تفسير رؤية النجار في المنام

img

تفسير رؤية النجار في المنام

تدل رؤية النجار على الأفراح و الأخبار الحسنة، وكلما كان عمله حسنا متقنا و أعجب الرائي وحصل على ما يريد من خزانة أو كرسي أو طاولة أو غيرها  كانت الرؤيا حسنة ،فإذا كان الرائي أعزبا تزوج  و إذا كان يريد أمرا ما وصل إليه.

قال ابن سيرين:

النجار:

مؤدب للرجال، مصلح لهم في أمور دنياهم؛ لأن الخشب رجال في دينهم فساد، فهو يزين من ذلك ما يزين من الخشب.

قال عبد الغني النابلسي:

نجار:

هو في المنام رجل مؤدب يؤدب الناس لأن النجار يصلح الخشب ويقومها وينحتها، وكذلك يقهر المؤدب رجالاً في دينهم فساد فهو يزينهم ويؤدبهم ويعلمهم الخير والأدب مثل المؤدب للصبيان، والنجار تدل رؤيته على ردع المنافقين وإلزامهم بما يجب. ونجار المراكب سفر، ونجار السواقي فوائد وأرباح من العقارات، ونجار الطواحين شرور وخصومات، ونجار الأقفال والأبواب أزواج أولاد، ونجار المحاريث حرث وزراعة.

نجاسة: من رأى في المنام أن به نجاسة وكان عنده وديعة وأمانة أو شهادة أو عليه دين أو غير ذلك مما إذا لم يردها كان آثماً، فإن غسل تلك النجاسة فإنه يخرج من إثم، أو يبقى الدين عليه ويسعى في قضاء حاجته وأداء دينه وأمانته أو رد وديعته، ويكون الدين والأمانة عنده باقيين من غير إثم.

نارنج: هو في المنام شر كله أو فتنة، ومن رأى جماعة يتزاحمون بالنارنج فإنهم يقتتلون، وإنما أخذ ذلك من اسمه ولونه وحموضته، والنارنج تدل رؤيته على حلول ما يوجب الهرب وطلب النجاة لأن منه نارنج دلت رؤيته على المحبة والهيام، وكثرة النارنج في البيت تدل على اشتعال النار فيه، ويدل النارنج للأعزب على الزوجة العذراء الجميلة ذات المال والأمتعة.

ناسج: تدل ريته في المنام على التعب والنصب بسبب نقل الكلام، وربما دلت رؤيته على البذر للزرع والتبذير للمحصول والنكاح والنسل.

قال ابن سيرين:

الناطفي، والحلاوي: ذو كلام حلو، وخلق لطيف، وقيل: هو مصنف العلوم، وقيل: هو رجل يسوق لنفسه بإلقاء العداوة بين الناس والنميمة.

قال عبد الغني النابلسي:

ناطفي: هو في المنام رجل شرير ينم بين الناس ويوقع الشحناء والجدال ليتخذ لنفسه سوقاً ومنفعة.

قال ابن سيرين:

الناطور: صاحب ولاية. وإن كان على شجرة جوز، كانت ولايته على عجم بخلاء.

قال عبد الغني النابلسي:

وإن نطر على زجاج ولي على أمور النساء.

قال ابن سيرين:

الناعورة: خادم يحفظ أموال الناس في السر. وقيل: الدواليب والنواعير: دوران التجارات، والأموال، وانتقال الأحوال على السفر.

الناقد: رجل يختار من كل شيء أجوده كالحاكم العدل، والفقيه العالم، والورع، والعابر الحاذق، والعابد المحترس من خداع الشيطان، ومثل من لا يجوز عليه التدليس.

ناقوس: هو في المنام سمار أو زوجة ذات أولاد أو مؤذن، وربما دل على الشهرة والفضيحة، ومن رأى أنه يضرب بالناقوس فإنه يفشي بين الناس خبراً باطلاً، والناقوس يدل على مصاحبة رجل ليس فيه خير، والناقوس رجل كذاب منافق، فمن رأى أنه يضرب بالناقوس في بيعه فإنه يحلف على بيعه وشرائه وتجارته؛ لأن البيعة البيع، وضرب الناقوس اليمين الكاذبة.

ناموس: من رآه في المنام نال مالاً وذلك لخروج الدم.

قال ابن سيرين:

الناووس: إذا كان فيه الميت؛ فهو بيت مال حرام، وإن لم يكن فيه شيء؛ فهو رجل سوء يأوي إلى قوم سوء.

النباش: طالب علم غامض، وإن لم يكن من أهله، فهو قواد، ويدل أيضاً على الباحث عن الأمور المستورة المخفية، والكنوز، والسائل عن الناس في الشهادات، فإن نقل الموتى؛ فإنه ينال ما يتمناه. فإن نبش عن ميت؛ فهو باحث عن علم في طلب الدنيا، إن كان مالاً؛ فهو حرام. فإن كان الميت حياً؛ فإن العلم زيادة في الدين، وإن كان مالاً؛ فهو حلال. ومن رأى كأنه يُحدث الموتى في حوائجه، قُضيت حوائجه.

قال عبد الغني النابلسي:

نباش: هو في المنام تدل رؤيته على نبش ما اندرس من الكلام أو كشف الأسرار وقطع الطريق واكتساب الحرام، وقد يدل على مداخلة بيوت أهل الكفر والبدع، ومن رأى أنه ينبش القبور ولا يخرج الموتى يفرج نعه كربه وتأتيه بشارات.

نبال: هو الذي يصنع النبل. تدل رؤيته في المنام على المكايد والاحتيال والدسائس بسبب المال والروح.

والنبال رجل زاهد عابد في نفسه.

قال ابن سيرين:

نبت الحشيش: من رأى أنه نبت عليه الحشيش، أو الشجر؛ أصاب خيراً، ونعمة بعد أن لا يغلب ذلك على سمعه، أو بصره، أو لسانه، أو بعض جوارحه فيهلك.

قال عبد الغني النابلسي:

نبت الحشيش على البطن: هو في المنام يدل على الموت، ومن رأى أن الحشيش قد نبت على سائر بدنه ولم يغط جسمه ولم يضره فإنه ينال خصباً في ذلك العام، وإن غطى سمعه وبصره كان دليلاً على نقص في دينه، وكذلك الريش إذا نبت على جسده فإنه ينال مالاً أو لباساً من الصوف، وربما حصل له سفر. ونبات الحشيش على الجسم استفادة غنى، وإن نبت فيما يضر به نباته فيه فمكروه إلا أن يكون مريضاً فيدل على موته.

قال ابن سيرين:

النبلي: زاهد عابد، وقيل: جاسوس.

نبيذ التمر والزبيب وغير المسكر: يدل في المنام على الهم والنكد، وربما دل على ضنك العيش والفاقة، ونبيذ التمر: صرف مال، فمن رأى أنه يشرب نبيذ التمر فإنه يغنم مالاً، ومن رأى أنه يشرب نبيذ الزبيب وكان يصلح للسلطان فإنه يجيء إليه، وإن لم يصلح اقتضى نسبه إليه، والنبيذ مال حلال فيه كد ونصب، ومن رأى أنه شرب نبيذاً أو غيره مما يسكر فإنه مال يكون بتعب وكلام وعلاج. وشرب النبيذ للوالي عزل كشرب الخمر، وصرف نبيذ التمر مال فيه شبهة أو هم أو غم.

نثر الجواهر واليواقيت: في المنام إن لم يلتقطها أحد دل على كساد العلم وعدم الربح، وإن التقطها من ه وأهل لذلك دل على وضعه الأشياء في محلها ونفع الناس به.

نجاب: هو في المنام يعبر بالمرأة القابلة، وكذلك القابلة يعبر بالنجاب الذي يخبر بفتح الحصون وما فيها.

نجاة من شدة: في المنام دالة على نتائج الأعمال الصالحة كصيام أو صدقة.

نجاد: هو في المنام تدل رؤيته على المطرب الخارج المعجب بنفسه، وربما دلت رؤيته على الإنجاد للمستنجد والراحة بعد التعب، والنجاد مؤدب الرجال وهاديهم إلى الصواب، والنجاد رجل يعامل قوماً منافقين ويأخذ منهم أموالاً بالمكر.

 

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً