تفسير رؤية البرق

قال عبد الغني النابلسي:

برص: مـن رأى في منامه أنه أبرص , فإنه يصيب كسوة من غير زينة وميراثاً, والبرص مال .

برغوث : هو في المنام رجل طعان ضعيف مسكين, والبراغيث جند الله‎ ‏.

ومن رأى كأن البراغيث تلدغه أصاب غمأ وتهديدأ من قبل الأوباش. وقيل: من قرصه برغوث نال مالاً , وكذلك خروج الدم. والبراغيث أعداء ضعاف ودم البراغيث يدل على مال من قبل أوباش الناس .

قال ابن سيرين

البرق: يــدل على الخــوف مـن السلطان وعلى تهـديـده. ووعيـده. وعلى سل النصال , وضرب الشياط , وربما دل من السلطان على ضد ذلك. وعلى الوعد الحسن. وعلى والسـرور , والإقبال والطمـع مـن الرغبة ,  والرجاء لما يكون عنده من الصواعق , والعذاب والحجر , ومن الرحمة. والمطر, لأنه مما وصف أهل الأخبار سوط تلك السحاب الموكل بها , والرعد صوته عليها , مع قوله تعالى: ﴿ يُرِيكُـمُ البَرّقَ خَوْفاً وَطَمَعَاً ﴾ ] الرعد : 12 [ .

قيل: خوفا للمسافر وطمعاً للمقيم الزارع لما يكون معه من المطر , وكل ما دل عليه البرق فسريع عاجل: لسرعة ذهابه , وقلة لبنه , فمن رأى برقأ دون الناس أو رأى أنواره تضربه , أو تخطف بصره , أو تدخل بيته , فإن كان مسافرآ , أصابه عطلة. إما بمطر أو بأمر سلطان. إن كان زارعـا , قد أجـدبـت أرضه وعطش زرعه , بشر بالغيث والرحمة , وإن كان مواله. أو والده. أو سلطانه ساخطأ عليه . ضحك في وجهه  , والشعراء نشبه الضحك بالبرق , والبكــاء بالمطـر, لأن الضحك عنـد العــرب إبداء المخفيـــات , وظــهـور المستورات , ولذلك يسمون الطلع إذا انفتق عنه جفنه : ضحكاً. وإن كان معه مطرة دل على قبيح ماء يبدو إليه ما يبكي عليه , فإما أن يكون البرق كلامأ يبكيه , أو سوط يدميه , ويكون المطر دمه , أو سيفأ يأخذ روحه. وإن كان  مريضاً , برق البصر , ودمعت عيناه , وبكى أهله. وقل لبثه , وتعجل موته سريعا , ومن رأى أنه تناول البرقاء أو أصابه, أو سحابه . فإن إنسانأ بحث على أمر بر وخير . والبرق: يدل على خوف مع منفعة . وقيل: البرق يدل على منفعة من مكان بعيد  , ومن رأى البرق أحرق ثيابه , ماتت زوجتة إن كانت مريضة

قال عبد الغني النابلسي

برق : رؤيته في المنام بمفرده تدل على الهدى بعد الضالة. وربما دل ذلك على انهيار النظر وتبديده. وإن كان الرائي مريض خيف عليه الموت . وربما دلت رؤية البرق في المنام على كشف الأسرارء, وتنسم الأخبار وربما دلت رؤيته على البشارة بقدوم غائب , أو  تجديد الرزق. أو إغاثة الملهـوف وربما دلــت رؤيـة البرق على تقلب الأحــوال مـن شــدة إلى خلاص ومـن خلاص إلى شدة . وربما دلت رؤيته على بريق السيوف , وأسنة الرماح , ومن رأى البرق وكانت رؤياه فى تشرين الأول .دل على الأراجيف . أونتاج الحبوب. وإن كانت في تشرين الثاني دل على الخصب والندى والخير الكثيره أو في كانون الأول ربما يخشى على الغلة من النقص . وإن كان في كانون الثاني يخشى على الزرع عند نهايته . فإن كان في شباط , ربما دل على الصلاح في الزرع وإن كان ذلك في آذار. دل على نقص الغلة كلها. وإن كان في نيسان. فإنه صالح سعيد ويجود فيه الغلال. وينقص فيه الشعير . وإذا كان في أيار. فإنه رديء لبعض الفاكهة وإن كان في حزيران. فهو عالمة الندى النافع. وإذا كان في تموز فال خير فيه ولا شر, وإذا كان في أيلول فهـو علامة خصب وكــذلــك فـي آب , ومـن رأى البرق ولا مطر معه وكان له وعد فإنه لا يناله. برقوق : إذا رأه فى المنام فى أوانه , دل على خير وعافية وفى غير أوانه . دل على هـم وتعب , وشجرة البرقوق , رجل نافع لجميع الناس .

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً