تفسير رؤية القمر في المنام

img

تفسير رؤية القمر في المنام

رؤيا القمر في الغالب هي رؤيا تعم جميع المسلمين ، فهو يدل على أصحاب السلطة و الحكومة ، و أصحاب النفوذ ،كما يدل على العلماء،والناس الناس المعروفة ، كما يدل على الرجل الكريم و المرأة الجميلة ، وهذه بعض التفسيرات لرؤيا القمر في المنام :

قال ابن سيرين :

القمر :

في الأصل وزير الملك الأعظم، أو سلطان دون الملك الأعظم، والنجوم حوله: جنود، ومنازله: مساكنه، أو زوجاته، وجواربه، وربما دل على العالم، والفقيه، وكل ما يهتدى به من الأدلة ؛ لأنه يهدي في الظلمات، ويضيء في الحنادس ، ويدل على الولد، والوج، والسيد، وعلى الوجة، والابنة لجماله. ونوژه بشه به ذو الجمال من النساء والرجال، فيقال : كأنه البدر، وكأنه قلقه قمر، ثم يجري تأويل حوادثه، ومزاولته، کنحو ما تقدم في الشمس.

وربما دل على الزيادة والنقص؛ لأنه يزيد، وينقص، كالأموال، والأعمال، والأبدان، مع ما سبق من لفظ المرور، مثل مريض يراه في أول الشهر قد نزل عليه، أو أتي به إليه ؛ فإنه يفيق من علته، ويسلم من مرضه. وإن كان في نقصان الشهر ؛ ذهب عمره، وقرب أجله “على مقدار ما بقي من الشهر، فربما كان أياماً، وربما كان جمعاً، أو شهوراً، أو أعواماً بأدلة تزداد عند ذلك في المنام، أو في اليقظة، وإن نزل في أول الشهر، أو طلع على من له غائب؛ فقد خرج من مكانه، وقدم من سفره، وإن كان ذلك في آخر الشهر؛ يعد في سفره، وتغرب عن وطنه. ومن رآه عنده، أو في حجره، أو في يديه، تزوج زوجة بقدر ضوئه ونوره، رجلا کان، أو امرأة.

رأت عائشة رضوان الله عليها ثلاثة أقمار سقطت في حجرتهاء فقت رؤياها على أبيها رضي الله عنه ، فقال لها: إن صدقت رؤياك، دفن في جريك ثلاثة، وهم خير أهل الأرض

فإن رأى القمر غاب؛ فإن الأمر الذي هو طالبه من خير، أو شر قد انقضى وفات. فإن رآه طلع؛ فإ الأمر في أوله. ومن رأى القمر تامة منيرة في موضعه من الماء ؛ فإن وزير الملك ينفع أهل ذلك المكان. ومن نظر إلى القمر، فرأى مثال وجهه فيه ؛ فإنه يموت. ومن رأى كأنه تعلق بالقمر؛ نال من السلطان خيرة. ومن رأى كأن القمر أظلم، والرائي مليك؛ فإ رعيته يؤذونه، وينكرون أمره. ومن رأى القمر صار  شمساً؛ فإن الرائي يصيب خيراً، وعزا، وما من قبل أمه، وامرأته. ومن رأى القمر موافقه، وهو موافق القمر؛ فإنه يدل على المسافرين، والملاح، والمنجم لرطوبته، وحركته، ولأ المنجم يعرف ما يحتاج إليه القمر .

وحكى أن امرأة جاءت إلى ابن سیرین، وهو يتغدى، فقال : رأيت كأن القمر دخل في الثريا، ومناديا ينادي : أن ائتي ابن سیرین، فقضي عليه رؤياك، فقبض يده عن الطعام، وقال لها: ويلك! كيف رأيت؟ فأعادت عليه، فاريد لونه، وقام، وهو آخذ ببطنه، فقالت أخته : مالك؟! فقال : زعمت هذه أني مت إلى سبعة أيام، فمات في السابع.

ورأى رجل كائه نظر إلى السماء ، وتأمل القمر، فلم يره، ونظر إلى الأرض فرأى القمر قد تلاشى، فقص رؤياه على معبر، فقال: إن كان صاحب هذه الرؤيا رجلا ؛ فإنه صاحب كيمياء، وذهب، فيذهب ماله، وإن كان فقيراً؛ فيسقط في الثرى، وإن رأت ذلك امرأة، قتل زوجها .

وأتى ابن سیرین رجل، فقال : رأيت كأن القمر في دارنا! قال : السلطان ينزل بمصركم.

واحتجاب القمر بالحجاب يجري في ذلك مجرى الشمس.

قال عبد الغني النابلسي

قمر:

هو في المنام ملك عادل أو عالم كبير أو غلام حسن أو ملك جبار جائر أو رجل كذاب، وإذا رأى القمر على حاله في السماء فهو وزير الملك، وإن رأت امرأة أن القمر وقع في بيتها فأخذت منه بعضه ولفته في خرقة فإنها تلد ابنة يموت وتحزن عليه، وإن رأى أن القمر تحول منكوساً فإن وزیر الملك يعزل، وإن رأى القمر يسير قدام الشمس ويكون سيره أفضل من سير الشمس فإن الوزير يخرج على الملك فيصير خارجية، وإن رأى القمر في حجره أو في يده غير ساقط ولا منقطع في الأرض فإنه يتزوج، وإن رأت ذلك امرأة كافرة أسلمت، وإن رأى أن القمر في بيته فهو غائب يقدم عليه ، وإن رأى القمر على الأرض فهو موت أمه، ومن مشي في القمر فإن أمه موفرة عليه. والشمس والقمر أبوان. ومن نظر في القمر فرأی مثال وجهه فيه فإنه يموت، وإن كان له امرأة حامل يبشر بولد ذكر.

وإن رأى أنه ينظر في القمر ورأى القمر فجأة فإنه ينظر إليه أعداؤه وينقادون لأمره، وإن رأى أنه يتعلق بالقمر فإنه ينال من الملك خيراً.

والقمر يدل على امرأة صاحب الرؤيا وعلى والديه وعلى البنت والأخت وعلى المتاع والتجارة والأعمال، ويدل على السفينة لأن الملاحين يسيرون في البحر على حسب مسير القمر، ويدل أيضا على سفر وذلك لأنه دائم الحركة يدل على عيني صاحب الرؤيا، ورؤية القمر لمن كان مريضة أو يسير في البحر يدل على الهلاك. وإن رأى القمر احتجب بالسحاب فإنه يدل على مرض ينال الوزير ويبرأ بعده، ومن رأى القمر في السحاب عزل من عمل السلطان، وإن رأى القمر غطى عليه السحاب وكان غنية ذهب ماله، وإن رأى القمر كلمه تال رياسة وقرباً من الوزير، وإن رأت امرأة حامل أن القمر في حجرها وضعت غلاما إلا أن يكون في الرؤيا  ما يدل على الجارية مثل أن تغلق عليه بابا أو تستره بثيابها أو تحجبه عن الناس، وإن رأت القمر في مكان وهي تمد يدها ولا تصل إليه فإنها تشتهي الولد الذكر ولا تناله، وإن كانت حاملا وضعت أنثي.

وإن رأى القمر طالعاً تاماً فإنه يدل على عزل الوزير لأنه إذا صار بدرة فقد كمل نوره ثم يحدث له النقصان بعد ذلك، وإن رأى أنه يسجد للشمس أو القمر فإنه يرتكب ذنبا عظيماً أو يطيع ملكة أو وزيرة في الباطل، وإن رأى الشمس والقمر يسجدان له فإن أبويه راضیان عنه، وإن رأى أن القمر في السماء على حاله وهو مظلم أسود فإنه حدث يحدث بالوزير أو بالعامل، وإن رأى أن القمر انشق فربما يدل على هلاك الوزير أو الملك، وإن رأى القمر تحول في صورة رجل رذیل فإن الوزير بعزل، وإن رأى القمر وله أمر يريد إخفاءه فإنه يظهر، وإن رأى القمر وقد خسف أو ناله ظلمة أو حمرة فإن ذلك تغير ونقص في الذي ينسب إليه القمر، والقمر يدل على سرعة السفر لأنه سريع السير في الفلك، وربما دلت رؤيته على الأمراض بالبرودة والرطوبة كما تدل الشمس على الحرارة، وربما دل القمر على الحالة وعلى الأنيس والمنادم وربما دل على الوزارة والكتابة وعلى المتولي الظالم لأنه يتولى الظلمة ، والظلمة يشتق منها الظلم، وربما دل القمر على القمار، ويدل على اليمين والحلف لقول الله تعالى : ((كلا والقمر )) [المدثر: ۳۲] وربما دلت رؤيته على الشفاء من أوجاع العين، فإن رأى القمر قد انشق دل على ظهور آية

لقول الله تعالى : (اقتربت الساعة وانشق القمر) [القمر: 1].

ورؤيا القمر في ليالي الهلال بدراً دليل صالح، ورؤيته في ليالي القمر هلال غير صالح، وربما دل القمر على العالم بالنجوم أو العالم بالرؤيا لأنه يهتدي به فيما يرى في الظلمات، وإن رأى القمر في محل شرفه كان دليلا صالحاً، وإن رآه في المنام في محل هبوطه كان دلية رديئة، ومن رآه في المنام في برج الحمل كان دليلاً صالحاً لمن يرجو ملاقاة الأكابر من الملوك وغيرهم، وربما كان رديئة لذي البناء، وإن رآه في برج الثور، فإن كان يرجو سفرة في البر كان ذلك رديئاً ، وإن رآه في برج الجوزاء كان مذمومة لاقتناء العبد والرقيق صالحة لابتياع البهائم، وإن رآه في برج السرطان كان صالحة للزواج والدخول بالنساء، وإن رآه في الأسد كان مذمومة للشركة والضمان واختلاط المال، وإن رآه في السنبلة كان صالحة لاستفراغ البدن، وإن رآه في الميزان كان رديئاً لذلك ولتنقيص الماء، وإن رآه في العقرب كان صالحاً للتنعم بالحمام واللباس رديئة للسفر، وإن رآه في القوس كان رديئاً لغرس الأشجار، وإن رآه في الجدي كان رديئاً الوضع الأساس، وإن رآه في الدلو كان رديئاً لتنفيذ الرسل وسائر الحركات، وإن رآه في الحوت كان جيداً لعقد الألوية والمبايعات والجلوس في الولايات، ومن رأى الشمس والقمر والنجوم اجتمعت في موضع فلكها وكان لها نور فإنه مقبول القول عند الملك والوزير وأشراف الناس، وإن لم يكن لها نور فإنها مصيبة لصاحب الرؤيا، فإن رأى أن الشمس والقمر طلعا عليه فإن والديه راضيان عنه فإن لم يكن لهما شعاع فإنهما ساخطان عليه، وإن رأى شمس وقمرة عن يمينه وشماله أو قدامه وخلفه فإنها مصيبة هم أو خوف أو هزيمة أو بلية مضطر معها ! إلى الفرار

لقول الله تعالى : (( وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ -9-  يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ)) [القيامة : 9- 10 ]

قمري(1): هو في المنام قارئ

القصائد طيب الحنجرة، ومن رأی القمري فإنه يجد خيرة وطيبة، وإن كان ينتظر غائباً فإنه يقدم عليه، وإن كان له حاجة تقضى، وإن كان به غم فإنه يفرج عنه، ومن رأى القمري في فصل الربيع قضيت حاجته، وإن رآه في غير زمن الربيع تأخرت الحاجة إلى زمن الربيع، ويدل على وضع الحامل غلاما.

رابط رؤيا الشمس في المنام 

https://wp.me/pa8kkg-eh

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

تعليق واحد على “تفسير رؤية القمر في المنام”

  1. السلام عليكم
    حلمت أمس باني فتحت شباك غرفتي وشفت القمر وكوكب المشتري بالسماء منورين جنب بعض ورحت اخذ جوالي للتصوير ولما رجعت كأن المشتري علم بنيتي للتصوير وقرب وصار بشكل اوضح فوق رأسي بالسماء عشان يسهل تصويره

اترك رداً