تفسير رؤية الأسنان

الأسنان:

أهل بيت الرّجل, فالعليا هم الرجال من أهل البيت , والسفلى هم النّساء , فالناث سيد بيته , والثنية اليمنى الأب , والثنيـة اليسرى العـم , وإن لم يكونا فأخوان , أو ابنان. فإن لم يكونا فصــديقان شقيقان , والرّبـاعية: ابن العــم والضــواحــك:  الأخــوال , والخالات  ومن يقوم مقامهـم في االنصــح  والأضــراس: الأجــداد , والبنــون: الصغـار , والثنيـة السفلـى اليمنى : الأم , واليسرى : العمَّة , فإن لم يكونا فأختان أو ابنتان , أو من يقوم مقامهما , والرباعية السفلى: بنات العم وبنات العمات , والناب السفلى سيدة أهل بيتها . والضواحك السفلى بنــات الخال والخـالـة. والأضـراس السفلى : الأبعدون من أهل بيت الرّجل من النساء والبنات الصغار , وحركة بعض الأسنان دليل على من هو تأويله في المرض , وسقوطه وضياعه دليل على موته , أو غيبته عنه غيبة من لا يعود إليه , فإن أصابه بعدما فقده , فإنه يرجع وتاكله دليل على بلاء يصيب من ينتسب إليه .

واصطكــاك الأسنان دليــل علـى جدال بين أهل بيته  فإن رأى في أسنانه قلحاً فهو عيبٌ بأهل بيته يرجع إليه .

ونتن الأسنان: قبحُ الثناء : على أهل البيت , وكلال الأسنان: ضعف حال أهل بيته , وتنقية الأسنان من القلوحة يدل على بذل المال في نفي الهموم عنهم .

وبياض الأسنـان , وطـولها وجمالها : زيادة قوة ومال , وجاه لأهل البيت. فإن رأى كأنه نبت مع ثنيته مثلها , فإن أهل بيته يزيدون , فإن رأى كأن الثابت معها يضرها , كان الزائد في أهل البيت عاراً ووبالاً عليه. فإن رأى كأنه قطع أسنانه , دلت رؤياء على قطع رحمه أو ينفق ماله على كره منه , فإن رأى كأنه يرمي أسنانه بلسانه , فسدت أمور أهل ببته بكلام يتكلم به , فإن رأى كأن لسانه من ذهب , فإن كان من أهل العلم والكلام  حُمدت رؤياه , وإلا فلا تحمد , لإنها تدل في غير العلم وأهله على مرض , أو حريق فإن رأى كأنها من فضة دلت على خسران في المال , فإن رأها من زجاج أو خشب , دلت على الموت . فإن رأى مقاديم أسنانه سقطت , فنبتت مكانها أخرى , دلت على تغيّر أموره وتدابيره , وقيل: إن من رأى أسنانه العليا سقطت في يده , فهو ماك يصير إليه. فإن رأها سقطت في حجره فهو ابنٌ , لقوله تعالى :﴿ وَيُكَلِمُّ الْنَاَسَ فِي المَهْدِ ﴾ ] آل عمران : 46 [ . يعني : في الحِجْر

فإن رأها سقطت إلى الأرض , فهي الموت. فإن رأى كأنه أمسك الساقط من أسنانه , فلم يدفنه , فإنه يستفيد بدل من هو مثله في الشفقة والنصيحة .

وكذلك التأويل في سائر اعضاء إذا أصابتها آفة , فلم يدفنها , فإن رأى كأنه نبت في قلبه أسنان: دل على موته , وقيل: إن سقوط الأسنان يدل على عائق يعوق فيما يريده وقيل: هو دليل قضاء الدّيون , فإن رأى كان جميع أسنائه سقطت , وأخذها فى كمَّه. أو حجره فإنه يعيش عيشأ طويلاً حتى تسقط أسنانه , ويكثر عدة أهل بيته , وإن رأى كأن جميع أسنانه سقطت وذهبت عن بصره فإن أهل بيته يموتون قبله , وربما كان ذلك موت ذوي سنه من الناس, وأقرانه في العمر.

فإن رأى كأن الناس يلـوكــونه بأضراسهم , أو يعضونه , فإنه يمكنه أن يتضع للناس فلا يتضع , وقيل: ينبغي أن تجعل الفم بمنزلة المنزل , والأسنان بمنزلة فما كان فيها من ناحية

اليمنى فهو يدل على الذكور وما كان من اليسرى فهو يدل على الإناث في جميع الناس إلا قليل منهم , وقيل: من رأى أسنانه تنكسره فإنه يقضي دينه قليلاً قليلاً فإن تساقطت أسنانه بلا وجع ’ يدل على أعمال تبطل , فإن رأى كأنها تسقط مع وجع , دل على ذهاب شيء منها في منزله .

ومقــاديــم الأسنـان إذا سقطـت , منعت من أن يفعل الإنسان شيئ ما يعمل بالكلام والقول . فإن كان مع ذلك وجع , أو خروج دم. أو لحم , فإن ذلك يبطل , أو يفسد الأمر الذي يراد.

وأمـا الأصحــاء , والأحـرار والمسافرون إذا سقطت جميع أسنانهم هل على مرض طويل , ووقوع في التل من غير أن يموتوا , وذلك أن الأنسان لا يمكنه أن ينال الغذاء القــوي بــلا أسنـان , لكنـه يستعمــل الحســـاء والعصـارات , وإنما لا يموتون , إلا الموتى لا تسقط , والشيء الذي لا يعرض للموتى هو مخلص للمرضى فلهلـذا السبـب صــار محمـودا في المــرضـى , وإن تساقطت أسنانهـم جميعا فإنه يدل على سرعة نجاتهم من المرض.

وأما التُّجار المسافرون: فيـدل على خفة حملهم , وخاصة إن رأى أن تلك الأسنان تتحرك فإن رأى كأن بعض أسنانه قد طال , وازداد عظمأ , دل على جدال وخصومة في منزل , ومن كانت أسنانه سودأ متاكلة فرأى سقوطها , فإنه ينجو من جميع الشدائد فإن رأى كأن أسنانه تسقط, وهو يأخذها بيده أو بلحيته , أو في حجرء. فذلك يدل على أن أولاده تنقطع  فلا يولد له , وما يلد , فلا يبقى ولا بتربّى .

وحكي : أن رجال رأى أسنانه كلها سقطت, لذلك شديداً وقص رؤياه على معثر,  فقال: تموت أسنانك  فكان كذلك .

ورأى آخد كأنه أخذ ثالث أسنان من فمه في كفّه, وضم عليها أنامله , فعرض له أنه وجد درهماً ونصفاً.

فمن رأى أسنانه سقطت كلها ,نظرت في حاله وزمانه , ويقظته: فإن كان جميع أهل بيته مرضى في طاعون , ونحوه , هلكوا , وبقي هو بعدَهم, وإن لم يكن له أهل , وكان ذا مال, ذهب ماله وسُلب نعمته , وإن كان فقيراً , مات مـن تنسب إليه أسنانه ,  وبقي بعدهم .

فإن رأى جميع أسنانه سقطت, وصارت في يده , أو عندها فإنه يكثر نسل أهل ذلك البيت وعددهم , فإن رأى أنها سقطت جميعا , فإن ذوي أسنانه من الناس يموتون قبله في قول سعيد بن المسيب: وكان سعيد يأخذ باألسماء في التأويل كثيرآ.

فإن رأى أنه فقد بعض أسنانه , فإنه يغترب من تنسب تلك السن إليه .

وقال القيــرواني : ربمـا دلت الأسنـان على الأسنـان التي بهـا قوام الإنسان ,  واتصال الرزق إلى البطن , وربما دلت من الأموال على ما يستخدمه الإنسان في طلب وكسبه , من دواب , وخدم , وأرحاء.

وأما سقوط السن الواحدة , فإن كان من غير معالجته وذهبت عنه في حين سقوطها , مات المريض من أهل بيته أو أصيب بمالي , وإن كان حين سقوطها أخذها بيده , أو صرّها في ثوبه , فانظر في حاله: فإن كان عنده حمل , جاءه ولدٌ على قدر جوهر السـن ومكانها , وإلا  صالح أخاً أو قريباً كان قد قطعه , وإن كان هناك دمٌ فإن ذلك إثم القطيعة للرحم , إلا أن يكون عليه دين , تطلب فيه ويعالج على قضائه , وإزالته .

ومن رأى: أنه عالج شيئأ مـن أسنانه حتى قلعهـا , أو رأى أن ذلـك عالجه منه غيره , فقلعها , فإنه يكره على غرم مالٍ  أو ما يشبه ذلك .

فإن رأى: أن الزائدة تضـر به وأسنانه؟ فإنه يطلب به وكذلك لو انتفع بها دونهم , فإنه ينتفع بذلك دون سائر أهله .

ومن رأى أن نبت له سنٌ زائدةٌ , فإنه يستفيد ولداً , أو أخ على قدر مكان السنِّ الثابتة

فإن رأى أنها تأكلت أو درست , فإن بعض هؤلاء تصيبه بليةٌ ,لاا ينتفع أحد به , ولا هو بنفسه .

فإن رأى : أنها سقطت في يدهه أو صرّها في ثوبه , فإنه يستفيد ولداً أو أخأ , أو أختأ.

ومن رأى سنه تحركت , فإنه مرض من تُنْسب إليه .

فإن وجد ريح مكروهة من بعض أسنانه: فهو ثناء قبيح ممن ينسب ذلك السن إليه من أهله. ولعله يهجر ذلك .

ضـرس الأسنان: مـن رأى أنه ضرس الأسنان , فهو حالات أهل بيته .

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً