تفسير رؤية الرياح في المنام

img

تفسير رؤية الرياح في المنام

قال ابن سیرین :

الريح: تدل على السلطان في ذاته ؛ لقوتها، وسلطانها على ما دونها من المخلوقات، مع نفعها، وضرها.

وربما دل على ملك السلطان، وجنده ، وأوامره، وحوادثه، وخدمه، وأعوانه ؛ وقد كانت خادمة لسليمان عليه السلام.

وربما دلت على العذاب، والجوائح، والآفات ؛ لحدوثها عند هيجانها، وكثرة  ما يسقط من الشجر، ويغرق من السفن بها، لا سيما إن كانت دبورا، لأنها الريح التي هلكت عاد بها، ولأنها ريح لا تلقح.

وربما دلت الريح على الخصب، والرزق، والنصر، والظفر، والبشارات ؛ لأن الله عز وجل يرسلها بشرة بين يدي رحمته، وينجي بها السفن الجاريات بأمره، فكيف بها إن كانت من رياح اللقاح؛ لما يعود منها من صلاح النبات والأمر، وهي الصبا، وقد قال : نصرت بالماء وأهلكت عاد بالدبور.

القارئ : حدثنا مسلم، حدثنا شعبة، عن الحكم، عن مجاهد، عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( نصرت بالصبا وأهلكت عاد بالدبور ).

أنظر رابط الحديث للشيخ العثيمين رحمه الله:

https://www.alathar.net/home/esound/index.php?op=codevi&coid=43041

والعرب تسمي الصبا: القبول لأنها تقابل الدبور، ولو لم يستدل بالقبول، والدبور إلا باسمهما ؛ لكفى.

وربما دلت الريح على الأسقام،والعلل الهائجة في الناس، كالزكام،والصداع، ومنه قول الناس عند ذلك :هذه ريح هائجة؛ لأنها علل يخلقها الله عز وجل عند ريح تهب، وهواء يتبدل ،أو فصل ينتقل.

فمن رأى ريحا تقله ،وتحمله بلا روع، ولا خوف ،ولا ظلمة، ولا ضبابا؛ فإنه يملك الناس ؛ إن كان يليق به ذلك، أو يرأس عليهم، ويسخرون لخدمته بوجوه من العز، أو يسافر في البحر سليما؛ إن كان من أهل ذلك، أو ممن يؤمله، أو تنفق صناعته إن كانت کاسدة، أو نحته ريح تنقله، وترفعه؛ رزق إن كان فقيرا،وإن کان رفعها إياه، وذهابها به مكورا مسحوبا، وهو خائف، مروع، قلق، أو كانت لها  ظلمة، وغبرة، وزعازع،وحس، فإن كان في سفينة ؛ عطبت به وإن كان في علة ؛ زادت به، وإلا نالته زلازل وحوادث، أو خرجت فيه أوامرالسلطان، أو الحاكم، ينتهي فيها إلى نحو ما وصل إليه في المنام، فإن لم يكن شيء من ذلك؛ أصابته فتنه غبراء ذات رياح مطبقة، وزلازل مغلفة. فإن رأى الريح في تلك الحال تقلع الشجر، وتهدم الجدر، وتكاد أن تطير بالناس،. أو بالدواب، أو بالطعام ؛ فإنه بلاء عام في الناس؛ إما طاعون، أو سيف، أو فتنة، أو غارة، أو سبي ، أو مغرم وجور، ونحو ذلك. فإن كانت الريح العامة ساكنة ، أو كانت من رياح اللقاح، فإن كان الناس في جوړ، أو شدة، أو وباء، أو حصار من عدو بدلت أحوالهم، وانتقلت أمورهم، وفرجت همومهم.

 وريح السموم :

أمراض حارة، والريح مع الصفرة مرض، والريح مع الرعد سلطان جائر مع قوة، ومن حملته الريح من مكان إلى مكان، أصاب سلطان، أو سافر سفر لا يعود منه، لقول الله تعالى : ( أو تهوى به الريح في مكان سحيق ) [الحج: ۳۱).

وسقوط الريح على مدينة، أو ، عسكر، فإن كانوا في حربه هلكوا، والريح الهينة ، اللينة، الصافية ؛ خیر، ويركة. والربح العاصف: جور السلطان، والريح مع الغبار : دليل الحرب،

ومن رأى أنه يملك الريح؛ أصاب سلطانا عظيما، وكذلك الطير، والجن.

قال عبد الغني النابلسي:

والرياح بشارة من الله تعالى، والريح إذا لم يكن معها شاهد خبر: فإنه ذهاب البركة من ذلك الموضع، فإن كان فيه صرير: فإنه عذاب وشدة. فإن رأى سلطان أنه يذهب إلى قتال، والريح تقدمه: فإنه يغلب، وأن أستقبله الريح: فإنه يغلب فإن رأى أن ريحة عاصفة هاجت عامة في موضع، فإن أهله ينالهم خوف وشدة بقدر قوة الريح ومبلغها، فإن قلعت الأشجار، فإن الملك يغضب على رجال تلك الكورة ويهلكهم ويقلعهم عن أوطانهم. وريح الصبا رحمة ، والجنوب ریح الجناب.

وإن رأى ريحا شديدة هبت فهي مصيبة.

وإن رأى ريحا اقتلعت نخلا: فإن رجال تلك الأرض يقتلون على يد الملك.

وريح الجنوب تدل على وقوع وباء أو مرض أو موت في ذلك الموضع .

وقيل : إنها مطر ورزق وإذا رأى الريح تهب بهدوء : فإنها تدل على موافقة قوم سوء لا رأي لهم.

والرياح الطيبة إذا هبت من جهة معلومة : فإنها دالة على الأخبار الطيبة والرحمة .

والريح: تدل على طلب الحوائج وإنقاذ الرسل، وريح الصبا: نصرة، والدبور : خذلان، وربما دلت على تفريج الهموم والأحزان، وشفاء الأسقام والأخبار لاسيما نسيم الصبا، وربما دلت الرياح الطيبة على الأسفار المريحة. فإن رأى في المنام ريحا حمراء دل على عقوق الوالدين، أو قيام الأرذال.

  • فسر حلمك:
  • لتفسير المنام المتعلق برؤيا الرياح  في المنام أكتب الرؤيا أسفل التعليق مع كامل معلوماتك وما تراه مناسبا ويساعد في التفسير .
    1. العمر .
    2. الوظيفة.
    3. الزواج  و الأولاد.
    4. الحالة الصحية.
    5. تاريخ المنام (قديم أو جديد).
    6. البلد.
    7. ملاحظة :
    8. أي استفسار حول المقال أعلاه من عدم وضوحه أو صعوبة فهمه.
    9. أكتب تعليقك أو سؤالك في الأسفل وسأجيبك عليه بإذن الله .

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً