تفسير رؤية حاجب الملك – حاكم

حاجب الملك: إن رأى الملك حجـابـه قيــامـآ فإنهم يقـومـون فـي سياستهم. فإن راهم قعوداء فإنهم يتوانون وبقصرون. وحاجب الملك بشارة. والحاجب رجل عظيم أديب, يستشيره , ويستند إليه الرفيع والوضيع والحاجب في المنام رؤية تدل على تعذر الأسباب .

حار : من رأى في المنام شيئأ حارة من المأكول أو المشروب ربما دل على الأرزاق النكدة الكثيرة التعب , وربما دل علـى الكسـب الحـرام وتمحيــق البركات. ومن رأى ميتآ يغسل بالماء الحاره أو يشربه , فهو في النار.

حارس الملك: تدل رؤيته في المنام على الذكر الله تعالى والسهر والقيام في الليل . وربما دلت رؤيته على الشر واللغط في الكلام . وأما حارس الأسـواق فإنه يدل على ظهور ما يخفى ويسترالأسرار

حـاسـب الديوان: في المنام صاحب عذاب. فإن شدد في الحساب فإنه ينال عذاباً. وحساب الملك على طبقات . فإن رأى العامل أنه صــار مستوفيأ ارتفع قدره واتسع رزقه كما أن الناظر إذا رأى كأنه صار مشارف انحط قدره وحصل له هم ونكد وخسارة . وإن رأى الإنسـان ديــوانـآ مجهــولاً وهـم يحاسبونه دل على أنه بدعة وضلالة. وأنه مؤاخذ مما كتب عليه. وربما كان ديوانه الذين يحصون عليه أعماله. فإن

وجدهم في المنام مستبشرين مقبلين أو رائحتهم طيبة أو مال بسـهـم حسنة دل على الأعمال الصالحة. وإن رأهم في خلاف ذلك. دل على التفريط في الأعمال

حافز: يدل في المنام على العلم واتباع أثره والرزق والغنى خصوص إن كان رأى في المنام حافر فرس ملك أو رسول. ويدل الحافز على النقلة من مكان إلى مكان يجب فيه حق . والحافر هداية للضال. ومن سمع وقع حوافر الدواب في خلال الدور من غير أن يراها , فهو مطر وسيول .

حاكم : ومن رأى في منامه الحكام في صفة حسنة بلغ ما يرومه منهم من علم أو اهتدى إلى الرشد , وربما دل الحاكم على المجبر والمهندس , وعلى الرفقة والاجتماع , ويدل الحاكم على الخياط والحجام لما عنده من الشروط الشاقة المذلة فإن سمع الحاكم في المنام بيئة من معتوه أو مجنون أو ا وهو القليل الضبط أو وهو الذي يكنس الطرقات أو نخال وهو الذي يدخل الدقيق , أو قمام وهو الذي يوقد في الحمام أو زبال , أو المقيم في الحمام. وهو الذي يخدم الناس أو قوال وهو المغني , أو رقاص , وهو الذي يرقص , كان دليلا على قبوله الرشاد , والميل إلى ذوي الأغراض الفاسدة وربما دل الحاكم على الوالد المتحكم في الدم والفرج والـوالـدة والأسيـاد وعلى ما يرومه الإنسان من الانتصاف على مايوجبونه من الحق. والصغير المحجور عليه إذا رأى كأنه صار حاكمآ يرشد وجاز تصرفه

حانة الخمر : تدل في المنام : على النشاط من الضعف. وتصريف الهموم والأنكـاد وربمـا دلت على المـرأة الزانية أو الأمة المبذولة. وتدل على الهموم والأنكادء لما فيها من المغرم, ولما يوجب الحد. ومن كان موعود حان إنجاز وعده. أو خامر على سلطانه الها خمارة , وإن كان مريضآ: حان حينه وإن كان متورعآ , خشي عليه الفتنة . وإن كان مهتديأ ارتد

حانوت: في المنام زوجة الرجل وولده وموته وحياته وماله وجاهه وأمته ودابته وسره. فإن انهدمت دكانه فى المنام, طلق زوجته. أو فارق ولده. أو مات إن كان مريضا أو فقد ماله أو باع أمته , أو ماتت , أو نفقت دابته , أو ظهر سره. وإن رأى حانوته جديد مليحآ أو طيب الرائحة. فإن كان أعزب تزوج امرأة صالحة أو رزق ولداً. وإن كان مريض عوفي من مرضه , وطالت حياته: وربما عال قدره واتسع جاهه. أو اشترى أمة مليحة. أو دابة فارهة , أو كتم عليه سـره , وربما دل الحــانــوت علـى الوالدين لأنهما كانا سبب إيجاده وغذائه , وربما دل على علمه وحظه وصوته , فما عرض في حانوته من زيادة أو نقص أو جدة أو هدم أو تغير مكان.

فهو لمن دل الحانوت عليه. ومن رأى أنه جلس في حانوت , فإنه يستفيد خيرآ.

ومن رأى أن حانوته انهدم , فإن كان والده أو أمه أو زوجته مريضا ماتء وإلا تعـذر عليه أمـره , وفسـد سـوقه.

والحانوت معيشة الرجل وتزوجه امرأة يصير إليهـا. فمـن رأى أنه يكنس فإنه يتحول منه. فإن رأى أنه يكسر باب حانوت يتحول منه. ومن رأى أبواب الحوانيت مغلقة نالهم كساد في أمتعتهــم , وانغـلاق فـي تجارتهم. فإن رأى أبوابها مسدودة

ماتوا وذهب ذكرهم. فإن رأها تفتح عليهم أبواب التجارة

حاوي: وهـو الــذي يجمــع الحيات. تدل رؤيته في المنام : على معاشرة أهـــل الشـر , وعلى مباراة الأعداء  , فإن كان معه في المنام حيات وكان الرائي مريضآ: دل على طول عمره وحياته. وإن لم يكن معه شيء من ذلك. بل صار دود حرير, فإنه يدل على توبته إن كان عاصيا , وغناه إن كان فقيرآء وربما انتقل من حرفة رديئة إلى حرفة صالحة. وربما دل الحاوي على قصاص الآثرء وعلى كل ذي صنعة تلدغ كالابار وبائع السيوف والسكاكين, وربمـا دل علـى نخــاس الجواري

المماليك العجم , وربما دلت رؤيته على الأمـراض : بالخــوانيــق والجـذام والحواء – وهو راقي الحيات ـ رجل غرار.

 

الحب : إذا كان فيه ماء وكان في بيت , فإنها امرأة غنية مغمومة . وإذا كان حب الماء في الشقاية , فانه رجل كثير المال , كثير النفقة في سبيل الله  , والحب إذا كان فيه الخل , فهو رجل صاحب ورع , وإذا كان فيه زيت فهو صاحب مال تام وإذا كان فيه كامخ , فهو رجل مريض

وأتى ابن سيرين رجل فقال : رأيت كأن خابية بيتي قد انكسرت. فقال: إن صدقت رؤياك طلقت امرأتك , فكان كذلك

قال عبد الغنى النابلسي

حب : في المنام هموم وأنكاد وعمى وصمم . والعشق ابتلاء في  اليقظة وشهرة توجب تعطف الناس عليه . ويدل على الفقر والموت للمريض , وربما دل الموت فى المنام على العشق والبعد عن المحبوب . والحياة بعد الموت موصلة للعاشق بالمعشوق . والكي والحريق في المنام عشى , ودخول الجنة فى المنام صلة بالمحبوب , ومواصلة للعاشق بالمعشـوق . كما أن دخول النار في المنام فرقة . والشغف والحب في المنام غفلة , ونقص فى الدين . والعشق فساد فى الدين, ونقص في المال . والحب الله سبحانة وتعالى في المنام تمكين في الدين , وحسـن يقيــن واتباع لسنة النبي ﷺ : وربما دل ذلك على الولد في اليقظة وطالاق الأزواج والنقص في المال والولد وجفاء الإخوان . وربما دل ذلك على الفناء والجوع أو الأمراض المختلفة والأسفار فى الأمكنة البعيدة الخطرة . فإن ادعى المحبة أو الشغف في المنام ضل بعد هداه وإن كان الرائي عالمأ فتن الناس بزخارفه , ونقض عليهم قواعد رشدهم. وإن كان الرائي حقيرآ ارتفـع قدره واشتهر ذكـره . وظهرت

حجته , وازداد يقينآ ودينآ ودنيا. وإن كان حديث عهد بالإسلام , تبصر في دينه

وقوي إيمانه فإن ظفر بمحبوبه في المنام و جامعه خشي عليه أو على محبوبه من الجلد. وإن كانت زوجته ووطئها في غير المحل ربما جنت فيها

حب الرمان : في المنام رزق سهل بلا تعب

حبار : تدل رؤيته في المنام على العلو والرفعة والمنصب وقضاء الحوائج والعلم والتحبر

قال ابن سيرين

الحبارى : رجل أكول موسر , سخي , نفاق

قال عبد الغني النابلسي

حبارى : في المنام: رجل صاحب دخل وخرج بلا منفعة. كثير الأكل والشرب لا يفتر ليلاً ولا نهارآ.

قال ابن سيرين

الحبة الخضراء :منفعة من رجل غريب شديد

قال عبد الغني النابلسي

حبة سوداء : في المنام : تدل على أنه يصيبه صحة وعافية في جسمه

قال ابن سيرين

الحبس: ذل , وقيل: إن الحبس في الشجن يدل على نيل ملك , بدليل قصة يوسف . والحبس في البيت المجصـص, المجهـول. المنفرد عــن البيوت دليل الموت والقبر. فإن رأى كأنه موثق في بيت مغلق عليه , فإنه ينال خيرآ.

قال عبد الغنى النابلسى : فمن رأى واليأ معروفأ حجر عليه أو حبسه. أصابه هم شديد وحبس« وذلك بمنزلة الأسر في التأويل . فإن رأى أنه يعذب فيه , فهو أفضل من الخير والعاقبة. وقالوا: الحبس ذل . فإن رأى أنه حين ذل . وإن رأت المرأة أن سلطان حبسها , فإنها تتزوج رجلا كبيرة.

حبو على الركب: في المنام دليل على الزمانة أو الصلاة قاعدأ مع القدرة على القيام, وربما دل على القعود عن السفر والمهانة في سببه , أو قصور همة وإن كان فقيرة استغنى ودرج إلى الطب والخير , وإن كان غنيأ افتقر. وربما دل الحبو على المحاباة مع الناس

قال ابن سيرين

الحبوب: الباقلاء. والعدس. والحمص , والماش والحبوب , التي تشبه ذلك مطبوخا ومقلوا , على كل حـال , فهـم وحزن لمــن أكلها , أو أصابها رطباء ويابسا , والكثير منها مال. وقيل: إن الباقلاء الخضراء هم واليابسة مال مع سرور وقيل: إن

العدس مال دنيء . و حكي : أن رجلا أتى ابن سيرين , فقال: رأيت كأني أحمل حمصاً حارا فقال: أنت رجل تقتل امرأتك في شهر رمضان

قال عبد الغني النابلسي

حث الإنسان غيره على العمل: وحثه الدابة في السوق في المنام , دال على قبول الموعظة , وربما دل ذلك على الميتة وأسبابها

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً