تفسير رؤية الحاجب

قال ابن سيرين

الحاجبان: خشن سمت الرجل. وحسن دينهم والنقصان فيهما نقصـان فى هـذه. وقيل : إذا كإن الحـاجبـان متكـائفى الشعـر فهما محمودان , من أجل أن النساء يسودن حواجبهن طلب للزينة .

والحاجبان: يدلان على حفظ من تدل عليه اليمين كالحاجب والولي والصبي , والوالد  , والزوج , وصاحب المال.

الحــارس: يــدل علـى ظهــور الأسرار.

الحاسب في الديوان: صاحب عـذاب يؤذي الناس في معاملتهم ويشدد عليهم في المحاسبات

الحافر : من رأى أن له حافرآ , فإنه قوة.

الحانوت: يدل على كل مكان يستفيــد المـرء فيه فائدة فـى دنياه وأخره ء كبساته وفدانه ء ونخلته. وشجرته , وزوجته ووالده ووالدته أو كتابه من قول العاقة لمن اعتمد مكان للفائدة: جعله حانوته . فمن رأى حانوته انهدم , فإن كان والده مريضآ مات لأن معيشته منه . وإن كانت أمه مريضة, هلكت , لأنها كانت ترتيه بلبنها وتقويه بعيشها . وإن كانت زوجته حاملا , أو سقيمة , ماتت , لأنها دنياه , ولذتة.

ومتعته. ومن في بطنها ماؤه , وولده , الذي هو في التأويل ماله: فإن لم يكن شى تعذرت عليه معيشته وتعطلت عليه الأماكن , التى بها قواه ومن رأى أنه يكسر باب حانوت فإنه يتحــول ملـهه وإن رأى أبواب الحـوانيـت مغلقة , نالهم كساد في أمتعتهم , وانغلاق فى تجاراتهم . فإن رأى أبوابها مسدودة , ماتوا . وذهب ذكرهم . فإن رآها مفتحة , تفتح عليهم أبواب التجارة .

الحائط: رجل , وربما كان حال الرجل في دنياه , إذا رأى أنه قائم عليه وإن سقط عنه , زال عن حاله. وإن رأى أنه دفع حائطا , فطرحه , أسقط رجلا من مرتبته وأهلكه . والحائط رجل ممتنع صاحب دين, ومال , وقدر على قدر الحائط في عرضه , وإحكامه , والعمارة حوله بسببه . ومن رأى حيطان بناء قائمة محتاجة إلى مركت , فإنه رجل عالة. أو إمام , قد ذهبت دولته. فإن رأى أن أقوامآ يرمونها . فإن له أصحاب يرمون أموره. ومن رأى أنه سقط عليه حائط , أو غيره , فقد أذنب ذنوبأ كثيرة وتعجتل عقوبته . والشق في الحائط , أو الشجرة. أو في الغصن مصيد الواحد من أهـل بيته , واثنين بمنزلة القـرطيـن, والعلمتين . ومن رأى حيطانة دارسة فهو رجل إمام عادل ذهب أصحابه فإن جـذدهـا , فـاتهــم يتجددون  وتعود حالتهم الأولى في الدولة . فإن رأى أنه متعلق بحائط , فإنه يتعلق برجل رفيع  ويكون استمكانه منه بقدر استمكانه من الحائط . ومن نظر في حائط , فرأى مثال فيه , فإنه يموت ويكتب على قبره

قال عبد الغني النابلسي

وإن كان تاجرا , قوي في تجارته .

فإن رأى أنه سقط حائطه  , فإنه يصير إليه كنز. ومن رفع حائطآ فطرحه , فإنه يسقط رجالا عن معيشته أو يهلكه أو يقتله. فإن عرف الحائط فإن صاحبه يموت في الهم . وقيل : الحائط رجل ذو سلطان غالب لا يرام إلا برفق على قدره الحبان , وحائط المدينة رجال غزاة أو سلطان قوي أو رئيس قوي حافظ لما له فإن وثب من حائط أو اعتمد على عصاء فإنه يتحول من رجل مؤمن إلى رجل منافق, أو يترك مشورة مؤمن بمشورة منافق ومن سقط من حائط , سقط عن حاله أو عن رجاء يرجوه , أو أمر هو به متمسك. ومن رأى كأنه جلس على حائط وفي يده سوار من ذهب , فإنه ينال علواً وشرفاً وثروة وجاهاً وأما رؤية الجدار في المنام, فإنه يدل على العلم والهــدى , والاطـالع علئ الأسـرار , والحكم أو الفرقة بين الأصحاب . ومن رأى الحائط سقط إلى داخل الدار مرض صاحبها. وإن سقط إلى خارج الدار, فذلك موته . وإن كان مسافرآ قدم من سفره . ومن رأى حائطآ تجدد في مكانه ه فإنه مصاهرة . ومن بنى حائطة من لبن عمل عمك صالحآ. ولا يحمد البناء بالآجر والجص والحائط إذا انشق في مكانه , فإنه زيادة سجن في ذلك المكان وكذلك الشجرة المشقوقة وخروج الماء من الحائط هم من قبل أخ أو صهر .

حائك : تدل رؤيته في المنام علـى تسهيـل الأمــور, والكسـاوي  , والسفر, والتردد. وربما دلت رؤيته على موت المريض ونزوله في حفرته .

حاجب عين الإنسان: زينة العين والحاجب للرجل حسن شيمته وجماله وأمره وجاهه فى دينه وأمانته ومكانته  ويقع تأويلهما على ما يرى فيهما من صلاح أو فساد وإذا كان الحاجبان متكائفي الشعر فهما محمودان من أجل أن النساء يسودن حواجبهن طلبة للزينة

ولهذا صار ذلك دالاً على أمر زائد واستواء الأعمال. والحاجبان أبوان أو ولدان أو شريكان أو زوجتان أو نائبان أو حـاجبـان. وشبه الحاجب بـالنـون المعروفة. فإن رأى الإنسان حاجبيه قد اقترنا , دل ذلك على الآلفة والمحبة.

وبالعكـس. واسـودادهمـا وغـزارة شعرهما إذا لم يفحشا دليل على حسن حال من دال عليه. وبياضهما ونزولهما على العين دليل على تغير حال من دال عليه من ولد أو شريك أو زوجة أو نائ أو صاحبء وربما دل ذلك على طول العمــر حتـى يـرى نفسـه كــذلــك.

والحاجبان يدلان على مرتبة في الدين فما حدث فيهما من صلاح أو فساد فانسبه إلى شيمته ووقايته. وربما دل الحاجب على حفظ من دلت عليه العين كالحاجب والوالي والوصي والزوج وهو فوس سهامه اللحاظ من العيون الحسان.

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً