تفسير رؤية الجورب – الجوز

مقالات عامة 0 admin

الجوالق : هو في المنام حافظ السر. فإن ظهر منه شيء. فإنه ينكشف ذلك السر ويكون خائن والجوالق تدل رؤيته على السفـر وحفظ الأسـرار والزوجة أو السرية

قال ابن سيرين

الجوالقي: رجل يحرض الناس على السفر, وقيل: هو رجل يفشي الناس إليه أسرارهما

قال عبد الغني النابلسي :

جوالقي : في المنام رجل جهبذ يعلم كل إنسان , لأن الجوالق أوعية لكل الأمتعة , فكذلك يكون في التأويل أسرار الناس , ومن رأى الجواليقي وفي يده مسلة يخيط الجوالق ويشتري ويبيع ويقال: فيه , فإنه تمكنه فى علمه ونقاق سلعتة

قال ابن سيرين

الجواليق والجراب: يدلآن على حافظ السر, وظهور شيء منها يدل على انكشاف للسـر , وقيــل: إنهــا خــازن الأموال

قال عبد الغني النابلسي

جـود: هـو فـي المنام لذي الأمساك , يدل على العرفان والرجوع إلى أحسن الأخالق , والهداية بعد الضلالة. والجواد هو الكريم والجواد هو الفرس

جور: من رأى في المنام أن قوما يجور بعضهم على بعض. فإنه يتسلط عليهم سلطان جائر عن قريب وقيل : إن الجور في التأويل. هداية كما أن تأويل الهداية جور

جورب : هو في المنام مال ووقاية ما لم يلبس . فمن رأى أنه يلبس جورباً  فقد وفى ماله . فإن كانت له والدة هاجر بها وإلا حرم ولده. فإن كان للجورب رائحة طيبة وهو جديد صحيح فإن صاحبه يؤتي الزكاة. ويقي ماله بها , ويكون الثناء عليه حسنا وإن كان عتيقآ باليأء فإنه يمسك الزكاة والصدقة ولا يؤديها ويشرف ماله على الهلاك فإن كانت رائحته كريهة. كان الثناء قبيح . والجورب يعمر بالخادم والمرأة

الجارية

قال ابن سيرين

الجوز : وهو التارجيل قال بعضهم: هو مال من جهة رجل أعجمي , ومنهم من قال: هو يدل على رجل منجم  فمن رأى كأنه يأكل جوزة هنديا : فإنه يتعلم علم النجوم , أو يتابع منجما في رأيه وبصدقه وكذلك من رأى : أنه كاهن . أو منجم فإنه يصيب في اليقظة جوزأ هنديآ

ومن أصاب جوز هند , سمع قول الكهنة

قال عبد الغنى النابلسي

جوز: هو في المنام مال مكنوز , فإن سمعت له قعقعة  , فهو خصومة وجلبةء وشجرة الجوز رجل أعجمي شحيح نكد عسر صاحب مال نام منيع ومن رأى أنه على شجرة جوز فإنه يتعلق برجل ضخم أعجمي على قدر ما وصفت. فإن نزل منها لم يتم ما بينه وبين صاحبه المتعلق به وإن سقط منها ومات , فإن يقتل في قبالة رجل ضخم أو ملك . فإن انكسرت الشجرة. هلك ذلك الرجل الضخم, وملك الساقط منه إن كان رأى أنه مات سقط فإن لم يمت نجا. فإن رأى أن يديه ورجليه اتكسرتا عند ذلك. فإنه يشرف على هلاك. ويناله بلاء عظيم . إلا أنه ينجو من بعد ذلك. ومن رأى أنه قطع شجرة جوز قتل رجال أعجميآ. والجوز الذي هو ثمرة مال لا يخرج إ بكد وتصب فإن الجوز لا يؤكل إلا بعد الكسر ودسمه لا يخرج إلا بعصر. فإن رأى أنه التقط الجوز من بستان. فإنه يصيب مالا من قبل امرأة فإن كان مقشورآ , فإنه رزق في كفاية. فإن أكل قشور الجوزء فإنه يغتاب رجالا شحيحآ. فإن نثرته عليه امرأته أحرقت ثيابه. ومن رأى أنه يلعب بالجوزء فإنه يخوض في مال حرام والمقشـر منـه رزق. والجـوز يمثل بالصلحاء والرؤساء والجوز يفسر بصحة البدن وطول السفر. وإن كان الرائي من النساء. فالجوز يدل على طول العمره والجوز يدل على الزوج لعكس حروفه. وعلى جواز الأمور العسرة . والجوز المكسر مال بلا تعب والجوز الهندي يدل على كلام الكهنة فمن رأى أنه أكل منه  صدق قوله. فمن رأى أنه صار كاهنا. فإنه يأكل من جوز الهند . وقيل : جوز الهند رجل منجم فمـن رأى أنه أكله صــار منجمـآ والنارجيل ـ وهو جوز الهند ـ يدل على اللتهاب . والنار من اسمه وطبعه وعلى النار من الأحشاء أو أعجام التجار

قال ابن سيرين

الجــوشــن : مثل الدرع إلا أنه أحصن , وأحفظ , وأقوى . وقيل : إن لبسه يدل على التزويج بامرأة قوية , عزيزة وحسناء ذات مال

قال عبد الغنى النابلسي

جوشن: هو في المنام حصـن حصين , وقيل : من رأى جوشنا فإنه يتزوج امرأة قوية عزيزة جليلة فرحة محبة للفقـراء , ولكنها خـداعـة مكـارة.

والجوشن عز وقوة ونصرة ومال , أصله من ميراث

قال ابن سيرين

الجــوشنـة: داعي النـاس إلـى الألفة . وحسن الصحبة

الجوع : ذهاب مال وحرص في وإذا رأى: أنه جائع ,  فإنه يكون حريصاء نهما , ويصيب مالا بقدر مبلغ الجوع منه , وقوته

قال عبد الغى النابلسى

جوع : هو في المنام دال على لباس الحداد والخوف والتقتير

وقال بعضهم: الجوع خير من الشبع والعطش خير من الري. ومن رأى أنه جاع جوعأ طويلاً , ينال نعمة بعد الفاقة , ويصيب الجائع مالاً بقدر ما بلغ منه الجوع. ويدل الجوع على صحبة من لا خيرفيه  وعلى الهزل والزهد. وعلى الصوم , ويدل على الغلاءء في السعر والقلة والفقر. وربما دل الجوع على الورع والذكر والشكر

ومن رأى أنه جائع فى الشتاء أصابته مخمصة .

قال ابن سيرين

الجونة  : خازن .

قال عبد الغنى النابلسي

جونة: هي في المنام رجل أو امرأة يحفظ أسرار الناس , ويحفظ ودائعهم ويعمهم بخير, والجونة خادم يخزن لأموال

قال ابن سيرين

الجوهري : صاحب وعبادة

قال عبد الغنى النابلسي

وتدل أيضآ على النخـاس أي الدلال في الجواري , والمماليك , وتدل على العالم الذي يقتدى به في الأمور المشكلة وتدل على رجل ذي دين وعلم , ورجل ذي غلمان ومال كثير

جيحــون: وهـو النهــر الكبيــر المعروف . من رأى أنه اغتسل منه. فإن االله تعالى يرزقه ملكا عظيما أو يتصل بملك عظيم , وإن كان مغمومآ فرج عنه , أو مديون قضي دينه  أو محزونة سلى حزنة , أو أسيرآ فك أسره , أو فقيرآ أغناه الله تعالى. أو عالما ازداد علمه. أو عبدا أعتق . وربما دل جيحون على بلاد العجم وذلك الإقليم . فمن شرب منه  دل على حصول فائدة له وتحفة من ذلك الإقليم .

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً