الرئيسية / مقالات عامة / تفسير رؤية اللجام في المنام

تفسير رؤية اللجام في المنام

تفسير رؤية اللجام في المنام

قال ابن سیرین :

اللجام :

دال على الورع ،والدين، والعصمة، والمسكنة، فمن ذهب ذلك من يده، ومن رأس دابته تلاشى أمره، وفسد حاله، وحرمت زوجته، وكانت بلا عصمة تحته، وكذلك من ركب دابة بلا لجام فلا خير فيه .

ومن رأى أنه ملجم بلجام؛ فإنه يكف عن الذنوب،  وقال الشاعر : إنما السالم من لـــــــجم فاه بلجام

واللجام : حسن التدبير ، وقوة في المال، ونيل رياسة ينقاد له بها ويطاع. والسرج إذا انفرد عن الدابة ؛ فهو امرأة ، ويد على المجلس الشريف، والمقعد الرفيع، وإن كان على الدابة ؛ فهو من أدواتها؛ فإن كانت الدابة تنسب إلى المرأة ؛ فهو فرجها، وقد يكون بطنها، . وركائها : فرجها، وحزامها: صداقها، ولجامها: عصمتها.

قال عبد الغني النابلسي

لجام :

هو في المنام تدبير لكل ذي صناعة وقوة في المال ويكون اللجام سائس ملك لا يخالف ذلك الملك. ومن ركب برذوناً بلجام فإنه يلي ولاية لا يدخل فيها أحد حتى يستحلفه بیمین شديدة، واللجام واللبب بلا حلي يدل على تواضع راكبه ويكون باطنه خيرة من ظاهره، واللجام سلامة، فمن رأى فمه ملجمة سلم ولا يتكلم فيما لا يعنيه، وإذا كان له محاكمة فقد دحضت حجته، ومن رأى اللحم : الربع من اللحم مصيبة في لجام فرسه قطع مات غلامه الذي به المرأة، والقليل منه مصيبة واقعة في يقودها ويضبطها، واللجام دال على سائر القرابات. وقال بعضهم : إن أكل العصمة لمن دلت الفرس عليه، وربما لحم البقر إصابة مال حلال في السنة ؛ دل على زكاة المال التي تحفظه، وربما لأن البقرة سنة، وقيل : قرون البقر دل على الصوم فإن الصيام إلجام . سنون خضبة، ومن اشترى بقرة سمينة ؛ واللجام المقطوع صالح للمملوك أصاب ولاية بلدة عامرة إن كان أهلا ولا خير فيه لمالكه .

عن admin

شاهد أيضاً

تفسير رؤية الدخان في المنام

تفسير رؤية الدخان في المنام: رؤيا الدخان في المنام دالة على الفتن من أمراض أو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!