تفسير رؤيا العنب في المنام

img

تفسير رؤيا العنب في المنام

رؤية العنب تدل على المال المجموع -إذا كان في وقته- والعنب الأسود مال يضل للرائي على قدر ما أكل منه وجودة العنب،والعنب المجفف مال مخزن أو مال دين.

عنب:

هو في المنام رزق حسن والعنب رزق دائم واسع مدخر وفي وقته غضارة الدنيا وفي غير وقته خير يناله قبل الوقت وربما كان حراماً يعجل له قبل وقته ومن التقط عنقوداً نال مالاً مجموعاً من امرأة والعنقود في رؤيا ألف درهم والعنب الأسود رزق لا يبقى وقيل في وقته هم وفي غير وقته مرض وإذا كان مدلى فإنه يدل على الخوف الشديد ومن التقط العنب الأسود من باب السلطان وكان يعرف عدده فإنه يضرب بسياط على عدد الحبات والعنب الأبيض لا يكون إلا خيراً وشفاء لأن نوحاً عليه السلام أصابه السل فأوحى اللّه إليه أن كل العنب ففعل وشفي من مرضه والعنب الأسود منفعة قليلة وقيل العنب الأسود هم في قلته وكثرته والتقاط العنب منفعة قليلة. ومن رأى أنه التقط عنباً وأخذ عجمه ورمي بالعنب فإنه يخاصم امرأته ويصعب الأمر على نفسه والعنب خير في وقته يدل على منافع تكون من النساء أو بسبب النساء والعنب يدل على الرزق الطيب وعلى الألفة والمحبة وربما دل أكل العنب في النوم على شرب الخمر كما دل شرب الخمر على أكله وربما كان العنب رزقاً من كريم وربما كان العنب عيباً إذا صحفته وأسوده ليل وأبيضه نهار.

قال ابن سیرین :

الكرم والعنب : الكرم دال على النساء لأنه كالبستان .لشربه وحمله ولذا طعمه ، ولاسيما أن السُكر المخدر للجسم يكون منهى وهو بمثابة خدران الجماع مع مافيه من العصير ، وهو دال على النكاح ، لأنه كالنطفه ، وربما دل الكرم على الرجل الكريم ، الجواد، النافع لكثرة منافع العنب ، فهو كالسلطان ، والعالم . والجواد بالمال . فمن ملك كرماً كما وصفناه ، تزوج امرأة إن كان عزباً، أو تمكن من رجل كريم ، ثم ينظر فى عاقبته ومايصير من أمره إليه بزمان الكرم فى الإقبال والإدبار .فإن كان ذلك فى إدبار الزمان ’ وكانت المرأة مريضة، هلكت من مرضها ،وإن كانت حاملاً أتت بجارية ، وإن كان يرجو فرجاً، أو صلة ، أو مالاًمن سلطان ، أو على يد حاكم ، أو سلطان ، أو امرأة ، كالأم ، والأخت ، والزوجة، حرم ذلك.وتعذر عليه، وإن كان عقد نكاحها تعذر عليه وصول زوجته إليه، وإن كان موسراً افتقر من بعد يسر، وإن كان فى إقبال ونفاق فى سوقه ، وصناعته تعذرت، وكسدت ، وإن كان ذلك فى إقبال الزمان ، والصيف، فالأمر على ذلك بالضد منه ، ويكون جميع ذلك صالحاً .

والعنب الأسود في وقته : مرض، وخوف، وربما كان سياطة لمن ملكه  على قدر عدد الحب، ولا ينتفع بسواد لونه مع ضر جوهره، والعنب الأبيض في وقته : عصارة الدنيا، وخيرها، وفي غير وقته : مالُ يناله قبل الوقت الذي كان يرجوه، والزبيب كله : أسوده ، وأحمره، وأبيضه: خير، ومال، ومن رأى أنه يعصر کرماً ؛ فخذ بالعصير ، واترك ما سواه، وهو أن يخرج الملك ، ويملك من ملك العصير غصباً، وكذلك عصير القصب، وغيره؛ لأن العصير ومنافعه يغلب ما سواه من أمره، مما يكون معه مما لم تمسه النار إلا ما يتفاضل فيه جوهره.

وقيل: من التقط عنقودا من العنب؛ نال من امرأته مالاً مجموعاً. وقيل : العنقود ألف درهم. وقيل : إن العنب الأسود مالُ لا يبقى، وإذا رآه مدلی من کرمه؛ فهو برد شديد وخوف. وقد قال بعض المعبرین : العنب الأسود لا يكره؛ لقول الله تعالی : ((سكرا ورزقا حسنا ))  [النحل: 67]  وكان زكريا عليه السلام يجده عند مریم، فهو لا يكره، وأكثر المعبرين يكرهونه . وقيل : إنه كان بجوار ابن نوح حين دعا عليه أبوه،وكان أبيض اللون فلما تغير لونه، تغير ماحوله من العنب ، فأصل الأسود من ذلك .

وما كان من الثمار لا ينقطع في كل إبان، وليس له حين، ولا جوه يفسده؛ فهو صالح كالتمر، والزبيب ، وما كان منها يوجد في حيين، ويعدم في حين غيره، فهي في إبانها صالحة، إلا ما كان منها له اسم مكروه، أو خبر قبيح، وفي غير إبائها، فهو مكروه في المآل، وما كان له أصل يدل على المكروه؛ فهو في إقباله هم وغم، وفي غير حينه ضرب، أو مرض، كالتين؛ لأن آدم عليه السلام خصف عليه من ورقه، وعوتب عليه عند شجرته، وهو مهموم نادم، فلزم ذلك التين في كل حين، أو لزم شجرته، وورقه كذلك.

وكل ما كان من الثمار في غير إبانه مكروهة صرفت مکروهه، فما كان أصفر اللون، كان مرضة، كالسفرجل، والزعرور، والبطيخ، مع ضرر في غير إبانه . وغير أصفرها: هموم، وأحزان، فإن كانت حامضة كانت ضرباً بالسياط لآكلها، لا سيما إن كانت عددا؛ لأن ثمر السوط طرفه ، والشجر التى هى أصل الثمر فى إدبارها عصاً يابسة ،وما كان له إسم فى إشتقاقه فائدة، حمل تأويله على لفظه، إن كان ذلك أقوى من معانيه ، كالسفرجل الأخضر فى غير وقته تعب ، وأصفره مرض ، والعناب فى وقته ماينوبه من شركة ، أو قسمة، وأخضره فى غير وقته نوائب تنوبه، وحوادث تصيبه ، رزق آزف، وشجرته: رجل كامل العقل، حسن الوجه، وقيل : رجل شریف، نفاغ، صاحب سرور، وعز، وسلطنة.

قال عبد الغني النابلسي:

کرم: هو في المنام عز وشرف لمن غرسه، وكذلك سائر الشجر والكرم يعبر بامرأة موسرة، فمن رأى أنه أخذ قضباناً من الكرم نال مالاً من امرأة شريفة، والدالية امرأة كريمة،وقيل: الكرم رجل کریم، ومن رأى کرمة حاملا في الشتاء فإنه يعبر بامرأة قد ذهب مالها وهو يظن أنها موسرة، فإن اقتطف من الكرم شيئاً ذهب ماله على بقدر ما اقتطف ولم يقتطف شيئاً يخلص منها كفافاً، ومن رأى الكرم وورقه فإنه ينتفع من جهه قوم بالدين والطاعة ، وشجرة الكرم دليل لمن أراد الزواج لا شتباك بعضها ببعض وإلتفاف عروقها ، وعروض الكرم امرأة حسنة موشرة ذات خدم ، وكذلك حديقة الكرم امرأة .ومن رأى كرماً قد نبت فوق رأسه تعرض له قروح فى رأسه .

 

فسر حلمك:

لتفسير المنام المتعلق برؤيا العنب في المنام أكتب الرؤيا أسفل التعليق مع كامل معلوماتك وما تراه مناسبا ويساعد في التفسير .

وأهم معلوماتك هي:

العمر .

الوظيفة.

الزواج  و الأولاد.

الحالة الصحية.

تاريخ المنام (قديم أو جديد).

البلد.

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً