تفسير رؤية البناء

بناء: رؤية البناء في المنام ‏المستحدث على الأرض , إفادة دنيا‎ خاصة أو عامة بقدر ما رأى من ذلك.‎

‏وربما كان تأويل البناء بناء الرجل‎ ‏بأهله. فإذا بنى شيئا دل على أمر ‏النساء. فإن رأى أن داره أو بيته اتسعا‎ ‏قدر معروف حسنا  ,فهو سعة دنياه.‎

‏فإن جاوز قدره فهو أن يدخل تلك الدار ‏قوم بغير إذن في مصيبة أو عرس أو‎ رأى أنه يبني بنيانة فإنه‎ قراباته وأصدقاؤه وجنوده. وإن كان سلطانة فهـو رجـوع دولته وشمل سروره , وزيادة في قوته وارتفاع أموره على قدر سمك البناء وإحكامه. فإن قلعه وأزاله , فإنه تفريق جمع قرابته وأصحابه وأصدقائه وجنوده وذهاب دولته وكل فاعل من الفعلة فإن فله فل الله تعالى . فإن رأى أنه يجدد بنيانأ

عتيقأ لعالم فهو تجديد سيرة ذلك العالم. فإن كان البناء لفرعون أو ظالم فهو تجديد سيرته . فإن رأى أنه ابتدأ في بناء فحفره من أساسه , وبناه من قرارهء , حتى شيدهء فإنه في طلب علم أو ولاية أو حرفة , سينال ما يروم ومن رأى أنه يبني في بلدة أو قرية بنيانأ فإنه يتزوج هناك امرأة فإن بني من خزف فإنه تزيين ورياء , فإن بني من طين فإنه كسب من حلال وإن كان منقوشأ فإنه علم أو ولاية مع طهر وطرب. فإن رأى أنه بنى بناء من جص وآجر عليه صورة فإنه يخوض في باطل لأن البناء بالجص والآجر نفاق , والنفاق هو البناء بالجص والآجر. وقيل: من عمل عمل الجص عمل ما لا يحل. ومن رأى أنه يبني في الغربة , فإنه يتزوج امرأة لم يتقدم إليه ذكرها , أو أنه يقيم في الغربة ويموت والبناء بالطين هـو الديـن واليقين.

والطين اليايس فظاعة مال. فمن رأى أنه طين قبر النبي صلى الله عليه وسلم فإنه يحج بمال.

ومن رأى أنه طين بيته وكان الطين رطبأء فهو صالح . ومن رأى أنه أكله.

فإنه مال يأكل بقدر ما أكل منه. والبناء المليح يدل على االألفة والمحبة والنسل

والرزق والكساوى الجليلة. والأبكار من النساء , والأولاد منهن , وربما دل البناء المحكم على القوة والشدة وربما دل على المعاضدة والمساعدة.

وربما دلت رؤيـة البناء على العمر الطويل. وربما دل البناء على بانيه , فإن كان في المنام كنيسة كان من دل عليه نصرائيا ً وإن كان مسجدآ كان من دل عليه مسلماً , وإن كان مدرسة كان من دل عليه فقيهاً أو رباطآ كان من دل عليه عابدأ زاهدآ. ومشاهدة البناء في المنام بدل على همة الرائي, واحتفاله بما يناسبه من ذلك . ومن بنى في المنام مسجدأ أو مكانا قربة الله تعالى . فإن كان ملكا أقام الحى وأمر بالمعروف ونهى عن المنكر. وإن كان عالما صنف كتابا انتفع الناس بعلمه. أو بفتاويه. وإن كان ذا مال أدى زكاة ماله. وإن كان أعزب تزوج , وإن كان مزوجا رزق ولداً وانتشر له ذكر صالح , وإن كان فقير استغنى وإلا خدم ذلك المكان . وعمره بــذكـر الله تعالى. والقيام بمصالحه . وإلا جمع بين الناس بالخير وأعانهم على طاعة الله تعالى وإلا صار سمسارآ وتاب إلى الله تعالى مما هو مرتكبه , واهتدى إلى الإسلام , أو مات شهيدا أو كان ذلك قصره في الجنة . هـذا لمن بنى ذلك في المنام بما ينبغي أنه يبنى به. وإن بنى ذلك بما لا يجوز به البناء أو انحرف عـن المحراب , أو حرفه إلى غير جهته , دل على عكس الخير بالشر. فإن رأى قباباً أو بناها في المنام . فإنه يدل على رفع شأنه أو انضمامه إلى ذوي الأقدار.

ومن رأى أنه يعقد أرجاء صهريج ,  فإنه يؤدب ولده. ومن رأى أنه بنى قبة على السحاب. فإنه يصيب سلطانة وقوة لحكمه. ومن رأى أن له بنيان فوق السماء والأرض من القباب الخضر حسنت أفعاله. ومات على الشهادة.

ومن رأى أنه يبنى حماماً فإنه يبنى بامرأة. وإن رأى يبني داره أو بيته لا يدري متى هدمها , فإن ذلك جسمه قد عاودته الصحة وانصرف عنه المرض الذي هو فيه. ومن رأى أباه أسس بنيانأ ورفع هو سمكه , فإنه يتم صنائع أبيه التى كانت له فى دينه أو دنياه ويحكمها . ومن رأى أن الفعلة يعملون في داره أو بيته. فإنه يخاصم امرأته ويهجر صديقآ له , وما أشبه ذلك .

قال ابن سيرين

البناء : باللبـن والطيـن : رجل يجمع بين الناس بالحلال , والبناء بالآجر والجص وكل ما يوقد تحته النار, فلا خير فيه ومن رأى أنه يبني فإن كان ذا زوجة وإلا تزوج. وابتنى بامرأة .

وضارب اللبن : جامع للمال. فإن رأى أنه ضرب اللبـــن , وجففـه وجمعه؟ فإنه يجمع مالاً . فإن مشى فيها وهي رطبة , أصابته مشقة وحزن.

وناقض البناء: ناقض للعهود , وناكث للشروط .

قال عبد الغنى النابلسي

بناء : ويسمى المعمار فى المنام يبني باللبن وهو ذو حظ في الفضيلة والطبيعة. إن لـم يأخذ عليه أجراء والبناء تدل رؤيته على الشاعر. وعلى العمر الطويل وربما دلت رؤيته على الشر في الدنيا , والرغبة فيها , لأن مايشبع من قوله هات هات. وتدل رؤيته على الألفة والمحبة والمعاضدة

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً