تفسير رؤية بيت المقدس- البيض

قال ابن سيرين

بيت المقدس : من رأى كأنه يصلي في بيت المقدس ورث ميراثاً أو تمسك ببـر , وإن رأى أنه على مصلى , رزق الحج والأمن , لقوله تعالى : ﴿ واتخذوا من مقام ابرهيم مصلى ﴾ ] البقرة : 125 [ . ومن رأى أنه يصلي في بيت المقدس إلى غير القبلة فإنه يحج ,  فإن رأى كأنه يتوضأ في بيت المقدس, فإنه يصير فيه شيئ من ماله. والخروج منه يدل على سفر وذهاب ميراث منه إن كان في يده فإن رأى أنه أسرج في بيت المقدس سراجا , أصيب في ولده , أو كان عليه نذر في ولده يلزمه الوفاء به .

بئــر الكنيف : تـدل علـى المطمـورة , وعلى المخزن , وعلى الكيس , لما فيها من العذرة الدالة على المال. فمن كنسها ورمى بما فيها من العذرة , باع ما عنده من السلع الكاسدة أو بعث بماله في سفر , أو عامل به نسيئة , إن كان ذلك شأنه , إذا حمل ما فيها في الجرار. وإن صب في القناة أو وجدها لا شىء فيها , ذهب ماله.

ودنا فقره وإن كان فقير ذهب همه. ونقص حزنه , حزن الفقر, لكنسها عند امتلائها في يقظته , وقد يدل على الدين فإن كان مديونا , قضى دينه لأنها حش . وأما من بال فيها لبناء أو عسلاً أتى ديرة حرام إن كانت مجهولة. وإن كانت في داره , صنع ذلك مع أهله .

قال عبد الغني النابلسي

بيدر: هو في المنام مال مجموع من شغل طويل , وقيل : هو مال يصيبه مالكه من كسب غيره , أو علم يعلمه

بيدق : تدل رؤيته على تنقل الأحوال من بداية إلى نهاية صلاحة

قال ابن سيرين

البيض : إذا رئي البيض في وعاء دل على الجــواري , لقوله تعالى : ﴿ كأنهن بيض مكنون ﴾ ] الصافات : 49 [  فإن رأى كأن دجاجته باضت , فإنه يرزق ولداً . والبيض المطبــوخ المميز عن القشر رزق هني , فإن رأى كأنه أكله نيئاً , يأكل مالاً حراما , أو: يصيبه هم أو يرتكث فاحشة. وأكل قشر البيض يدل على أنه نباش للقبور , فإن رأى كأنه خرجت من امرأته بيضة , ولدت ولـداً كافرآ لقوله تعالى: ﴿ ويخرج الميت من الحي ﴾ ] يونس : 31 [ .

فإن رأى كأنه وضـع بيضـة تحـت الدجاجة. فتشققت عن فروج فإنه يحيا له أمد ويولد له ولد مؤمن لقوله تعالى : ﴿ ويخرج الحي من الميت ﴾ ] يونس : 31 [ .

وربما رزق بعدد كل فرود , بناء فإن وضع بيضآ تحت ديك , فأخرج فراريخ , فإنه يحضر هناك معلم يعلم الصبيان , فإن كسر بيضة , افتض بكراً , وإن لم يمكنه كسرها , عجز عنها , فإن ضرب البيض ضربة , وكانت امرأته حامل ,  فإنه يأمرها أن تسقط , فإن رأى غيره كسر بيضا , ورقها عليه افتض ابنته رجل , ومن وطئ كمه فخرج منه بيضة , فإنه يطأ أمته , ويولد له منها جارية. فإن رأى عنده بيضا كثيرآ , فإن عنده مالاً , ومتاعآ كثيرآ يخشى فسـده , وهـذا كله في البيض النيء , ومن رأى بيض مسلوقة فإنه يصلح له أمر قد تمادى عليه وتعكر , وينال بإصالحه مالاً , ويحيا له أمر ميت ,  فإن أكله بقشره , فهو فإن تجشأه , أكل مال امرأة , وأسرف فيه فإن أكله , فإنه يتزوج امرأة عندها مال .

وبيض الكركي : ولد مسكين , وبيض الببغاء: جارية ورعة. وقيل: من رأى أنه بيضة رزق ولداً شريفآ. فإن انكسرت البيضـة , مات الولد .

وقيل: البيض للأطباء , والمزوقين, ولمن كان معاشه منه دليل خير وأما لسائر الناس, فإن البيض القليل يدل على المنافع لأنه يؤكل. والبيض الكثير, فإنه يدل على هموم وغموم  مرارة على الأشياء الخفية . وقيل الكـبــار مـن البيض البنون . والصغــار بنات .

وأتى ابن سيرين رجل. فقال:

رأيت كأني اكل قشور البيض , فقال: اتق الله ! فإنك تسلب الموتى

ورأى رجل عزب كأنه وجد بيض كثيرا,  فقصت رؤياه على معبر . فقال: هو للعزب امرأة وللمتزوج أولاد ورأى رجـل كأنه يقشــر بيضـآ مطبوخا فقص رؤياه على معبر, فقال: تنال مالاً  من جهة بعض الموالي . ورأى مملـوك كأنه أخذ مـن مـولاته بيضة مسلوقة , فرمى بقشرها , واستعمل ما فيها , فولت مولاته ابناء فأخذ المملوك ذلك المولود. وراه. وذلك بأمر زوج المرأة , فصار سبب لمعاش ذاك المملوك

قال عبـد الغنى النابلسي :

فإن ضرب البيض ضربة , وكانت امرأته حاملا فإنه يريد أن يفتض جارية. ولا يمكنه. والصغار من البيض بنات والكبار بنون. والبيض يدل على ذهب وفضة ,  فبياضه فضة , وصفاره ذهب والبيض يــدل علـى الأولاد والأزواج والإماء , وربما دل على القبور, وربما دل البيض على بيض السنة والخوذ ,

وربما دل البيض على الإجتماع بالأهل والأقارب والأحباب , وربما دل البيض على جمع الدراهم والدنانير وادخارها ومن رأى البيض يحرق في مكان كما يحرق الزبل , فإنه يدل على سبي نساء ذلك المكان

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً