تفسير رؤيا المسن و المشاتمة في المنام

 

قال ابن سيرين:

المسدي: هو الذي لا يستقر به قرارٌ والذي عيشه في سعيه، كالمنادي، والمكاري، وقد يدل على الساعي بين الاثنين، وعلى ذي الوجهين.

قال عبد الغني النابلسي:

ويستدل على صلاحه من فساده بمكانه وصفته، فإن كان في مسجد وكان ما يسديه كتاناً أو قطناً أو صوفاً فهو جيد، وإن كان ذهباً أو حريراً فهو رديء.

مسلة: هي في المنام دالة على المرأة لإدخال الخيط فيها، فمن رأى أن بيده مسلة فإن كانت زوجته حبلى ولدت له اثنتان، فإن لم يكن هناك حمل فإن في ذلك سفر له.

مسلوق من الطير أو اللحم أو البيض وشبه ذلك: هو في المنام أرزاق عاجلة وبضائع رابحة، والمسلوق من الخضراوات يدل على قضاء الدين وتعجل المؤجل والأفراح والمسرات أو هموم وأحزان وفاقة.

قال ابن سيرين:

المسموم: من رأى أنه مسمومٌ؛ لهج بأمرٍ، وأخذ فيه.

المسن: امرأةٌ، وقيل: رجلٌ يفرق بين المرء وزوجه، وبين الأحبة.

قال عبد الغني النابلسي:

مسن: هو في المنام تدل رؤيته على الهداية إلى الرشد، وربما دل على العالم الذي يهتدى به أو الكير الذي يخرج خبث الحديد وكذلك المحك، والمسن رجل يحث على الأمور.

وقيل: المسن يدل على المساحقة إذا سنوا عليه شيئاً والمسن يدل على حركة وطيب نفس، وعلى أن من رآه تكثر حدته وحركته.

مشاتمة: من رأى أنه شتم رجلاً بما لا يحل فإن المشتوم يظفر بالشاتم، وإن رأى أنه بغى عليه أحد من الناس أو قذفه فإنه يظفر بالباغي ما لم يكن لبغيه أثر ظاهر لقول الله تعالى: ((وَمَنْ عَاقَبَ بِمِثْلِ مَا عُوقِبَ بِهِ ثُمَّ بُغِيَ عَلَيْهِ لَيَنْصُرَنَّهُ اللَّهُ)) [الحج:60].

مشاعلي: هو في المنام تدل رؤيته على هادٍ تهتدي الناس به، ويدل على الخير والصلاح والعلم، وعلى من ترجع الناس إليه في قوله وعمله مع خمول ذكره ونقص حظه.

قال ابن سيرين:

المشاورة: كل فاسق شاور عفيفاً؛ فقد دنا إلى التوبة، وكل عفيفٍ شاور فاسقاً؛ فقد دنا إلى بدعةٍ، وإن شاور عفيفاً؛ أراد صلاحاً، وإن شاور فاسقاً فاسقٌ؛ حصل له ترياق من السموم.

قال عبد الغني النابلسي:

مشبب: تدل رؤيته في المنام على الأفراح وزوال الهموم والأنكاد لأنه لا يرى إلا في مثل ذلك، وربما دلت رؤيته على اللهو وضيق الصدر والبكار والنوح، وربما دلت رؤيته على أصابعه.

مشتري: هو في المنام صاحب بيت مال الملك، ورؤية المشتري مع القمر تدل على البيت والشراء والرزق وعلو الشأن، وإن كان مع القمر وهو منحوس أو هابط أو محترق فإنه يدل على القراء والقصاص أو المجالس أو المحدثين، ومعبري الرؤيا، والشعر المطرب، والصلاة والصوم والعبادة والحج.

مشتري: هو في المنام مضطر، ومن رأى أنه يشتري شيئاً ويبيع فإنه مضطر محتاج لأن الإنسان لا يبيع إلا في وقت اضطراره لشيء، فإذا اضطر باعه واشترى شيئاً، والاضطرار يحوج الإنسان إلى الحيل.

مشد: هو في المنام تدل رؤيته على تشديد الأمور وصعوبتها إلا أن يكون الرائي في أمر يحتاج فيه إلى معاضدة، فإنه يدل على بلوغ أمله وقضاء حاجته.

مشعب: للأواني المكسورة تدل رؤيته في المنام على صلاح الحال وسلامة المرضى وجبر الكسير.

مشعبذ: تدل رؤيته في المنام على ذي اللهو واللعب والسخرية والكذب، والمشعبذ يدل على امرأة زانية أو قوادة أو خادم.

المشعر الحرام: تدل رؤيته في المنام على حفظ الوصايا وامتثال الأوامر، وإن كان مستشعراً خوفاً حصل له الأمن ورزق هداية.

مشهد: هو في المنام يدل على مشاهدة الخير أو الشر لقول الله تعالى: (( فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ مَشْهَدِ يَوْمٍ عَظِيمٍ)) [مريم:37]. وتدل رؤيته على الموسم والجماعات. وربما دل على المعدن والكنز. وتدل رؤيته على أنواع الرزق لما يساق إليه من النذور المختلفة.

قال ابن سيرين:

المص: أخذ مالٍ، فإن مص. ثدييه؛ أخذ من امرأته مالاً، وكذلك كل عضوٍ يدل على قريبٍ.

ومن رأى أنه يمص ذكر رجلٍ؛ فإنه ينال فرجاً، وغنىً قليلاً، وذكراً خاملاً.

قال عبد الغني النابلسي:

وإن مص أنفه يأخذ من جيبه مالاً، وإن مص فخذه أخذ من عشيرته مالاً.

مصاحبة: وإن رأى المريض في المنام أنه يصاحب غيره فهو دليل برئه، وإن رأى أنه يصاحب أهل بيته فهو دليل رديء، وإن صاحب غريباً فهو أمر يضره.

قال ابن سيرين:

المصارعة: إن اختلف الجنسان؛ فالمصارع أحسن حالاً من المصروع، كالإنسان والسبع. فإن كانت المصارعة من رجلين؛ فالمصارع مغلوبٌ.

قال عبد الغني النابلسي:

مصارعة: هي في المنام مخاصمة.

مصافحة: هي في المنام تدل على الفائدة والمبايعة والالتزام بالخير، وإن كان أحد غارماً في بستانه بسبب جائحة دل على فائدة منه وإصلاح شأنه وإيناع ثمره.

 

 

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً