تفسير رؤية الأذن في المنام

img

تفسير رؤية الأذن في المنام

الأذن : امرأة الرجل , أو ابنته. فإن كان له ثلاثة آذان  دلت على أن له امرأة وابنتين فإن كان له أربع آذان دلت رؤياه على إحدى خضلتين : إما أن يكون له أربع نسوة , أو أربع بنات لا  ام لهن , فإن رأى كأن أذنه بانت منه فإنه يطلق امرأته , أو تموت ابنته , فإن رأى كأنه له أذنأ واحدة : فلا يعيش له فإن رأئ كأن له نصف أذنه دلت الرؤيا على موت امرأته وتزويجه بأخرى. فإن رأى كأن في أذنه خاتم معلقا فإنه يزوج ابنته رجل فتلد له ابناء وقيل: الدين : الأذن , فإن رأى كأنه حشا أذنيه بشيء, دلت رؤياه على الكفر.

وإن رأى كأن له آذانآ كثيرة فإنه يعرض عن الحقء فلا يقبله , لقول الله تعالى : ﴿ أم لهم أيدٍ يبطشونَ ﴾ ] الأعراف : 195[

وقيــل: إن الغني إذا رأى آذانآ حسانا متشااكلة , سمع أخباراً حسانآ سارة , فإذا لم تكن متشاكلة حساناً , سمع أخبارآ كريهة . ومن رأئ كأن في أذنيه عينين , فإنه يعمى , ويعاين الأشياء التي كان يعاينها بعينه يسمعها بأذنيه.

وقيل: من رأى كأن طولها قدرٌ حسنٌ موافق ,  نال مالاً وجاها , وعيش طيبا ,  وقيل: إنها إن طالت حتى بلغت السرة . دل على أنه في غير طاعة الله , فإن رأى أن له آذانأ كثيرة , فذلك محمودة لمن أراد أن يكون له إنسان يطيعه , مثل المرأة , والأولاد , والمماليك. وأما الأغنيا ,فإنها تدل على أخبار تأتيهم محمودة إذا كانت الآذان حسانا أشكالا وإذا لم تكن حساناً ولا جيدة الأشكال, فإنها أخبـار , مــذمـومـة. وأمـا الممـاليـك. وأصحاب الخصومات المدعى منهم , فإننا تدل على أن عيبـوديته تدوم ,  ويطيع ويدل المدعي على أن الحكم يلزمه .

وحكى : أن إنسانا رأى أن له اثنتي عشرة أذنأء وأكثر, فقصت رؤياه على مُعبِّر . فقال: إن كان صاحب مماليك وحشم . فاته دليل خير كثير يناله.

وإن كان غنيأ , فإنه يأتيه أخبار على قدر عدد الأذان من البلدان بسبب معاش , وإن كان مملوكة أصابه مذمة , وغمٌ ,  وإن كان له خصوم , حكم عليه القاضي بأحكام كثيرة , وسمع كلاماً رديئاً , وإن كان في خصومة , ظفر بخصمائه .

فإن نقى أذنيه من وسخ أو يأتيه أخبار سارة ومن رأى كأنه يأكل من وسخ أذنه: فإنه يأتي الغلمان, أو يرتكب فاحشة ,

قال عبد الغني النابلسي :

أذن: هي محل الوعي والرتبة. فدل في المنام على الولد والمال والمنصب , وربما دلت الأذن على العلم والعقل والدين وعلى الملك والأهل والعشيرة الذين يتجمل بهم الإنسان.

والأذن: السمع . فمن رأى أن سمعه كبر أو حسن أو أن النور خارج منه أو أدخل إليه دل على هدايته وطاعته الله  وقبول أمره , وإن راه في المنام صغير أو يخرج منه أو يدخل فيه رائحة رديئة دل على ضلالته عن الحق والوقوف عندما يوجب المقت من الله تعالى. وقطع الأذن أو فقده دليل على الفساد. وربما دلت الأذن أو فقده على الفساد. وربما دلت الأذن الزائدة على الإذن للإنسان فيما يرومه , فإن كانت أذنآ حسنة كـان ما يرومه خيرآ. وكثرة الآذان له في المنام تـدل على فنون العلوم أو أنه لا يثبت على حالة واحدة وربما دلت الأذن على ما يعلق فيها من المضوع فإن صارت أذنه أذن شيء من الحيوانات زال عنه منصبه  ونقصت حرمته أو تبلد ذهنه. فإن رأى أنه يجعل أصبعيه فى أذنيه دل على موته مبتدعا ,  وإن كان الرائي على بدعة وضلالة ورأى أنه يجعل أصابعه في أذنيه دل على موته وتصميمه على الترك لما هو مرتكبه . أو يصير مؤذناً وأذن الملك: جاسوسه. ولأذن دالة على ما يوعى فيه من كيس أو صندوق أو خزانة. فما حدث لأذن من زيادة أو نقص كان عائد على ما ذكرناه من ذلك. وقيل: الأذن امرأة الرجل أو ابنته أو غيرها ويفارقها. وإن رأى أنه ‏نقص منها شيء , فإنه يحدث في واحدة منهما , وإن رأى أنه زاد فيها فهي زيادة في حالهن , ومن رأى أنه صحيح السمع فهو دليل على فهمه وعلمه وصحته وديانته ويقينه , فمن رأى أنه أصم فإنه  فساد في دينه , ومن رأى أن أذنه مقطوعة ولم يعلم أحد فإن إنساناً يخدع امرأته أو بنته , فإن عادت صحيحة كما كانت فإنهما يتوبان ويرجعان إلى الصلاح .

ومن رأى أنه يأكل من وسخ أذنيه فإنه يأتى الغلمان . ومن رأى أن له أذن واحدة فإنه يموت قريبآ.

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً

error: Content is protected !!