الرئيسية / مقالات عامة / تفسير رؤية كعب . كعبة

تفسير رؤية كعب . كعبة

قال ابن سیرین:

الكذب: دليل على أن صاحب الرؤيا لا عقل له، خصوصا إذا رأى كأنه يكذب على الله ؛ لقوله تعالى: (( يفترون على الله الكذب وأكثرهم لا يعقلون )) [المائدة: 103].

قال عبد الغني النابلسي:

كذب : هو في المنام يدل على شهادة الزور والافتراء وعدم الفلاح لقوله تعالى : (( الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون ))    [النحل: 116].

وربما دل الكذب على الهذر في الكلام وبسطه له عن قريحة وفكرة قادحة، فإن سمع أحد قوله ونقله نقل عنه واشتهر وكان غلطه أكثر من صوابه، ومن رأى أنه يكذب على الله تعالى فإنه لا يعقل لقولة تعالى : (( يفترون على الله الكذب وأكثرهم لا يعقلون )) [المائدة : ۱۰۳] .

كر: هو فى المنام عكس الفر ،فإن كر الإنسان فى المنام على عدوه بعد فراره منه فتلك نصرته عليه أو وسواسه وخواطره التى قبل فيها ويدبر ،وربما دل ذلك على الندم والتوبة والمراجعة إلى الخير .

قال ابن سيرين :

الكراث : رزق من رجل أصم . وقيل :من أكله؛أكل مالاً حراماً شنيعاً فى قبح ، وثناء.                وقيل: هو مطلق الفقراء لحقوقهم . وقيل هو رزق ’ ومن أكل كراثاً فإنه يقول قولا يندم عليه ، وأكل الكراث مطبوخاً يدل على التوبة .

قال عبد الغني النابلسي:

كراع: هو فى المنام مال اليتيم ، فمن رأى أنه امتص مافى عظم الكراع فإنه يأكل مال اليتيم ، وقيل :من أكل الأكارع أكل مالاً من أشراف الناس لأن الغنم أشرف الدواب بعد ابن آدم

قال ابن سيرين :

الكراويا ، والكمون : مالُ تطيب به الأموال.

قال عبد الغني النابلسي:

کرب: ومن رأى في المنام أنه مكروب فقد أذنب ذنبا وهو نادم عليه، ومن رأى أن كربه قد ذهب وفرج عنه فإنه يتوب من ذنبه.

كرة: هي في المنام تدل على المخاصمة على الدنيا التي يرفضها قوم ويطلبها آخرون، وربما دلت على السفر والتنقل من مكان إلى مكان، وهي رجل، فإن كانت من أديم فإنه رئيس أو عالم، واللعب بالكرة مخاصمة لأن من لعب بها  كلما أخذها ضرب بها الأرض.

 

کرفس : هو في المنام مال من جهة السلطان وهو حلال يعقبه ثناء حسن، وربما دل الكرفس  على الكفر الاشتقاقه منه، وربما دل على ظهور الأسرار والرياء بالأعمال .

قال عبد الغني النابلسي:

كرك : هو في المنام تدل رؤيته على الحرب والمخادعة مع حقارتهوعجمته ودناءة أصله، وربما كان سلطانة بماله وولده .

قال ابن سیرین :

الكركدن : ملك عظيم لا يطمع أحد في مقابلته، فإن رأى الرجل أنه يحلبه، نال مالاً حراماً من سلطان عظيم، فإن ركبه ؛ فهو بعض الملوك .

قال عبد الغني النابلسي

کرکدن: هو في المنام ملك عظیم، فمن رأى أنه يجلب الكركدن فإنه ينال مالاً من ملك عظیم متغلب بظلم منه، ومن رأى أنه راكب الكركدن فإنه يعلو ملكة كذلك أو يغدر به .

قال ابن سیرین :

الكركي: قيل : إنسان غريب، مسکین، ضعيف القدرة، فمن أصاب کرکیا؛ صاهر أقواما أخلاقهم سيئة. وقال بعضهم: من رأى کرکيا؛ سافر سفراً بعيداً، وإن كان مسافراً رجع إلى أهله سالماً  . وقيل : الكراكي: أنُاس يحبون الاجتماع، والمشاركة. فإن رأى كراكي تطير حول بلد فإنه يكون في تلك السنة برد شديد، وهجوم سيل لا يطاق. ومن رأى الكراكي مجتمعة في الشتاء، دل على لصوص، وقطاع طريق.

