تفسير رؤية الجسر – الجرذ

قال ابن سيرين

الجرذ: لا خير فيه وقيل: هو لحص ثقاب. وقد قيل : إن الفأر يدل على العيال وعلى الممـاليـك, وقيل: لا خروج الفأر من الدار زوال النعمة

وقد حكى : أن رجال أتى ابن سيرين , فقال : رأيت كأني وطئت فأرة خرجت من استها تمرة , فقال: ألك امرأة فاسقة ؟ قال: نعم , قال: تلد لك ولداً صالحلاً

قال عبد الغنى النابلسى

جرذ : وهو الفأر الكبير .  من رأى فى المنام أنه أخذ جرذآ أو دخل عليه جرذ انتقل من بلاده. فإن كان له عقار باعه. ومن رأى الجرذ في بيته أو بيت غيره فليحفــظ ذلـك المنزل مـن اللصوص أو فليحذر ممن معه , فإنه يتناول من متاعه. ومن رأى أنه يأكل لحم جرذ , اغتاب إنسان فاسقآ والجرذ تدل رؤيته على الفسق والأذى والاجتمـاع والأزواج والأولاد فإنه فر منه غريم أو مسكه , وتدل رؤيته على الذل والمقت , وربما كان كساحا , ومن أكل لحمه في المنام نال رزقا من حرام

قال ابن سيرين

الجرس: رجـل مـؤذ مــن قبـل السلطان

قال عبد الغنى النابلسي : والجرس صاحب خير. إذا كان في أعناق البهائم ربما دل على السفر , و جرس النصار يدل على العالم الذي يهتدى به في المهمات أو الخصومات , وربما دل على الرزق والحرب والصلاة . وأجراس النصارى أرباب أخبار أو أرباب مشورة ورأي, وربما دلت الأجراس على أرباب النداء للصـلاة , أو التأهـب لملاقاة الأعداء , وربما دل سماع الأجراس في المنام على قدوم القوافل بالخيرات أو نقلها من جهة إلى جهة , وربما دلت الأجراس على الكتب المنسوخة أو سنن الأوائل

جرم : هو في المنام دال على الكفر واتباع الضللة

قال ابن سيرين

الجزار: مثـل الإسكــاف , وقيـل: مثل الحذاء وباع الطيـور , ونخاس الجواري

قال عبد الغنى النابلسي

جزار : هو في المنام رجل مهلك للرجال, إذا كان دنس الثياب وكان بيده سكين , وإن كان نظيف الثوب. فإنه يطول عمره في الدنيـا. والجـزار إذا حسنت حالته في المنام , دل على حسن عاقبته , أو بطلان معيشته , وإن كان في صفة ناقصة, دل ذلك على تحـريـم ذبيحته . والجزار إذا كان رجلاً فهو ملك الموت , ولا يكاد يرى في موضع. إلا كان له هناك أثر عاجل

قال ابن سيرين

جــزاز الشعــور: رجــل الأغنياء , وينفع الفقراء

قال عبد الغني النابلسي: والجزاز للشعور والأوبــار تدل رؤيته على الشرطي الذي يأخذ أموال الناس بالشر والخصومات . فإن جز في المنام حيواناً يحتاج إلى الجزء دل على الخير والراحة للحيوان. أو لمالكه. وإلا فلا

قال ابن سيرين

الجزر: هم وحزن لمن أصابه , أو أكله ومن رأى بيده جزراً ,  فإنه يكون فـي أمـر  صعـب يسهل عليـه , وقال بعضهم : من رأى كأنه يأكل الجزر’ فإنه ينال خيراً , ومنفعة .

قال عبد الغني النابلسي

جزر: هو في المنام زجر وردع

والجزر: رجل بذيء سمج. والجزر يدل على رجل سهل المرام . فمن رأى في يده منه شيئأ له كان في أمر صعب أو سجن خلص ونجا

جزية: هي في المنام دالة لمن أعطاها مـن المسلمين للكفـار على الذل. وإذا أخذت من الكفار دلت على العز والنصر

جـس: هـو في المنام تجسس وتسع وإنصات لما لا ينبغي له أن يطلع عليه

جسارة: هي في المنام دالة على الإصـرار والعزم وربما دلت على ما يتقرب به العبد إلى الله تعالى,  أو إلى الناس بدفع الأذىء أو ملاقاة الأعداء , وكذلك الشجاعة جســاس: وهـو الـذي يجــس الأعمال بما معه من الحديد. تدل رؤيته فـي المنام على الكـلام في أعراض الناس , وربما دل على الجاسوس

جسـر: هـو في المنام السنن المستقيم, وربما دل على العلم والهدى والصـوم والصـلاة وكـل مـا ينجو بـه الإنسان من عذاب الآخرة وتعب الدنيا , وربما دل على العابد الحامل لأذى , أو على من تقضى الحوائج على يديه كالحاجب والبواب , ويدل على المال والزوجة والوالد والوالدة. وكل جسر على حسبه. فجسر الجادة بالنسبة إلى ما دونه ذو سلطان خصوصأ إن كان مبنيآ بالحجارة والآجـر , وإن كــان جسرأ صغير كان بوابآ أو حاجب أو قوادا , فإن صار الجسر المبني بالحجارة مبنيا بالتراب, دل على تغير حال من دل عليه وبالعكس . وإذا صار جسر التراب مبنيأ بالحجر أو الاجر , فإنه يدل على الزيادة والخير. لمن دل عليه. وأما من صار

جسر فإنه ينال سلطانة ويحتاج إليه وإلى جاهه وإلى ما عنده .

جش : في المنام رمي بكلام في منفعة

جشـاء: هـوفي المنام كـلام لا حقيقة له. وربما دل الجشاء على الغنى للفقير

قال ابن سيرين

الجصاص: رجل منافق مشعب معين على النفاق , لأن أول من ابتدأ الجص فرعون

قال عبـد الغنــي النـابلسـي

والجصـاص الذي يجصــص الأسطحة وأماكن الماء تدل رؤيته في المنام على تمهيد الأمــور, وعلـى زوال الهمـوم والأنكاد والشرور

جعالة : هي في المنام دالة على التعرض للهموم والأنكاد والطمع فيما في يد غيره. فإن جمع ضالة في المنام أو فعل ما يوجب الجعالة , دل على الوفاء بالعهد وحفظ المودة , واكتساب الأجور.

جعبة : هي في المنام دالة على الزوجة الصالحة. والصاحب الأمين على السر والمال. ومن استخرج من الجعبة سهما , رزق ولد ذكرآ. ومن اشترى الجعبة أو أوجدها . تزوج امرأة أو اشترى أمة . وقيل: الجعبة هيبة على الأعداء. والجعبة: كورة وقلعة. فمن رأى أنه أعطى جعبة , أصاب سلطانآ وولاية , والجعبة ولاية لأهل الولاية , وللعرب امرأة

جعد الشعر : في المنام دليل – لمن ليس له شعر ـ على ظهور العمل بالسنة

فإن صار له في المنام شعر جعد , دل على التعويض بالمال أو من الأزواج أو من الملابس , وتجعيد الثياب دليل على الثبات في الأمـور. وتجعيــدهـا قبـل لبسها  دليل على الجمال والزينة .

قال ابن سيرين

الجعل : رجل حقوق بغي صاحب سفر. ينقل المال من مكان إلى مكان . وقيل : هو عدو . وصاحب مال حرام

قال عبد الغني النابلسى

جفـاف: أمـا جفاف البدن مـن الرطوبات . أو الورق الرطب يصير يابسآ جافا , فإنه يدل على الفقر. وضنك العيش , وعدم الراحة .

قال أبن سيرين

جفاف الريق: من رأى أن ريقه جفت . فانه يعجز عن القليل فيما يفعله نظراؤه

قال عبد الغني النابلسى

جفل : في المنام دليل على إسراع الحركات للسفر والانتقال من مكان إلى مكان , أو من مذهب إلى مذهب. أو من دين إلى دين

جفن : إذا كان في المنام بريئأ من الالام . فإن ذلك محمود لجميع الناس وخصوصأ للنساء. وإن كانت الجفون قليلة اللحم. وكان فيها قروح. فإنه يدل على غـم وحزن والجفـون دالة على ما يتوقى به الانسان من سلاح , وعلى كـل مـن يحجب عـن الإنسـان الإذى كالأستاذ. وربما دلت الأجفان على الإخـوة والأخــوات والأزواج والأولاد ومصراعي الباب والصندوق والخزانة والحجاب والحراس والغلمان وعلى كاتمي الأسرار وأرباب الودائع وعلى المرض والغضب . فإن رأى جفن إنسان من ذوي الأقدار يلعب في وجهه, دل على غضبه عليه. واالطلاع على أمر يوجب التغاضي . فإن دلت الأجفان على الأزواج. كـان الأعلى ذكـراً والأسفل أنثى . وما يتولد من بينهما من رماص وغيره دليل على الولد. والدموع شبيهة بالنقط وما فيها من الشعر, دليل على حـالهمـا الدافع للأذىء فحسنهمـا ونقاؤهما من العمش , دليل على حسن حال من دلت الأجفان عليه. وربما دل ضعفها على نقص الحرمة وعدم العلم وشبهت الأجفان بالسحب. والدموع بالمطار. وتدل الجفون المراض على العشق للرائي والهيام . وإذا دلت العين على المال. كـانت الأجفـان زكاته وحصنه

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً