تفسير رؤية البطيخ – البغل

قال ابن سيرين :

البطيخ : مرض , وقيل: هو رجل ممراض . وقيل: إن إصابته هم من حيث لا يحتسب  . وقيل أن الأخضر الفج منه , الذي لم ينضح صحة جسـم , ومن رأى كأنه مد يده إلى الماء فتناول بطيخا , فإنه يطلب ملكاً , وينال سريعا. وحكي : أن رجلاً رأى كأنه رمي في داره بالبطيخ  فقص رؤياه على معبر , فقال له: يموت بكل بطيخة واحدة من أهلك. فكان كذلك والبطيخ الأخضر الهندى : رجل ثقيل الروح  بارد في أعين الناس

قال عبد الغنى النابلسي

بطيخ: في المنام رجل صاحب هموم , ومريض كثير الحبس . فمن رآه أصابه هم لا يهتدي إليه , ولا يدري عاقبته . ومن رأى أنه يأكل البطيخ , فإنه يخرج مـن الحبس لقوله تعـالى : ﴿ فابعثوا أحدكم بورقكم هذا إلى المدينة فلينظر أيها أذكى طعماً فليأتكم برزق منه ﴾ ] الكهف : 19 [ . بمعنى البطيخ , والمبطخة , رجال ذوو هم . والبطيخ جيد لمن أراد أن يختن آخر . ولمن يريد أن يختن آخر . ومن أراد أن يعمل الأعمال , فإن البطيخ رديء له ويدله على البطالة .

والبطيخ الأخضر بلدة أو ولد أو زوجة أو رأس رفيق . فإن دخل على مريض يحتاجه عوفي , وإن لم يحتجه دل على مرض . واللب فهـم وعلم .

والبطيخ الأصفر نساء ورجال لهم ثناء حسن ومحير . وربما دل على المرأة ذات الخصال الجميلة والعيــوب الـرديئة لخشونة الجلد , وتقل الطبع , وصفرة اللون . فإن رأى بطيخاً مقطعآ شقاقاً دل على الدين يقتضيه. أو يستقضيه في عدة أشهـر والبطيـخ الأحمـر يدل على أصناف الحلي .

قال ابن سيرين

البطيخة رجل ممراض

قال عبد الغني النابلسي

بطيخي : رؤيته في المنام تدل على رجل صاحب أمراض , ويدل على سمسار الرقيق وعلى من توجد عنده الأدوية الشافية والآرزاق الوافرة

بعد : هـو فى المنام دال على الظلم وبعد المسافة , حرمان , وبعد الأشخاص : مشاجرة أو موت , أو عزلة وربما دل البعد على القرب , لأنه ضده .

بعر: من رأى في منامه أنه يكنس بعر الغنم أو يملكه , فإنه يصيب مالا.

بعوض : هو في المنام عدو يسفك الدماء ويشوه البدن وربما دل على الناموس والحرمة وشدة البأس , لمن دخل عليه من أرباب الصدور , فإن الناموس من أسمائه .

بغاء: في المنام يدل على الداء الـذي ينزل بالفم حتى يحتاج إلى ما يشفيه , وينزل على الهمة النازلة , قال بعض العارفين : بفساد العامة تظهر ولاة الجـور ,وبفسـاد الخـاصـة تظهر الدجاجلة الفتانون عن الدين .

بغاث الطير : وهو الحقير من الطير الذي لا يصيد , ورؤيته في المنام تدل ورؤية الواجب ـ أي الساقط من الطيرعند أربابه : تدل على اللهو واللعب والمنازل العالية والأفراح والمسرات والنصرة على الأعداء , لمن ملكها , أو شيئأ منها , ورؤية أرباب السلطنة من الطيـر في المنام شر ونكـد ومغارم, ورؤية ما يستأنس به الإنسان دليل على الأزواج والأولاد , ورؤية ما لا يأنس بالآدمي دليل على معاشرة الأضداد الأعاجم , ورؤية الكاسر دليل الوحوش والهـوام ورؤية الجارح المعلم عز وسلطان وفــوائــد وأرزاق , ورؤيــة المأكول لحمه فائدة سهلة , ورؤية ذوي الأصوات قوم صالحون , ورؤية المذكر من الطير ذكور الرجال والمؤنث نساء والمجهول قوم غرباء , ورؤية ما فيه خير وشر فرج بعد شدة أو يسر بعد عسر, ورؤية ما يظهر في الليل والنهار دليل على الجـراءة وشـدة الطلب . ورؤية ما يظهر من الليل ويسكن في النهار تدل على الاختفاء والحماية. ورؤية ما هو شر بلا خير تدل على الأعداء, وما هو خير بلا شر تدل رؤيته على الأمن من الخوف والرزق الحلال والكساوي. ورؤية ما يظهر في النهار ويسكن في الليل , تدل على المعاش من الأعمال المختلفة . والتجسس على الأخبـار, ورؤية ما ليس له قيمة في اليقظة إذا صارت له قيمة في المنام , يدل ذلك على الربا وأكل المال بالباطل, وبالعكس, ورؤية ما لا يطير إذا طار في المنام , تدل على نقض العهد والفجور وبالعكس , ورؤية ما يظهر في وقت دون وقت إن ظهر في غير أوانه كان دليل على وضع الضياء فى غير محلها أو مغايرة الأعـداء والأخبــار الغـريبـة وعلـى

الخوض فيما لا يعني الإنسان , ورؤية المقيم فى الماء فأهل كسب منه , أو أهل ورع وطهارة . وهـذا قول كلي في الطيور يقاس عليه ما لم يذكر.

بغال: رؤيته في المنام تدل على والي الأمـر والتقدم فـي الأعمـال, وصاحب الشرطة الساعي في أمور الناس بتدبير الحيوان وتكثير الأموال

قال ابن سيرين

البغض : غير محمود , لأن المحبة نعمة من الله تعالى . والبغض ضدها , وضد النعمة : الشدة , وقد ذكر الله تعالى منته على المؤمنين برفع العداوة الثابتة بينهم بمحبة الإسلام . فقال تعالى : ﴿ واذكروا نعمت الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا ﴾ ] آل عمران : 103 [ .

قال عبد الغنى النابلسي

بغض : مـن رأى في المنام أنه يبغضه إنسان أو يبغض إنسانا , فهو دليل ردي , لجميع الناس لأن البغضة هي سلـب المعـاداة والأعـداء لا يتحـابـون ولا يتعاونون , والناس يحتاجون إلى معاونة أمثالهم من الملوك. والبغض لمن يحبه دال على الحقد والغل في الصدور, وربما دلت البغضاء على الأمر بالطاعة والعدول عن المعصية. وإن رأى في المنام من يبغضه في اليقظة . دل على ضيق الصدر والابتلاء بمن لا تؤثر .

البغل : رجل لا حسب له إما من زنى أو يكون والده عبداً , وهو رجل قوي شديد صلب , ويكون من رجال السفر. ورجال الكد والعمل فمن ركبه في المنام , فإنه يسافر لأن السفر , إلا أن يكون له خصم شديد , أو عدو كائد . أو عبد خبيث , فإنه يظفر به ويقهــره , وإن كـــان مقـوده فــي يـده والشكيمة في فمه , فإن كانت امرأة تزوجت أو ظفرت برجل على نحوه ويدل ركوب البغل على طول العمر , وعلى المرأة العاقر .

والبغلـة بسـرجهـا , ولجـامهـا , وأداتــا امرأة حسنة أديبـة , دنيئـة الأصل , ولعها عاقر ,  أو لا يعيش لها ولــد. والشهــاء جميلـة. والخضـراء صالحة. وتكون طويلة العمر , والبغلة بلإكاف , والبرذعة أيضاً دليل السفر ومن ركب بغلة ليست له فإنه يخون رجلاً في امرأته. وركوب البغلة مقلوبأ امرأة حرام وكلام البغلة , أو الفرس , أو كل شيء يتكلم : فإنه ينال خيراً يتعجب منه الناس ومن رأى له بغلة نتوجاً فهو رجاء لزيادة مالٍ فإن ولدت: حقق الرجاء , وكذلك الفحل إن حمل , ووضع . وركــوب البغلـة فـوق أثقـالهـا إذا كانت ذللاً , فهو صالح لمن ركبها , والبغل الضعيف الذي لا يعرف له رب , رجل خبيث , لثيم الحسب وركوب البغلـة السوداء امرأة عـاقـر ذات مـال وسؤدد.

البغل الغزي: الذي لا يعرف له رب , ولا هو ذلول , هو رجل خبيث والطبيعة وركـوب البغال فوق أثقالها لا بأس به. إذا كان البغل ذلولاً , وراكبه متمكنأ .

البغلة النتوج: إن رأى : أن بغلته نتوجا , فإن رجاءه في زيادة ماله من قبل امرأته , فإن وضعت البغلة , فهو تصديق لذلك الرجاء. وكذلك الفحل إن حمل ووضع.

قال عبد الغني النابلسي

بغل: هو في المنام سفر وهو رجل أحمق ولد زنى لأن أباه من غير جنسه. فمن رأى أنه ركب بغال أخر محجلاً وتوجه إلى نحو القبلة حج وإن توجه إلى ناحية أخرى فإنه سفر مع شرف , وإن كان منسوب إلى سفر فهو قطع وهم. والبغل امرأة عاقر. ومن رأى بغال أو صعبة , فإنها تدل على مكر يكون لإنسان ممن دونه وعلى مرض. ومن رأى أنه ركب بغال خاصم إنسانآ , ومن رأى أنه ملك بغال , فإنه يملك عبيداً أو مالاً .

والبغل إذا نازع إنساناً فإنه يدل على ولد زنى ضعيف المرامي. ومن رأى أنه تحول بغال , فإن حظه ومعيشته تكون من سفر. والبغلة تدل على مرتبة , فمن سقط عن بغلته عزل عن رتبته . ومن رأى أنه شرب لبن بغلة . أصابه هول أو عسر بقدر ما شرب من اللبن على حسب القلة والكثرة . والبغل في المنام غــلام أو ولـد كثير الكـدر والسعي صــور كثير البطر, عـديـم النسل.

وكذلك البغلة: وركوبها عز ومنصب. وركوب البغلة ذل وحبس للملوك والأمراء , وهو لذي االأسفار سفر كثير النفعه , ورؤية بغلة النبي صلى الله عليه وسلم قلة تجديد عهد لولاة  الأمور مع الرزق والبركة وفي ذلك نيل رفعة وعز مع تواضع وقرب من الناس , بحيث ينتفعون به .

قال ابن سيرين

البفغي : راجع على البـاغـي والمبغى عليه منصور لقوله تعالى : ﴿ إنما بغيكم على أنفسكم ﴾ ] يونس : 23 [ . وقال تعالى : ﴿ ثم بغي عليه لينصرنه الله ﴾ ] الحج : 60[ .

قال عبد الغني النابلسي :

بغي : من رأى في منامه أن رجلاً بغى عليه بوجه من الوجوه من جهة مال أو عرض , فإن البغي راجع عليه بمثل ما بغى والبغي يدل على الدنيا وإقبالها. وإن كان أهلاً للملك ملك. لكن عاقبته مذمومة هذا إذا كان هو الباغي , فإن بغي عليه دل على أن الله ينصره .

بق : هو في المنام أعداء ضعاف أو جند لا وفاء لهم. والبق يدل على الهم والحـزن. والبقـة رجـل طغـان مسكين ضعيف.

ومن رأى كأن البق احتوى عليه واحتوشه شنع عليه قوم شرار واغتم وحزن , وهم أذلة في أصوات منخفضة . ومن رأى أنه يزاول بقة , فإنه يزاول إنسانا ضعيفاء ومن رأى أن بقة دخلت حلقه أو وصلت إلى جوفه فإنه بداخله إنسان ضعيفة ويصيب منه خيرأ نزرآ وسرور قليلا كثيرآ.

بقاء: هو في المنام للمعهود من سكن أو آدمي يدل علئ بقاء ماهو عليه وعلى طول العمل وربما دل على الزيادة في التوحيد إذا ذكر اهله وسبح أو هلل؟ ألن ذلك أكثر ما يقال عند رؤية المعالم واالثار, وإن لطم وجهه أو بكى بكاء شديدا دل على النكاد والهموم ممن دل ذلك الأثرعليه

بقار: تدل رؤيته في المنام على إدرار الرزق من الزرع والثمار وربما دلت رؤيته على الرقص والدوران

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً