الرئيسية / مقالات عامة / متى تتحقق الرؤيا المبشرة؟

متى تتحقق الرؤيا المبشرة؟

متى تتحقق الرؤيا المبشرة؟

عندما يرى المسلم الرؤيا المبشرة في المنام ، يتفاءل بها و ينتظر الفرج و الأخبار السارة كل حين ، فهو متشوق لتحقق ووقوع رؤياه المبشرة .

ومع طول الوقت و الإنتظار يتسائل الرائي عن موعد تحقق رؤياه .

و الأمر أنه هناك رؤى مبشرة يطول انتظار وقوعها و ليس معناها أنها لا تتحقق ، ولكن وقتها لم يحن بعد ولنا في ذلك أسوة في رؤيا يوسف عليه السلام و كيف أنهها تحققت بعد ما واجهه من فتن وصعوبات ، وكذا رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم في دخول المسجد الحرام  و التي تحققت بعد سنة من رؤياه.

ولكن هناك دلالات في المنام قد تشير إلى موعد تحقق الرؤيا و التي منها:

  • ذكر الموعد مباشرة في الرؤيا دون معاني أو رموز مثل بعد سنة أو شهر أو أسبوع أو في اليوم الفلاني وغيرها.
  • إشارة في الرؤيا ليوم العيد مثلا للدلالة على شهر شوال أو ذو الحجة .
  • دلالة القمر على موعدها خلال شهر أو في حدوده .
  • الإشارة بأصابع اليد وتدل على قرب موعدها .
  • وعلى الرائي أن يصبر ولا يتعجل و يكثر من الدعاء بالفرج و بإذن الله لن يطول موعد تحقق الرؤيا المبشرة له بالخير.

يقول الشهاب العابر:

الغالب من الرؤيا المليحة أن يتأخر تفسيرها ، وذلك من كرم الله تعالى يبشر بالخير قبل وقوعه، لتفرح النفس بوصوله .

وربما يقدم تفسيره لأمر ضروري يحتاج إليه الرائي .

والغالب من الرؤيا الردية : أن يراها قريب وقوعها ، أو بعد وقوعها .

قال المصنف: إنما قدم الله سبحانه و تعالى البشارة في المنام : ليأمن الخائف ،ويرجو القانط ،ويفرح ذو الحزن ، ويفرج عن المهموم، ونحو ذلك

لأن الله سبحانه و تعالى إذا وعدنا بخير كان كما وعد سبحانه لا يرجع عما وهب . وإذا تواعد بالشر له أن يعفو أو يصفح .

يمحوا الله ما يشاء و يثبت ،وهذا هو عين الكرم و الفضل الذي يليق بجلاله سبحانه و تعالى.

وهذه بعض الأقوال عن تحقق الرؤيا:

مقتبس من كتاب تعبير الرؤيا للدينوري دار غراس

الرؤيا على رجل طائر ،ما لم تعبر، فإذا عبرت وقعت

قالوا: كيف تكون الرؤيا على رجل طائر؟

وكيف تتأخر عما تبشر به أو تنذر منه بتأخر العبارة لها، و تقع إذا عبرت ؟

وهذا يدل على أنها إن لم تعبر ، لم تقع .

قال أبو محمد: ونحن نقول : إن هذا الكلام خرج مخرج كلام العرب و هم يقولون للشيء إذا لم يستقر : (هو على رجل طائر و بين مخالب طائر ، وعلى قرن ظبي) ، يريدون : أنه لا يطمئن و لا يقف.

قال رجل في الحجاج بن يوسف :

كأن فؤادي بين أظفار طائر      من الخوف في جو السماء محلق

حذار امرئء قد كنت أعلم أنه     متى ما يعد من نفسه الشر يصدق

وقال المرار يذكر فلاة تنزو من مخافتها قلوب الأدلاء :

كأن قلوب أدلائها   معلقة بقرون الظباء

يريد: أنها تنزو و تجب ، فكأنها معلقة بقرون الظباء ، لأن الظباء لا تستقر وما كان على قرونها فهو كذلك.

وقال امرؤ القيس :

ولا مثل يوم في قدار ظللته   كأني و أصحابي على قرن أعفر

يريد: أنا لا نستقر و لا نطمئن ، فكأنا على قرن ظبي، وكذلك الرؤيا على رجل طائر ما لم تعبر ، يراد أنها تجول في الهواء حتى تعبر فإذا عبرت وقعت.

ولم يرد أن كل من عبرها من الناس وقعت كما عبر، وإنما أراد بذلك العالم بها، المصيب الموفق، وكيف يكون الجاهل المخطئ في عبارتها ، لها عابرا و هو لم يصب و لم يقارب؟ وإنما يكون عابرا لها إذا أصاب.

يقول الله سبحانه و تعالى : ( إن كنتم للرءيا تعبرون) .يوسف 43

يريد: إن كنتم تعلمون عبارتها ، ولا أراد أن كل رؤيا تعبر و تتأول لأن أكثرها أضغاث أحلام ، فمنها ما يكون من غلبة الطبيعة ، ومنها ما يكون من حديث النفس، ومنها ما يكون من الشيطان .

وإنما تكون الصحيحة التي يأتي بها الملك ، ملك الرؤيا على نسخة أم الكتاب ، في الحين بعد الحين .

من كتاب قواعد تفسير الأحلام المسمى البدر المنير تحقيق حسين بن محمد جمعة لمؤسسة الرسالة .

ومن تأخر الرؤيا رؤيته صلى الله عليه و سلم دخول مكة قبل الحديبية يطوفون بالبيت ثم تأخر إلى العام المقبل وجعل من دون ذلك فتحا قريبا بالمصالحة كما قال تعالى : (لقد صدق الله رسوله الرءيا بالحق لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله ءامنين محلقين رءوسكم و مقصرين لا تخافون فعلم ما لم تعلموا فجعل من دون ذلك فتحا قريبا ) –الفتح 27-

كذلك في قصة يوسف عليه السلام كان بين رؤياه أحد عشر كوكبا و الشمس و القمر وبين عبارتها أربعين عاما أو أكثر كما روى ابن أبي حاتم عن سلمان : كان بين رؤيا يوسف و عبارتها أربعين عاما.، ورواه ابن أبي شيبة في المصنف (7/245) وابن جرير الطبري في التفسير (13/69)، و الحاكم في المستدرك (4/396)،وسكت عنه.

وروى أيضا ابن أبي حاتم عن قتادة قال:بينهما خمسة و ثلاثون عاما . و في رواية :بعد زمان ودهر طويل .

وقال البغوي في شرح السنة (12/232) : أربعين سنة .

وروى ابن سعد في الطبقات (7/125) عن سعيد بن المسيب : آخر الرؤيا أربعون سنة قال الراوي يعني في تأويلها .

قال مقيده : تقييد ذلك يحتاج إلى دليل .وثبوت الأربعين لا يعني النفي عما وراءه.

ولعل مراده مما ورد في الكتاب أو مما يقع قبل القيامة .أو غير ذلك .هذا إن ثبت عنه .

وأورد ابن عبدالبر في (بهجة المجالس) (3/148)عن جعفر الصادق أنها قد تتأخر إلى الخمسين .

 

شاهد أيضا:

 

عن admin

شاهد أيضاً

الليمون في المنام

تفسير رؤية الليمون في المنام

تفسير رؤية الليمون في المنام رؤيا الليمون في وقته دالة على الرزق ،ومن رأى نفسه …

2 تعليقان

  1. حلمت اني في المجمع كنت جالسه من مزيونه ف حوش المجمع و كان كأنو ايام اختبارات و اغلب المدرسه ف الساحه معدا الا عندهم اختبار المهم كنت جالسه من مزيونه و علوه صاحباتي كنا نسولف و شوي دق علي رقم غريب رقم تلفون و رديت كأن صوت ولد بس ع اساس انها خالتي زهراء قالت سويتو الغدا بيجيكم اليوم رز قلت لها دقي ع حمامه قالت يعني سويتو قلت مدري دقي على حمامه انا ف الجامعه و قفلت قلت ل مزيونه مدري من وين خذت رقمي ما قد اعطيتها عدت من جنبنا واحده اسمها مصلحه و راحت تاخذ مويه كاسات من عند باب المدرسه “كانت صدقه “و كنت احسب انها بتحط لي موية بس جلست ف مكان ولا حطت لنا
    انتظر ما جابت لي و قمت اخذت مويه كاسات و خذت لي انا و مزيونه و جلسنا شوي يدق علي رقم غريب تلفون كمان قلت اكيد خالتي زهراء ولا رديت بعد م انتهت شفت انو الرقمين مختلفين الارقام الي طالعه لي ع اساس رقم خالتي ٥٥٤ و الرقم الي دق علي ثاني شيء ولا رديت ٥٥٣ المهم قلت بمر المقصف قدام ما اروح دخلت ساحه المدرسه و كانو كان فيه اجتماع المهم رحت عند شباك المقصف و قلت لها ابي بسكوت” تونقو”ب ٣ ريال بعدين قلت لا ب ١٠ و قلت ١٥ و كانت معي مزيونه قلت لها اشتري على حسابي قالت بتاخذ غوار و راحت تفك ثنتين بس قالت لها خديه كله بريالين بعدين تذكرت انو ف مدرسه و السعر مبالغ فيه قلت لها تاخذ من غير المدرسه و جت امال قلت لها تاخذ على حسابي و طلبت اسكريم بس مدري من دفع و انتهى الحلم
    خالتي زهراء زوجه خالي متزوجه
    مصلحه كانت تدرس معي زوجه ولد خالتي زهراء
    مزيونه غير متزوجه عمرها ٢٤ وطالبه انتساب ف الثانوي بس كانت تدرس معي انا غير متزوجه عمري ٢٤ متخرجه من الجامعه غير موظفة

  2. السلام عليكم
    حلمت من يومين اني التقيت مع وحده من صديقاتي قديمه لي وانا منقطعه منها من ايام الدراسه
    انها كانت واقفه وانا جيت واخذت رقم الجوال منها وكتبته ع يدي ماعندي ورقه وهي تعطيني الرقم تقولي صفر واحد صفر اثنين وماذكر الرقم فيه ثمن عشر وتقول حطي الفاصله بين ثمن عشر وبعدها قلت خلاص اكتبي الرقم بورقه واعطيني اياه لو فضيتي
    عزباء
    ٣٢العمر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!