الرئيسية / مقالات عامة / تفسير رؤية النحل في المنام

تفسير رؤية النحل في المنام

تفسير رؤية النحل في المنام

قال ابن سيرين:

النحل:

رؤيته تدل على نيل رياسة، وإصابة منفعة، ويدل النحل على أهل البادية، وأهل الكد والسعي في الكسب، والحيازة، والجمع، والتأليف، وربما دل على العلماء، والفقهاء، وأصحاب التصنيف؛ لأن العسل شفاء، والنحل قد أوحي إليها، وألهمت صناعتها، وتفقهت في علمها، وربما دلت على العسكر، والجند؛ لأن لها أميراً، وقائداً، وهو اليعسوب، وفيها دواب وبغال. وقيل: النحلة إنسان كسوب، مخصب، نفاع، عظيم الخطر، فمن أصاب من النحل جماعة، أو اتخذها، أو أصاب من بطونها؛ أصاب غنائم، وأموالاً بلا مؤونة، ولا تعب. وإن رأى ملك أنه يتخذ موضع النحل؛ فإنه يختص بلدة لنفسه عامرة، نافعة، حلال الدخل، فإن دخل في كورها؛ فإنه يستفيد ملك الكورة، ويظفر بها، فإن استخرج العسل منه ولم يترك للنحل منه شيئاً؛ فإنه يجور فيهم، ويأخذ أموالهم، فإن أخذ حصته، وترك حصتها؛ فإنه يعدل فيهم، فإن اجتمعت عليه، ولسعته؛ فإنهم يتعاونون، ويصيبه منهم أذى، فإن قتلها؛ فإنه ينفيهم من تلك الكورة.

قال عبد الغني النابلسي:

نحل:

هو في المنام خصب وغنى لمن اقتناه مع خطر، ومن رأى كوارة النحل واستخرج عسلاً نال مالاً حلالاً، ومن رأى النحل يقع على رأسه نال رياسة، وإن رأى ذلك ملك نال ملكاً وكذلك إذا حل بيده النحل، وهو للفلاحين دليل خير وخصب، وللجندي وغيره دليل خصومة، ومن قتل النحل فهو عدو، ولا يحمد قتل النحل للفلاحين لأن رزقه ومعاشه منه، وإن رأى النحل في بلده هاجرة هجم على تلك البلدة جند لا خير فيهم. والنحل يدل على ضرب بسبب حمية، وعلى مرض بسبب العسل والشمع. ويدل على أهل البادية، وعلى جيش الإسلام، كما يدل الجراد على جيش الكفر أو الخوارج، وكذلك الزنابير. وربما دل النحل على أرباب الكشف والاطلاع.

نحال: هو صاحب نحل العسل تدل رؤيته على المحاربة واقتطاع الأموال والحصار والتعب ولبس السلاح.

قال ابن سيرين :

الشهد والعسل فمال من ميراث حلال أو مال من غنيمة أو شركة، ومن رأى كأن بين يديه شهدا موضوعا دل على ان عنده علما شريفا فإن رأى كأنه يطعمه للناس فإنه يقرأ القرآن بين الناس بنغمة طيبة والعسل لأهل الدين حلاوة الايمان وتلاوة القرآن وأعمال البر ولأهل الدنيا إصابة غنيمة من غير تعب وانما قلنا إن العسل يدل على القرآن لأن الله عز وجل وصف كلامه بالشفاء.

وحكي عن ابن سيرين : أنه قال الشهد رزق كثير يناله صاحبه من غير تعب لأن النار لم تمسه والعسل رزق قليل من وجه فيه تعب فإن رأى كأن السماء أمطرت عسلا دل على صلاح الدين وعموم البركة فإن رأى كأنه أكل الشهد وفوقه العسل فقد كرهه بعض المعبرين حتى فسره بنكاح الأم.

وبلغنا أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال رأيت ظلة ينطف منها السمن والعسل والناس يلعقونها فمستكثر منها ومستقل فقال أبو بكر دعني اعبرها إنما هي القرآن وحلاوته ولينه والناس يأخذونه فمستكثر منه ومستقل.

رابط الحديث كاملا

https://bit.ly/2Ntbhra

ورأى رجل كأنه يغمس خبزا في عسل ويأكله فصار محبا للعلم والحكمة فأنتفع بذلك وكثر ماله لان العسل دل على حسن علمه والخبز على يساره.

قال عبد الغني النابلسي :

فإن كان الشهد وحده فإنه مال حلال من غنيمة وإن كان في كوز فإنه يصيب مالاً مجموعاً حلالاً من غنيمة وقد يدل اكل الشهد على حصول الشهاده في حرب ونحوه.

والشهد يدل على التخليط في العمل والمصفى دليل على الأعمال الصالحة والخالصة وربما دل على الرزق الحلال أو المنهوب أو المغصوب من أهله وربما دل على الشفاء من الأمراض وربما دل الشهد على الشهادة يؤديها أو تؤدي له.

عن admin

شاهد أيضاً

تفسير رؤية الدخان في المنام

تفسير رؤية الدخان في المنام: رؤيا الدخان في المنام دالة على الفتن من أمراض أو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!