وهي دليل خير للمسافرين، ولمن أراد التزويج، ولمن أراد الولد. وقيل: أصاب کركياً؛ أصاب أجراً، ومن ؛ افتقر.

قال عبد الغني النابلسي:

فإن أكل لحومها نال منفعة من لص أو خادم. ومن رأى الكراكي مجتمعة في السماء فإنها تدل على لصوص وقطاع طريق وأعداء محاربين، وعلى برد واضطراب الهواء فإن رآها متفرقة فإنها دلیل خير لمن رآها وأراد السفر ولمن كان في سفر، وهي دليل خير لمن أراد التزويج أو كان طالب الولد، لأن فراخها تعین آباءها عندكبرها.

ومن رأى أن له كثيرة منها فإنه ينال ریاسة ومالاً. ولحم الكراكي وریشه مال من رجل مسكين . ومن رأى أنه يرعى الكراكي فإنه يلي ولاية على قوم مساكين، ومن رأى أنه يعالج کركياً فإنه يعالج رجلا مسكيناً، ومن رأى أنه يسمع صوت کرکي فإنه يخرج من هم ؛ هو فيه إلى خير .

قال ابن سیرین :

الكرم والعنب : الكرم دال على النساء لأنه كالبستان .لشربه وحمله ولذا طعمه ، ولاسيما أن السُكر المخدر للجسم يكون منهى وهو بمثابة خدران الجماع مع مافيه من العصير ، وهو دال على النكاح ، لأنه كالنطفه ، وربما دل الكرم على الرجل الكريم ، الجواد، النافع لكثرة منافع العنب ، فهو كالسلطان ، والعالم . والجواد بالمال . فمن ملك كرماً كما وصفناه ، تزوج امرأة إن كان عزباً، أو تمكن من رجل كريم ، ثم ينظر فى عاقبته ومايصير من أمره إليه بزمان الكرم فى الإقبال والإدبار .فإن كان ذلك فى إدبار الزمان ’ وكانت المرأة مريضة، هلكت من مرضها ،وإن كانت حاملاً أتت بجارية ، وإن كان يرجو فرجاً، أو صلة ، أو مالاًمن سلطان ، أو على يد حاكم ، أو سلطان ، أو امرأة ، كالأم ، والأخت ، والزوجة، حرم ذلك.وتعذر عليه، وإن كان عقد نكاحها تعذر عليه وصول زوجته إليه، وإن كان موسراً افتقر من بعد يسر، وإن كان فى إقبال ونفاق فى سوقه ، وصناعته تعذرت، وكسدت ، وإن كان ذلك فى إقبال الزمان ، والصيف، فالأمر على ذلك بالضد منه ، ويكون جميع ذلك صالحاً .

والعنب الأسود في وقته : مرض، وخوف، وربما كان سياطة لمن ملكه  على قدر عدد الحب، ولا ينتفع بسواد لونه مع ضر جوهره، والعنب الأبيض في وقته : عصارة الدنيا، وخيرها، وفي غير وقته : مالُ يناله قبل الوقت الذي كان يرجوه، والزبيب كله : أسوده ، وأحمره، وأبيضه: خير، ومال، ومن رأى أنه يعصر کرماً ؛ فخذ بالعصير ، واترك ما سواه، وهو أن يخرج الملك ، ويملك من ملك العصير غصباً، وكذلك عصير القصب، وغيره؛ لأن العصير ومنافعه يغلب ما سواه من أمره، مما يكون معه مما لم تمسه النار إلا ما يتفاضل فيه جوهره.

وقيل: من التقط عنقودا من العنب؛ نال من امرأته مالاً مجموعاً. وقيل : العنقود ألف درهم. وقيل : إن العنب الأسود مالُ لا يبقى، وإذا رآه مدلی من کرمه؛ فهو برد شديد وخوف. وقد قال بعض المعبرین : العنب الأسود لا يكره؛ لقوله تعالی : ((سكرا ورزقا حسنا ))  [النحل: 67]  وكان زكريا عليه السلام يجده عند مریم، فهو لا يكره، وأكثر المعبرين يكرهونه . وقيل : إنه كان بجوار ابن نوح حين دعا عليه أبوه،وكان أبيض اللون فلما تغير لونه، تغير ماحوله من العنب ، فأصل الأسود من ذلك .

وما كان من الثمار لا ينقطع في كل إبان، وليس له حين، ولا جوه يفسده؛ فهو صالح كالتمر، والزبيب ، وما كان منها يوجد في حيين، ويعدم في حين غيره، فهي في إبانها صالحة، إلا ما كان منها له اسم مكروه، أو خبر قبيح، وفي غير إبائها، فهو مكروه في المآل، وما كان له أصل يدل على المكروه؛ فهو في إقباله هم وغم، وفي غير حينه ضرب، أو مرض، كالتين؛ لأن آدم عليه السلام خصف عليه من ورقه، وعوتب عليه عند شجرته، وهو مهموم نادم، فلزم ذلك التين في كل حين، أو لزم شجرته، وورقه كذلك.

وكل ما كان من الثمار في غير إبانه مكروهة صرفت مکروهه، فما كان أصفر اللون، كان مرضة، كالسفرجل، والزعرور، والبطيخ، مع ضرر في غير إبانه . وغير أصفرها: هموم، وأحزان، فإن كانت حامضة كانت ضرباً بالسياط لآكلها، لا سيما إن كانت عددا؛ لأن ثمر السوط طرفه ، والشجر التى هى أصل الثمر فى إدبارها عصاً يابسة ،وما كان له إسم فى إشتقاقه فائدة، حمل تأويله على لفظه، إن كان ذلك أقوى من معانيه ، كالسفرجل الأخضر فى غير وقته تعب ، وأصفره مرض ، والعناب فى وقته ماينوبه من شركة ، أو قسمة، وأخضره فى غير وقته نوائب تنوبه، وحوادث تصيبه ، رزق آزف، وشجرته: رجل كامل العقل، حسن الوجه، وقيل : رجل شریف، نفاغ، صاحب سرور، وعز، وسلطنة.

قال عبد الغني النابلسي:

کرم: هو في المنام عز وشرف لمن غرسه، وكذلك سائر الشجر والكرم يعبر بامرأة موسرة، فمن رأى أنه أخذ قضباناً من الكرم نال مالاً من امرأة شريفة، والدالية امرأة كريمة،وقيل: الكرم رجل کریم، ومن رأى کرمة حاملا في الشتاء فإنه يعبر بامرأة قد ذهب مالها وهو يظن أنها موسرة، فإن اقتطف من الكرم شيئاً ذهب ماله على بقدر ما اقتطف ولم يقتطف شيئاً يخلص منها كفافاً، ومن رأى الكرم وورقه فإنه ينتفع من جهه قوم بالدين والطاعة ، وشجرة الكرم دليل لمن أراد الزواج لا شتباك بعضها ببعض وإلتفاف عروقها ، وعروض الكرم امرأة حسنة موشرة ذات خدم ، وكذلك حديقة الكرم امرأة .ومن رأى كرماً قد نبت فوق رأسه تعرض له قروح فى رأسه .

قال ابن سيرين:

الكرنب: رجل فظ، غليظ ، بدوي ، فمن رأى فى يده طاقة كرنب .، فإنه فى طلب شيء لا يدركه دون أن يكون فظاً غليظاً .

قال عبد الغني النابلسي :

والكرنب ردئ لجميع الناس خصوصا السوقة ومعالجى الكروم والكرنب کرب .                              قال ابن سيرين :

الكرة: من أديم، رجل رئيس،أو عالم وقيل: إن اللعب بالكرة مخاصمة لأن من لعب بها ، كلما أخذها ، ضرب بها الأرض.

الكزبرة : رجل نافع فى الدنيا والدين، واليابسهة منها مال تصلح به الأموال .

قال عبد الغني النابلسي:

قيل : الخضراء واليابسة سواء.

قال ابن سیرین:

. الكساء: رجل رئيس، وقيل : هو حرفة يأمن بها صاحبها من الفقر. والوسخ في الكساء خطأ في المعيشة وذهاب الجاه . والتوشح الصيف هم وضر، وفي الشتاء صالح.

والمطرف : امرأة .

والقطيفة : سلاح على العدو .

والممطر: ثناء حسن، وذكر في الناس، وسعة في الدنيا؛ لأنه من أوسع الملابس، وقيل : هو اجتماع الشمل، والأمن في الدنيا، ووقاية من البلايا، ولبسه وحده من غير أن يكون معه شيء آخر من الثياب دليل الفقر،والتجمل مع ذلك للناس بإظهار الغني .

وأما اللفافة؛ إذا لفت؛ فهي سفر، والجورب مالُ، ووقاية للمال فإن طابت رائحتها؛ دل على أن صاحبها يقي ماله، ةيحصنه بالزكاة ،ويحسن الثناء عليه ، وإن كانت باليه، دل على منع الزكاة والصدقة .

والكساء: فى البيت قيمه ، أو ماله ، أو معاشه ، وأما شراؤه ، واستفادته مفرداً أو جماعة، فأموال وبضائع كاسدة فى منام الصيف، وأما إشتماله لمن ليس ذلك عادته من رجل ، أو امرأة فنظراء سوء عليه، وإساءة تشمله .فإن سعى به فى الأماكن المشهورة اشتهر بذلك ،أن يلبسه فى الأسفار ’ والبادية ، عرض له سفر إلى المكان الذى عادته أن يلبسه إليه .

قال عبد الغنى النابلسي :

كساء: هو فى المنام كسوة وهو فى الشتاء أجود من الصيف، ومن رأى أنه ارتدى بكساء أو التف به ولم يكن ذلك من عادنه فإنه يفتقر . والكساء رجل رئيس وهو للتاجر والفقيه والإمام بمنزلة الحرفة التى أمان له من الفقر وتقيه من المكاره ، وإن رأى بكسائه وسخاً فقد أساء فى معيشته وينقص فيها جاهه . ومن رأى رجلاً متوحشا بكسائة فى الصيف فإنه متجمل صلف وهو مهموم لأن الحر فى الصيف هم .

کستبان : هو في المنام رزق وولد وزوجة أو غلام شاطر أو دابة أو سفر أو غريم لازم، وربما دل على الضيق والنكد وربما دل على المكاري أو السابق للصبيان، فإن وضعه في غير محله كان دليلا على الزنى أو ترك الصلاة أو يمرض من دل الأصابع عليه، ورؤية الكستبان في أصبع الميت دليل على أنه في النار لقوله تعالی : (( ولهم مقامع من حديد))  [الحج: ۲۱].

گستيج الكفار: في المنام ولد، فمن رأى أن على وسطه کستیجا يكون ورعا ينصر دين الله تعالى، وإن رأى الكستيج مع لباس جدید فإنه يرزق ولدة بارة، وإن رآه انقطع فإن ولده يموت، هذا إذا رأى الكستیج فوق الثياب، وإن رآه تحت الثياب فإنه يدل على فساد الدين والدنيا.

قال ابن سیرین:

كسر الرجل : من رأى أن رجله انكسرت؛ فلا يقرب السلطان زماناً،

وليدع الله عز وجل.

كسر السفينة : كسر السفينة وهو فيها : موت الولد.

قال عبد الغني النابلسي

كسوة: هي في المنام تختلف باختلاف جواهرها وألوانها وأجناسها على حسب ما يذكر كل شيء من ذلك في موضعه، وإن رأت المرأة كسوة : الرجل عليها فهو صلاح لها في الدين والدنيا، وإن كان في كسوة الحرب كان تأويله لزوجها أو قيمها، وإن رأى الرجل أن عليه كسوة المرأة أصابه هم وخوف شديد وخضوع وذلة ثم تزول بعد ذلك.

كسوف الشمس والقمر : من رأى في المنام أن الشمس كسفت فهو حدث بالملك الأعظم، وإن رأى أن القمر خسف فهو حدث بالوزير، وقيل: إن كسوف الشمس موت امرأته أو والدته، ومن رأى سحابة غطت الشمس حتى ذهب نورها فإن الملك يمرض، وإن رآها وهي تتحرك في السحاب ولا تخرج منه فإنه يموت، وربما كانت الشمس عالماً من العلماء ، وقيل: من رأي الشمس حجبتها سحابة فإن ملك البلدة يسقط من ولايته لظلمه رعيته .

قال ابن سيرين :

الكشك : رزق في تعب، ومرض .

قال عبد الغني النابلسي:

كشك: هو في المنام وكل طعام أبيض رزق إلا الهريسة والعصيدة فإنهما هم غم، وقيل : الكشك رزق بتألم يسير وثريد الكشك تجارة رابحة دنيئة بمنفعة كثيرة إذا كان فيها دسم.

قال ابن سیرین :

الكشكية: إذا كان فيها دسم دل على تجارة دنية بمنفعة كثيرة  .

قال عبد الغنى النابلسي :

كظم الغيظ : هو في المنام يدل على الثناء الجميل  والخير والإحسان لأهله ولغير أهله  قال تعالى : (( والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين )) [ آل عمران : 134] .

قال ابن سيرين:

الكعاب : اللعب بالكعاب:إشتغال بباطل ، وقيل هو دليل خير .

قال عبد الغنى النابلسى :.

کعب : هو في المنام ولد مقامر، وقيل : من رأى أن كعبه انكسر مات أو أصابه غم أو مصيبة أو بلاء أو شدة أو محنة، ومن رأى أنه منخفض الكعب والعرقوب فإنه ينال قوة وشجاعة وجراءة، والكعب للأعزب زوجة. والكعاب كلام باطل لمن لعب بها فى منامه فإن غلب بها إنسانا قهره ، والمريض إذا رئي أن كعبة غنكسر مات . وكعب الإنسان ماله إذا زال زال المال ، ومن رأى كعبة حسنا مليحاً مناسباً لشكله كان ذلك فألا حسناً مباركاً فيما يرومه من زواج أو شراء ملك أو خادم أو دابة ،وإن رأى كعباً . اشنعاً أو مسوداً أو مخدوشاً أو مكسوراً كان عاقبة ذلك يرجع إلى ندامة وخسران. ومن رأى عنده كعباً تزوج عدة من الأبكار لقوله تعالى : ((و كواعب أترابا)) [النبأ: ۳۳].

والكعب : ولد مقامر، وقيل : انكسار الكعب موت، أو غم، وانکسار عقب سعي في أمر يورث الندم .

قال ابن سیرین :

الكعبة : ربما دلت على الصلاة ؛  لأنها قبلة المصلين، وتدل على المسجد والجامع؛ لأنها بيت الله وتدل على من يقتدى به ويهتدى بهديه ، ويرجع إلي أمره ، ولا يخالف إلى غيره ، كالإسلام والقرآن، والسنن، والحاكم، والعالم، والوالد ، والسيد ، والزوج ، والوالدة . والزوجة، وقد تدل على الجنة ، لانها بيت الله . والجنة داره، وبها يوصل إليها، وقد تدل على ماتدل عليه الجوامع ، والمساجد ، من المواسم ، والجماعات ، والأسواق، والرحاب، فمن رأى الكعبة صارت داره، سعى إليه الناس ، وازدحموا على بابه ، لسلطان يناله، أو علم يعلمه ، أو امرأة شريفة عالية سلطانية، أو ناسكه تتزوجة، وإن كان عبداً ، فإن سيده يعتقه ، لأن الله تعالى أعتق بيته من أيدى الجبابرة ، واما إن كان حولها ، أو يعمل عملا من مناسكها، فهو يخدم سلطاناً، أو عالماً ، او عابداً، أو والده، أو والدته، أو زوجة، أو سيداً بنصح ،و بر ، وكد وتعب .

وإن رأى كأنه دخلها، تزوج. إن كان عزباً وأسلم:إن كان كافراً ، وعاد الى الصلاة والصاح إن كان غافلاً، وإلى طاعة والديه إن كان عاقاً، وإلا دخل دار سلطان ، او حاكم أو فقيه لأمر من الأمور الذي يستدل عليه بزيادة منامه ، وأحواله في يقظته؛ إلا أن يكون خائفاً في اليقظة؛ فإنه يأمن ممن يريده . وإن كان مريضاً؛ فذلك موته، وفوزه، لا سيما إن كان في المنام قد حمل إليها في محمل صامت غير متكلم، أو ملبياً متجردا من الثياب  فإنه يخرج من الدنيا، ويستجيب لداعي الله تعالى، ويفضي إن شاء الله إلى الجنة.

وأما إن رآها في بلاد، أو محلة، فإن كانت الرؤيا خاصة لرائيها، ولم ير جماعة من الناس معه عند رؤيتها؛ فانظر إلى حالته؛ فإن كان منتظراً الزوجة ، قد عقد نکاحها، وطال عليه انتظارها؛ فقد دنا أمرها، وقرب إليه مجيئها، لا سيما إن رآها في محلتها، يعتقه أو في محلته، وإن دخلها وهي عنده أهديت إليه، وإن دخلها وهي في محلتها؛ دخل عليها في دارها عاجلا سريعا؛ لقرب الكعبة منه من بعدها، ومشقة مسافتها، وإن رآها في ذلك من كان غافلا في دينه، أو تاركاً للصلاة؛ فإنها له نذیر، وتحذير من ترکه لما عليه أن يعمله من التوجه إليها في مكانه ، وكذلك إن كان ممن الحج، وقد غفل عنه؛ فقد ذگرته في نفسها، واقتضته في المجيء إليها، وإن لم يكن شيء من ذلك، وكانت الرؤيا الناس لاجتماعهم حولها في المنام، وضجيجهم عندها في الأحلام؛ فإما سلطان عادل يلى عليهم، ويقدم عليهم، أو حاكم، أو رجل عالم إمام مذكور يقدم من حج الناس، أو سفر بعيد، أو يخرج من داره  من بعد تزاویه ؛ لحادث يحدث له، أو فرض يلزمه، أو ميت يموت له، فيتبعه الناس، ويطوفون حوله بالدعاء له، والتبرك به، ونحو ذلك .

والكعبة في الرؤيا خليفة، أو أمير، أو وزیر، وسقوط حائط منها يدل على موت الخليفة، ورؤية الكعبة في المنام بشارة بخیر قدمه، أو نذارة من هم قد هم به. فإن رأى كأن الكعبة داره؛ فإنه لا يزال ذا خدم، وسلطان ورفعة، وصيت في الناس، إلا أن يرى الكعبة  في هيئة رديئة ، فذلك لا خير فيه ، فن رأي ان داره الكعبة فإن الإمام يقبل عليه، ويكرمه، وقيل : من رأى أنه دخل الكعبة ؛ فإنه يدخلها إن شاء الله ، وقيل : إنه يدخل على الخليفة، فإن رأى أنه سرق من الكعبة رماناً؛ فإنه يأتي ذا محرم، فإن رأى فإن رأى أنه يصلي فوق الكعبة ؛ فإن دينه يختل . فإن رأى انه ولى ولاية بمكة فإن الخليفة يقلده بعض أشيائه .فإن رأى انه توجه إلى الكعبة صلح دينه              فإن رأى أنه أحدث فى الكعبة دل على مصيبة تنال الخليفة . فإن رأى أنه مجاور بمكه فإنه يرد إلى أرذل العمر . فإن رأى أنه بمكة مع الأموات يسألونه فإنه يموت شهيدا.

وحكى : أن رجلا أتى إلى ابن سيرين فقال: رأيت كأنى أصلى فوق الكعبة فقال: اتق الله ، فإنى أراك خرجت عن الإسلام .

ورأى مهندس أنه دخل الحرم وصلى على سطح الكعبة فقص رؤياه على معبر فقال : تنال أمنا ،وولاية وتجبى جباية من كل مكان مع سوء المذهب ، ومخالفة السنه، فكان كذلك .

ورأى رجل كأنه تخطى الكعبة ثم قصها على إبن سيرين فقال هذا رجل خالف سنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ودخل فى هوى ألا ترى أنه يتخطى القبله فكان كذلك لأنه دخل فى الإباحة .

ومن رأى وكأنه مس الحجر الأسود واتخذه لنفسه خاصه فإنه ينفرد فى الدين ببدعة.       ومن رأى و كأنه وجد الحجر بعدما فقده الناس فوضعه مكانه ، فهذه رؤيا رجل يظن  أنه على الهدى وسائر الناس على الضلالة .

قال عبد الغني النابلسي:

كعبة : هي في المنام خليفة أو وزير أو رئيس أو تزويج، وإن رأى أنه أنه يصلي فيها فإنه يتمكن من رئيس أو إمام ‘شريف ويأمن من الأعداء وينال خيراً،فإن دخل البيت العتيق فإنه يدخل على الخليفة، وإن أخذ منه شيئا فإنه ينال من الخليفة شيئاً، وإذا أتى الكعبة ولم يعمل فيها من المناسك شيئا فإنه يأتي الله تعالى بالقيام بما أمره من الفرائض أو كفارة يمين، وإن رأى داره الكعبة  فإن الكعبة إمام المسلمين فهو لا يزال مع الإمام، ومن يرى أنه يصلي فوق الكعبة فإنه يرتد عن دين الإسلام، ومن يرى أنه دخل الحرم وصلي على سطح الكعبة فإنه ينال أمنة و ولاية ويجبي جباية من كل مكان مع سوء المذهب ومخالفة السنة، ومن رأى أنه يخطئ الكعبة فإنه يخالف سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم  ويدخل في مذهب أهل الأهواء، ومن رأى الملائكة عليهم السلام نزلوا من السماء ورفعوا عمود البيت فوضعوه في بلده فإن الفتنه إذا وقعت فى الأرض كان الإمام فى تلك البلدة . ومن رأى الكعبة قد حرقت فإنه تارك الصلاة ، ومن رأى بالكعبة نقصانا أو زيادة أو تحريفاً عن موضعها أو تغيير عن حالها فإن ذلك تأويله فى الإمام وإن رأى أنه طاف بالكعبة أو عمل فى شيء من المناسك فإنه صلاح فى دينه يقدم ماعمل من المناسك . ومن رأى أنه متوجه نحو الكعبة  فإنه مقبل على مايصلح دينه ودنياه أو متوجه إلى السلطان ليخالطه فى بعض سلطانه ومن رأى أنه نقص من المناسك شيئاً على خلاف السنه فإن ذلك تحريف فى دينة نحو تحريف القبله فى صلاتة .

ومن رأى أن الكعبة في داره ولم يكن من خدمة السلطان فإنه ينكح غمرأته شريفة من أهل الخر والصلاح .

عن admin

شاهد أيضاً

تفسير رؤية الدخان في المنام

تفسير رؤية الدخان في المنام: رؤيا الدخان في المنام دالة على الفتن من أمراض أو …

4 تعليقات

  1. الرؤيا تدل على ما وقع من هجمات الشيعة على منطقة النفط .ومبشرة لك و لأمك بالأمن و السلامة

  2. الرؤيا تدل على ما وقع من هجمات الشيعة على منطقة النفط .ومبشرة لك و لأمك بالأمن و السلامة

  3. مااذكر وش اللي سويناه بالحج بالضبط بس اللي اذكرك لما دخلنا الحرم نبي نطوف وخربطت بالبوابة الخروج بحكم ان بوابات الحرم كثيرة

  4. حلمت اني انا وامي رايحين مكه للحج
    وخلصنا الحج ونبي نطلع من الحرم وانا قلت لامي اني اعرف باب الخروج وخربطنا ورحنا للصحن الطواف (الطواف اللي بالسطح)
    وانا اناظر للكعبة والناس وشوي الا طلعنا وحتا بالشارع انا وامي الا جونا عساكر ويسالونا انتو شيعه ولاسنة قلنا لاسنيين حنا وسمحوا لنا بالمرور لانهم كانو يمسكون الشيعه لانهم كانوا يسوون مظاهرات ومنعوهم

    انا عزباء غير موظفه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!