تفسير رؤية البستان في المنام

img

تفسير رؤية البستان في المنام

رؤية البستان في المنام مبشرة بالخير لصاحب الرؤيا خاصة إذا كان البستان ملكه ،وكانت أشجاره مثمرة والماء متوفر فيه،وتدل رؤية البستان في الحلم على الفرج و أماكن التنزه و السفر و الأخذ من ثماره و فاكهته إذا كانت طازجة و في وقتها مبشرة بالرزق و المال و البستان للمرأة المتزوجة هو زوجها و أولادها،وكلما صلح البستان كان صلاحا في زوجها و أولادها.

قال ابن سيرين

البستان:

يدل على المرأة , لأنه يسقى بالماء فيحمل. ويلد. وإن كان البستان امرأة: كــان شجره قــومهـا , وأهلها , وولذها , ومالها. وكذلك ثماره , وقد يدل البستان المجهول على المصحف الكريم؟ لأنه مثل البستان في عين الناظر , وبين يدي القارئ , لأنه يجنى أبدأ من ثمار حكمته وهو باق بأصوله , مع ما فيه من ذكر الناس وهو الشجرة القديمة والمحدثة , وما فيه من الوعد. والوعيد بمثابة ثماره الحلوة. والحامضة , وربما دل مجهول البساتين على الجنة ونعيمها , لأن العرب تسميه : جنة , وكذلك سماه الله تعالى بقوله: ﴿ أيود أحدكم أن تكون له جنة من نخيل وأعناب تجري من تحتها الأنهار ﴾ ] البقرة : 266 [

وربما دل البستان على السوق وعلى دار العروس , فشجره : موائدها , وثمره: طعامها , وربما دل على كل مكان , أو حيوان يستغل منه , ويستفاد فيه. كالحوانيت , والخانات والحمامات , والأرجاء , والمماليك. لأن شجر البستان إذا كان , فهو كالعقدة لمالكها , أو كالخدمة والأنعام المختلفة لأصحابها. وقد يدل البستان على دار العالم  والحاكم, والسلطان الجامعة للناس , والمؤلفة بين سائر الأجناس فمن رأى نفسه في بستانه نظرت في حاله وزيادة منامه فإن كان في دار الحـق , فهــو فـي الجنـة , والنعيــم, والجنان. وإن كان مريضاً , مات من مرضه وصار إليها , إن كان البستان مجهــولاً ,  وإن كـان مجـاهـداً ,  نال الشهادة لا سيما إن كان فيه امرأة تدعوه إلى نفسها , ويشرب فيه لبناً , أو عسلاً من أنهاره , وكانت ثماره لا تشبه ما قد عهده .

وإن لـم يكــن شـيء مـن ذلك , ولا دلت الرؤيا على شهادة  نظرت إلى حاله. فإن كان عزباء أو من قد عقد نكاح تزوج , أو دخل بزوجته. ونال منها , ورأى فيها على نحو ما عاينه في البستان ونال منه في المنام من خير أو شئ على قدر الزمان , فإن كانت الرؤيا في إدبار الزمان. وإبان سقوط الورق من الشجر, وفقد الثمرة أشرف منها على ما لا يحبه ورأى فيها ما يكرهه من الفقر , وعارية المتاع  أو سقم الجسم .

وإن كان ذلك فى إقبال الزمان وجريان الماء فـي العيدان . أو بروز الثمـر وينعها , فلأمـر في الإصـلاح بضـد الأول .

وإن رأى ذلك من له زوجة من يرغب في مالها  , أو يحرص على جمالها , اعتبرته أيضا بالزمنين  , وبما صنع في المنام من قول , أو سقي , أو آكل ثمرة . أو جمعها , فإن رأى ذلك من له حاجة عند السلطان, أو خصومة عند الحاكم  عبرت أيضاً عن عقبى أمره  ونيله , وحرمانه بوقته , وزمانه , وربما جناه في المنام من ثماره الدالة على الخير , أو على الشد على ما يراه فى تأويل الثمار وأما من رأى معك فيه جماعة ممن يشركونه فى سوقه  وصناعته , فالبستان سوق القوم, يستدل أيضآ على نفاقها , وكسادها بالزمانين , والوقتين ,  وكذلك إن وقعت عينه في حين دخوله إليه على مقبل حمامه , أو فندقه , أو فرنه , فدلالة البستان عائدة على ذلك المكان. فما رأى فيه من خير أو شر عاد عليه , إلا أن يكون من رآه فيه من أو عبد يبول فيه , أو يسقيه من غير سواقيه , أو من بئر غير بئره , فإنه رجل يخونه في أهله. أو يخالفه إلى زوجته. أو أمته , فإن كان هو الفاعل لذلك فى البستان , وكان بوله دماء أو سقاه من غير البحر, وطئ امرأة إن كان البستان مجهولاً , وإلا أتى من زوجته ما لا يحل له , إن كان البستان بستانه , مثل أن يطأها من بعد ما حدث فيها , أو ينكحها في الدبر , أو في الحيض .

وقيــل: إن البستان والكــرم , والحديقة هو االاستغفار, والحديقة , امرأة الرجل على قدر جمال الكرم وحسنه وقوته. وثمرتة : مالها , وفرشها , وحلهها , وذهبها. وشجره وغلظ ساقه : سعتها , وطوله: طول حياتها . وسعته: سعة في دنياها. فإن رأى كرم مثمراً فهو دنيا عريضة. ومن رأى أنه يسقي بستانه , فإنه يأتي أهله ومن دخل بستاناً مجهولاً , قد تناثر ورقه أصابه هم , ومن رأى بستانه يابسأ , فإنه يجتنب إتيان زوجته .

ومن رأى بستاناً عامراً , له فيه ماء يجري , وقصور وامرأة تدعوه إلى نفسها . رزق الشهادة ويدخل الجنة , فإن رأى أن له بستاناً يأكل من ثمر شجره , فإنه يصيب مال من امرأة غنية , فإن التقط الثمار من أصول الشجر , خاصم رجلاً شريفاً وظفر به.

ومن دخل بستاناً مجهول في أيام سقوط الورق , فرأى الورق يسقط , أو رأى الشجر عارية مجهولة , أصابته .

قال عبد الغنى النابلسي:

ومن رأى معه في البستان جماعة ممن يشركونه في سوقه وصناعته , فالبستان سوق القوم فيستدل على نفاقها وكسادها وزمـان إقبال الـربيـع , وزمــان إدبـار الثمار, وسقوط الورق. والبستـان المعروف دال على مالكه أو ضامنه أو الحاكم عليه كحارسه أو ويدل على الجامع للعامة من الناس والخاصة والجهال والعلماء والبخلاء والكرماء ,ويدل على السوق , ويدل على دار العلم كالمدرسة ونحوها من الأماكن الجامعة للمتعبدين والطلبة للعلوم التي يجنون ثمارها , ويدل على الدار الجامعة للغني والفقير والصالح والفاسق , فمن دخل في المنام إلى البستان, فإن كان دخوله إليه في أوان إقبال الثمار دل على الخيري والرزق والزيادة في الأعمال الصالحة والأزواج وإن كان في أوان إدبارها وسقوط الورق عنها , دل على كشــف الحــال والـديــون أو طلاق الازواج , أو فقد الأولاد. فإن كــان الداخل إلى البستان ميتاً فهو في الجنة وإن كان سليم ربما كان ظالم لنفسه غير موثوق به في دينه. فإن تحكم فيه أو ملكه نال عزة وسلطان. وإلا كان مسرفة على نفسـه. وربمـا دل البستان على الزوجة والولد والمال. وطيب العيش وزوال الهمــوم والأنكــاد. وربمـا دل البستان على موضع الوليمة التي فيها الأطعمة والألوان المختلفة , وعلى دار السلطان الجامعة للجيـوش والجنود المختلفة .

بستاني:العامل في البستان 

هو في المنام رجل يدعو الناس إلى النساء وحبهن , والبستاني تدل رؤيته على القائم بمصالح الربط والمدارس والجــوامـع والفرح والسرور والأرزاق والفوائد

 

 

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

4 تعليق على “تفسير رؤية البستان في المنام”

اترك رداً