تفسير رؤية بشرة الإنسان- البصاق

بشاشة : تدل في المنام للعلماء والصلحاء على الإقبال عل طاعة الله تعالى ورسوله والبشاشة لغيرهم من المضحكيــن أو المستهــزئيـــن أو المفسدين , دليل على الغفلة , والميل إلـى الحرام وأهلـه. ومعـاشـرة أهـل البدعة.

بشخانات : تدل في المنام للأعزب على الزوجة. وللعزباء على الزوج الذي يسرتها بمعروفه , وربما يدل نصبها والدخول تحتها على الستر بالأعمال والمكر والإحتيال والنفاق .

قال ابن سيرين

بشـرة الإنســان: قـال الأستــاذ أبو سعد – رحمه الله ـ : بشرة الإنسان وجلده : ستره وسواد البشرة في التأويل سؤدد في ترك الدين . فمن رأى كأنه اسود وجهه , وهو لابس ثيابأ بيضاء دلت رؤياه على أنه يولد له ابنة , لقوله تعالى : ﴿ وإذا بشر أحدهم بالانثى ظل وجهه مسوداً ﴾ ] النحل : 58 [ .

وقد رأى أمير المؤمنين المهدي ـ رحمه الله – في منامه كأن وجهه أسود فانتبه مذعورا, ودعا بإبراهيم بن عبد الله الكرماني فأنهض إليه من الشيرجان. فقص , عليه رؤياه , فقال: سيولد لك ابنة , وتلا هـذه الأية , فولدت له من ليلته ابنة , ففرح من ذلك , وأحسن جائزته .

فإن رأى أن وجهه أسود , وتيابه وسخة و دلت رؤياه على أنه يكذب على الله ,  فإن رأى كأن وجهه أسود مغبر , دلت رؤياء على موته .

وحكي : أن رجلاً أتى ابن سيرين فقال: رأيت رجلاً أسود ميتأ , يغسله رجل قائم عليه. فقال : أتا موته فكفره , وأما سواده فماله. وأما هـذا القائم بغسله , فإنه تخادعه عن ماله .

وحكـي : أن رجلاً قال لابن سيرين : رأيت كان رجلاً معلق من السماء بسلسلة  ونصف بدنه أسود , ونصف بدنه الآخر أبيض , وله ذنب كذنب الحمار, قال ابن سيرين : أنا ذلك الرجل , أما نصف بدني الأبيض فورد لي بالنهار, والنصف الأسود ورد الليل والسلسلة التي علقت بها من السماء , فؤكد مني يصعد أبداً إلى السماء , وأما الذنب فدين يجتمع على . وموتي فيه.فكان كما عبره .

وقيل: إن الشجاع إذا رأى في منامه أن وجهه أسود , دل ذلك على أنه يصير جبانا , وأتى ابن سيرين رجلاً فقال: إنى خطبت امرأة , فرأيتها في المنام سوداء  قصيرة , فقال: أما سوادها فمالها , وأما قصرها , فقصر عمرها , فلم تلبث إلا قليل حتى ماتت , وورثها الرجل .

وروي: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى في المنام امرأة سـوداء , ثائرة الـرأس , خـرجـت مـن المدينة حتى أقامت بالجحفة . فأولها النبي صلى الله عليه وسلم  بأن وباء المدينة انتقل إلى الجحفة .

وحكي أن رجلاً رأى كانه أهدي إليه غلام نوبي ,  فلما أصبح , أهدي إليه عدل فحم . ومن رأى نسوة زنجيات قد أشرف عليها فانه يشرف عليه خير – لرؤيتهن – كثير شريف ,  ولكن من جنس العدو. وحمرة اللون : وجاهة وفرح .

وقيل : إن كان مع الحمرة بياض , نال صاحبها عزآ , وصفرة اللون مرض ,

وقيل: من رأى وجهه أصفر فاقعاً , فانه يكون وجيهاً في الآخرة ومن المقربيين .

البصاق: هـو مال الرجــل, وقدرته , فمن رأى أنه ييصق فإنه يقذف إنساناً , فإن كان مع البصاق دم , فهو كسب من حرام فإن بصق على حائط فإنه ينفق ماله في جهاد أو شغل ماله في تجارة , فإن بزق علون الأرض اشترى ضيعة أو أرضا فإن بزق على شجرة نكث عهدا. أو حنث في يمين , فإن بصق على إنسان: فانه يقذفه. والبزاق الحار دليل طول العمر , وأما البارد فدليل الموت , ومن رأى ريقه جف , فإنه فقر, ومن رأى اللعاب يجري من فيه , فهو مال يناله ثم يذهب منه ومن رأه يجري ولا يصيب شيئاً من أعضائه , ورأى كان الناس يتناولونه بأيديهم فهو علم يبثه  في الناس , فإن كان  معه دم خالط علمه كذب. فإن رأى أنه يسيل من فمه ماء كثير , نال سعة من العيش.ومن بصق , خرج منه كلام

قال عبد الغني النابلسي

بصاق: يدل في المنام على قوة الرجل . فمن رأى ريقه جف. عجز عما يريد مما يفعله نظراؤه. وقل لفظه وكلامه. ومن رأى أنه خرج من فمه رغوة وزبد. فإنه يدل على كلام باطل بقوله , أو كذب يفتعله والبصاق هو الفضل من الكلام أو العلم أو المال. وربما دل البصاق على استجلاب الراحة , وطلبها من النكاح وربما دل على الصحة والسقم . فإن رأى الإنسان بصاقه متغيراً , دل على سوء مزاجه. وانقطاع الريق وهو البصاق في المنام دليــل انقطاع الراحة واللذة .

وفقدان الأولاد في المنام دليل على الهم والنكد , ومن رأى كأنه يبصق , فإنه يخرج كلام سوء . فإن كان فيه دم أو بلغم غليظ . فإنه كلام فيما لا يحل له. ومن رأى أنه تف  في وجه إنسان أو دابة , فإنه يخرج منه كلام لا يحل

قال ابن سيرين

البصل : منهم من كرهه , لقوله تعالى : ﴿ وَبَصَلِهَاْ ﴾ ] البقرة : 61 [  منهم من قال: إنه يدل على ظهور الأشياء الخفية وكذلك سائر البقول ذوات الرائحة. ومنهم من قال: إنه ماء , وتقشير البصل يدل على التملق , إلى رجل

قال عبد الغني النابلسي

بصل: في المنام دليل شر لمن أكله . فمن رأى كأنه أكل بصلاً وكان مريضآ فإنه يموت. والأخضر منه يدل على ربح مع كيد. والكثير منه يدل على صحة الجسم مع حزن وفراق , وإذا رأى الإنسان في منامه كأنه يأكل من البقول ذوات الرائحة , فإن ذلك يدل على ظهور شيء خفي ويعرض له بعض من أهل بيته. وأما ما يقشر منها

ويجرد. فإنه يدل على مضار, وذلك لما يرمى منه مـن الفضـول. وإذا أكل المريض في منامه بصلاً قليلاً دل على موته , وإن كان كثيرآ: فإنه يبرأ من مرضه . ومن رأى البصل ولم يأكل منه فهو خير , وإن أكل منه فهو شر , والبصل مال يزيد وللمسـافر دليــل الصحـة والسلامة من السفر.

بط : في المنام يدل على المرأة أو الجارية . ومن رأى أنه يأكل لحم البط . فإنه يرزق مال من جهة الجواري ويرزق امرأة موسرة , لأن البط مأواه الماء ولا يمله. وقيل: إن البط رجال لهم خطر أصحاب ورع ونسك وعفة ومن كلمته البط , نال شرفا ورفعة من قبـل امرأة. والبـط غلمان السلطان, وربما دلت على العيش الهني , لما يؤكل من لحمها وللطافتها . أو على معيشة من الماء كالملاحين والسقائين والصيادين , ومن سمع في منامه أصوات البط في دار أو بلد أو محلة. فإنه صوت مصيبة في ذلك الموضع , أو نعي على هلاك .

بط القرحة: يدل على استراق السمع , واقتباس العلم , أو الحقد والغل وفك الرموز من الكلام والمشكل من الخط والتفرقة بين الزوجين .

بطم : هو في المنام وحشة أو سفر , ومن رأى أنه يرتقي شجرة البطم , فإنه ينال خيراً أو يرى ويسمع كلاماً يسره .

قال ابن سيرين

البطن: من ظاهر ومن باطن مال الرجل وولده. أو قرابة من عشيرته أو خزانته , أو مأوى عياله. وصغره قلة هؤلاء , وكبره كثرة هؤلاء , وصغره من غيـر جـوع قلة المال. فإن رأى: أنه جائع , فإنه يكون حريصاً , ويصيب مال بقدر مبلغ الجوع منه وقيل , إن عظم البطن أكل الربا , والمشي على البطن اعتماد على المال. فإن رأى , أن بطنه صار صغيراً , فإنه يكون كثير الأمتعة , والشبع ملاله من المال , والعطش سوء حال في دينه والريي صلاح في دينه .

وأما البطن من ظاهر , ومن باطن , فمال , أو والد , أو قرابة من عشيرته .

الدود في البطن: عياله الذين هم سوسن ماله .

فإن رأى في بطنه دوداً يأكل من بطنه : فإنهم عياله يأكلون من مال  فإن رأى : أنه طاوي البطن. ولم ينتقص من خلقه شيء  فإنه يقل ماله أو ولده. إذا كان خالاؤه من غير جوع.

قال عبد الغني النابلسي

بطن : في المنام دال على ما يحوي أهله وماله وسره , وعلى من يضاجعه , أو يخرج منه . ويدل على السجن والقرب والسـر والصحـة والسقــم والصـديــق

والمـودع وعلى دينه وعــادته. فمن انخرق بطنه في المنام وكان له ملك تعطل نفعه منه. وإلا حصلت له جائحة في ماله الذي يسير به أهله. وربما افتضح سره. أو فقد زوجته. وإن كانت امرأة حاملاً خرج منها حملها. فإن ظهر أو خرج شيء من أمعائه أو أعضائه خرج وإلا كشف عن أمواته أو نزح بئره ,  والأمراض في جوفه. وإن كان يشكو ذلك زال ما يشكوه . وإن فقد بطنه مات صديقه أو ولده أو الحاكم على ماله . وربما تزهد وتعبد وترك الطعام والشراب. وإن خرج من بطنه نار دلت  على توبته من أكل مال الأيتام. وإن كان ممن يأكل من الأواني دل على زهده . فإن مشى على بطنه دل على فاقته واحتياجه وسعيه للناس على شبع بطنه

والبطن بطن الوادي . وربما كان البطن في التأويل دل على ما دل عليه الفخذ من العشيرة والقبيلة , وربما دل على البطن . والدخول في البطن سفر أو سجن. أو يعود ما كان خرج عنه. وإن رأى في بطنه فيوحآ أو دماميل , دل على تعرضه لما لا يحل له من مأكول أو مضاجعة. وإن حسن بطنه أو كبر كبرأ غير نافع لبدنه , دل على العلم والرياسة وربما دل البطن على المباطنة في الدين والمباطنة والحقد والنفاق والبطن من ظاهر وباطن مال وولد. ومن رأى بطنه خاليا ولم ينقص من خلقه شيء , فإنه نقص من ماله أو ولده. وقيل: يكون خالي البطن من الحرام. وقد يكون البطن سفينة الرجل فما رأى من حادث فيه , فهو حادث في سفينته. ومن رأى أنه في بطن أمه فإن كان في غير بلده عاد إلى مكانه ومسقط رأسـه , وإن كـان مـريضـأ دفــن فـي الأرض , وإن كـــان صحيحأ وقع في السجن. والبطن يدل على بيت الانسان ودوابه , فكبده وقلبه ولده , ورئته خادمه أو بلته , وكرشه: كيسه , وحلقومه : حياته وعصمته . ومن رأى أن ابنته أو داره هدم وكان مريضأ في البطن مات . فإن رأى أنه أخذ فى بنائها أو إصالحها , أفاق من علته. إن أكمل البنيان , وإلا بقي من أيام عمره بقدر مـا بقي مـن البنيان. وإذا كـان بطن الإنسـان سفينته. يكــون رأسه قلبهـا , وحلقـومه صـاريهـا , وأضـالعـه حيطانها. ومن رأى بطنه متجزئأ ممزقأ وسالت أمعـازه وتبــددت أضـلاعـه  عطبت سفينته , ويدل لمن لا سفينة له على حانوته الذي تخرج منه نفقته.

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً