تفسير رؤيا الكذب

قال ابن سیرین:

الكذب: دليل على أن صاحب الرؤيا لا عقل له، خصوصا إذا رأى كأنه يكذب على الله ؛ لقوله تعالى: (( يفترون على الله الكذب وأكثرهم لا يعقلون )) [المائدة: 103].

قال عبد الغني النابلسي:

كذب : هو في المنام يدل على شهادة الزور والافتراء وعدم الفلاح لقوله تعالى : (( الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون ))    [النحل: 116].

وربما دل الكذب على الهذر في الكلام وبسطه له عن قريحة وفكرة قادحة، فإن سمع أحد قوله ونقله نقل عنه واشتهر وكان غلطه أكثر من صوابه، ومن رأى أنه يكذب على الله تعالى فإنه لا يعقل لقولة تعالى : (( يفترون على الله الكذب وأكثرهم لا يعقلون )) [المائدة : ۱۰۳] .

كر: هو فى المنام عكس الفر ،فإن كر الإنسان فى المنام على عدوه بعد فراره منه فتلك نصرته عليه أو وسواسه وخواطره التى قبل فيها ويدبر ،وربما دل ذلك على الندم والتوبة والمراجعة إلى الخير .

قال ابن سيرين :

الكراث : رزق من رجل أصم . وقيل :من أكله؛أكل مالاً حراماً شنيعاً فى قبح ، وثناء.                وقيل: هو مطلق الفقراء لحقوقهم . وقيل هو رزق ’ ومن أكل كراثاً فإنه يقول قولا يندم عليه ، وأكل الكراث مطبوخاً يدل على التوبة .

قال عبد الغني النابلسي:

كراع: هو فى المنام مال اليتيم ، فمن رأى أنه امتص مافى عظم الكراع فإنه يأكل مال اليتيم ، وقيل :من أكل الأكارع أكل مالاً من أشراف الناس لأن الغنم أشرف الدواب بعد ابن آدم

قال ابن سيرين :

الكراويا ، والكمون : مالُ تطيب به الأموال.

قال عبد الغني النابلسي:

کرب: ومن رأى في المنام أنه مكروب فقد أذنب ذنبا وهو نادم عليه، ومن رأى أن كربه قد ذهب وفرج عنه فإنه يتوب من ذنبه.

كرة: هي في المنام تدل على المخاصمة على الدنيا التي يرفضها قوم ويطلبها آخرون، وربما دلت على السفر والتنقل من مكان إلى مكان، وهي رجل، فإن كانت من أديم فإنه رئيس أو عالم، واللعب بالكرة مخاصمة لأن من لعب بها  كلما أخذها ضرب بها الأرض.

 

کرفس : هو في المنام مال من جهة السلطان وهو حلال يعقبه ثناء حسن، وربما دل الكرفس  على الكفر الاشتقاقه منه، وربما دل على ظهور الأسرار والرياء بالأعمال .

قال عبد الغني النابلسي:

كرك : هو في المنام تدل رؤيته على الحرب والمخادعة مع حقارتهوعجمته ودناءة أصله، وربما كان سلطانة بماله وولده .

قال ابن سیرین :

الكركدن : ملك عظيم لا يطمع أحد في مقابلته، فإن رأى الرجل أنه يحلبه، نال مالاً حراماً من سلطان عظيم، فإن ركبه ؛ فهو بعض الملوك .

قال عبد الغني النابلسي

کرکدن: هو في المنام ملك عظیم، فمن رأى أنه يجلب الكركدن فإنه ينال مالاً من ملك عظیم متغلب بظلم منه، ومن رأى أنه راكب الكركدن فإنه يعلو ملكة كذلك أو يغدر به .

قال ابن سیرین :

الكركي: قيل : إنسان غريب، مسکین، ضعيف القدرة، فمن أصاب کرکیا؛ صاهر أقواما أخلاقهم سيئة. وقال بعضهم: من رأى کرکيا؛ سافر سفراً بعيداً، وإن كان مسافراً رجع إلى أهله سالماً  . وقيل : الكراكي: أنُاس يحبون الاجتماع، والمشاركة. فإن رأى كراكي تطير حول بلد فإنه يكون في تلك السنة برد شديد، وهجوم سيل لا يطاق. ومن رأى الكراكي مجتمعة في الشتاء، دل على لصوص، وقطاع طريق.

وهي دليل خير للمسافرين، ولمن أراد التزويج، ولمن أراد الولد. وقيل: أصاب کركياً؛ أصاب أجراً، ومن ؛ افتقر.

قال عبد الغني النابلسي:

فإن أكل لحومها نال منفعة من لص أو خادم. ومن رأى الكراكي مجتمعة في السماء فإنها تدل على لصوص وقطاع طريق وأعداء محاربين، وعلى برد واضطراب الهواء فإن رآها متفرقة فإنها دلیل خير لمن رآها وأراد السفر ولمن كان في سفر، وهي دليل خير لمن أراد التزويج أو كان طالب الولد، لأن فراخها تعین آباءها عندكبرها.

ومن رأى أن له كثيرة منها فإنه ينال ریاسة ومالاً. ولحم الكراكي وریشه مال من رجل مسكين . ومن رأى أنه يرعى الكراكي فإنه يلي ولاية على قوم مساكين، ومن رأى أنه يعالج کركياً فإنه يعالج رجلا مسكيناً، ومن رأى أنه يسمع صوت کرکي فإنه يخرج من هم ؛ هو فيه إلى خير .

قال ابن سيرين:

الكرنب: رجل فظ، غليظ ، بدوي ، فمن رأى فى يده طاقة كرنب .، فإنه فى طلب شيء لا يدركه دون أن يكون فظاً غليظاً .

قال عبد الغني النابلسي :

والكرنب ردئ لجميع الناس خصوصا السوقة ومعالجى الكروم والكرنب کرب .                              قال ابن سيرين :

الكرة: من أديم، رجل رئيس،أو عالم وقيل: إن اللعب بالكرة مخاصمة لأن من لعب بها ، كلما أخذها ، ضرب بها الأرض.

الكزبرة : رجل نافع فى الدنيا والدين، واليابسهة منها مال تصلح به الأموال .

قال عبد الغني النابلسي:

قيل : الخضراء واليابسة سواء.

قال ابن سیرین:

. الكساء: رجل رئيس، وقيل : هو حرفة يأمن بها صاحبها من الفقر. والوسخ في الكساء خطأ في المعيشة وذهاب الجاه . والتوشح الصيف هم وضر، وفي الشتاء صالح.

والمطرف : امرأة .

والقطيفة : سلاح على العدو .

والممطر: ثناء حسن، وذكر في الناس، وسعة في الدنيا؛ لأنه من أوسع الملابس، وقيل : هو اجتماع الشمل، والأمن في الدنيا، ووقاية من البلايا، ولبسه وحده من غير أن يكون معه شيء آخر من الثياب دليل الفقر،والتجمل مع ذلك للناس بإظهار الغني .

وأما اللفافة؛ إذا لفت؛ فهي سفر، والجورب مالُ، ووقاية للمال فإن طابت رائحتها؛ دل على أن صاحبها يقي ماله، ةيحصنه بالزكاة ،ويحسن الثناء عليه ، وإن كانت باليه، دل على منع الزكاة والصدقة .

کستبان : هو في المنام رزق وولد وزوجة أو غلام شاطر أو دابة أو سفر أو غريم لازم، وربما دل على الضيق والنكد وربما دل على المكاري أو السابق للصبيان، فإن وضعه في غير محله كان دليلا على الزنى أو ترك الصلاة أو يمرض من دل الأصابع عليه، ورؤية الكستبان في أصبع الميت دليل على أنه في النار لقوله تعالی : (( ولهم مقامع من حديد))  [الحج: ۲۱].

گستيج الكفار: في المنام ولد، فمن رأى أن على وسطه کستیجا يكون ورعا ينصر دين الله تعالى، وإن رأى الكستيج مع لباس جدید فإنه يرزق ولدة بارة، وإن رآه انقطع فإن ولده يموت، هذا إذا رأى الكستیج فوق الثياب، وإن رآه تحت الثياب فإنه يدل على فساد الدين والدنيا.

قال ابن سیرین:

كسر الرجل : من رأى أن رجله انكسرت؛ فلا يقرب السلطان زماناً،

وليدع الله عز وجل.

كسر السفينة : كسر السفينة وهو فيها : موت الولد.

قال عبد الغني النابلسي

كسوة: هي في المنام تختلف باختلاف جواهرها وألوانها وأجناسها على حسب ما يذكر كل شيء من ذلك في موضعه، وإن رأت المرأة كسوة : الرجل عليها فهو صلاح لها في الدين والدنيا، وإن كان في كسوة الحرب كان تأويله لزوجها أو قيمها، وإن رأى الرجل أن عليه كسوة المرأة أصابه هم وخوف شديد وخضوع وذلة ثم تزول بعد ذلك.

قال ابن سيرين :

الكشك : رزق في تعب، ومرض .

قال عبد الغني النابلسي:

كشك: هو في المنام وكل طعام أبيض رزق إلا الهريسة والعصيدة فإنهما هم غم، وقيل : الكشك رزق بتألم يسير وثريد الكشك تجارة رابحة دنيئة بمنفعة كثيرة إذا كان فيها دسم.

قال ابن سیرین :

الكشكية: إذا كان فيها دسم دل على تجارة دنية بمنفعة كثيرة  .

قال عبد الغنى النابلسي :

كظم الغيظ : هو في المنام يدل على الثناء الجميل  والخير والإحسان لأهله ولغير أهله  قال تعالى : (( والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين )) [ آل عمران : 134] .

قال ابن سيرين:

الكعاب : اللعب بالكعاب:إشتغال بباطل ، وقيل هو دليل خير .

قال عبد الغنى النابلسى :.

کعب : هو في المنام ولد مقامر، وقيل : من رأى أن كعبه انكسر مات أو أصابه غم أو مصيبة أو بلاء أو شدة أو محنة، ومن رأى أنه منخفض الكعب والعرقوب فإنه ينال قوة وشجاعة وجراءة، والكعب للأعزب زوجة. والكعاب كلام باطل لمن لعب بها فى منامه فإن غلب بها إنسانا قهره ، والمريض إذا رئي أن كعبة غنكسر مات . وكعب الإنسان ماله إذا زال زال المال ، ومن رأى كعبة حسنا مليحاً مناسباً لشكله كان ذلك فألا حسناً مباركاً فيما يرومه من زواج أو شراء ملك أو خادم أو دابة ،وإن رأى كعباً . اشنعاً أو مسوداً أو مخدوشاً أو مكسوراً كان عاقبة ذلك يرجع إلى ندامة وخسران. ومن رأى عنده كعباً تزوج عدة من الأبكار لقوله تعالى : ((و كواعب أترابا)) [النبأ: ۳۳].

والكعب : ولد مقامر، وقيل : انكسار الكعب موت، أو غم، وانکسار عقب سعي في أمر يورث الندم .

 

 

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

4 تعليق على “تفسير رؤيا الكذب”

  1. الرؤيا تدل على ما وقع من هجمات الشيعة على منطقة النفط .ومبشرة لك و لأمك بالأمن و السلامة

  2. الرؤيا تدل على ما وقع من هجمات الشيعة على منطقة النفط .ومبشرة لك و لأمك بالأمن و السلامة

  3. مااذكر وش اللي سويناه بالحج بالضبط بس اللي اذكرك لما دخلنا الحرم نبي نطوف وخربطت بالبوابة الخروج بحكم ان بوابات الحرم كثيرة

  4. حلمت اني انا وامي رايحين مكه للحج
    وخلصنا الحج ونبي نطلع من الحرم وانا قلت لامي اني اعرف باب الخروج وخربطنا ورحنا للصحن الطواف (الطواف اللي بالسطح)
    وانا اناظر للكعبة والناس وشوي الا طلعنا وحتا بالشارع انا وامي الا جونا عساكر ويسالونا انتو شيعه ولاسنة قلنا لاسنيين حنا وسمحوا لنا بالمرور لانهم كانو يمسكون الشيعه لانهم كانوا يسوون مظاهرات ومنعوهم

    انا عزباء غير موظفه

اترك رداً