تفسير رؤية الحناء- الخطبة

 الخضاب(۱): دال على إخفاء الأعمال، والطاعات، وستر الفقر عن عيون الناس، وربما دل على التصنع، والرياء؛ إذا خضب بخلاف خضاب المسلمين، فإن على الخضاب؛ ستر عليه، وإن لم يغلق ؛ انكشف حاله. وأما خضاب اليدين والرجلين؛فإنه يزين ينبه، وعبيده، وأمواله بما لا يليق به، كلبس الحرير، والذهب لليدين، وإن كان فقير، فلعله ممن  يعطل وضوءه، ويترك صلاته، وهو للنساء سرور، ولباس حسن، وفرح  لأنه من زينتهن في الأفراح . 

قالیمنی: تدل على الذكر، والكبير، والأشراف. واليسرى: على الأدنى، وكذلك كل ما كان من ناحية اليمين والشمال من الجوارح ؛ لفضل اليمين على الشمال. وخضاب أصابع المرأة يدل على إحسان زوجها إليها، فإن رأى خضبتها، فلم تقبل الخضاب ، فإن زوجها لا يظهر حبها، فإن رأى الرجل كفه مخضوب خضابا وحشا؛ نال كذا في معاشه، فإن كانت يده اليمنى مخضوبة خضابا وحشا دلت رؤياه على أنه يقتل رجلا، فإن رأى كأن يديه مخضوبنان بالحناء فإنه يظهر ما في بده من خير أو شو، أو من ماله، أو من مكسبه، أو صناعته، فإن رای بدیه منفوشين بالحناء؛ فإنه يحتال حيله من البيت ليصرف بعض أثاث البيت في نفقته لقلة کسبه، ويشمت به عدوه، ويناله ذل فإن رات امراة يدها منقوشة، فإنها تحتال لزينتها في أمر هو حق، فإن كان النقش بالطين، دال على كثرة تسييحها. فإن رأت نقش پديها قد اختلط بعضه ببعض، أصيبت بأولادها، فإن رأت كان يدها مخضوبة بالذهب، أو منقوشة به، فإنها تدفع مالها إلى زوجها، أو يصيبهامنه فرخ، فإن رأى رجل: أثه مخضوب، أو منقوش بالذهب؛ فإنه يحتال حيل يذهب فيها ماله، أ و معيشته و خضاب أصابع الرجل بالحناء دليل على كثرة التسبيح  ومن خضب يده، أو رجله، فإنه بزين قرابته بغير زينة الذين ، ويغطي على أحوالهم، فإن كان الخضاب في غير  موضع الخضاب ؛ أصابه خوف، وهم  ثم ينجو.

والخضاب : زينة، وفرج المرأة والرجل، ما لم يجاوز العادة، قال عبد الغني النابلسي  خضاب : هو في المنام : ستر، وتغطية الخضاب في اللحية: دليل على  الرياء والتدليس بالأعمال، والخضاب لمن يليق به التظاهر بالتعم: إرغام ،  للأعداء، ودليل على الأمن من الخوف،  ولمن لا يليق به دليل على الهموم والأنكاد والديون وهجران الأحبة. وحکم خضاب راس المرأة كحکم خضاب شعر اللحية، وخضاب الشبيب: قوة وبطش وجاه، فإن رأى أنه خضيها  بالحناء، فإنه على سنة رسول الله ، فإن خضب رأسه دون لحيته: فإنه يسترمال رئيسه ، فإن خطبهما جميعا فإنه فقره ويطلب جاها في الناس، فإن قبل الشعر الخضاب: فإنه يرجع جاهه ولا يبقى كثير، أو يتجمل بالقناعة ثم ينكشف، فإن رأى أنه يخضب بغير ما يخضب به الناس من طين أو جص أو ما أشبه ذلك فإن قبل الخضاب فإنه يغطي حاله يمحال من الأمر، وإن لم يقبل: فإنه يشتهر حاله ولا يستتر. فإن رأى أنه خضب بالحناء والجادي وقبل الخضاب : فإنه رجل جاهل لاء لكنه يتوب ويرجع عن ضلالته، ومن رأى أن رجليه مخضوبنان وقد تفشهما: فانه يصاب بأهله، فإن رأت امرأة أصيبت ببعلها، واليد المخضوية: معيشة نكدة، ومن خضب يده في جيفة، فإنه يحضر فتنة، ومن رأى يديه مخضوبثين، فقد أشرف على هلاك ما في يده من مال أو صنعة، ومن رأى بيده خضابا وعليها خرق مشدودة فإنه يقهر في المخاصمة، ويعجز عن عدوه، وتقميع الأصابع بالحناء حصول تمر أو عناب، والخضاب زينة و فرح للمرأة والرجل ما لم يجاوز العادة. والخضاب يدل على إخفاء الأعمال والطاعات، وستر الفقر عن عيون الناس، وقد يكون الخضاب في اليدين سفرة أو سيرة، وإنجاوز الخضاب موضعه في اليدين والرجلين، كفعل النساء : أصابه خوف شديد من قبل ماله أو رفيقه، يقدر ما يبلغ الخضاب، ومن رأى أنه يخضب  بغير حناء : فإنه يصيبه ما يكره، أو يغطي حاله بما له من الأمر، وخضاب الحناء  والكتم لمن به وجع : يدل على برئه وصحته، وخضاب الشعر بالسواد : يدلعلى سوء الحال وفساد الأعمال، لا نه يقال : أول من خضب بالسواد فرعون، وقد يدل الخضاب به على تغطية أمره وجهله.  الخضر عليه السلام رؤيته في  المنام : تدل على الرخص بعد الغلاء ، والخصب وكثرة النعم، والأمن مما هو فيه من شدة وكآبة . ومن رأى الخضر عليه السلام : فإنه يطول عمره، ويحج.

قال ابن سبرين

الخضر كلها سوى الحنطة، والشعير، والشمسم، والجاورس، والباقلاء، هي الإسلام، ومن رأى كأنه يسعى في مزرعة خضرة، فإنه يسعى في أعمال البر والنسك. 

الخضره: داله على الشهادة  ودخول الجنة، والأعمال الصالحة  وربما دلت على الضر الموجب للأجر .

قال عبد الغني النابلسي:

خضرة الثياب وغيرها في المنام: ا قالثياب الخضر جيدة في الدين؛لأنها لباس أهل الجنة، فمن رأى ثياب خضرة دل على دين وقوة وزيادة عبادة في الأحياء، وحسن حال الميت عند الله تعالى، ولبس الخضر للحي : يدل على إصاية ميراث، وللمبت أنه خرج من الدنيا شهيدة، وكل ثوب ينسب إلى الخضرة، فإن لونه لا ينفع ولا يضر وقيل : الخضرة في الخزلا يقيد بها رجل ولا امرأة، وخضرة الزرع كلها سواء كانت خضرة الجنة والشعير والسمسم والأرز أو الجاورس والباقلا، فهي الإسلام. ومن رأى أنه ملك أرضا فيها خضرة ثياب مجهولة الجوهر، فإن تأويل الخضرة: هي الإسلام، فإن رأی أنه نال ذلك في منامه: فهو صاحب دین و ورع، وإن كان ذلك النبات معروف . فإن دنباه التي يصيبها تنسب إلى جوهر تلك الخضرة من الثياب في مبلغ دنياه تلك، ومن رأى أن آفة أصابت حرثه . فهو سلامة حرثه وأمنه مما يخاف عليه. قال ابن سيرين : الخطاف: يسمى السنونو، وهورجل مبارك، أو أمرأة مملوكة ، أو غلامفارئ، فمن أخذ خطافا ؛ أخذ مالا حراما. فإن رأى في بيته، أو ملکه کثیرمنها؛ فالمال حلال. وقيل : هو رجل  مؤمن، أديب، ورع، مؤنس، فمن أفاده أفاد أنيسا، وقيل: من رأی الخطاطيف تخرج من داره، سافر عنه أقرباؤه، وهو أيضا دليل خير في الأعمال والحركة، وخاصة في غرس الأشجار، ويدل أيضا على المعين، وقال بعضهم: من رأى أنه تحول خطافة و هاجم اللصوص منزله

قال عبد الغني النابلسي ومن أخذه: فإنه يظلم امراة ، ومن رأى كأنه يأكل الخطاف: فإنه يقع في خصومة، والخطاف والزرازير الصيفية ، تدل على أناس مغنين، والخطاف في الرؤيا يدل على موت وحزن كثير، والغناء يدل خاصة على الخير كثير في الأعراس، لأنه دال على أن صاحب الرؤيا يتزوج بامرأة لها أمانة مدبرة للبيت. والخطاف يدل على الأمن والراحة فمن رأى أنه أصاب خطافة فإنه يأمن من وحشة، ويستريح إلى من يركن إليه. وموت الخطاف تنبيه على عمل  الخير ، قال ابن سیرین  الخطام : زين.

” الخطبة : إن رأى كأنه يخطب بالموسم وليس بأهل للخطبة، ولا في أهل بيته من هو من أهلها، فإن تأويلها يرجع إلى سميه، أو نظيره، أو يناله بعض البلاء، أو ينشر ذكره بالضلاح، ومن رأى كان أحسن الخطبة والصلاة، وأتمها بالناس؛ وهم يستمعون لخطبته، فإنه يصير واليامطاعا، فإن لم يتمها؛ لم تتم ولايته؛ و غزل، ومن رأى من ليس بمسلم أنه يخطب ؛ فإنه يسلم، أو يموت عاج، فإن رأت امرأة انها تخطب، وتذكر المواعظ، فهو قوه لقبمها، وإن كان كلامها في الخطبة غير الحكمة والمواعظ ، فإنها تفتضح، وتشتهر بما ينگر من فعل النساء.

 قال عبد الغني النابلسي خطيب: تدل رؤيته في المنام علي الطهارة والخشوع والتوبة من الذنوب، والبكاء وعلو الشأن وطول العمر، والصلة بأفراد المؤمنين، ويدل الخطيب على الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، ويدل على الأفراح والاجتماع في الموسم. فإن رأته امرأة عزباء تزوجت بخاطب، وكذلك إن رآه الرجل الأعزب دل على سعيه في الخطبة لنفسه، وإن رأى أنه صار خطیبا، وكان ممن تليق به المناصب تولى منصبا يليق به على قدره، فإن قام في المنام بشروط الخطابة كان معانا على ما يتولاه. فإن لبس البياض عوض السواد: ارتفع قدره، ودر رزقه. وإن لبس الأسود، ولم يخطب، أو كان في المنام جالسة يسود على أقرانه، أو تنزل به آفة يفتضح بها. ومن رأى أنه يخطب بموسم الحج، وليس بأهل للخطبة، ولا في أهل بيته من هو أهلها: فإنهيرجع إلى سميه أو نظيره من الناس، أو ينال بعض البلايا ، أو ينشر ذكره بالصلاح. ومن رأى أنه أحسن الخطبة والصلاة، وأتمها بالناس، وهم يسمعون لخطبته: فإنه يصير واليا مطاعا، فإن لم يتمها لم تتم، : خلافته وعزل، ومن رأی من لیس  بمسلم أنه يخطب فإنه يسلم، أو يموت  عاجلا ، وإن رأت امرأة انها تخطب،  وتذكر المواعظ : تنال قوة, وإن كان كلامها في الخطبة غير الحكمة والموعظة، فإنها تفتضح وتشتهر بما بنکر من فعل النساء. وإن رأى الوالي أتهانقطعت خطبته، ولم يتمها زال سلطانه وإن رأت امرأة أنها تخطب فإنها تتزوج صالحا، وإن خطبت يوم الجمعة كما يخطب الخطيب، فإن زوجها يطلقها ، وتاتي بولد الزني

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

تعليق واحد على “تفسير رؤية الحناء- الخطبة”

  1. السلام عليكم
    ‏الرؤيا لامي رات ان اختها تضحك وتقول لها ان فلان جاكم يخطب. وامي زعلانه في المنام عمر امي ٥٦ عمر اختها ٧٠ جميعهم متزوجات غير موظفات حمى اختي عمره ٢٩ او ٣٠ غير متزوج موظف هو المذكور بالاسم الرؤيا قبل ٤اشهر

اترك رداً