تفسير رؤيا القبر في المنام

img

تفسير رؤيا القبر في المنام

قال ابن سیرین :

القبر: المحفور في الأصل؛ قيل : هو السجن في التأويل، كما أن السجن القبر، فمن رأى أنه يريد أن يزور المقابر، فإنه يزور أهل السجن، فإنه رأى أنه حفر قبرة على سطح ؛ فإنه يعيش عيشا طويلا.

والقبور الكثيرة في موضع مجهول تدل على رجالي منافقين، ومن رأى كأن القبور مطث نال أهلها الرحمة، فإن رأی قبرة في موضع مجهول، فإنه يخالط رجلا منافقاً.

وأما المقابر المعروفة؛ فإنها تدل على أمر حق، وهو غافل عنه، فإن رأى كأنه يحفر لنفسه قبراً؛ فإنه يبني لنفسه داراً. وإن رأى كأن قبر میت تحول إلى داره، أو محله، وبلده؛ فإن عتيبه يبنون هناك داراُ. فإن رأى كأنه دخل قبرة من غير أن يكون على جنازة ؛ اشتری داراً مفروغ منها. ومن رأى كأنه دخل قبرة من غير أن يكون على جنازة؛ اشتری دارا مفروغ منها. ومن رأى كأنه قائم على قبر؛ فإنه يتعاطى ذنبأ ؛ لقول الله تعالى : (( ولا تقم على قبره)) [التوبة: 84].

فإن رأى رجلا موسراً في مقبرة، يطوف حول القبور، فيسلم عليها، فقيل: إنه يصير مفلسا يسأل الناس ؛ لأن المقبرة موضع المفاليس.

فإن رأى أنه وصل إلى الميت في قبره، حتى نبش عنه وهو حي في القبر فإن ذلك المطلب بڑ، وحكمة، ومن المال حلال، وإن وجده ميتة، فلا خير فيه، ولا في المطلب.

ومن رأى أنه نبش عن قبر میت معروف ؛ فإنه يطلب طريقة ذلك الميت في الدنيا إن كان علما، أو مالا، فینال منه بقدر ذلك.

قال عبد الغني النابلسي:

ومن حفر قبرة وكان أعزب تزوج امرأة بمكر وحيلة، ومن رأى أنه قائم على قبر ركب ذنبا لقول الله تعالى: (( ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على قبره))[التوبة: 84]. ومن حفر قبرأ على أرض لا جدار فيها فإنه دار الآخرة فإن دخله فقد حان أجله وإن لم يدخله فلا بأس عليه، ومن اشتری قبرة ولم يدخل فيه فإنه يملك فرج امرأة بنكاح أو يشتري جارية ، ومن رأى قبرة تحول من مكان إلى مكان فإن شخصا من عقب صاحب القبر يبني دارة هناك، والقبور المعروفة أمر حق، والقبور المجهولة قوم منافقون لقول الله تعالى: ((وما أنت بمسمع من في القبور )) [فاطر : ۲۲]

ومن بني قبرة تزوج ومن اتخذ القبر منزلا فإنه يكثر ذكر الموت والدال يدل على الإقامة في ذلك المكان الذي دفن فيه، والقبور تدل على الأسفار البعيدة والوحشة والأزواج والسجون، ومن رأى احتفر لنفسه قبرة أو لغيره أو حفر له فإنه يبني دارة في تلك البلدة أو يقيم بها، ومن رأى أنه يردم قيرة فإنه تطول حياته وتدوم صحته، ومن رأى أنه دفن في قبر من غير أن يموت فإنه يصيبه هم أو يصيبه ضيق في أمره أو يسجن، ومن رأى نفسه مدفونة مكفنة محنطة في قبره حيا فإنه ينكح امرأة، ومن رأى أنه نبش قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه يجدد ما درس من سنته إلا إن وصل إلى عظامه وكسرها فإنه يخرج في طلبه إلى بدعة ضلالة، ومن رأى الموتی وثبوا من قبورهم ورجعوا دورهم مجهولين غير معروفين، فإنه يخرج من في المسجد أو يسلم أهل مدينته المشركون أو ينبت ما زرعه الناس من الحب في الأرض مما قد يئسوا منه، ومن نبش قبر کافر أو ذي بدعة أو أحد من أهل الذمة طلب مذهب أهل الضلال أو عالج مالا حراما بالمكر والخديعة، وإن أفضى النبش إلى جيفة منتنة أو حمأة أو عذرة كثيرة كان ذلك أقوى في الدليل وأدل في الوصول إلى الفساد المطلوب.

قبض الروح: في المنام دال على رد الودائع إلى أربابها أو خلاص المريض من مرضه أو المسجون من سجنه، وربما دل ذلك على الاجتماع بالغائب.

قبض النفس:

الذي هو ضد البسط، وربما دل في المنام على المرض أو الموت لقول الله تعالى : (( ثم قبضناه إلينا قبضاً يسيراً )) [الفرقان : 46] .

وقبض الشيء باليد تجديد ملك أو زوج أو ولد.

  • فسر حلمك:
  • لتفسير المنام المتعلق برؤيا القبر في المنام أكتب الرؤيا أسفل التعليق مع كامل معلوماتك وما تراه مناسبا ويساعد في التفسير .
    1. العمر .
    2. الوظيفة.
    3. الزواج  و الأولاد.
    4. الحالة الصحية.
    5. تاريخ المنام (قديم أو جديد).
    6. البلد.
    7. ملاحظة :
    8. أي استفسار حول المقال أعلاه من عدم وضوحه أو صعوبة فهمه.
    9. أكتب تعليقك أو سؤالك في الأسفل وسأجيبك عليه بإذن الله .

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً