تفسير رؤية الفهد.الفيل

فن: الفنون العديدة المختلفة – في المنام – على حسب أربابها تدل على الشفاء من الأسقام والأمن من الخوف والأنس بعد الوحشة، وربما دلت رؤيته ذلك على رؤية الأماكن المستنزهة أو الألوان المختلفة أو الملابس أو الوجوه الحسان.

فناء : هو في المنام يدل على إبطال الفوائد وعدم الإرفاق بسبب الأمراض أو الحصاد، أو المحق في الزرع، أو نزول عارض سماوي في المواشي والأنعام، والفناء عند أهل الطريق وجود وبقاء .

قال ابن سيرين :

الفهاد: رجل بطريق البطارية .

قال عبد الغني النابلسي:

فهاق : هو في المنام غضب، فمن رأى أن به فهاقا فإنه يغضب ويتكلم بما ليس من شأنه أو يمرض مرضاً شديداً، والفهاق للمريض موت ولغيره دلیل على الرزق.

قال ابن سيرين

الفهد : هو الختال من الرجال مع حمق، وربما دل على الصيال. والجاني، وكذلك كل ما يصاد به ويدل على رجل مذبذب، لا يظهر العداوة، ولا الصداقة .

قال عبد الغني النابلسي

فهد: هو في المنام تدل رؤيته على العز والرفعة والدلال مع الغضب والخصام، ومن كان له فهد يصيد به فهو رزق وعز.

قال ابن سیرین

الفواق : من رأى أن به فواقاً؛ فإنه يغضب، ويتكلم بما ليس من شأنه أو يمرض مرضا شديداً.

الفواقم : إن رأى أن به فواقماً ؛ فإنه يغضب، ويتكلم بما لا يراد، أو بمرض مرضاً شديداً.

فوت الصلاة وعدم إتمام الوضوء: لو رأى أنه فاته صلاة ولم يتم الوضوء، أو تعذر ذلك عليه؛ فإنه لا يتم له أمره الذي هو يطلبه، إلا أن يرى أنه قد أتم وضوءه سابغاً.

ومن رأى أن صلاته فاتت عن وقتها، أو لا يصيب موضعها يصليها فيه ؛ فإن ذلك عسر في أمره الذي هو يطلبه من دين، أو دنيا .

قال عبد الغني النابلسي :

فوطة : هي في المنام تدل على خادم، وربما دلت الفوطة على الحج والإحرام .

فول: تقدم ذكره في حرف الباء في الباقلا .

قال ابن سیرین :

الفوه : مالك مع مرضي .

قال عبد الغني النابلسي:

فيء: هو في المنام يدل على المغنم في المال السريع إقباله وزواله، قال الله تعالى : ((وما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول )) [الحشر: 7] الآية،و سبق الكلام على الظل في حرف الظاء المعجمة.

فيال : هو في المنام يدل على المؤدب لأبناء الملوك كالزمام أو الترجمان أو الركاب للخيل أو اللاعب بالرمح .

فيروزج : هو في المنام فتح ونصر وإقبال وطول عمر، وإذا رأت امرأة أن بيدها سكيناً بنصاب فيروزج ولدت غلاماً يطول عمره .

قال ابن سيرين :

الفيل: مختلف فيه، فمنهم من قال : إنه ملك ضخم، ومنهم من قال : رجل ملعون؛ لأنه من الممسوخ.

وڅکي: أن رجلا أتى ابن سیرین، فقال : رأيت كأنني على فيلم فقال ابن سيرين : الفيل ليس من مراكب المسلمين، أخاف أنك على غير الإسلام. وقيل : إنه شيء مشهور، عظيم، لا تنفع فيه؛ فإنه لا يؤكل لحمه، ولا يحلب.

وقال بعضهم : من رأى فيلاً، ولم يركبه ؛ نال في نفسه نقصاناً، وفي ماله خسراناً، فإن ركبه ؛ نال ملكاً ضخماً شحيحاً، ويغلبه إن كان يصلح للسلطان، فإن لم يكن يصلح لقي حربا ولم ينصر؛ لأن راكبه أبدا في كبير، فلذلك لا ينصر؛ لقوله تعالى: (( ألم تركيف فعل ربك بأصحاب الفيل )) [الفيل: ۱ [

وربما قيل فيها، فإن ركبه بسرچ، وهو يطيعه؛ تزوج بابنة رجل ضخم أعجمي، وإن كان تاجرة؛ عظمت تجارته ، فإن ركبه منها نهاراً؛ فإنه يطلق أمرأته، ويصيبه سوء بسببها. ومن رعی فيولا، فإنه يؤاخي ملوك العجم، فينقادون بقدر طاعته. فإن رأى أنه يحلب فيلا؛ فإنه يمكر بمل ضخم، وينال منه مالاً حلالاً.

وروث الفيل مال الملك، ومن رأى فيلاً مقتولاً في بلده؛ فإنه يموت ملك تلك البلدة، أو رجل من عظمائها، ومن رأى كأن الفيل يتهدده، أو يريده ؛ فإن ذلك مرض. وإن رأى كأنه قد ألقاه تحته، ووقع فوقه ؛ دل على موت صاحب الرؤيا، فإن لم يلقه تحته ؛ فإنه يصير إلى شدائد، وينجو منها، فقد قيل: إن الفيل من حيوان ملك الجحيم. وأما للمرأة ؛ فليس بدليل خير كيفما رأته، وقيل: من رأى كأنه يكلم الفيل ؛ نال من الملك خيرة كثيرة. فإن رأى أنه تبعه الفيل ركضاً؛ نال مضرة من ملك. ومن ضريه الفيل بخرطومه ؛ أصاب ثروة. وقيل : إن رؤية الفيل في غير بلاد الهند شدة وفزع، وفي بلاد النوية ملك.

واقتتال الفيلين اقتتال ملكين، وأكثر مابدك الفيل على السلطان الأعجمي، وربما دل على المرأة الفخمة، والسفينة الكبيرة، ويدل أيضا على الدمار، والدائرة؛ لما نزل بالذين قدموا بالفيل إلى الكعبة من طير أبابيل، وحجارة من سجيل، وربما دل على

المنية.

وركوبه يدل على الترويج لمن كان عزبة ، أو ركوب سفينة أو محمل؛ إن كان مسافراً، وإلا ظفر بسلطان، أو تمكن من ملي، إلا أن يكون في حرب، فإنه مغلوب مفتوك. ومن رأى الفيل خارجة من مدينة وكان ملكها مريضاً؛ مات ، وإلا سافر منها، أو عزل عنها، أو سافرت سفينة كانت فيها إن كانت بلدة بحر، إلا أن يكون وباء، أو فناء، أو شدة، فإنها تذهب عنهم بذهاب الفيل عنهم.

قال عبد الغني النابلسي :

فيل : هو في المنام ملك أعجمي مهاب بليد القلب حامل للأثقال عارف بالحرب والقتال ، وقيل : الفيل ملك قوي کثير النعمة والجود والكرم والصبر والمداراة ولين الجانب.

ويدل الفيل على الأقوام الصالحين والعلماء وأشراف الناس، ويدل على شدائد كثيرة وشقاء وتعب ثم يتخلص منها؛ لأن الفيل يولد على الشقاء والتعب والنكد.

وإن رأت المرأة أنها راكبة فيلاً فإنه دليل موتها وتعشير الأفيال بالسنين.

ومن رأى أنه أكل لحم فيل أصاب مالا من سلطان، وكذا إن أخذ من أعضائه أو جلده أو عظامه، ولا خير في رؤيا الفيل لأهل الصلاح والورع، وأما أبناء الدنيا فإنه يدل على سلطان أعجمي، وإذا رئي الفيل خارجة من بلد فيها طاعون زال عنهم، ومن رأى أنه قتل فيلا فهو رجل أعجمي، ومن رأى أقوامة يركبون أفيالاً ويصرفونها فإن كانوا في حرب فإنهم مغلوبون، وربما دل ركوب الفيل على الظلم والكذب.

وربما يصيب امرأة أعجمية إذا لم يركبه على هيئة الركوب ولا في أرض حرب، ومن رأى أن فيلا أقبل من بلدة أخرى فإنه سلطان يتحرك من بلدة إلى أخرى .

فيل الشطرنج : في المنام تدل رؤيته على اللهو واللعب والزمانة لمن يرجي حركته عند الحاجة أو القعود عن السعي .

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً