه وقف إلى جابر في داء نزل به، أو کسر أصابه ، فانظر إلى حال السائل، وحقيقة الداء، ومكانه، حتى تعلم من الجابر بذلك من إشراكه في التأويل، فإن كان رأى قرحة خرجت في عنقه ، فوقع على جابر، ففتحها بالحديد، حتى سال جميع ما فيها، فيكون ذلك شهادة في عنقه، أو نذرة، أو دينة يفج عنه منه على يدي حاکم، أو عالم.

ومن رأى مفاصله تفضلت، أو عظامه تفرقت، فضمها المجبر بعضها إلى بعض، حتى عاد جسمه صحيحاً؛ دل على أنه يفضل ثوبة، ويدفعه إلى خياط يخيطه. وإن كان ذلك في اليد اليمني خاصة، فعمل عليها المجبر جبارة، وربطها إلى عنقه ؛ فإنه رجل يجبره بمعروفه، فيعتق يديه عن الصنائع والأعمال، ويمنعهما عن قبول الصدقات. وإن كان ذلك في رجليه جميعاً، أو في إحداهما ؛ فإن تأويله في نحو ذلك، إلا أن يكون له دابة، فإني أخشى أن تنزل بها حادثة، فيحتاج فيها إلى البيطار .

قال عبد الغني النابلسي :

والمجبر تدل رؤيته على التعاظم والجبروت والإقدام، لأنه يجبر الكسر ويقطع ما لا يصلح ويجبر ما کسری وتدل رؤيته على الهموم والأنكاد وربما دل على المهندس كما يدل المهندس عليه، وربما دلت رؤيته على البناء، ويدل على ذي العطاء الجابر للفقير المكسور، والمجبر إن عالج في المنام الأسود وجبر عظامها أعان الظلمة على ظلمهم.

مجرفة: هي في المنام زوجة للأعزب لا تحفظ سرا ولا مالا، وقد تدل على زوال الهم والنكد وقضاء الدين والمجرفة رجل ثقة يستعين به كل أحد، ومن رأى بيده مجرفة صار إليه كل خير وفضل كثير لأنها تجمع التراب وغيره من الأرض. والمجرفة تدل على المرأة وحركة العمل.

مجلد : من كتب العلوم من رأى شيئا من ذلك أو من كتب التفسير فإنه يستقيم أمره، وإن رأى مجلدات الفقهاء حصل له خير، ومن رأى مجلدات الأخبار يكون مقربة عند الملوك أو مجلدات المنطق والبيان وما ناسب ذلك فإنه يشتغل بأمور عجيبة.

مجد الكتب : تدل رؤيته في المنام على الغاسل والمكفن للأموات الساتر لهم أو الخياط، وربما دلت رؤيته على كتمان الأسرار وحفظ المودة.

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: Content is protected !!