تفسير رؤية المجامعة في المنام

تفسير رؤية المجامعة في المنام

مجامعة:

من رأى في المنام أنه يجامع نفسه بذكر دل على نزول الهمة والشح على من يلزمه بره والتبذير  ومحق المال وطلاق الزوجة، وإن كان فقيرة دل على مرض شديد، وربما دل على وطء المحرمات من أهله، فإن رأى أنه يجامع صبية أصابته مصيبة ، وإن جامع غلاما فإنه يصيب تعبا في نفسه وهما لا انقطاع له، وإن رأى أنه يجامع امرأة يعرفها فإن كانت جميلة مستورة متزينة باللباس والحلي دل على خير کثير، وإن كانت عجوزة سمجة رديئة اللباس دل على خلاف ذلك، ومجامعة النساء اللواتي لا يعرفهن الإنسان تدل على الأفعال التي تعرض له، على حسب حال المرأة في منظرها وهيئتها، وعلى قدر ذلك يكون الفعل ويتم، وإن رأى أنه يجامع مملوكته أو مملوکه دل على أنه يفرح بما يملکه ويكثر ماله وبنوه، ومن رأى أن مملوکه يجامعه فإن مملوكه يتهاون به ويضربه ، وكذلك إن رأى أن أخاه يجامعه إن كان أفضل منه وأكبر سنا، وإن رأى أن عدوه يجامعه فهو رديء، ومن رأى أنه يجامع امرأة رجل فذلك منفعة تناله .

ومن رأى أنه يجامع ابنه الصغير دل ذلك على مرض الصبي ومضرة صاحب الرؤيا، ومن رأى أنه يجامع من تبناه وليس بابن له وهو صغير يدل على أنه يبعث بالصبي إلى المعلم ليتعلم إن كان الرائي فقيراً، وإن كان غنيا فإنه يدل على أنه يهب للصبي هبات كثيرة ويكتب له كتابة وصية بما يملكه، ومن رأى أن ابنه يجامعه فإن ذلك يدل على مضرة الأب والابن، ومن رأى أنه يجامع أباه فإن ذلك يدل على أنه يستخرجه من بلده أو يعادي أباه، ومن رأى أنه يجامع ابنته وهي صغيرة فإن دليلها مثل دليل الابن، وإن كانت البنت كبيرة فإن ذلك يدل على تزويجها من رجل، وأن الرائي يدفع إليها جهازة ويكون ذلك في منفعة البنت من أبيها، ومن رأى أنه يجامع بنته وهي تحت رجل فإنه يدل على أن البنت تنعزل من زوجها وتصير إلى الأب وتكون له، وإذا رأى هذه الرؤيا رجل فقير له بنت موسرة فإنها تدل على منفعة كثيرة ينالها الأب من ابنته، ودليل الأخوات مثل دليل البنات .

ومن رأى أنه يجامع أخاه أو صديقاً له فإن ذلك يدل على معاداة صديقه وأنه ينال منه مضرة، وإن رأى أنه يجامع أمه وهي باقية في الحياة فإنه يدل على معاداة أبيه، وإن كان أبوه مريضاً دل على موته، والرائي يكون قيمة على أمور الأم فيكون لها مثل الزوج والابن جميعا، وإن كان معادياً الأمه فإن ذلك يدل على محبة تكون له منها، ومن كان مسافرة ورأى أنه يجامع أمه دل على رجوعه من سفره إليها، وإن كان الرجل فقيرة وأمه موسرة ورأى أنه يجامعها فإنه ينال منها جميع ما يريده أو أنها تموت ويرثها، ومن كان مريضا ويرى أنه يجامع أمه فإنه يبرأ من مرضه ويدل على صحة طبيعة لأن الطبيعة أم لجميع الناس، وإذا كانت أمه ميتة دل ذلك على موته لأن الأرض تسمى الأم، وهذه الرؤيا جيدة لمن كان يخاصم في أمر أرض ولمن يريد أن يشتري أرضا، وهي رديئة للفلاحين لأنهم يطرحون البذر في الأرض الميتة التي لا تنبت، وتدل هذه الرؤيا لمن كان في سفر أنه يرجع إلى بلده ومن كان في متاع ولديه فإن الغلبة تكون له إذا رأى مثل هذه الرؤيا.

ومن رأى أنه يجامع أمه بغير شهوة فإنه سيهرب من بلاده إن عرض له بعد الجماع، وإن كان خلاف ذلك فإنه يخرج من بلده بإرادة نفسه، ومن رأى أنه يجامع أمه ووجهها محول عنه فإن ذلك رديء يدل على صرف محبة أهل بلاد الأم عنه وبغضهم له أو صرف أهل بلاده وأهل صناعته عنه أو الشيء الذي يريده، ومن رأى أنه يجامع أمه وهو نائم فإنه يدل على حزن وضيق يعرض له، ومن رأى أنه يجامع أمه بین فخذيها، فإن ذلك رديء ويدل على فقر شديد، ومن رأى أنه يجامع أمه وهي عالية فوقه فإن ذلك يدل على موته خصوصا لمن كان مريضة لأن الأرض أم وهي فوق الموتى، وربما دلت هذه الرؤيا لصحيح البدن على أنه يعيش عيشة صالحة سائر حياته، ومن رأى أن أمه تجامعه فإن ذلك يدل على تلف الأولاد وتلف المال ومرض صاحب هذه الرؤيا.

وإن رأت امرأة أنها تجامع امرأة غيرها فإن ذلك يدل على أنها تطلع تلك المرأة على سرها، وتكون مشاركة لها في رأيها وأفعالها، وإن كانت لا تعرف المرأة التي تجامعها فإن ذلك يدل على أنها تفعل فعلا باط، وإن كانت المرأة الرجل ورأت أن امرأة أخرى تجامعها، فإن ذلك يدل على مفارقتها الزوج وأنها تصير أرملة فتصير إلى أن تعرف أسرار المرأة التي جامعتها، وإن رأى أنه يجامع ميتا كان رجلا، أو امرأة أو رأى أن الميت يجامعه فإنه دليل موته ووروده عليه، إلا لمن كان في غربة ولم يكن الميت الذي رآه في البلاد التي هو فيها، فإن ذلك يدل على أنه يصير إلى البلدة التي دفن فيها ذلك الميت، وعلى مفارقته الموضع الذي هو فيه . ومن رأى أنه يعبث بإحليله فإنه يجامع . مملوكه لأن اليد تشبه الخادم، وإن لم يكن له خادم فإنه يعرض له من ذلك خسران. ومن رأى أن زنجية يجامع امرأته فإن شعر عانتها قد طال .

مارستان: هو في المنام يدل على الحمام لأنه محل الجن والشياطين وكشف العورات والظهور في الصفات المنكرة، وربما دل على المكتب لما فيه من التأديب والتلطف بالصبيان وجبرهم على ما ينفعهم من العلم والقرآن، وربما دل على مواضع اللهو واللعب واللغط والهذر في الكلام والصنائع وسلب المال وفراق العيال، وإن رئي ميت في المارستان فهو في النار لأن المارستان محل السلاسل والأغلال، فإن رأى نفسه في المارستان مع المرضى فربما دل على السجن من جهة الشرع، وإن كان مع المجانين دل على السجن مع أرباب الجرائم وإن كان صحيحاً مرض، أو مريضاً فربما طال مرضه أو يموت غريباً أو شهيداً، وربما دل ذلك للفقير على غناءعن الناس بما يناله من الخير والرفاهية والمساعدة  .

مالك : خازن النار من رآه في المنام فإنه يخر ين يدي صاحب الشرطة ، وإن رأى هذه الرؤيا مري خشى عليه من الموت ، وتدل رؤيته لمن انتقل في صفته أو أطعمه شيئاً حسناً على المحبة لله ولرسوله وللمؤمنين والعز والسلطان، وعلى البعد من النفاق، والإقلاع عن الذنوب والمعاصي والهدي بعد الضلالة وعلى الغيرة في الدين، فإن رآه عليه السلام مقبلا عليه دل على سلامته وأمنه من ناره، وإن رآه معرضا عنه أو متغيراً عنه بوجهه أو هيئته دل على وقوعه فيما يوجب ناره، ومن رأى مالكاً طلقاً بساماً سر من شرطي هو صاحب عذاب السلطان .

قال ابن سيرين :

المبارزة : تدك على خصومة إنسان، أو على تشتيت، واختلاف، وقتال مع آخر، وذلك أثر المبارزة أول المقاتلة، وتكون أيضا مع سلاح تدك على المقاتلين، وهذه الرؤيا تدل على تزويج امرأة تشاكل ما رأى النائم؛ إن كان مسلحة بأنواع السلاح في مبارزته ، والإنسان إذا رأى أنه مبارز بالسلاح الذي هو عندنا، أو نوع من الجواشن فإن الرؤيا تدل على أنه يتزوج امرأة غنية ؛ فلأن السلاح يغطي بعض البدن، وإما خداعة؛ فلأن سيف المبارزة ليس بقائم ظاهر ، وإما محبة للفقراء ، فإن هذا السلاح لا يغطي البدن كله .

قال عبد الغني النابلسي:

وتدل على القوة ومن بارز بالسيف فإنه يصيبه شرف من ضربه بالسيف في سبيل الله تعالى. ومن رأى بيده سيفاً مشهوراً فهو يشتهر بعمل يعمله.

مبايعة : من رأى في المنام أنه بايع أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وأشياعه، فإنه يتبع الهدى ويحفظ شرائع الإسلام والصراط المستقيم، وإن رأى أنه بايع أميرة من أمراء الثغور فإنه بشارة له ونصرة على أعدائه ويكون تائبة عابدة حامدا راكعة ساجدة، فإن بايع فاسقة فإنه يعين قومة فاسقين، وإن بايع تحت شجرة فإنه ينال غنيمة مرضاة الله تعالى.

مبرد: هو في المنام اللسان. والمبرد قضاء حاجة وحسن عبارة الأرباب الكلام، ويدل على المعين والغلام الناهض. والمبرد يدل على المطالبة وعلى النكاح، فمن رأى أنه يبرد فإنه ينكح لأنه شبيه بالنكاح.

مبلة : هي في المنام حكمها حكم المدبغة، فإن دلت المدبغة على المرأة الحرة دلت المبلة على المرأة الأمة لتبذلها، وإن دلت المدبغة على المرأة المدنية دلت المبلة على المرأة البدوية، وربما دلت المبلة على الحمام أو الموت بالغرق والهدم.

مبلط : تدل رؤيته في المنام على المسدد للأمور الممهد لها أو المفصل القماش الغليظ أو الخياط لذلك.

مبيض: هو في المنام إن كان مبيض الغزل يدل على ما يدل عليه القصار، والمبيض للحيطان يدل على الخياط الذي يكسو الناس الجديد، ويدل أيضا على الجاه والعز والرفعة والثناء الجميل وتسديد الأمور، والمبيض للنحاس تدل رؤيته على صاحب الأعمال الصالحة في السر والجهر.

متعة : هي في المنام رائحة ومنفعة لمن يفعلها، وتدل المتعة على الأعمال الموجبة لعذاب الله تعالى من زنى أو ربا أو بيع فاسد قال تعالى : ((قل تمتعوا فإن مصيركم إلى النار )) [إبراهيم: ۳۰].

وربما دلت المتعة على الغرور بالمال والنفس، وربما كان أصل ذلك من الشركة لأن المرأة تنتفع بما تعطاه والرجل ينتفع بقضاء وطره منها .

مثقال : هو في المنام يدل على الأمر بالمعروف والنهي عن المنکر والموعظة والزجر، ويدل على الهداية والصدق وتحرير القول وربما دل على ، الذنب.

مثقال : هو في المنام يدل على الأمر بالمعروف والنهي عن المنکر والموعظة والزجر، ويدل على الهداية والصدق وتحرير القول وربما دل على ، الذنب.

قال ابن سیرین :

المثقب : رجل عظيم المكر ، شديد  الكلام ، ويدل على حافر الآبار ، وعلى على حافر الآبار ، وعلى الرجل النكاح ، وعلى الفحل من الحيوان .

قال عبد الغني النابلسي :

والمثقب يدل على قضاء الحوائج، والمعين على المقاصد، وربما دل على السفر کرهاً.

مجاعة : هي في المنام من الملوك وأرباب الصدور دليل على ذل الرعية  ، والطمع في أموالهم، والمجاعة من العلماء دليل شرههم في العلم.

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

2 تعليق على “تفسير رؤية المجامعة في المنام”

  1. انا فتاه عزباء عمري ٢٠ تحلمت اني في حمام وكان في شخص لا اعرفه يجامعني لكن وجهه كان شوي واضح لكن بالحقيقه لا اعرفه وكنت بالحلم سعيده وهو بعد كان مبتسم

اترك رداً