تفسير رؤية الصلب

قال ابن سيرين :

الصلب : فهو على ثلاثة أضرب صلب مع الحياة وصلب مع القتل فمن رأى كأنه صلب حيا أصاب رفعة وشرفا مع صلاح دينه ومن صلب ميتا أصاب رفعة مع فساد دينه ومن صلب مقتولا نال رفعة ويكذب عليه, ومن رأى كأنه مصلوب ولا يدرى متى صلب فانه يرجع اليه مال قد ذهب عنه وقال بعضهم للاغنياء ردئ ربما كان فقرا لان المصلوب يصلب عاريا وللفقراء دليل غنى وفي مسافري البحار دليل نيل المراد من أسفارهم والنجاة من الأهوال لان الخشبة مركب من خشب وشبيه بذيل السفينة .

وقيل ان صلب العبد عنقه وقال بعضهم من رأى كأنه مصلوب على سور المدينة والناس ينظرون اليه نال رفعة سلطانا وتصير الاقوياء والضعفاء تحت يده فإن سال منه الدم فإن رعيته ينتفعون به ومن رأى كأنه يأكل لحم مصلوب نال مالا ومنفعة من جهة رئيس مرتفع وقيل أنه يدل على أنه يغتاب سلطانا أو رئيسا دونه إذا لم يكن لم ياكل أثره.

قال عبد الغني النابلسي :

فإن صلب ولم يمت فإنه يولى ولاية يسلم فيها دينه ويكون عادلاً في ولايته. ومن رأى أنه صلب وهو من عامة الناس فإنه يذل ويقهر. ومن رأى أنه صلب وهو من الذين يسيرون في البحر فإن الصلب دليل خير لأن مركبه من خشب ومن أكل لحم مصلوب في منامه فإنه ينال خيراً من قوم رؤساء والصلب لأهل القضاء والمنابر دليل خير ورفعة. ومن رأى أنه صلب ميتاً فإنه يصيب رفعة في دنياه مع فساد دينه فإن صلب حياً لم يفسد دينه بل ينال رفعة وشرفاً وسلطاناً وإن رأى أنه مصلوب ولا يدري متى صلب فإنه إن خرج منه مال اغترب وعاد إليه ذلك المال وقضيت حوائجه فإن صلب مقتولاً فإنه يكذب عليه في تلك الرفعة وإن رأى أنه يأكل لحم مصلوب وخرج منه دم وكان لما يأكله أثر ظاهر فإنه يغتاب رجلاً سلطانياً فيأثم والمفعول به مأجور لخروج الدم وقيل من أكل لحم مصلوب فإنه يركب البريد. ومن رأى أنه ركب البريد فإنه يموت. ومن رأى أنه مصلوب على سور المدينة والناس ينظرون إليه فإنه ينال رفعة وسلطاناً وتصير الأقوياء تحت يده وإن سال منه الدم فإن رعيته ينتفعون. ومن رأى أنه يصلب في المدينة فإن ذلك يدل على رياسة تكون على حسب الموضع الذي كان في الصلب والصلب دليل خير في الفقراء ويدل على ظهور الأشياء الخفية وفي الأغنياء دليل رديء فإنه يدل على فساد أمورهم ومن كان غير متزوج فإن ذلك يدل على تزويجه.

ومن يريد أن يقيم في منزله ومن يخاف أن يتوجه في ناحية يدل على خروجه من مكانه وأرضه والصلب منكساً دليل على الإرغام والرجوع عن السفر.

قال ابن سيرين :

الصلب : موضع الرزانة وموضع الولد والقوة فمن رأى صلبه قويا رزق عقلا وقيل ولدا قويا وقيل الصلب رجل شديد يعتمد عليه

قال عبد الغني النابلسي :

ومن رأى بصلبه ضعفاً أو قوة فأنسب ذلك إلى ولده. ومن رأى صلبه قوياً رزق عقلاً وقيل ولداً قوياً وربما دل الصلب على الصلب والصلب هو الشديد من كل شيء فقوته وشدته دليل على الزوجة البكر للأعزب وللمتزوج على الولد ومن نبت في صلبه شجرة صلب عليها وإن كان مريضاً بصلبه ورأى أن صلبه صار من حديد أفاق من مرضه.

قال ابن سيرين :

الصلب والوتين(1) :-(1) الوتين : الشريان الرئيسي الذي يغذي جسم الإنسان بالم النقي الخارج من القلب.

قوته ومهجة نفسه ووقاء لموضع ولده

قال ابن سيرين :

الصلع : إن راى الأصلع أن له شعرا أصاب مالا .

قال عبد الغني النابلسي :

صلع: من رأى في المنام شعر رأسه قد تناثر حتى صلع فإنه يخاف عليه ذهاب ماله وسقوط جاهه عند الناس. ومن رأى في منامه امرأة صلعاء فإنه أمر مع فتنة.

صليب: هو في المنام دال على الكذب والنميمة والقذف بالزنا وشهادة الزور وربما دل على الرجل العظيم الشأن المفترض الطاعة القائم بالدين فمن رأى أنه معه صليباً تزوج أو رزق ولداً وربما كان من الزنا وربما دل الصليب على النكاح الفاسد وربما دلت رؤيته على الهم والفتن.

صماخ الأذن (1):-(1) صماغ الأذن : قناة الأذن الخارجية التي تنتهي عند الطلبة وهي مدخل الصوت.

من رأى أنه استخرجه من أذنه أو أذن إنسان وقع بيده ترياق من السموم ومن كيد الطاغين فإن نقى أذنيه من وسخ أو قيح

فإن ذلك يدل على أخبار سارة تأتيه من بعض النواحي. ومن رأى أنه يأكل من وسخ أذنيه فإنه يأتي الغلمان.

قال ابن سيرين :

الصمغ : فضل مال وفضول من أموال الرجال .

قال عبد الغني النابلسي :

صمغ: هو في المنام من كل شجرة فضل ونيل من رجل ينسب إلى جوهر الشجر.

قال ابن سيرين :

الصمم: أنه فساد في الدين .

قال عبد الغني النابلسي :

والصمم زيغ عن الحق والصمم تهديد وربما دل ذلك على فقد الراحة ممن دل السمع أو البصر عليه.

قال ابن سيرين :

الصناج (1) :  -(1) الصناج : صاحب الصنج ، أو اللاعب به  -والصنج : صفيحة مدورة من النحاس يضرب بها على أخرى مثلها للطرب

فهو رجل مشنع مشتغل بالدنيا.

قال عبد الغني النابلسي :

صنان: هو في المنام إذا شمه الإنسان أو رآه يدل على الصداع في الرأس النزلات في الأنف والأخبار الرديئة وإفشاء الأسرار وزوال الغل والحقد ويدل على الراحة بعد التعب وقضاء الدين وربما دل على الأرماد أو المباطنة الرديئة وإن رأى الطفل أن له صناناً ردياً دل على بلوغه مبلغ من يفوح له الصنان وربما دل ذلك على موته بقروح أو عاهة.

قال ابن سيرين :

الصنج المتخذ من الصفر(1):-(1) الصفر : النحاس الأصفر

يدل على متاع الحياة الدنيا وضربه افتخار بالدنيا.

قال عبد الغني النابلسي :

صنج : في المنام رجال أصحاب دنيا وتكبر وصلف. ومن رأى إنه يضرب على بابه بالصنج يقلد ولاية العجم والصنج نكد أو نكاح فاسد أو رجل أعجمي.

قال ابن سيرين :

الصندل (2):-(2) الصندل: شجر خشه طيب الرائحة يظهر طيبها بالدلك أو الإحراق .

نزع الصندل مفارقة خادم أو امرأة والنعل المحذوة إذا مشى فيها طريق وسفر فإن انقطع شعسها أقام عن سفره فإن انقطع شراكها أو زمامها أو انكسرت النعل عرض له أمر منعه عن سفره على كره منه وتكون ارداته في سفره حسب لون نعله فإن كانت سوداء كان لطلب مال وسؤدد وان كانت حمراء كان لطلب سرور. وأن كانت خضراء كان لدين وإن كانت صفراء كان لمرض وهم.

صنم: هو في المنام تمثال باطل مختلق وهو إنسان غدار حسن الوجه سيئ الخلق فمن رأى أنه يعبد صنماً من دون اللّه تعالى فهو يكذب على اللّه بباطل اختلقه برأيه فإن كان الصنم من خشب فإنه يتقرب بدينه إلى رجل سلطان ظالم منافق وإن كان من حطب فإنه يطلب بدينه الجدال والكلام في الدين وإن كان من فضة فإنه يأتي في دينه بما يتقرب به إلى امرأة وجارية أعجمية خيانة أو بطر وإن كان من ذهب فإنه يأتي في دينه بأمر منكر مكروه ويتقرب إلى رجل يبغضه اللّه تعالى ويناله منه مكروه ويخاف عليه أن يغرم ماله أو يذهب منه وإن كان من صفر أو حديد أو رصاص فإنه يطلب بدينه الدنيا ومتاعها وينسى ربه. ومن رأى صنماً من الأصنام فإنه يسافر سفراً بعيداً.ومن رأى صورة متحركة من ذهب أو فضة أصاب دنيا والتماثيل التي من شبه إذا رآها الإنسان متحركة ولم يرها كباراً فإنها تدل على خصب وحسن حال وسفر

وإن رآها كباراً متحركة فإنها تدل على فزغ وشدة لحركتها الكثيرة والتماثيل في الرؤيا تدل على أولاد تكون لصاحب الرؤيا على شهوته وإرادته.

ومن رأى أنه يعبد صنماً دل على أنه مشتغل بباطل مؤثر لهوى نفسه على رضا ربه فإن كان ذلك الصنم الذي عبده من ذهب فإنه يتقرب إلى رجل يعبد اللّه ويصيبه منه ما يكره وتدل رؤياه على ذهاب ماله مع وهن دينه وإن كان ذلك الصنم من فضة فإنه يجعل دينه سبباً يتوصل به إلى الخيانة والفساد بامرأة أو جارية وإن رأى الصنم ولم ير عبادته نال مالاً وافراً والصنم يدل على عشق امرأة أو غلام والأصنام دالة على الأعجام أو البله أو البكم وربما دل الصنم على ما يشغل الإنسان عن عبادته كالجاه والمال والمحبوب والزوج والولد وما أشبه ذلك. ومن رأى أنه معه صنماً تزوج امرأة صماء أو أعجمية أو مولهة أو بكماء أو رزق ولداً كذلك فما حدث في الصنم من زيادة أو نقص عاد تأويله على من دل عليه وعلى نفس الرائي وقد يدل الصنم على الدهر فما يحدث في أعضائه يحدث في أهل الزمان وربما دلت الأصنام على الثبات في الأمور فإن كسرها في المنام أو شوه بها نال منزلة عالية وانتصر على أعدائه وسلم من كيدهم وإن دل الصنم على المرأة كانت صورة ثابتة رزينة العقل أو مهينة النفس أو زمنة أو ذات حمق وعجب.

قال ابن سيرين :

الصنوبر: رجل بعيد رفيع الصوت مقل سئ الخلق وشحيح تأوي اليه الظلمة واللصوص كما يأوي إلى الصنوبر الحدا والبوم والغربان والباب المتخذ من خشب الصنوبر للسلطان بواب سئ الخلق ظالم والتتاجر حافظ ظالم لص.

قال عبد الغني النابلسي :

صهر الإنسان : في المنام لمن ليس له صهر في اليقظة يدل على النصرة على الأعداء وعلى الأمن من الخوف.

صهريج(1) :– (1) صهريج : حوض كبير يجتمع فيه الماء .

هو في المنام يدل على الزوجة لما يودع فيه من الماء وربما دل على كل ما يودع فيه من مال وغيره كالكيس والخزانة والصندوق والطمر وما أشبه ذلك ويدل الصهريج على كل من يطلع على السر كالشريك والولد فإن صار في صهريج الزيت ماء دل على كساده وبواره كما أنه لو رأى صهريج الماء زيتاً دل على غنى أهله

وصهريج الرباط والجامع دال على إمامه أو الناظر في أمره. ومن رأى عنده صهريجاً في موضع لا يليق به دل على التابع من الجان لأهله أو المكان لذويه ومجاوبته المتكلم فإن صار البئر صهريجاً دل على توسط حال أهله إن كان ماء البئر مالحاً في اليقظة لنفاذ ماء الصهريج وبقاء ماء البئر وإن صار في الصهريج سمن أو عسل أو لبن دل على حمل الزوجة أو الزائدة الطائلة إلا أن يكون أهله في المنام عطاشاً فإنه يدل على خزن المال ومنعه حق اللّه تعالى منه وكان أهله كمن يختارون الدنيا على الآخرة أو العلم بغير عمل وربما دل ذلك على حبس الغيث وبذل المال بسببه وربما دل الصهريج على الجواف الحافظ لما فيه إلى حين نزعه ويدل على تيسير العسير والعز والمنصب الجليل إلى أنه لا يكون إلا عند مثلهم ويدل على الأمن من الخوف.

صهوبة اللحية (1) :-(1) صهوبة اللحية : حمرة أو شقرة في شعر اللحية

في المنام فتنة ومثلة خصوصاً أن خالطها الشعر الأبيض في المنام وربما كان أصهب الأصل.

صواف (1) :  -(1) صواف : بائع الصوف .

تدل رؤيته في المنام على الأرباح والفوائد في زمن الشتاء وعلى الهموم والأنكاد في زمن الصيف.

قال ابن سيرين :

الصواعق : تدل على الحوائج والبلايا التي يصيب بها ربنا من يشاء ويصرفها عمن يشاء كالجراد والبرد والرياح والصواعق والاسقام والبرسام والجدري والوباء والحمى لارتياع الخلق لها واهتزازهم عندها واصفرارهم من حسها مع افسادها واتلافها لما صادفها وقد تدل على صحة عظيمة وإمرة كبيرة تأتي من قبل الملك فيها هلاك أو مغرم أو دمار وقد تدل على قدوم سلطان جائر وعلى نزوله في الأرض التي وقعت فيها وقد تدل على ما سوى ذلك من الحوادث المشهورة والطوارق المذكورة التي يسعى الناس إلى مكانها وإلى اختبار حالها كالموت الشنيع والحريق والهدم واللصوص.

فمن رأى صاعقة وقعت في داره فإن كان مريضا مات وان كان له غائب قدم نعيه ، وإن كان بها ريبة ،وفساد نزلها عامل وتسور عليها صاحب شرطة وان كان صاحبها يطوف بالسلطان نفذ فيه أمره وإلا طرقه لص أو رقع به حريق أو هدم أو قدر زيادة الرؤيا وما يوفق الله تعالى اليه عابرها.

وان رأى الصواعق تتساقط في الدور وربما يكون في الناس نعاة يقدمون على الغياب أو الحجاج أو المجاهدين أو مغرم يرمى على الناس وان تساقطت في الفدادين والبساتين فجوائح وأصحاب عشور وجباة ويغشى ذلك المكان الجور والفساد.

صور (1) :-(1) صور : بوق

إسرافيل عليه السلام النفخ فيه نجاة الصلحاء . وسماع النفخ في الصور حق ، وهو في المنام دال على الأخبار المرجفة ، فإن سمع ذلك وحده فربما كانت الأخبار له خاصة وإن سمع الناس ذلك كانت أخبارا تتعلق الناس بسماعها فإن سمع نفخة الصور ويعتقد أن الناس سمعوها معه فإن الطاعون يكثر في ذلك المكان لأن النفخة الأولى موت العالم ,إن سمع النفخة الثانية فإنها للحياة وإن كان مريضا شفي ، وإن كان في البلد طاعون ذهب عن أهله وإن كان بهم قحط زال ورخصت الأسعار وأتاهم الفرج ومن سمع النفخة الثانية دل على إدرار المعاش ووجود المخبآت أو ظهور الأسرار وشفاء المرضى أو خلاص المسجون أو الأجتماع بالمسافرين .

 

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً